منوعات

العرب أوروبا.. معرض دولي في مهرجان صداقات الشعوب بإيطاليا

يفتتح غدا الخميس معرض “العرب أوروبا” ضمن فاعليات مهرجان صداقات الشعوب في رميني بإيطاليا، ويحكي المعرض المشترك تفاعل أوروبا والعرب في العصور الوسطى عبر الفنون التي تعكس ثراء التنوع الثقافي للحضارتين.

ساهم في تنظيم المعرض الذي يتوقع أن يحظى بمشاهدة واسعة من آلاف الزائرين كل من المجلس الدولي للمتاحف ومكتبة الاسكندرية واللجنة الوطنية المصرية للمتاحف واللجنة الوطنية الايطالية للمتاحف. ويكشف المعرض عبر القطع الأثرية التاثيرات المتبادله بين شمال وجنوب حوض المتوسط، مثل عباءة روجر ملك صقلية التي تحمل زخارف عربية، وسجاجيد هولباين التي تحمل تاثيرات زخرفية اسلامية، إلى جانب قطع فنية صنعت لتكون هدايا للحجاج المسيحيين عند مرورهم بمصر، ونسخة من كتاب “وصف مصر” الذي أعده علماء فرنسيون إبان حملة نابليون على مصر ويعكس اهتمام أوروبا الفائق بحضارات الشرق العريقة، مع نسخة نادرة باللغة الفرنسية من أول كتالوج لمقتنيات متحف الفن الإسلامي في القاهرة.

وقال الدكتور خالد العزب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف إن المعرض سيطوف عددا من الدول الأوروبية والعربية خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن المعرض سبق مشاركته ضمن فاعليات مؤتمر الفن الإسلامي في مواجهة التطرف الذي استضافته مكتبة الاسكندرية في مارس الماضي في أنشطتها لنشر قيم التسامح والتفاعل مع الآخر.

ويشارك الدكتور خالد عزب والدكتور سامح فوزي في فاعليات مهرجان رميني التي تشمل العديد من المحاضرات والندوات وورش العمل حول سبل تعزيز التواصل الثقافي بين حضارات الشعوب

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: