منوعات

«مقبرة أفكار جوجل».. تحدي الفشل لاستجلاب النجاح

يبقي الفشل مراً إذا لم تبتلعه، وإذا كان الاحتفال بالنجاح مستحقا، فالأهم استخلاص العبر والدروس من الفشل، تلك مقولات طالما سمعناها ورددناها عن الفشل وكيفية التغلب عليه والإصرار على النجاح وتخطي العقبات، لكن عندما تكون متفردا في مجالك متربعا على عرش النجاح وأقرب منافس لك على مسيرة أميال منك، ثم تبادر رغم ذلك باستدعاء تجارب الفشل التي مررت بها وتدعو الجميع لمشاهدتها فهذا منتهى القوة.

هذا ما فعله عملاق محركات البحث “جوجل”، عندما دشن اليوم قسما بارزا على موقعه الرسمي تحت اسم “مقبرة جوجل” يحوي عددا من المشروعات أو المنتجات والتطبيقات التي سبق له أن أعلن عنها ولم تصادف النجاح المأمول، ما اضطره إلى صرف النظر عنها وعدم المضي قدما في استكمالها، حتى لا تصبح عبئا يعوقه عن المنافسة والتفوق في سوق التكنولوجيا الذي يتربع على عرشها.

المشروعات التي حوتها “مقبرة جوجل”، والتي أتاح الموقع لزواره فرصة استعراضها تضمنت نحو 40 منتجا أو تطبيقا لم تصادف النجاح كغيرها من منتجات موقع البحث الأشهر، ونستعرض هنا أبرزها

هواتف جوجل بيكسل، و بيكسلXL 

أطلقت شركة جوجل هاتفي Pixel وPixel XL الذكيين فى عام 2016، كأول هاتفين من تصنيع جوجل، إلا أن اختبارات الأداء الأولية التي أُجريت على الهاتفين أظهرت أنها تقدّم أداء أقل بكثير من المتوقع، بعد اخفاقها في تجاوز أداء هواتف iPhone 7 وiPhone 6S، إضافة إلى iPhone SE من آبل، ما اضطر الشركة إلى رفعها لاحقا من متجرها عبر الإنترنت Google Store، في إعلان عن توقف تصنيعها وعدم إمكانية شرائها مباشرة من الشركة، وحسب إحصاءات معلنة، لم تتجاوز مبيعات جوجل من الهواتف الذكية نحو 3.9 مليون هاتف Pixel في عام 2017.

إلغاء خدمة اختصار الروابط  Google URL Shortener

في نهاية شهر مارس أعلنت شركة جوجل وقف خدمة اختصار الروابط Google Shortener بداية من 13 أبريل 2018 بالتدريج للمستخدمين والمبرمجين، بهدف تركيز جهودها في تطوير خدمات الروابط الديناميكية التي يفترض أن تكون طفرة في مجال اختصار و تبادل الروابط عبر الانترنت. وقالت جوجل في مدونتها الرسمية: “إن URL Shortener كان أداة عظيمة نفخر بأننا من بناها، وبينما نتطلع إلى المستقبل، نحن متحمسون لإمكانيات الروابط الديناميكية في Firebase، خاصة عندما يتعلق الأمر بالكشف الديناميكي عن النظام الأساسي والروابط التي تنجو من عملية تثبيت التطبيق. وتركز الشركة الآن على روابط FireBase Dynamic Links، وهى روابط قصيرة تعمل بسهولة مع الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

منصة الواقع المعزز Google AR Tango

أغلقت جوجل أول مشاريعها للواقع المعزز، والذى يعرف بـ Tango حسب إعلان الشركة رسميا في مطلع مارس من هذا العام، وحل مكانه مشروع ARC الأحدث للشركة. وقالت جوجل إنها ستعتمد على المنصة الجديدة في توفير الكثير من المميزات للمستخدمين، وتعتمد الشركة حاليا على منصة ARCore، التي من المقرر إطلاقها خلال العام الجاري لخدمة الأجهزة الجوالة المزودة بنظام جوجل أندرويد، غير أن الشركة لم تفصح عن أية تفاصيل بشأن الموعد المحدد لإطلاق المنصة الجديدة.

مشروع  Google Spaces

قامت الشركة بوقف خدمة Google Spaces إذ قال الفريق الذى عمل على إطلاقSpacesأنهم اتخذوا قرارًا صعبًا بشأن تلك الخدمة المتخصصة فى المشاركة الجماعية، ولم تكشف جوجل عن السبب الرئيسي وراء قرار الإغلاق الأخير، خاصة أنها لا تتسرع عادة بشأن إنهاء خدمة بعينها، ولكن وفقًا لما جاء على موقع ENGADGET الأمريكي، فالأرجح أن قرار الإغلاق جاء على خلفية إخفاق التطبيق في تحقيق نجاح واسع بين جمهور المستخدمين.

 

تطبيقات  Google Chrome apps

فى ديسمبر 2017 أغلقت شركة جوجل تبويب app الموجود فى متجر Chrome Web لمنصة ويندوز وماك ولينكس من متصفح كروم، ما يعنى أن المستخدمين لا يمكنهم تحميل تطبيقات Chrome apps من خلالها.

وتعامل الشركة الإضافات على أنها أدوات خاصّة بالصفحات التي يتصفّحها المستخدم، أما التطبيقات، فالهدف منها توفير أدوات مُتعدّدة داخل المُتصفّح أملًا في أن يتحوّل إلى التطبيق الأوحد المعتمد داخل الحواسب، وهو ما يتحقق بسبب الكثير من المعوّقات.

مشروع  Titan drone project

خلال 2014 استحوزت جوجل على شركة Titan Aerospace المتخصصة فى صناعة الطائرات بدون طيار، سعيا لتوفير إمكانية الوصول لشبكة الإنترنت لأكثر من 4 مليار مستخدم في المناطق النائية حول العالم. كن عند سؤال مايك كاسيدي رئيس مشروع Loon في أحد اللقاءات، هل ستقوم جوجل بجعل خدماتها حصرية عند توصيل الإنترنت، أجاب: أنا مندهش من هذا السؤال، بالطبع لن نفعل هذا، نحن نقوم بتوصيل الإنترنت فقط، سيقوم المستخدم بفتح كروم (محرك البحث) ومن ثم بفتح أي موقع، ويمكنه حتى ألا يستخدم كروم، لكن بالتأكيد هناك استفادة لجوجل من اتصال هذا العدد من البشر بالإنترنت على المدى الطويل. ورغم ذلك قررت جوجل في النهاية إغلاق هذا المشروع.

تجارب تطبيق المنتج في البرازيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: