رؤى

في زمن الوباء.. كيف يساهم الاستثمار الذكي في مكافحة الإرهاب؟

ترجمة وعرض: تامر الهلالي
في جميع أنحاء العالم، تستخدم الجماعات المتطرفة العنيفة القائمة والجديدة في بعض الأحيان جائحة COVID-19   لنشر خطابها ضد الحكومات والأقليات والمنظمات الدولية. في الوقت نفسه، أصبح المزيد من الأفراد – وخاصة الشباب – عرضة لجاذبية التطرف العنيف؛ حيث حالة الإغلاق، وقضاء أوقات أطول على الإنترنت، ومواجهة عدم اليقين الاقتصادي المتزايد، وعدم القدرة على المشاركة في الأحداث التعليمية والاجتماعية والدينية التي ساعدت تقليديًا في عزلهم.

المفارقة الآن تتمثل في ازدياد الحاجة إلى مزيد من الاستثمار لمواجهة أجندات المتطرفين وتعزيز المرونة في مثل هذه الاوقات، لكن ذلك الضخ الاستثماري ليس متاحاً الآن.

عزز الوباء الاتجاه للابتعاد عن التعددية والاستثمار في الصالح العام العالمي والاقتصار في التفكير الاقتصادي على المصالح الوطنية الضيقة.

وعلى مدى العامين المقبلين على الأقل، من المرجح أن تنخفض ميزانيات التنمية الخارجية لأنها تمثل عادة نسبة ثابتة من تقلص الناتج المحلي الإجمالي الوطني، ومن المرجح أن يتم إعادة تركيزها نحو الصحة والانتعاش الاقتصادي.

التطرف عبر الإنترنت
التطرف عبر الإنترنت

مزيد من الاحتياج و أموال أقل

ما ينطبق على مقاومة التطرف العنيف ينطبق بالتساوي على مجموعة من الأولويات الإنسانية والإنمائية الأخرى ومنها انعدام الأمن الغذائي في شرق إفريقيا بسبب الفيضانات والجراد، وتكرار الكوارث الطبيعية بسبب تغير المناخ، وأعداد قياسية من المشردين داخليا واللاجئين والمهاجرين، على سبيل المثال لا الحصر.

يحاول هذا المقال ضبط هذه الدائرة من خلال اقتراح استثمار أكثر ذكاءً للوصول إلى تأثير أكبر على منع التطرّف العنيف، و من المحتمل أن يكون الابتكار المماثل مطلوبًا في هذه المجالات الأخرى أيضًا.

أزمة اللاجئين
أزمة اللاجئين

ما هو الاستثمار الأذكى؟

يتطلب الاستثمار الأكثر ذكاءً ربط النقاط.

تشمل تدخلات منع التطرف العنيف الشائعة تعزيز المساواة في الوصول إلى الفرص أو توليد التماسك الاجتماعي داخل المجتمعات المعرضة لخطر التحول إلى التطرف من قبل أجندات التطرف العنيف.

تستخدم تلك التدخلات مدخلات ومبادئ التنمية لتحقيق النتائج الأمنية من خلال الاستثمار في المرونة على مستوى المجتمع وتمكينها. يحدث منع التطرف العنيف بشكل متزايد في السياقات الإنسانية، مثل مخيمات اللاجئين، حيث قد تكون المخاطر أكثر وضوحًا. بعبارة أخرى، يمكن أن يحقق الاستثمار في منع التطرف العنيف نتائج تنموية وأمنية وإنسانية.

أمية المناطق المهمشة والانعزالية استثمار ذكي ضد التطرف
أمية المناطق المهمشة والانعزالية استثمار ذكي ضد التطرف

أولوية الأمن القومي

يتطلب الاستثمار الأكثر ذكاءً الاستفادة من أولويات التمويل.

من الأولويات القليلة التي لم يتأثر بها جائحة كوفيد19، أولوية الأمن القومي، وتستمر استطلاعات الرأي الوطنية في جميع أنحاء العالم في تحديد الإرهاب باعتباره مصدر قلق كبير.

من الواضح أن الإرهاب والتطرف العنيف يمثلان تهديدات عابرة للحدود الوطنية، سواء أكان ذلك بسبب عبور الأشخاص للحدود أو بسبب الأيديولوجيات المنتشرة في الفضاء الافتراضي. وبالتالي، فإن الاستثمارات العالمية لمعالجة الأسباب الجذرية للتطرف العنيف تخدم المصلحة الوطنية بشكل مباشر.

ثورة رقمية

يتطلب الاستثمار الأكثر ذكاءً أيضًا تفكيك العقلية الانعزالية. في حين أن العديد من دوافع الصراع والعنف المتطرف، وغيره من أشكال العنف، والهشاشة غالبًا ما تكون هي نفسها، فإن النظام متعدد الأطراف المنعزل يؤدي إلى تشبع المنظمات غير الحكومية المحلية بسلسلة من الأهداف ضيقة الإطار وقصيرة المدى التي تركز على تحقيق أهداف محدودة. هذا النهج ينطوي على مخاطر التداخل والتكرار في أحسن الأحوال، والفساد في أسوأ الأحوال. لكن أي استثمار لا يكون إلا بذكاء تأثيره.

تتمثل إحدى طرق الوصول إلى عدد أكبر من السكان المعرضين للخطر في الاستثمار في الرقمنة والتقنيات الجديدة. في مجال منع التطرف العنيف، كان هناك الكثير من الاهتمام للترويج للروايات المضادة للأيديولوجية المتطرفة عبر الإنترنت، ولكن بخلاف ذلك لم يتم احتضان الثورة الرقمية، مع الاعتماد المفرط على التدريب والحوار والوساطة.

في حين أنه سيتم استبعاد بعض المجموعات السكانية البعيدة بشكل حتمي، إلا أن رقمنة منع التطرف العنيف لديها القدرة على الوصول إلى عدد أكبر بكثير من الأفراد والمجتمعات مقارنة بالنهج الحالي.

الاستثمار في الرقمنة
الاستثمار في الرقمنة

المنظمات غير الحكومية

وبالمثل، يجب أن تكون الاستدامة أولوية في تمويل منع التطرف العنيف. هذا لا يعني بالضرورة الاستثمار المستدام، والذي يبدو غير مرجح في المستقبل القريب. يمكن أيضًا توليد عائد طويل الأجل على الاستثمار من خلال الاستثمار الأولي في قدرة المنظمات غير الحكومية المحلية والمنظمات المجتمعية.. وقد يستلزم ذلك تطوير المهارات السياسية للضغط من أجل أولوياتهم الخاصة؛ مثل مهارات إدارة المشروع بما في ذلك التمويل والامتثال والرصد والتقييم وإعداد التقارير اللازمة لجذب المزيد من التمويل أو تعزيز الشراكات، على سبيل المثال، مع الجهات الفاعلة المحلية في القطاع الخاص.

تلك الاستراتيجيات التي تشمل إعادة التفكير في نموذج الأعمال، والرقمنة والتقنيات الجديدة، والتوطين السريع، يتم اعتمادها حاليًا من قبل الصندوق العالمي للمشاركة المجتمعية والصمودGlobal Community Engagement and Resilience Fund، لتعزيز الاستثمار الأكثر ذكاءً لإحداث تأثير أكبر في منع التطرف العنيف.

ويطبق مجلس المستقبل العالمي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي المعني بمستقبل النظام الإنساني نفس الإطار عبر مجموعة من الأزمات الإنسانية التي تفاقمت بسبب جائحة كوفيد 19.

تعريف بالكتاب:
خالد كوسر: المدير التنفيذي للصندوق العالمي للمشاركة المجتمعية والصمود (GCERF).

كريستين أوكونيل:
مسؤول الشراكة والحوكمة؛ ريادة القطاع الخاص ، في الصندوق العالمي للمشاركة المجتمعية والصمود (GCERF)

مصدر الترجمة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock