رياضة

الفرعون صلاح .. صعود قياسي لقائمة ملوك الكرة العالمية

اعتلى الفرعون المصري محمد صلاح في زمن قياسي عرش كرة القدم في نادي ليفربول، وتجاوز طموحه الدوري الإنجليزي والأوروبي، وبات ندا قويا في المنافسة على الحذاء الذهبي، ليفسح لنفسه موقعا مرموقا بين ملوك الكرة العالمية.

وحده محمد صلاح، هو من استطاع أن ينال هذا المجد في اقل من عام، حطم فيه أرقاما قياسية ظلت صامدة لأعوام قبل أن تهوي بقدم ورأس الفرعون المصري. نجوم الكرة العالميون مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو في ريال مدريد، والأرجنتيني ليونيل ميسي في برشلونة،وأسطورة نادي روما فرانشيسكو توتي، احتاجوا سنوات طويلة ليعتلوا عرش التتويج في أنديتهم، وينالوا مثل هذه المكانة.

“أصوات” ترصد في التقرير التالي ابرز الأرقام التي قادت الفرعون المصري لاعتلاء عرش الكرة في ليفربول:

1  – معادلة رقم الكاميروني صامويل ايتو

 بعد التسجيل في مانشستر سيتي في إياب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا، وقيادته ليفربول إلى نصف النهائي، وصل صلاح إلى الهدف الثامن في الموسم الحالي لدوري الأبطال، ليعادل رقم الكاميروني صامويل إيتو، كأفضل هداف إفريقي في البطولة في موسم واحد.

هذا الرقم مرشح للزيادة، وبات صلاح على أعتاب تسجيل رقم قياسي جديد يكتب باسمه دون مزاحمة من أحد، فلا تزال أمامه مباراتان في نصف النهائي، يتطلع إلى زيادة رصيده من الأهداف فيهما، وقد تزيد الغلة إذا تأهل الريدز إلى النهائي.

 

2- الأكثر فاعلية في الدوري الانجليزي

ساهم صلاح في نحو 50 هدفا لفريقه الموسم الحالي في جميع البطولات، 39 هدفا منها أحرزها بنفسه، و11 هدفا آخر صنعها لزملائه، وهو المعدل الأعلى لأي لاعب في الدوري الإنجليزي كله الموسم الحالي.

3- قائد الفوز الثلاثي على جوارديولا

 أذاق مانشتر سيتي بقيادة الأسباني بيب جوارديولا مرارة الهزيمة لجميع كبار انجلترا، بل والعديد من الفرق الاوروبية الكبرى، حتى بات تحقيق نتيجة ايجابية مجرد حلم يطمح فيه اي فريق يواجه السيتي، إلا أن ليفربول بقيادة صلاح وقف عقبة أمام طموح السيتي ليس مرة واحدة، بل ثلاث مرات في موسم واحد، بالخسارة 4 / 3 في الدور الثاني من الدوري، وكان لصلاح  فيه هدف، وفي دوري الأبطال في مباراتين متتاليتين، كانت أهداف صلاح فيهما حاسمة، علاوة على صناعة هدف السنغالي ساديو ماني.

 

4 –  ليفربول الأعلى أهدافا في أوروبا

سجل ليفربول 33 هدفا في الموسم الحالي لدوري أبطال أوروبا حتى ألآن، قادته ليكون أكثر فريق إنجليزي يسجل أهدافا في دوري الأبطال في موسم واحد، وساهم صلاح بمفرده في تسجيل مايقرب من ثلث هذه الاهداف، بخلاف أهداف أخرى صنعها لزملائه.

5- المنافسة على الحذاء الذهبي

سجل صلاح 29 هدفا في الدوري الإنجليزي، يلاحقه الأرجنتيني ليونيل ميسي بنفس رصيد الأهداف مع برشلونة في الدوري الأسباني، ليتنافس الثنائي على الحذاء الذهبي، الذي يحصل عليه الأكثر تسجيلا في الدوريات الاوروبية الكبرى.

إنجاز آخر سجله صلاح بتحطيم رقم روبي فاولر كالاكثر تسجيلا بالقدم اليسرى في الموسم الواحد (19 هدفا)، والاكثر مساهمة في الأهداف في تاريخ ليفربول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق