فن

بمشاركة 68 عرضا.. إنطلاق فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري

أنطلقت اليوم الأحد (18 أغسطس) فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته الثانية عشرة، والتي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري، بمشاركة 68 عرضا، تتنافس في ثلاث مسابقات، وتحمل هذه الدورة، اسم الفنان والمخرج الراحل كرم مطاوع.

وكانت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم قد قامت خلال حفل إفتتاح، مساء المهرجان مساء السبت 17 أغسطس، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، وبحضور رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان  الفنان أحمد عبد العزيز، بتكريم عدد من أسماء كبار الفنانين الراحلين وهم، محسنة توفيق، وفاروق الفيشاوي، ومحمود الجندي، ومحمد نجم، بالإضافة لاسم المدير الإداري والمالي السابق للمسرح القومي، الراحل فؤاد السيد. كما تم تكريم الفنانين الكبار يوسف شعبان، وسوسن بدر، و لطفي لبيب، وتوفيق عبد الحميد، و هالة فاخر، والكاتب السيد حافظ، والمطرب علي الحجار، والمخرج محسن حلمي، وأستاذ الديكور بالمهد العالي للفنون المسرحية الدكتور عبد ربه عبد ربه.

عروض ومسابقات

وتنقسم عروض المهرجان على ثلاث مسابقات، الأولى تضم 25 عرضا منتَجة من قبل المؤسسات المتخصصة في المسرح التابعة للدولة، والقطاع الخاص، وتضم المسابقة الثانية العروض التي أنتجتها المؤسسات والأفراد، وعددها 27 عرضا، وتشمل الجامعات والمعاهد العليا، وعروض وزارة الشباب، ومسارح الشركات والبنوك والفنادق، والفرق الحرة والمستقلة، وأخيرا المسابقة الثالثة، وتضم العروض الموجهة للطفل، من الأطفال والكبار وذوى الهمم.

من العروض المشاركة في المسابقة الأولى، «الحادثة»، و«حدث في بلاد السعادة»، و«الطوق والأسورة»، و«نوح الحمام»، و«ترنيمة الفلاح الفصيح»، و«شباك مكسور»، و«مترو»، و«تسجيل دخول»، و«أيام صفراء»، و»تحت الانشاء»، و«عيد المهرجين»، و«البؤساء»، و«جريمة في المعادي».

كلك من العروض المشاركة في المسابقة الثانية، «يهوذا»، و«أبناء قابيل»، و«حذاء مثقوب»، و«الضاحكون»، و«كعب عالي»، و«المسيح يصلب في فلسطين»، و«الملحمة»، و«بيت الأشباح».

وتشارك في مسابقة الطفل وذوي الهمم،التي تقدم لأول مرة في هذه الدورة عروض «غابة الأحلام»، و«زهرة اللوتس»، و«صوت الموسيقى»، و«علاء الدين»، و«خيالات»، و«محطة مصر».

وقد تم استحداث مسابقتين لأول مرة بهذه الدورة إحداهما خاصة بالتأليف المسرحي، وتحمل اسم، الكاتب «لينين الرملي»، وتمنح الجائزة لأفضل نص كتب خصيصا للمسرح، بشترط ألا يكون تم تقديمه في مسابقات أخرى من قبل، والثانية خاصة بالنقد المسرحي، وتحمل اسم، د. فوزي فهمي، وتمنح جائزتها لأفضل دراسة نقدية، بالإضافة لجائزة أخرى لأفضل مقال نقدي تطبيقي بشرط أن يكون المقال قد تم نشره في صحيفة  أو مجلة مطبوعة أو إليكترونية.

ندوات

ويقام على هامش المهرجان الملتقى الفكري المسرحي ويضم عددا من الندوات، الأولى «الموسم المسرحي»، وتدور حول مناقشة الموسم المسرحي المنقضي من خلال بعض المحاور (مسرح الثقافة الجماهيرية، ومسرح الجامعة، والمسرح المدرسي، مسرح ذوى القدرات الخاصة)، والندوة الثانية بعنوان «إدارة المهرجان»، ويديرها الناقد محسن الميرغني، ويشارك فيها رئيس المهرجان الفنان أحمد عبد العزيز، ومدير المهرجان إسماعيل مختار، والندوة الثالثة، تحت عنوان «النقد التطبيقي»، وتناقش دور النقد المسرحي في تطور العروض المسرحية، والندوة الرابعة، تحت عنوان «تعليم الدراما المسرحية»، وتناقش كيفية تطوير التعليم الخاص بالفنون في مصر.

ونقدم لقراء موقع «أصوات أونلاين» المهتمين بحضور فعاليات المهرجان، الجدول الكامل للعروض المشاركة والندوات الملتقى الفكري المسرحي، والجدير بالذكر، أن جميع العروض مجانية ومتاحة للجمهور بأسبقية الحجز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق