منوعات

معرض «كايروغرافي».. حالات شبابية متنوعة عبر التصوير الفوتوغرافي

تحت عنوان «كايروغرافي»، ينظم مركز درب 1718 الثقافي، حاليا معرضا للتصوير الفوتوغرافي بالتعاون مع جمعية سفر، وبمشاركة 25 فنانا، ويستمر المعرض حتى نهاية شهر ديسمبر القادم. وتقول ياسمين حسين مديرة مركز درب 1718، إن معرض هذا العام يأتي بعنوان «حالات شبابية متنوعة»، وعلى هامش المعرض سيتم تنظيم عدد من الورش والندوات الفنية.

وتضيف ياسمين عن اختيار موضوع «حالات شبابية متنوعة»، «مصطلح الشباب نفسه يثير العديد من الأسئلة، مثل من هم الشباب، ما مدى تأثير التغييرات من ثقافة إلى أخرى عليهم، هل تتباين أحوال وأوضاع الشباب من مجتمع لآخر، فالشباب فكرة مرنة ونحن ندعو الفنانين لفهم هذه الفكرة والتشكيك فيها ونقدها والتعبير عنها.

ياسمين حسين مديرة مركز درب 1718

رحلة

من أبرز المشاريع المشاركة في المعرض، مجموعة من تصوير، أمينة قادوس، والذي يحكي رحلتها الأسبوعية بين منزل عائلتها في المحلة ومنزل والدتها في القاهرة، وفي تعريفها بمشروعها تقول

«الطريق هو تاريخي وذاكرتي المتشققة لقد نشأت وأنا بين عالمين، منزلين و طريق يربطهما، يربط ماضين وحاضرنا… رحله طولها 120 كيلو مترا.. أخوضها أسبوعيا بين منزل والدي في المحلة الكبرى، ومنزل والدتي داخل القاهرة، منذ كان عمري خمس سنوات».

والمشروع الآخر البارز في المعرض من تصوير، أحمد منصور، وقام بتنفيذه باستخدام الهاتف المحمول، وهو يصور مشاهد  للعمال من  إحدى ورش مسابك الألمونيوم بالإسكندرية.

ويقول مؤمن سمير عن مجموعة الصور التي اختار المشاركة بها في المعرض: «اخترت مجموعة عشوائية لا تنتمي لمجموعة واحدة من البشر أو حتى تم تصويرها في مكان أو في توقيت واحد، ولكن جميعها تعبر عن اختيارات مختلفة للاستمتاع بأقل الإمكانيات».

يذكر أن معرض «كايروغرافي» نظم لأول مرة عام ٢٠١٧. ويسعى لتسليط الضوء على مصورين فوتوغرافيين مصريين في جميع مراحلهم المهنية و يجمعهم في حدث واحد لنشر الوعي من خلال أنواع وأساليب مختلفة للتصوير الفوتوغرافي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: