رؤى

لويس جريس : انا وسناء جميل وجيفارا وكاسترو

 

مازالت حكايا لويس جريس عن الزمن الجميل لاتنضب.

هي حكايا لها طعم ورائحة الجياد فى زمن كان الصهيل يودي  بصاحبه بلا غرابة إلى حرب.

حكايا لها طعم الحياة في زمن كان فيه الموت محقق لمن يأبى غير الاستكانة.

وكان الرجال فى هذا الزمن صوتهم موجع، وكذلك حياتهم مقلقلة لمن آلو على أنفسهم الحكم باستكانتنا.

لذا مازال يقف لويس مثل الماء النقى والمتلألئ، دوما عذب، لايعكر صفوه ولا نقاءه أحد، وبابتسامته التى لا تغيب عن وجهه يحدثنا عن دقات قلبه فى سنوات الصبا وحبه الأول والأخير.

يبدأ حديثه عن (سناء جميل) ولحن خلود الحب الحقيقي، وبداية تعرفه عليها.

 

يبدأ حديثه عن (سناء جميل) ولحن خلود الحب الحقيقي، وبداية تعرفه عليها.

 

يقول لويس جريس:

عندما تعرفت إلى سناء جميل كانت على أولى عتبات سلم النجومية، وكنت ما زلت صحفيا  بمجلة صباح الخير. كنت شغوفا ببساطة حديثها الذي يتخلله أحيانا كلمة فرنسية تسبقه.

كانت جميلة الطبع تسبقها دوما ابتسامتها، تغصبك حبا وطمأنينة على متابعتها وشرف الاقتراب منها غير أنه كان دوما شئ حائل بينى وبينها.  هو اعتقادي أنها مسلمة .فطريقة حديثها واستشهادها بـ “لا إله إلا الله” دوما كان يجعلنى أتمم لها الشهادة. هذا كان يحدث كثيرا وكان هذا نتيجة اقترابها وتفاعلها من جيلها من الفنانات آنذاك (سميحة أيوب) و(زهرة العلا) و(نعيمة وصفي)، وغيرهم.

سناء جميل وسميحه ايوب

تعلمت سناء جميل اللهجة ولكن ليس اللغة العربية الفصحي ، خاصةً وهي خريجة مدارس (الفرير)، وقد عرفت أنها في أول مشهد لها أمام الكاميرا كتبت مشهدها باللغة اللاتينية، ووقفت أمام (زكي طليمات) لتبدأ مشهدها. وعندما انتهت من قراءة الورقة التي أمامها طلب منها زكي طليمات قلب الورقة لتكمل المشهد، إلا أنها صمتت لتسقط دموعها وتقول “مش عارفة يا أستاذ، ولكن زكي طليمات تفهم الموقف، خاصة وهو دارس بفرنسا. وفطن أنها لاتعرف شئ عن العربية إلا اللهجة. فطلب لها مدرس لغة عربية لتتعلم اللغة العربية، اضافة الي ذلك أنها اكتسبت طبائع وسلوكيات الفنانين وأغلبهم مسلمين. فكان الأمر عادي جدا بالنسبة لها.

زكي طليمات

طوال تعرفي على سناء جميل كنت شغوفا بحبي لها، وكنت أعتقد أنه من طرف واحد. إلا إنها فاجأتنى بطلب الزواج مني، فقلت لها أن الأمر يحتاج إلى وقت وإجراءات كثيرة كي أشهراسلامي لأتزوجك، فضحكت كثيرا وقالت سأتزوجك هكذا، فنحن فى الغالب أبناء كنيسة واحدة. طرت فرحا وطربا بحديثها فقد كدت أشهر إسلامي بطلبها الزواج مني، والأكثر غرابة من هذا أن شهود عقد زواجى من سناء جميل كانوا أغلبهم مسلمين، وحضروا إلي الكنيسة. بعدما أعلن القس عدم إتمام عقد الزواج إلا بحضور شهود. فقد ذهبت في البداية أنا وسناء جميل وأخي وأحد أصدقائي لعقد القرآن بالكنيسة. وعندما رفض القس إتمام عقد القرآن، خطر ببالي أن أرجع إلى روز اليوسف، وأدعو كل زملائي وأصدقائي إلى عقد الزواج بالكنيسة، وبالفعل استأجرت أكثر من سيارة لنقل زملاء روز اليوسف إلى الكنيسة، الذين لم يتأخروا عني ليكونوا شهود عقد القرآن.

لويس جريس وسناء جميل

من المواقف  الطريفة التي لا أنساها أبدا، عندما كانت سناء جميل تؤدي دور أول شهيدة بالإسلام بفيلم ( الرسالة )هاتفتني من هناك بعد ما انتهت من تصوير أغلب مشاهدها، و في العديد من هذه المشاهد كانت تعلن الشهادة. فنبهها الفنان (عبد الله غيث) أنها مادامت أعلنت الشهادة أمام الكاميرا فهي أصبحت مسلمة، ولا يمكن أن تكمل حياتها معي. سمعت  هذا الكلام واتصلت بي وحدثتني عن حديث عبد الله غيث لها، فقلت لها “وأنا كذلك أعلنت الشهادة بالأمس في جلسة كنت أحضرها مع دكتور (مصطفي محمود) والكاتب (عبد الله الطوخي).

فيلم الرسالة

الملك فهد لملك المغرب: “لا توجد إلا كعبة واحدة قبلة العالمين، اهدم ماعندك”

من المفارقات العجيبة والغريبة  التي-بثت لسناء جميل وزملائها من طاقم العمل في فيلم  ( الرسالة )  إنه بدأ تصويره بالمغرب، وقد بدأوا العمل في تشييد بناء شبه الكعبة ليكون نموذج لبناء الكعبة، وعندما أوشكوا على الانتهاء منه، سمح للعديد من للمصريين الصحفيين تصوير البناء، وكتب بعض من النقاد والكتاب أنه من الممكن الاحتفاظ بهذا البناء ليكون مزارا سياحيا للأجانب.

تناقلت هذه الأخبار إلى مسمع الملك فهد، وإذا به يبعث برسالة إلى  ملك المغرب ( الحسن الثاني ) يطلب فيها هدم البناء الذي يشبه الكعبة، وقال لملك المغرب إنه “لا توجد إلا كعبة واحدة هي قبلة العالمين. اهدم ما عندك لم تمر ساعات قليله من استلام ملك المغرب للرسالة، إلا وكان البناء مفترشا للأرض.  واعقب ذلك أمر ملكي منه بعدم  استكمال التصوير بالمغرب، وتم طرد الفنانين المصريين، ولم يكن أمام المخرج  (مصطفى العقاد) إلا الذهاب إلي ليبيا، فالوحيد الذي سيستقبلهم هو (القذافي)، وبالفعل تم تصوير الفيلم بليبيا.

                               الملك فهد                                              الملك الحسن الثاني

مرسيدس سناء جميل :

كانت سناء جميل نجمة ومتألقة في كل ما قدمته للشاشة، ولكن بكل هذه النجومية وكل هذا الحب من الناس لها كانت مازالت تبحث عن السيارة المرسيدس. وقد حانت لها الفرصة مع المخرج (مصطفي العقاد)، وبرغم من صغر دور سناء جميل في الفيلم إلا أن الشركة المنتجة تعاقدت معها علي  3600 دولار نظير أجرها عن دورها. ولكن لحسن حظها ما حدث بالمغرب. وتم طردهم من هناك ليتم تصوير الفيلم بليبيا. ويبقي علي الشركة المنتجة أن تدفع لسناء جميل 3600 دولار مرة أخرى، وهذا نتيجه لتغيير المكان. وقد قبضت سناء المبلغ وطلبت مني شراء السيارة المرسيدس والتي كانت بمبلغ 7200 جنيه. وكان معنا 7200 دولار، وكان الدولار حينها يساوي 75 قرش. دفعنا زيادة على أجر سناء ما يساوي 200 جنية مصري بسبب الجمارك، وتحقق حلم سناء مع امتلاكها المرسيدس والتي كانت لا تكل من التباهي بها فرحا كلما زارت إحدى زميلاتها وكانت تقول لهم ضاحكة “انزلوا يا ولاد الكلب أنا راكبة المرسيدس!”.

(أنا) ونظام (مبارك)

بعد أكثر من ثلاثين في نظام مبارك بماذا خرج لويس جريس؟

كثيرون هم من يعتقدون أنني جزء من نظام مبارك، ولكنهم يندهشوا كثيرا عندما يرجعوا إلى كتاباتي ويستكشفوا ما كتبته فى ظل نظام مبارك، أعتقد أنني من أوائل الذين نبهوا الي قضايا كبري مثل قضية المياه. وقد كتبت تحت عنوان حروب المياه وقد حذرت  فيه من عدم إدراكنا لما يحدث، وإهمالنا لدول حوض النيل. تحدثت كثيرا عن هذا وحذرت من عواقبه التي نعانيها الآن.

في عهد مبارك، كان حديثنا غير منقطع عن الفساد والإهمال، ولكن لا إذن تسمع ولا عين ترى. كان النظام السابق ضليعا في أن يصبح كلامنا كلام جرايد وطوال الوقت لم نفقد الأمل في صحوة حقيقية للشعب المصري يمكن ما توقعناش أن تكون بهذا الشكل وبهذه السرعة ولكن كنا نتوقعها. وأعتقد أنه تم عرض أن كون عضوا بالحزب الوطني. الحقيقة، لم أرفض وفى نفس الوقت لم أسع إلى أن أكون عضوا فيه. وعلي هذا، عندما قدمت لي استمارات العضوية، ملئتها وكتبت ملحوظة أتمنى التفرغ للعمل الحزبي بعد خروجي على المعاش. كانت هذه فرصة للهروب من الحزب، وقد تم رفضي عن طريق (صفوت الشريف) هو ذاته الذى أتى بي عضوا للجنة العليا للأنتخابات. وهذا كان نتيجة ابتعادي عن كل الأحزاب الموجودة، بما فيهم الحزب الوطني. وهذا مشابه تماما لما حدث معي في عهد السادات. فقد طلب السادات جمع كل روساء التحرير، وكنت واحدا منهم، وطلب منا حملة شرسة ضد الملك فهد، ولكني تهربت من هذا بإشارتى إلى الرئيس السادات أنه كل روساء التحرير يستطيعون فعل هذا إلا أنا، ذلك كوني قبطي، ولايمكن لي إهانة خادم الحرميين الشريفين. وبهذا تهربت من تدبير حملات للتشويه والتلاسن .بعدها بسنوات، تم اختيارى كمستشار إعلامي للخارجية السعودية بمصر، هذا لعلمهم تماما أني لم اشترك في معركة خادم الحرمين الشريفين  الاعلامية مع  الرئيس السادات.

صفوت الشريف

غير ذلك، هناك شي آخر ومهم جدا فى حياة أي كاتب، وهى قناعاته وأخلاقياته. فقد كنت في رحلتى الطويلة مع عالم الصحافة معتز بنفسي، وكانت سناء جميل، رئيس مجلس إدارة حياتي. كنا قانعون بما نحصل عليه من نتاج ما نقدمه من عمل. ففي عهد مبارك، كان حسب الله الكفراوى وزيرا للإسكان، وكان دوما يعرض علينا شراء شالية بمارينا أو شقة في مكان ما، فكان الرفض بسبب ما نسمع ونلمس من حياة هؤلاء المحيطين بمبارك و. كنت أستغرب كثيرا عندما أسمع أن شخص ما دفع في عشاء ألف جنيه  مثلا. وكنت أراهم لصوصا للمال العام  وأنا لا أحب مجاورة اللصوص.

حسب الله الكفراوى

– تبقي فى ذاكرة الكاتب والمبدع أشياء لا تنسى وراسخة فى الوجدان والعقل على المستوى المهنى.

حدثناعنها؟

“هناك أشياء كثيرة  انجزتها أراها الآن جزءا من تاريخ الصحافة المصرية. فأنا شغوف بالحديث عن أول حوار صحفي عربي مع المناضل (تشي جيفارا) والذى عرفته الأجيال من بعد من خلال أغاني (أحمد فؤاد نجم) و(الشيخ إمام عيسى) من خلال أغنية جيفارا.

كنت في هذا الحوار مستمعا ومندهشا لأفكار ورؤى ثورية تخرج من مقاتل وثوري يرفض السلطة ويبحث عن الثورات. وعندما فاجأته بطلب (كاسترو) منه الحصول على أى مشاركة فى السلطة، كان رافضا ومبتسما فرحا برفضه ليبقى جيفارا الثورة والأسطورة حديث العالم، وكل ميادين العالم تتذكر نضال هذا الرجل الثوري.

كذلك هناك حوار صحفى لا يقل أهمية مع صديق نضال جيفارا، (هوفيدل كاسترو) الذى أحبه شعبه.

                          جيفارا                                                                                          كاسترو

كذلك حواري مع (أندرياس بابا ندريو)  رئيس وزراء اليونان، والذى تنبأ بالنكسة وضرب إسرائيل لنا. ولكن ماجعلني فى حيرة  وقتها  هو أننى كتبت هذا ولم يتنبه أحد لما كتبت .

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: