فن

«كيف تشاهد فيلما سينمائيا».. دليل محمود عبد الشكور لعشاق الفن السابع

في مناسبة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، منتصف يناير 2019، يصدر الكاتب الصحفي والناقد الفني محمود عبد الشكور أحدث إصدارته بعنوان “كيف تشاهد فيلما سينمائيا”، عن دار نهضة مصر، مع غلاف للفنان كريم آدم.

ويقول عبد الشكور إن الكتاب هو خلاصة قراءاته المستمرة في مجال تذوق الأفلام السينمائية التي يعشقها، وقد حاول أن يقدم فيه ردودا عن كل أسئلة هواة السينما وعشاقها وشباب السينمائيين المتطلعين أن يصنعوا أفلاما.

ويضيف: الفكرة الأساسية في الكتاب أن الفيلم ليس مجرد حدوتة، بقدر ما هو بناء سمعي وبصري مركّب ينقل فكرة ما من خلال الدراما، وقد حرصت على اتباع أسهل أسلوب لشرح ذلك، وضربت أمثلة كثيرة من أفلام مصرية وعالمية.

يصطحب عبد الشكور القارئ في جولة واسعة في عالم السينما الساحر، لاكتشاف قصتها وكيفية صناعة الأفلام، مكونات الفيلم، وكيف يمكن للمشاهد العادي أن يفكك عناصر العمل وإعادة تركيبها، وأية معايير يمكن الاعتماد عليها عند تقييم كل عنصر.

كما يتناول الكتاب بالتفصيل شرح معنى الدراما، ومكوناتها، القصة والمعالجة والسيناريو والحوار، ودور المخرج في توظيف عناصر الفيلم، وطرق السرد المختلفة، مع التوقف تفصيلا عند تكوين الصورة السينمائية، ودلالات هذه التكوينات، من خلال عدد كبير من الصور.

وتتطرق فصول الكتاب إلى تناول أداء الممثل وكيف يمكن للمشاهد العادي تقييمه فنيا على نحو سليم، مع استعراض نماذج لكيفية قراءة الفيلم، سواء بتفكيك عنصر واحد وتحليله، أو بتجميع كل العناصر فى رؤية نقدية واحدة.

وفى النهاية يقترح الكتاب على القارئ 30 عنوانا لكتب سينمائية قديمة وحديثة، يمكن أن تكون نواة لمكتبة سينمائية جيدة، تسهم في إثراء ثقافة المشاهد وتطوير قدرته على تذوق فن السينما، وقراءة الأفلام بشكل أفضل وأعمق وأكثر إمتاعا.

وأعرب عبد الشكور عن اعتزازه بإصدار هذا الكتاب، باعتباره يترجم حلما قديما ومستمرا له بأن يقدم اسهاما يمثل إضافة في مجال الثقافة السينمائية، سواء بالنسبة للجمهور العادي من عاشقي الفن السابع أو العاملين في مجال الإبداع السينمائي عامة، وهو ما يتمنى مواصلته في كتب أخرى قادمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: