فن

ملح الفن.. السنِّيدة العظام في تاريخ السينما المصرية – (3) الأخيرة

وتتواصل رحلتنا مع سنيدة السينما الكبار..  الذين لم يحوزوا البطولة المطلقة.. لكنهم حازوا الخلود والمجد على مدار تاريخ السينما بأدوار حفرت بصمات لا تنمحي، وبتألق وإبداع حقيقي، ابداع يعرف طريقه إلى قلوب الناس، ويعرف أن العبرة بالتوهج وبالمقدرة الفنية لا بحجم الدور ومساحته.. تتواصل رحلتنا مع ملح الفن الجميل الذي يعطيه مذاقه الرائع.. وبدونه لا يستساغ طعم العمل الفني ولا تتوهج جذوته ويكتمل حضوره.. مع تسعة من  ملح الفن في تاريخ السينما المصرية قديما وحديثا تتواصل  الحكاية.

زوزو نبيل.. شهرزاد

كانت زوزو نبيل أستاذة فى فن الإلقاء، وكانت تدرس مادة الالقاء لطلبة المعهد العالى للسينما. وتفردت مع اثيين من العباقرة هما عبد الوارث عسر وعبد الرحيم الزرقاني، بالبراعة الكبيرة في الإلقاء، وكان تميزها اللافت في هذا الفن جواز مرورها ليعانق صوتها آذان جمهور الإذاعة المصرية في عصرها الذهبى وهى تبدع في دور شهرزاد، وهي تروي للملك شهريار حكايات ألف ليلة على مدة سبعة وعشرين عاما في رمضان، حلقات أحبها  الشعب المصري والشعوب العربية كلها، ذاعت واشتهرت وأصبحت ماركة فنية مسجلة في شهر رمضان، لتخلد مبدعيها الثلاثة محمد محمود شعبان «بابا شارو» مخرجا، وطاهر أبو فاشا مؤلفا، وزوزو نبيل راوية وبطلة.

صوت زوزو نبيل في مسلسل «ألف ليلة وليلة»

 وقبل حلقات ألف ليلة الإذاعية، قامت زوزو نبيل بدور شهرزاد التى تروي للملك «أبو الفضل» حكايات وقصص ألف ليلة  فيتراجع عن قتلها، وذلك في فيلم «ألف ليلة وليلة» الذي أخرجه توجو مزراحي وقام ببطولته علي الكسار عام 1941، وهكذا ارتبطت زوزو نبيل بألف ليلة وليلة ارتباطا وثيقا منذ بدايات عملها في الفن.

زوزو نبيل

تماما كما ارتبطت زوزو بالمخرج الكبير حسن الإمام الذي كان يثق في قدراتها وامكانياتها الفنية الكبيرة، فعملت معه في اثني عشر فيلما، مثل أفلام زمن العجائب عام 1952 وقلوب الناس عام 1954 والخرساء عام 1961 وبين القصرين عام 1964.. وفي أغلب أدوارها مع الإمام وغيره كانت زوزو تقوم بدور السيدة الشريرة أو الزوجة الخائنة أو زوجة الأب القاسية.. قسوة عرفتها وعركتها عزيزة حسين إمام «اسمها الحقيقي» جيدا في حياتها الخاصة حين أجبر ها أهلها على الزواج وهي في سن الثالثة عشرة من جارهم ضابط الشرطة الذي كان مأمورا لسجن طرة.. وسكنت زوزو لمدة عام لم تر فيه الشارع إلا مرة واحدة متخفية خلسة.. وكان مسكنها يطل على  السجن مباشرة سجينة هي الأخرى.. وحدث الطلاق بعد عام بعد أن أنجبت ابنها الوحيد.. زوزو نبيل بدأت حياتها الفنية في أواخر الثلاثينيات وأوائل الأربعينيات وعملت في أفلام مثل سلفني 3 جنيه وهذا جناه أبي و سلامة الذي ظهرت فيه بدور صديقة أم كلثوم، وقد فجعت برحيل ابنها الضابط الذي أصيب في حرب 1973 إصابات بالغة توفى شهيدا بعدها بعامين، وقررت الاعتزال قبل أن ينصحها أصدقاؤها بالتراجع لتستمر تعمل حتي آخر أيامها، وكان آخر أفلامها هو المرأة والساطور الذى عرض بعد رحيلها عام 1996.

 زوزو نبيل، من فيلم المرأة والساطور

العمدة.. صلاح منصور

فجيعة فقد الابن التي أصابت زوزو نبيل داهمت صلاح منصور مرتين كانت إحداهما حين فقد ابنه الأكبر شهيدا بطلا في حرب أكتوبر، ويومها وزع الشربات، فخرا بابنه البطل وكرمه الرئيس السادات، واحتضنه وهو يكرمه بينما بكى منصور وتبرع بمكافأة ابنه ومعاشه للمجهود الحربى، أما ابنه الثاني فقد رحل بلندن إثر عملية جراحية خطيرة.

صلاح منصور

صلاح منصور أطلق عليه النقاد «عمدة السينما المصرية» تكريما له وإعجابا بأدائه الرائع لدور العمدة عثمان.. في رائعة صلاح أبو سيف «الزوجة الثانية».. وفيه يمثل منصور شخصية العمدة الظالم، واستطاع هذا العملاق أن يجسد مفهوم السلطة المطلقة، كما هي فى الواقع، فبدا الأمر وكأن التمثيل حقيقة.. فهو يستولي على أراضى الفلاحين البسطاء المعدمين وبهائمهم دون وازع من ضمير أو خوف من سلطة أعلى.. وتصل ذروة تسلطه إلى إجبار أبو العلا عامل الطاحونة الفقير على تطليق زوجته فاطمة ليتزوجها هو كي ينجب الولد.. مساحات إبداع هائلة تحرك فيها منصور في دور العمدة سواء في علاقاته بالفلاحين الغلابة، أو بزوجته الأولى حفيظة صاحبة الأملاك الكثيرة، بين زهده فيها وهى العقيم الدميمة، وطمعه في أملاكها وأرضها الزراعية الشاسعة، وفي علاقته بفاطمة ورغبته فيها حتى قبل أن يتزوجها إجبارا وقهرا.

العمدة عتمان من فيلم الزوجة التانية

 وقد كان صلاح منصور قاسما مشتركا في ستة أفلام ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية هي بداية ونهاية الذي قام فيه بدور الشاب الذي يغوي نفيسة «سناء جميل» إلى طريق الخطيئة والبوسطجي الذي قام فيه بدور الأب  الميسور سلامة الذي يمارس الرذيلة مع الغازية وحين تقع ابنته جميلة «زيزي مصطفي» في الخطيئة مع حبيبها خليل «سيف عبد الرحمن» يقتلها ويحملها في شوارع القرية إعلاما للناس بأنه غسل عاره بالإضافة إلى أفلام «المستحيل والعصفور وقنديل أم هاشم والزوجة الثانية وشارك منصور في أفلام يمهل ولا يهمل والأقمر وأنف وثلاث عيون وعمل في المسرح» الناس اللي تحت و ملك الشحاتين وطالع الشجرة وزقاق المدق وغيرها.

صلاح منصور، مشهد النهاية من فيلم البوسطجي

وفي فيلم مع الذكريات جسد صلاح منصور شخصية أحدب نوتردام من خلال دور مدبولي العامل الأحدب الطيب الساذج الذي يكتشف خيانة البطلة مريم فخر الدين التي تؤدي في الفيلم دور ممثلة للبطل المخرج الذى أداه أحمد مظهر، ويخطط لقتلها وينجح في خطته، وحين شاهد الممثل البريطاني العالمي تشارلز لوتون الفيلم قال مشيرا إلى منصور «لو أن هذا الممثل الموهوب موجود عندنا لسلمت له الشعلة من بعدي»

بدأ صلاح منصور حياته الفنية ككومبارس في فيلم غرام وانتقام وعمل في أدوار صغيرة في أفلام شاطئ الغرام ومعلهش يا زهر وغيرها.. وشهدت حقبة الستينات ذروة تألقه وتوهجه

المصري.. عبد السلام محمد 

عبد السلام محمد.. واحد من الفنانين الكبار.. لم يأخذ حقه في النجومية كما تستحق موهبته.. تلك الموهبة التي تجلت فى كثير من الأفلام السينمائية خاصة مع النجمين عادل إمام ونور الشريف.. أجاد عبد السلام محمد دور اللص الشعبي الظريف خفيف الدم الذي يستعيض عن ضعف بنيته بألاعيبه وحيله، والذي يساعد صديقه البطل ويؤويه، ويقدم له أقصى ما يستطيع تقديمه.. وهذا هو بالضبط دور النُص الذي أداه عبد السلام ببراعة مذهلة مع نور الشريف أو جابر في فيلم دائرة الانتقام عام 1976

الفنان عبد السلام محمد، من فيلم دائرة الانتقام

وفي فيلم «احترس من الخط» عام 1984 قام عبد السلام بدور السفاح الخطير الذي يعاني من الربو ويسعل بشكل ملفت ويستطيع أن يساعد البطل خصوصي «عادل إمام» في اثبات براءته من تهمة الاختلاس، وفي ادانة المختلس الحقيقى سامي «سمير صبري».

عبد السلام محمد من فيلم احترس من الخط

وفي فيلم حنفي الأبهة مع عادل إمام أيضا يقوم عبد السلام بدور والد البطل حنفي اللص المطارد من قبل ضابط الشرطة.. هذا الأب الذي يحاول أن يقنع ابنه بالبعد عن طريق الشر والإجرام.. وفي فيلم الفرن مع عادل أدهم فإن عبد السلام محمد يقوم بدور عامل المخبز البسيط المريض الذي يقف عاجزا في مواجهة تسلط المعلم صاحب الفرن «عادل أدهم».

عبد السلام محمد من فيلم حنفي الأبهة

وفي فيلم الوزير جاي يقوم عبد السلام محمد بدور صابر أفندي أيوب الموظف البسيط الغلبان وللاسم دلالة مهمة فهو الموظف المطحون الصابر صبر أيوب.. في أفلامه يعبر عبد السلام محمد عن نموذج المواطن المصري المكدود.. ساعدته بنيته الضعيفة على أداء هذه الأدوار التي هي من لحم ودم.. بنية عبد السلام محمد كانت سببا في اختياره بطلا لحملة اعلانية كبيرة وشهيرة كانت تخاطب المصريين جميعا أن يحذروا من النزول في مياه الترع او استخدامها لكي يتجنبوا البلهارسيا.. وشارك في الحملة مع عبد السلام محمد الفنان محمد رضا.

عبد السلام محمد وإعلان البلهارسيا

عبد السلام محمد تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية وكان ممثلا مسرحيا كبيرا وشارك في مسرحيات مهمة مثل الفرافير وسكة السلامة.. شارك في عدد كبير من الأفلام مثل ليل وقضبان والمتمرد وضربة شمس وسمارة الأمير الذي كان آخر أعماله حيث رحل عام 1992.

عبد السلام محمد، من مسرحية الفرافير

الفنان الزاهد على الغندور

كان الفنان علي الغندور واحدا من أوائل خريجي معهد التمثيل العربي –قسم المسرح الحر  وعمل أستاذا في معهد الفنون المسرحية.. وتتلمذ على يديه فنانون كبار فى مقدمتهم النجم نور الشريف.. ولدوره الأكاديمي البارز في المسرح المصري أُطلق اسم علي الغندور على قاعة التدريب بمعهد الفنون المسرحية.. لكن اسهامات علي الغندور في السينما أيضا تظل شاهدة لهذا الفنان الذي كان زاهدا في الشهرة فلم يسع أبدا إلى أن يكتب عنه ناقد أو يكون ضيفا في برنامج وفقط كان مخلصا في فنه وفي عمله الوظيفي وحيث وصل الغندور إلى منصب مدير عام الثقافة الجماهيرية وأبلى في عمله بلاء حسنا
في بداياته شارك علي الغندور في فيلم موعد مع إبليس مع محمود المليجي وزكي رستم إخراج كامل التلمساني عام 1955 ثم شارك الغندور في عدد آخر من الأفلام مثل صائدة الرجال وخان الخليلي والكرنك وصائد النساء وسنة أولى حب وملف في الآداب واحنا بتوع الاوتوبيس.

الفنان علي الغندور

 وتبقي له أدوار مهمة في ذاكرة السينما المصرية منها دور المهندس الزراعي اسماعيل والد منى «ميرفت أمين» في فيلم «زوجة رجل مهم» وهو رب أسرة كانت تعيش مستقرة إلى أن ساقت الصدفة منى ليراها المقدم شريف «أحمد زكي» الضابط المهم الذي يتقدم لخطبتها لتنقلب حياة منى وووالدها ووالدتها رأسا على عقب.

الفنان علي الغندور من فيلم زوجة رجل مهم

وفي فيلم سواق الاوتوبيس يقوم علي الغندور بدور الحاج تابعي التاجر والمقاول ببور سعيد الذي حقق ثروة طائلة وحين يلجأ إليه حسن «نور الشريف» شقيق زوجته لإنقاذ ورشة أخشاب والده الحاج سلطان أبو العلا «عماد حمدي» صاحب الفضل عليه يتنكر لجميل حماه.. ويقترح ببرود وانتهازية هدم الورشة وبناء عمارة كبيرة مكانها.. ومن يمعن في هذا الدور وينظر بعين الناقد لعلي الغندور سيدرك الموهبة الحقيقية التي تميز بها هذا الفنان.

الفنان علي الغندور من فيلم سواق الأتوبيس

كما أدي الغندور أيضا دور عم مغاوري الجنايني البسيط الذي نكتشف في النهاية أنه زعيم عصابة التهريب وذلك في فيلم العميل رقم 13 مع محمد صبحي و إيمان سركسيان و زوزو نبيل.

الفنان علي الغندور من فيلم العميل رقم 13

رحل علي الغندور عام 1989 عن عمر ناهز التاسعة والخمسين بعد أن ترك رصيدا فنيا محترما لفنان محترم

أنعام سالوسة.. أم «النجوم»

منذ أواخر التسعينات و تحديدا منذ فيلم همام في أمستردام عام 1999 اعتاد جمهور السينما على مشاهدة الفنانة القديرة أنعام سالوسة في دور أم البطل، فهي الست حورية أم همام «محمد هنيدي» التي تزوج بنتيها في شقتها حتى يضطر ابنها همام للسهر خارج المنزل طوال الليل لكي يستطيع عند الصباح أن يجد مكانا بالشقة ينام به، إلى أن يقرر السفر إلى هولندا فتساعده ببيع مصوغاتها، حتى يسافر وينجح، وفي عايز حقي هي أم البطل صابر الطيب «هاني رمزي» التي تجمعها به مواقف كوميدية ضاحكة حين تهم بالدعاء لها فيطلب منها ألا تفعل لأن دعواتها تتحقق بالعكس، وفي محامي خلع هي أم البطل بدر النوساني المحامي «هاني رمزي» التي تفاجأ بخطيبة ابنها رشا الورداني «داليا البحيري» عندما تزورهم في القرية فتبدو بالنسبة لها وكأنها من كوكب تاني.

انعام سالوسة من فيلم محامي خلع

وفي فيلم عسل اسود هي أم سعيد «ادوارد» صديق مصري «أحمد حلمي» التي يتسع قلبها بالحب لجميع من حولها..  وهي أم حسن «كريم عبد العزيز» في فيلم أبو علي السيدة المكافحة والأم المهمومة بأبنائها .. وقبلها وفي فيلم المواطن مصري قامت سالوسة بدور أم الفتى الفقير مصري عبد الموجود «عبد الله محمود» الذي يذهب للتجنيد والحرب بدلا من ابن العمدة.. وليس غريبا أن يلجأ المخرجون إلى أنعام سالوسة لتجسد دور الأم فهي بالفعل أم شديدة المصرية بملامحها الطيبة وبصوتها الأليف الدافئ وبمشاعر الأمومة الصافية التى استطاعت هذه الفنانة الكبيرة أن توصلها للجميع وهي تؤدي أدوارها كأم طيبة.

انعام سالوسة من فيلم عسل أسود

ارتبطت أنعام سالوسة بعلاقة انسانية وفنية بالسندريلا سعاد حسني فقد تعرفت عليها في فرقة عبد الرحمن الخميسي وكانت سعاد فتاة صغيرة في عمر الخامسة عشرة أما انعام فكانت تكبر سعاد بحوالي أربعة أعوام.. وتقاربت الفتاتان وصارتا صديقتين منذ ذلك الوقت في أواخر الخمسينات.. وقد قال بعض النقاد إن أنعام قد دربت سعاد على فنون التمثيل والإلقاء في تلك الفترة لكن أنعام نفت هذا الكلام تماما مؤكدة أنها كانت في بداياتها ولم تكن قد عملت بالفن بعد فكيف تستطيع أن تقوم  بالتدريب في وقت لم تكن قد خاضت فيه تجربة تمثيل واحدة .. شاركت أنعام في عدد من أعمال سعاد مثل التلميذة والأستاذ والست الناظرة.. وفي الفيلمين قامت بدور صديقة البطلة «سعاد» كما شاركت بدور صغير في فيلم موعد على العشاء.

شاركت أنعام سالوسة فى أفلام مهمة وكبيرة مثل طائر الليل الحزين ولست ملاكا ولا شيطانا والشريدة وأرملة رجل حي  وفيلم ثقافي وغيرها من الأفلام .. ولا تزال هذه الفنانة المبدعة تواصل عطاءها الفني .. متعها الله بالصحة والعافية.

أنعام سالوسة مشهد من فيلم «فيلم ثقافي»

أحمد راتب.. صديق الزعيم

كما كانت أنعام سالوسة صديقة لسعاد حسني على المستوى الفني والانساني ارتبط اسم أحمد راتب بالزعيم عادل إمام ارتباطا كبيرا وكان صديقا له ورفيق رحلة فنية.. فبعد أن اثبت أحمد راتب وجوده كممثل قدير رأى فيه عادل إمام فنانا يستطيع أن يجسد أدوارا مهمة في أعماله الكثيرة.. شارك  أحمد راتب مع عادل إمام في أفلام شعبان تحت الصفر وانتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط  وعلى باب الوزير وواحدة بواحدة والمتسول والإرهابي والمنسي وطيور الظلام وبخيت وعديلة وعمارة يعقوبيان والسفارة في العمارة

الفنان أحمد راتب من فيلم الإرهابي

في الإرهابي يمثل أحمد راتب واحدا من أهم أدواره بدور سيف زعيم التنظيم المتطرف الذي يجند البطل علي «عادل إمام» لقتل كاتب كبير، وفي المنسي يؤدي راتب دور عم فرغلي عامل التحويلة وزميل المنسي الذي يحدثه عن وجود عفاريت في مكان عملهما وفي طيور الظلام هومحسن خريج الحقوق الشريف صديق فتحي نوفل «عادل إمام» وعلي الزناتي «رياض الخولي» الذي يختلف عن صديقيه الطموحين ويقنع بالعمل في إحدى الشركات دون اية تطلعات، وفي السفارة في العمارة هو المحامي راتب حلمي صديق شريف شكري «عادل إمام» الذي يترافع عنه في قضية السفارة الاسرائيلية.

الفنان أحمد راتب من فيلم السفارة في العمارة

أما في واحدة بواحدة فهو علي عبد الظاهر صاحب شركة الدعاية والإعلان التي يعمل بها صلاح فؤاد «عادل إمام» وهو في هذا الدور خائف وجبان يخشى تحمل أي مسئولية وفي التجربة الدانماركية هو شكري مدير مكتب قدري المنياوي وزير الشباب و في عمارة يعقوبيان هو فانوس أرمانيوس خادم زكي الدسوقي.. قال عنه عادل إمام «هاتوا لي حد ينفع يمثل أدوار أحمد راتب غيره».. وهي شهادة عظيمة في حق هذا الفنان الكبير الذي ترك دراسة الهندسة بجامعة عين شمس ليدرس بمعهد الفنون المسرحية.. في بداياته عمل راتب في أفلام منين نبتدي الحكاية و المرايا ويا رب ولد الذي قام فيه بدور عيسوي الفنان التشكيلي البوهيمي الذي يكره الاستحمام ويعيش عالة على حماه الحاج محمد الأسيوطي «فريد شوقي»  وقد حقق هذا الدور الكوميدي بصمة فنية رائعة لأحمد راتب .. وقد شارك راتب بدور خيري منصور تاجر الخردة الثري حما  عربي سائق التاكسي «كريم عبد العزيز» الذي يدبر مخططا لخطف حفيده في فيلم فاصل ونعود.. وفي سنواته الأخيرة شارك راتب في أفلام ضغط عالي وجواب اعتقال ومولانا.. قبل أن يرحل إثر أزمة قلبية فى عام 2016.. رحمه الله.

الفنان أحمد راتب وصداقته للزعيم عادل إمام

الزناتي.. رياض الخولي

إذا كان أحمد راتب قاسما مشتركا في عدد هائل من أفلام الزعيم عادل إمام فإن رياض الخولي لم يشارك الزعيم في أي من  أعماله إلا في فيلم طيور الظلام .. هذا الفيلم الذي كتبه وحيد حامد بحرفية عالية كعادته وتعرض للعلاقة بين الفساد السياسي والتطرف الديني .. فيلم واحد لكن الخولي كان فيه بطلا إلى جانب الزعيم .. ندا بند وكتفا بكتف .. واستطاع رياض أن يثبت جدارته في هذا الاختبار الصعب .. حين  جسد شخصية على الزناتي محامي الإخوان والجماعات المتطرفة الذي  يفتتحون له مكتب محاماة كبيرا ويساعدونه ويترافع عنهم في قضاياهم السياسية .. علي الزناتي في الفيلم يجسد الانتهازية السياسية في أوضح صورها بل يجسد الانتهازية بشكل عام في أبسط صورها حين يقبل وهو الذي يدعي التدين والفضيلة أن يدافع عن المرأة موكلة فتحي نوفل «عادل إمام» المقبوض عليها في بيت دعارة «يسرا».. في إطار خدمات متبادلة وصفقات تتصاعد في سياق تحالف مقيت بين الفساد السياسى والتطرف الديني .. وقد كان الدور مكتوبا لأحمد زكي الذي كان مرشحا أول له .. ولاختلاف في وجهات النظر اعتذر زكي ليذهب الدور للخولي .. الذي لم يتهيب من أداء دور كان ذاهبا لغول التمثيل أحمد زكي فأمسك بالشخصية وسبر أغوارها ودقق تفاصيلها ليبدع في هذا الدور التاريخي في مشواره الفني
 ولم يحظ رياض الخولي بدور بطولة آخر لكنه قام بأدوار مؤثرة في عدد من الأفلام منها  الأبالسة والسادة الرجال والسفلة و  تمت أقواله كما جسد شخصية عبد اللطيف البغدادى في فيلم جمال عبد الناصر وقام في فيلم المرشد بدور فوزي نجاتي الذي يرتبط بعلاقة مع الفتاة نوارة «شريهان» ويستدرجها للخطيئة فيأخذها خالها لقتلها بالصعيد لكنها تهرب منه.

رياض الخولي من فيلم طيور الظلام

يحب رياض الخولي تجسيد أدوار الشر وفي رأيه أن أدوار الشر تعطي للممثل مساحة إبداع أكبر  وحيث يستطيع الفنان أن ينوع في أدائه لدور الشخصية الشريرة .. و هو يرى أن أدوار الشر تعيش أكثر.. رياض الخولي تخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1976 وعمل مديرا للمسرح الكوميدي ووكيلا لنقابة المهن التمثيلية.

الفنان رياض الخولي

مجدي كامل.. النجاح بدون بطولة مطلقة

أبدع مجدي كامل في أداء دور صديق البطل في عدد من الأفلام التي حققت نجاحا لافتا في بدايات الالفية الجديدة، منها فيلم ظرف طارق الذي يجسد فيه دور نصر المهندس المعماري صديق البطل طارق أو أحمد حلمي والذي يخطط له ويدبر ويساعده في اللقاء أكثر من مرة بالفتاة التي احبها سارة محمد المهدي التي قامت نور اللبنانية بتجسيد دورها.. كما قام بدور نادر صديق تاج ياسين تاج «أحمد السقا» في فيلم حرب اطاليا الذي يعمل في متجر للتحف بإيطاليا ويساعد صديقه المحامي تاج في مغامرته من أجل استرداد حبيبته نيللي كريم التي اختطفتها عصابة تهريب كبرى انتقاما من تاج الذي كان قد استولى على مجوهرات خطط المهربون لتهريبها.. وشارك مجدي في فيلم بوحة مع محمد سعد بدور الضابط ماهر الذي  يفقد الذاكرة وتكون شهادته حاسمة لتبرئة بوحة في أما في فيلم حبك نار فقد شارك مجدي بدور عماد القصاص ابن عم سلمى عثمان القصاص «نيللي كريم» الذي يتصدى لعلاقة الحب التي ربطت بين ابنة عمه وكريم الزناتي «مصطفى قمر» فى ظل العداء المستفحل بين العائلتين اللتين تنحدران من أصول صعيدية وتعيشان بالاسكندرية.. ولكن قصة الحب البريئة  تحقق فى النهاية الصلح والوئام بين العائلتين.. وفي فيلم التجربة الدانماركية يشارك مجدي كامل بدور محمود الابن الأكبر للوزير “«عادل إمام» والذي يعارض كثيرا من تصرفات والده ويتناول أداءه في الوزارة بالكتابة والنقد في إحدى الصحف.. كما شارك مجدي كامل في أفلام الحياة منتهى اللذة وفتاة من اسرائيل وفيلم دماء على الأسفلت الذي شارك فيه بدور صغير وكان أول أدواره الفنية ليعطيه مخرج الفيلم عاطف الطيب فرصة البداية القوية.

الفنان مجدي كامل في دور الظابط ماهر من فيلم بوحة

يحظى مجدي كامل دائما بأدوار مؤثرة في الأحداث في كل الأعمال التي يشارك فيها.. ويستطيع هذا الممثل المتمكن دائما التعامل مع الشخصيات التي يؤديها وفهمها والإمساك بجوهرها.. غير أنه في المرة الوحيدة التي نال فيها مجدي البطولة المطلقة وذلك في مسلسل تليفزيوني اسمه ماريونيت عام 2010 فإنه لم يحقق النجاح الذي كان منتظرا منه شأنه شأن كثيرين من الفنانين الذين يجيدون كثيرا بعيدا عن أدوار البطولة

مجدي كامل مواليد عام 1970 وهو حاصل على بكالوريوس معهد الفنون المسرحية وقد عمل بالتدريس بالمعهد وهو متزوج من الفنانة مها أحمد

الفنان مجدي كامل، وزوجته الفنانة مها أحمد

ماجد الكدواني.. باحب السينما

مثلما لم ينجح مجدي كامل في بطولته المطلقة الوحيدة رغم قدراته الفنية العالية فإن ماجد الكدواني لم ينجح أيضا في بطولته المطلقة الأولى في فيلم جاي في السريع الذي يحكي قصة عاطف البهيبسي الذي يجئ من إحدي دول الخليج حيث يعمل هناك كي يتزوج زواجا سريعا ليتمتع ببعض المميزات التي تمنحها تلك الدولة للمتزوجين .. ليتلقى درسا مهما في الحب والحياة .. لم ينجح الفيلم ولم ينجح ماجد فيه على رغم نجاحه الكبير في البطولات الجماعية في عدد من الأفلام مثل هيبتا الذي يقوم فيه بدور الدكتور شكري مختار استاذ علم النفس الذي يقرر أن يلقي محاضرته الأخيرة عن الحب ومثل دوره المتميز في الفرح ومثل دوره الرائع في فيلم حرامية في تايلاند مع كريم عبد العزيز .. دور فطين الشاب الطيب الذي تخبره   أمه قبل وفاتها بأن له شقيقا أكبر اسمه ابراهيم.. وأن عليه أن يبحث عنه ليجده .. وفي فيلم الأصليين قام الكدواني بدور سمير عليوة الموظف الذي يفصل من عمله ويعيش في اكتئاب إلى أن يجد  هاتفا محمولا ورسالة في صندوق تطالبه بأن يضع بصمته على التليفون وحين يفعل تظهر له صور ماضيه كله .. ثم تأتيه مكالمة تغير حياته كلها .. وحين شارك فيلمه 678 في مهرجان شيكاغو  عام 2011 قالت عنه لجنة تحكيم المهرجان إنه الممثل صاحب الحضور القوي.

قام ماجد الكدواني بأدوار محورية ومهمة في أفلام عسكر في المعسكر مع هنيدي بدور متولي الزناتي الباحث عن ثأر أبيه  وطير انت في دور العفريت مارد وفي لا تراجع ولا استسلام في دور ضابط الشرطة  وبدور عاطف  في جنة الشياطين كما قام الكدواني بأدوار مهمة في أفلام عزبة آدم والرهينة والرجل الأبيض المتوسط.

بعد تخرجه من كلية الفنون الجميلة قسم ديكور التحق ماجد الكدواني بمعهد الفنون المسرحية لتنطلق بعدها مسيرته  السينمائية بفيلم عفاريت الأسفلت الذي قام فيه بدور حلزونة الشاب المتخلف عقليا الذي يجد صعوبة في الكلام بعدها تنادي السينما عليه ليصبح واحدا من نجومها المميزين ويعلن ماجد مؤخرا أنه لن يعمل بالدراما التليفزيونية لأنه يحب السينما أكثر .. ومن المؤكد أن السينما تحبه أيضا.

الفنان ماجد الكدواني من فيلم شيخ جاكسون

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: