فن

أشهرها «جعلوني مجرما» و«الحفيد»: عشرة أفلام حققت المجد السينمائى للراحل «عاطف سالم»

 لقبه النقاد بمخرج الأسرة، لقيامه بإخراج عدد مهم من الأفلام ذات الطابع الإجتماعى التي تناقش قضايا الأسرة والمجتمع في قالب خفيف. وعلى مدار مسيرته السينمائية الحافلة قدم عشرات الافلام التي حفرت مكانتها في تاريخ السينما المصرية. إنه المخرج الكبير الراحل عاطف سالم الذي ولد في مدينة الأبيض بالسودان لأبوين مصريين في مثل هذا اليوم (23 يوليو) عام 1921، حيث كان يعمل والده هناك، ثم انتقل بعد ذلك مع أسرته للعيش في حي السيدة زينب بالقاهرة.

عاطف سالم.. مبدع أفلام الأسرة

عاطف سالم.. مبدع أفلام الأسرة لقبه النقاد بمخرج الأسرة، لقيامه بإخراج عدد مهم من الأفلام ذات الطابع الإجتماعى التي تناقش قضايا الأسرة والمجتمع في قالب خفيف. وعلى مدار مسيرته السينمائية الحافلة قدم عشرات الافلام التي حفرت مكانتها في تاريخ السينما المصرية. إنه المخرج الكبير الراحل عاطف سالم الذي ولد في مدينة الأبيض بالسودان لأبوين مصريين في مثل هذا اليوم (23 يوليو) عام 1921، حيث كان يعمل والده هناك، ثم انتقل بعد ذلك مع أسرته للعيش في حي السيدة زينب بالقاهرة.نص وتحريك ومونتاج: Abdalah Mohamed

Posted by Aswat Online on Tuesday, July 23, 2019

عمل عاطف سالم في بداية مشواره الفني كمساعد مخرج لفترة مع أحمد بدرخان وحلمي رفلة وغيرهما من كبار المخرجين في ذلك الوقت، وكانت أولى تجاربه السينمائية كمخرج عام 1953 بفيلم «الحرمان» والذي اعتمدت أحداثه على قصة سيكولوجية. وفي العام التالي أخرج فيلم «جعلوني مجرماً» والذي حقق نجاحا واسعا.

وإلى جانب الإخراج، تألق عاطف سالم في  كتابة السيناريو والحوار لمجموعة من أبرز الأعمال السينمائية التي قام باخراجها، ومنها «هكذا الأيام- ومضى قطار العمر- الحفيد- السيرك- معبد الحب- النمرود- فجر».

اقرأ أيضا:

اهتم  عاطف سالم بالتفاصيل فخرجت أعماله آية في الكمال والإبداع، وترك إرثا فنيا كبيرا أثرى به السينما المصرية بعدد كبير من الأفلام، وطيلة مشواره الفني، استطاع المخرج الراحل أن يحفر اسمه وسط قامات عالية من صناع السينما العربية. وقد تنوعت أفلام المخرج الكبير بين الاجتماعي، والكوميدي، والدرامي، وهنا نعرض أهم عشرة أفلام في مشواره السينمائي وهي الأفلام التي يرى كثيرون أنها التي حققت المجد السينمائي وصنعت تاريخ المخرج الراحل:

الحفيد

يعد فيلم «الحفيد» أحد أشهر أفلام عاطف سالم، وقد اختير ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وشارك في بطولته محمود عبد العزيز، نور الشريف، عبد المنعم مدبولي، كريمة مختار، ميرفت أمين، وكان من تأليف أحمد عبد الوهاب، وعبد الحميد جودة السحار.

حافية على جسر الذهب

وتدور أحداث هذا الفيلم حول فتاة تقع في غرام مخرج شاب، لكن يحاول رجل الأمن القوي «عزيز» طيلة الوقت التفريق بينهما  لرغبته فى امتلاكها، ويلجأ لمحاولة قتل الشاب، وفى النهاية تقوم الفتاة بقتل رجل الأمن.. الفيلم كان بطولة عادل أدهم، ميرفت أمين، حسين فهمي، ، وتأليف عبد الحي أديب، وإبراهيم الورداني.

الضائعة

 يعتبر هذا الفيلم من أبرز المحطات الفنية في حياة الفنانة نادية الجندي، والتي تعاونت من خلاله مع عاطف سالم الذي قدمها بشكل جديد من خلال أحداثه، بعيدا عن نمط المرأة التي يتودد إليها الرجال. فقد جسدت شخصية امرأة يطلقها زوجها بعد أن استولى على أموالها وأبنائها بعد زواجه من امرأة أخرى، فتسلك طريق الإدمان، وينتهي الفيلم بقتلها لطليقها وزوجته، الفيلم بطولة سعيد صالح، تحية كاريوكا، سعاد نصر، ومن تأليف حسن شاه، وبشير الديك.

النمر الأسود

يعد فيلم «النمر الأسود»، علامة بارزة في مشوار المخرج عاطف سالم، كما التصق لقب «النمر الأسود» بالفنان الراحل أحمد زكي بطل الفيلم، وقد شاركه البطولة وفاء سالم، أحمد مظهر، يوسف فوزي، نبيلة حسن، ومن تأليف أحمد أبو الفتح، وبشير الديك.

أين عقلي

من العلامات البارزة في مشوار عاطف سالم، فيلم «أين عقلي» وتدور أحداثه حول رجل يحاول إيهام زوجته بأنها مجنونة، وبعدها تكتشف الزوجة أن زوجها يعاني من اضطراب نفسي، بسبب الصراع الذي يدور في عقله حول عادات بالية تربى عليها، وبين حياة أوروبية عاشها لسنوات خارج مصر، كما أن زوجته قبل زواجهما اعترفت له بأنها كانت على علاقة بخطيبها الراحل، الفيلم كان بطولة سعاد حسني، محمود ياسين، رشدي أباظة، مصطفى فهمي، عماد حمدي، نبيلة السيد، وعن قصة لإحسان عبد القدوس، وسيناريو وحوار رأفت الميهي.

البؤساء

وهو مأخوذ عن رواية «البؤساء» للأديب العالمي فيكتور هوجو، وقد قدم هذا الفيلم في أكثر من سينما عالمية، منها الأمريكية، والإسبانية، والإنجليزية، كما قدم في السينما المصرية مرتين، إحداهما كانت من إخراج عاطف سالم، وقام ببطولة الفيلم فريد شوقي، ليلى علوي، عادل أدهم، يوسف وهبي، نبيل نور الدين.

إحنا التلامذة

دخل فيلم «إحنا التلامذة» ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو عن قصة حقيقية كان أحد أبطالها الحقيقيين الفنان محسن سرحان، والفيلم بطولة عمر الشريف، تحية كاريوكا، آمال فريد، شكري سرحان، يوسف فخر الدين، زيزي البدراوي، ومن تأليف محمد أبو يوسف، نجيب محفوظ.

صراع في النيل

يعتبر فيلم «صراع في النيل»، واحدا من أهم أفلام المخرج  عاطف سالم، حيث استطاع وهو مخرج شاب، أن يخرج بهذا الفيلم في أبهى صورة برفقة ثلاثة من نجوم الصف الاول وقتها وهم رشدي أباظة، عمر الشريف، هند رستم، كما شاركهم البطولة محمد قنديل، أحمد الحداد، تهاني راشد، وتأليف علي الزرقاني.

معجزة السماء

 فى فيلم «معجزة السماء»  لعاطف سالم، غنى الفنان الراحل محمد فوزى واحدة من أشهر أغاني الأطفال والتي نتغنى بها حتى الآن وهي «ذهب الليل»، كما غني أغنية بدون موسيقى وهي «كلمني طمني»، وحتى الآن يلاقي الفيلم قبولا واسعا وقت عرضه، وهو بطولة مديحة يسري، علوية جميل، سعيد أبو بكر، عبد السلام النابلسي، وداد حمدي، ومن تأليف محمد فوزي، وعلي الزرقاني.

جعلوني مجرما

بعد عرض فيلم «جعلوني مجرما» والذي دخل أيضا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، صدر قانون مصري يقضي يالاعفاء من السابقة الأولى في الصحيفة الجنائية، وهو أبلغ تعبير لكلمة «الفن رسالة»، واستطاع الثنائي فريد شوقي وعاطف سالم تغيير الواقع بهذا الفيلم العظيم، وقد شارك في بطولته  يحيى شاهين، هدى سلطان، نجمة إبراهيم، سراج منير، رشدي أباظة، ومن تأليف فريد شوقي، ورمسيس نجيب.

وفي عام 1999م حصل «عاطف سالم» على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عن إسهامه المتميز في السينما المصرية،

 تزوج المخرج الراحل عاطف سالم من الفنانة نبيلة عبيد من عام 1963إلى عام 1967، وقد توفى فى 30 يوليو 2002 عن عمر ناهز الـ 81عاما.

الفيديو جرافيكس

نص وتحريك ومونتاج: عبد الله محمد

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق