ملفات

«الأصول العشرين»

النص المركزي المؤسس للإخوان (نقد معرفي)

لكل جماعة سياسية أو اجتماعية أو دينية “خطابها” الذي يتضمن مجمل الأقوال والممارسات الصادرة عن قادتها وينطوي على مجموعة من المفاهيم والرؤى والقيم التي تهدف إلى تمريرها ونشرها بين فئات المجتمع لكسب ولائهم وتأييدهم لها. ومن بين كل النصوص الهامشية والممارسات اليومية العابرة، تمتلك كل جماعة “نصها المركزي المؤسس” الذي تدور حوله كل النصوص والممارسات الأخرى اقترابا أو ابتعادا.

في انتظار الدراسة العلمية المتعمقة والشافية لخطابات الجماعات الأكثر تأثيرا، بالسلب أو بالإيجاب، فى مجتمعاتنا، قد يكون من المفيد مرحليا التركيز على دراسة النصوص المركزية المؤسسة للخطابات الأساسية في عالمنا العربي.

في هذا الملف، ينشر “أصوات” أربعة مقالات مترابطة ومتراكبة للباحث والكاتب هيثم أبوزيد، يحاول فيها تحليل النص المركزي المؤسس للخطاب الإخواني؛ متمثلا في “الأصول العشرين”؛ وهي الأصول التي وضعها المرشد حسن البنا لجماعة الإخوان، والتي تمثل الرؤية والأرضية المعرفية والسلوكية التي تقوم عليها الجماعة.

احتفى الإخوان – منذ البنا وبعده- بالأصول العشرين وأصدروها في طبعات عديدة ضمن “رسالة التعاليم” أهم رسائل البنا، واتسمت الكتابات الإخوانية العديدة في الاقتراب من هذا النص بطابع التهيب والحذر الذي فرضه ما أضفاه البعض من قدسية فكرية عليه، ولهذا اتخذت هذه الكتابات طابع الشرح والتفسير دون أي ملمح للتفاعل أو المناقشة أو التجديد أو المراجعة.

في المقابل تأتي مقالات هذا الملف كبداية رائدة جادة على طريق بلورة رؤية مختلفة تعمل على تقييم هذا النص المركزي المؤسس من خلال محاولة تفهمه من الداخل ونقده من الخارج في آن واحد.

 

أصول البنا العشرين.. جريمة لا تنتهي آثارها

أصل «الشمول» .. ركيزة الإخوان للهيمنة

 

«الجماعة» .. تفريعات التطبيق المضلل

 

جدال لا.. تكفير نعم

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: