ثقافة

في دورة حملت اسم «رخا».. فنانو الكاريكاتير يحتفون بنجيب محفوظ

يقام في القاهرة حاليا الملتقي الدولي للكاريكاتير في دورته السادسة والتي أهديت لإسم الفنان الراحل عبد المنعم رخا الذي يعتبر أول رسام كاريكاتير في الصحافة المصرية. ويشارك في هذا الملتقى، الذي تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير، بالتعاون مع قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، فنانون من 71 دولة، وتحل فيه دولة الكويت، كضيف شرف، كما يتم خلاله الاحتفاء بالأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ عبر أكثر من 100 لوحة رسمها فنانون من جميع انحاء العالم.

وبجانب المعرض الرئيسي للملتقى المقام بقصر الأمير طاز، وسط القاهرة، ينظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة معرض كاريكاتير بعنوان «لاوتزه في عيون العالم»، ويضم هذا المعرض 40 لوحة حول مسيرة حياة الفيلسوف الصيني لاو تزه. وبموازاة ذلك يقام معرض آخر تحت عنوان «كاريكاتير من كوبا» بالمشاركة مع معهد جوتة، في «مقر التحرير لاونج»، ضمن فاعليات الملتقى.

تكريم الرسام المناضل

وقد أهدت الجمعية دورتها السادسة إلى اسم الفنان الراحل ومؤسسها محمد عبد المنعم رخا، الذي ولد في 1911 وتوفي في 1989، وأسس الجمعية وتولى رئاستها في عام 1984، وبدأ عمله في مجلة الفنان عام 1927، وقدم رسوماته حتى وفاته في العديد من الصحف ومنها، الناقد، والمسرح، والمصري. وأثناء عمله بمجلة «المشهور» في عام 1933، اتهم بالعيب في الذات الملكية بعد نشره لصورة كاريكاتير تنتقد السلطة  آنذاك، ليخرج بعد أربع سنوات من السجن ويعمل في مجلة روز اليوسف ثم ينتقل إلى مجلة الاثنين، التي شهدت إطلاقه للعديد من الشخصيات عبر رسوماته مثل «ابن البلد، و حمار أفندي، وغني الحرب».

محفوظ بالألوان

وتحت عنوان آخر للملتقى «الثقافة ورموزها»، احتفى المعرض بالأديب الراحل الكبير نجيب محفوظ، عبر لوحات كاريكاتير رسمها فنانون من أنحاء العالم، ومن أبرزها لوحة الفنان الروسي «أنطونيولي بيلوف»، وتصور محفوظ يكتب شخصياته لتتجسد حوله.

ولوحة أخرى للفنان الصيني «Chen Shengyu»، والتي تصور محفوظ وكأنه أسطورة صينية بملامح آسيوية كثيرة الاستخدام في صور الشخصيات المهمة في التاريخ الصيني.

و أيضا من أبرز البورتريهات التي تقدم خلال المعرض بورتريه، رسمه الفنان العراقي على المندلاوي، عام 1989 بالتزامن مع فوز نجيب بجائزة نوبل للأدب، بالإضافة إلى لوحة حديثة بريشة المندلاوى أيضا

ونقدم لكم عرضا لأبرز لوحات المعرض الذي يستمر حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق