رؤى

وعود ترامب بمواجهة التطرف: بحر من البيروقراطية المسيسة

كتب: زولان كانو يونغز

ترجمة وعرض: تامر الهلالي

دشنت وزارة الأمن الداخلي جهداً قبل عام من هذا الشهر للتصدي للإرهاب المحلي والتهديدات القومية البيضاء وأعمال العنف المحلية الأخرى، وهو تحول كبير لوزارة تم إنشاؤها بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 لحماية البلاد من الإرهاب الأجنبي .

واليوم لا تزال خطة تنفيذ تلك المهمة الجديدة متوقفة في مستنقع بيروقراطي حيث تصاعدت الاشتباكات بين المحتجين والمعارضين إلى أعمال العنف التي كان من المفترض أن تعالجها الخطة، وبدلاً من ذلك يبدو أن مجموعة جديدة من قادة وزارة الأمن الداخلي بقيادة القائم بأعمال الوزير، تشاد ف. وولف، المعروف بكونه شخصية صدامية، يفعلون عكس ما وعدوا به.

وعلاوة على عدم التعاون مع الحكومات المحلية والمواطنين لمكافحة الاضطرابات الداخلية ، لا سيما من أقصى اليمين، فقد انضموا إلى الرئيس ترامب في انتقاد رؤساء البلديات والحكام الأمريكيين أثناء نشر فرق تكتيكية فيدرالية في المدن – غالباً بشكل صريح ضد رغبات الحكومات المحلية التي تعهدوا بالتعاون معها.

ومؤخراً على قناة فوكس نيوز قال السيد وولف إنه تحدث مع المدعي العام وليام ب. بار حول اعتقال قادة حركة “حياة السود مهمة”.

وأدت عمليات القتل التي وقعت هذا الصيف في بورتلاند،  أوكلاند، كاليفورنيا، وكينوشا بولاية ويسكونسن، إلى زيادة المخاوف من أن هذا النوع من التطرف الأيديولوجي الذي سعت الوزارة إلى التصدي له في سبتمبر الماضي قد انتشر في شوارع مدن أمريكا .

تشاد ف. وولف
تشاد ف. وولف

وخصت الوثيقة التي نُشرت قبل عام التفوق الأبيض والتطرف المناهض للحكومة باعتبارهما تهديدات أساسية للأمن القومي، بينما أشارت أيضاً إلى التهديد المحتمل الذي تشكله حركة أنتيفا، وهي حركة مناهضة للفاشية.

والتزم المسئولون في ذلك الوقت بإصدار خطة تنفيذ مفصلة في غضون أشهر.

 وهدفت هذه الخطة لتوجيه الحكومات الفيدرالية والمحلية وكذلك أصحاب المصلحة في المجتمع في كيفية العمل بشكل تعاوني لتحديد التهديدات والتصدي للعنف ذي الدوافع السياسية.

بيروقراطية وتسييس

وصف داريل جونسون، المحلل البارز السابق في وزارة الأمن الداخلي ما يجري في هذا الصدد بأنه ” الفشل الحكومي والبيروقراطية في أسوأ حالاته “. داريل كان قد، تم سحب تقريره لعام 2009 الذي حذر من صعود التطرف اليميني بعد أن أثار رد فعل سياسي عنيف من القادة المحافظين الغاضبين والذي صرح فيه بأن بعض قدامى المحاربين ينضمون إلى حركات اليمين المتطرف.

و ذهب بعض قادة المدن والمسؤولين السابقين في الإدارة إلى أبعد من ذلك قائلين إنه في غياب التعاون، كان الرئيس يستغل الاضطرابات في حملته الانتخابية لإعادة انتخابه، مستهدفاً المحرضين اليساريين بينما يتجاهل العنصريين البيض والجماعات اليمينية.

وقالت إليزابيث نيومان، المعينة من قبل ترامب والتي غادرت الوزارة في أبريل / نيسان بعد أن عملت كمساعد وزير مكافحة الإرهاب ومنع التهديدات، إن بعض مسؤولي البيت الأبيض سعوا حتى إلى قمع عبارة “الإرهاب الداخلي”.

وأضافت: “تنتقد الإدارة أنتيفا، على الرغم من أن الوزارة تعتبرها تهديدًا “منخفض الدرجة” على حد قولها، لكن يبدو أنها غير مستعدة “لتخرج وتنتقد مراراً وتكراراً التهديد العالمي لتفوق العرق الأبيض” ، وهو أكثر فتكًا بكثير.

وقالت: “من الواضح من خلال تصنيف أنتيفا كإرهابيين محليين، أنهم يفعلون ذلك فقط لأغراض سياسية”.

وقالت السيدة نيومان إنه في الأسابيع التي سبقت مغادرتها، قامت بنقل خطة تنفيذ مواجهة التطرف المحلي من مرحلة الإجراءات البيروقراطية في مكاتب الوزارة إلى مكتب السياسات التابع لها.

وبحسب نيومان،  كانت الخطة تهدف إلى توجيه الحكومات المحلية حول كيفية إنفاق تمويل المنح الجديدة الذي حصلت عليه الوكالة العام الماضي من الكونجرس ، مع تحديد جدول زمني للعديد من مسؤولي إنفاذ القانون والحكومة للالتقاء والتشاور بشأن التهديدات الناشئة.

كما تعمل الخطة على توجيه الإدارة حول كيفية التعاون مع القادة المحليين لتحديد أفراد المجتمع، مثل مقدمي الخدمات الاجتماعية وأخصائيي الصحة العقلية، الذين يمكنهم المساعدة في التدخل قبل أن يتورط شخص ما في هجوم.

وقال مسؤولون سابقون في الوزارة إن الوزارة تعتزم إقران المخطط بتقييم جديد للتهديد الذي يشكله الأشخاص المنتمون إلى الجماعات المتطرفة.

المواجهة بدلاً من التعاون

و تم تسجيل كلا التقريرين في عملية المراجعة المطولة للإدارة، وبالتزامن مع مساعيها لإضعاف  الخطة سعت إدارة ترامب إلى المواجهة بدلاً من التعاون.

وقال السيد وولف إنه لا يحتاج إلى إذن من القادة المحليين لنشر فرق تكتيكية من سلطات الهجرة والجمارك أو حرس الحدود إلى المدن الأمريكية، و ترك الباب مفتوحًا أمام إمكانية إرسال المزيد من العملاء إلى بورتلاند.

ولم ترد وزارة الأمن الداخلي على طلبات التعليق.

وبعد أن ناشد رئيس بلدية بورتلاند، تيد ويلر الحكومة الفيدرالية للعمل مع مكتبه لقمع الاضطرابات في المدينة وصفه السيد ترامب بأنه “دمية” وأشار إلى أن المزيد من العملاء الفيدراليين سيكونون في الطريق قريبًا.

قال السيد وولف إنه عرض المساعدة على الحكومة المحلية في بورتلاند ولكن تم رفض عرضه،  قائلاً إنه كتب خطاباً  إلى السيد ويلر يوم الاثنين يطلب منه أن يطلب المساعدة من وكالته.

وأضاف وولف في خطابه ” في الوقت نفسه، أوضح الرئيس ترامب أنه ستأتي نقطة يفشل فيها المسؤولون الحكوميون والمحليون في حماية المواطنين من العنف” ، مضيفًا أن “الحكومة الفيدرالية لن يكون لديها خيار ولكن لحماية مواطنينا الأمريكيين “.

و دافع السيد ترامب عن قافلة مؤيدي ترامب الذين قادوا سيارتهم إلى بورتلاند خلال عطلة نهاية الأسبوع بصفتهم “متظاهرين سلميين”، على الرغم من أن مقطع الفيديو صور بعضهم يطلقون مسدسات كرات الطلاء من شاحنات صغيرة بينما ألقى المتظاهرون أشياء عليهم.

و كان ضحية إطلاق نار قاتل خلال تلك الاحتجاجات يرتدي قبعة عليها شارة عليها شعار جماعة “صلاة باتريوت ” ، وهي جماعة يمينية متطرفة مقرها ولاية أوريغون.

وكانت  إحاطة استخباراتية صادرة عن وزارة الأمن الداخلي في يوليو / تموز حذرت وكالات إنفاذ القانون من أن أحداث “صلاة باتريوت” السابقة قد اجتذبت العنصريين البيض وتحولت إلى اشتباكات عنيفة مع الفوضويين. وبينما ألقى البيت الأبيض باللوم على “أنتيفا” في إطلاق النار ، لم يتم اعتقال أي مشتبه بهم.

دفاع عن العنف

دافع السيد ترامب أيضًا عن الأعمال المميتة التي ارتكبها كايل ريتنهاوس، البالغ من العمر 17 عامًا والمقيم في إلينوي، والذي تم اتهامه بإطلاق النار على شخصين خلال مظاهرة بشأن إطلاق الشرطة النار على جاكوب بليك ، كدفاع عن النفس. قبل إطلاق النار، كان السيد ريتنهاوس يقف إلى جانب أفراد الميليشيات المسلحين.

في هذا الصدد قال السيد ترامب: “أعتقد أنه كان في ورطة كبيرة للغاية”. ربما كان سيُقتل. لكن الواقعة. قيد التحقيق “.

تقرير عن كايل ريتنهاوس

ميليشيا

وينظم أنصار ترامب فعالية أخرى في بورتلاند خارج المدينة، حيث دعت إحدى الجماعات القومية المناهضة للحكومة إلى حرب أهلية مفتوحة ، قائلة إنه إذا لم يتدخل الرئيس في بورتلاند، فإن الميليشيا ستتدخل.

في غضون ذلك قام مكتب التحقيقات الفيدرالي F.B.I. بفتح أكثر من 300 تحقيق محلي في قضايا متعلقة بالإرهاب منذ 28 مايو، عندما اندلعت المظاهرات في جميع أنحاء البلاد ردًا على مقتل جورج فلويد.

وفي تصريحات لها قالت إيرين نيلي كوكس ، المحامية العامة الأمريكية عم المنطقة الشمالية من تكساس ” نظرًا لأن مواطنينا قد نظموا مظاهرات قانونية في جميع أنحاء هذا البلد في أعقاب الأحداث المأساوية في مينيابوليس، فقد واصل الفوضويون استغلال هذا النشاط القانوني التي ينص عليها لتعديل الأول كدرع لسلوكهم العنيف “.

جاءت تصريحات كوكس اثناء شهادتها في أغسطس / آب في جلسة استماع للجنة القضائية بمجلس الشيوخ بشأن منع الاحتجاجات العنيفة.

تم تعيين السيدة كوكس من قبل السيد بار لقيادة فريق عمل تابع لوزارة العدل بشأن المتطرفين العنيفين المناهضين للحكومة ، بما في ذلك أولئك الذين يتعاطفون مع حركة نتيفا أو حركة “بوجالو” اليمينية المتطرفة ، والتي تهدف إلى التحريض على حرب عرقية في الولايات المتحدة.

قالت كوكس: “بطريقة ما ، فإن فكرة ارتكاب أعمال عنف باسم عقيدة مناهضة للحكومة – سواء كانت من قبل أنتيفا أو بوجالو أو أي من الأيديولوجيات الأخرى – قد اكتسبت قوة دفع بمعدل ينذر بالخطر”.

تراجع الدعم

يتماشى تأخير إصدار خطة وزارة الأمن الداخلي مع استخفاف إدارة ترامب بالعنف الذي تمارسه الجماعات اليمينية المتطرفة ، والتي انتشرت في السنوات الثلاث والنصف الماضية. وفي عهد السيد ترامب، تضاءل حجم مكتب الوزارة المكلف بدفع المنح والتنسيق مع إدارات الشرطة المحلية لمنع التهديدات المحلية وتمت إعادة تسميته عدة مرات.

حدد إطار العمل الاستراتيجي الذي أصدرته الوزارة في سبتمبر الماضي العديد من التهديدات المتنامية ، بما في ذلك الجماعات المتعصبة للبيض والمتطرفين المناهضين للحكومة ، مثل حركة بوجالو. أعرب الرقيب في القوات الجوية المتهم بقتل ضابط أمن فيدرالي خارج محكمة في أوكلاند ، كاليفورنيا ، عن ولائه للحركة وقال إنه استخدم الاحتجاجات ضد الظلم العنصري كغطاء لمهاجمة قوات تطبيق القانون

.”الإدارة تخرج وتطلق على مجموعة أنها إرهابية ولم تقل شيئاً عن القومية البيضاء؟ ذلك محض عبث،”  بحسب جونسون ، الذي حذر تقريره لعام 2009 من أن الاضطراب الاقتصادي والانتخاب الأخير لرئيس أسود يمكن أن يؤجج التطرف اليميني،  مشيراً إلى أن ذلك “يأتي على حساب الأشخاص الذين يعيشون في هذه المجتمعات المتضررة من العنف”.

مصدر الترجمة الأصلي أضغط هُنا

تعريف بالكاتب:

زولان كانو يونغز : مراسل شؤون الأمن الداخلي لجريدة نيويورك تايمز ومقره واشنطن.

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock