ثقافة

عشرة إصدرات جديدة من القومي للترجمة

أصدر المركز القومى للترجمة عشرة كتب جديدة، هي:

1ـ “العلم والفرضية :مقالات تاريخية فى المنهجية العلمية” تأليف لاري لودان وترجمة ودراسة فاطمة إسماعيل، ومراجعة مصطفى لبيب.

الكتاب مجموعة مقالات تهتم بدراسة كيف أصبح منهج الفرضية هو العقيدة الحاكمة فى فلسفة العلم شبه الرسمية للمجتمع العلمى .

2ـ “اليشم السائل..قصة الشاي من الشرق للغرب” تأليف بياتريس هوهنجر وترجمة دعاء قنديل.

الكتاب تاريخ قصصي ثري يستكشف الشاي فى كل جوانبه الاجتماعية والثقافية.

3ـ “ميشيل فوكو” تأليف سارة ميلز وترجمة على الغفارى.

يستهدف الكتاب قراء نصوص فوكو للمرة الأولى، حيث يقدم لهم دراسة سياق أعماله ودليلا لأفكاره الرئيسية ونظرة عامة على ردود الأفعال التى أثارتها كتاباته.

4ـ الجزء الثانى من “التحول الكبير: إعادة تكوين الثروات وشبكات التحول الاجتماعي فى عصر محمد علي”.

الكتاب أطروحة دكتوراة للمؤلفة بسكال غزالة، من مدرسة الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية بباريس عن كيفيات تأسيس تعزيز ونقل الثروات فى مصر فى الفترة بين عامى 1780- 1830، بالاستناد على توثيق غير مسبوق لحجج المحاكم العثمانية ووثائق الدولة المصرية فى الفترة ما بين عامي 1805-1848

5ـ “البيئة والمجتمع..مقدمة نقدية” تأليف بول روبنسن، جون هينتر وسارة أ.مور، وترجمة خالد مفتاح.

هذا العمل يعرض نماذج لعدد من أكبر المبدعين فى هذا المجال، فهو واحد من تلك الكتب النادرة التى تحقق الوعد بأنك سوف تفكر بطريقة مختلفة بعد قراءتك له.

6ـ الجزء الثالث من “موسوعة المسرح”  تحرير مارتن بانم وترجمة محمود كامل وعلي الغفارى.

يتسم “دليل كمبريدج للمسرح” بأنه من أكثر مراجع المسرح المتاحة اليوم اتساعا فى مجال تغطيته، كما يتسم بلغته السلسة ومكانته العملية التى تمنحه مصداقية كبيرة .

7ـ  “العقلية البدائية” تأليف ليفى بريل، وترجمة محمد القصاص، ومراجعة حسن الساعاتي وتقديم محمد الجوهري.

مؤلف الكتاب هو ثانى شخصية بعد دور كايم استطاعت أن تتجاوز الحدود الضيقة لمجال التخصص العلمي، وتؤثر تأثيرا عميقا على الحياة الفكرية فى فرنسا.

8ـ “تقييم البحوث العلمية من البداية الى النهاية” تاليف إلين أر.جيردين وروبرت أى كاباكوف، وترجمة محمد سعد محمد ومنال زكريا حسين، وتحرير ومراجعة معتز سيد الله.

حاول المؤلفان من خلال استعراض 25 نموذجا لدراسات قويمة وأخرى معيبة أن يوضحا للقارئ طرق قراءة البحوث الكيفية والكمية بصورة نقدية، كما يتضمن اسئلة نقدية لمساعدة القارئ على استكشاف الجوانب التي تحتاج إلى الفحص والتدقيق.

9ـ “المسرح والسجن”: تأليف كايومي مكافنشي، وتصدير جايمس طومسون، ترجمة ياسمين أحمد فتحي، ومراجعة محمود كامل.

يستكشف هذا الكتاب كيفية عرض صانعي المسرح أسئلة مهمة عن السجن فى المجتمع من خلال سياقات معينة وإصدارات عن السجن ووجود المسرح في السجن.

10 ـ “يوميات الحداد 26 اكتوبر 1977-15سبتمبر 1977”  تأليف رولان بارت، وترجمة ايناس صادق.

مجموعة من صندوق البطاقات التى جمعها رولان بارت تحت عنوان يوميات الحداد حيث تم إعادة ترتيب البطاقات ترتيبا تاريخيا، وهي التي كتبها المؤلف في اليوم التالي لوفاة أمه يوم 25 أكتوبر 1977.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: