رؤى

عن شهور السنة المصرية: «توت توت نيروز لا تفوت»..«بابة أدخل واقفل البوابة»

يطيب لى في بداية كل شهر من الشهور القبطية أن أستمع لأمي وهى تسمعنا أحد الأمثال المرتبطة بهذا الشهر ليلخص أحوال الطقس ويشير إلى المحصول الذى يزرع فى ذلك الوقت من العام .

و1″ توت ”  11 سبتمر الماضي هو “عيد النيروز” وهو بداية أول يوم فى السنة الزراعية الذى احتفل به المصريون القدماء وأطلقوا عليه “نى يارو” أى يوم الأنهار، وهو موعد اكتمال فيضان النيل سر الحياة فى مصر وتحرف الاسم فيما بعد إلى “نيروز” واتخذ تقويما قبطياً أيضاً فأصبح رأس السنة المصرية والقبطية، والتقويم القبطى المتعارف عليه حالياً بدأ منذ (عام الاستشهاد) فى عصر الإمبراطور الروماني (دقلديانوس) الذى أودى فيه بحياة مليون شهيد قبطي فأصبح عام الشهداء، حيث اتخذ الأقباط من عام 284 بداية لهذا التقويم وهو العام الذى تولى فيه “دقلدينانوس” الحكم واضطهد المسيحيين فى كافة انحاء الامبراطورية الرومانية، وفى مصر دافع المسيحيون عن عقيدتهم حتى نال الكثير منهم الشهادة.

‏وظل التقويم القبطي بعراقته الفرعونية صامداً إلى جانب التقويمات الأخرى باعتماد الفلاح المصري عليه للتعرف على التغييرات المناخية وبأمثاله الشعبية التى لايزال المصرييون يرددونها

” توت ” ( رى ولاتفوت ) أى أن الفلاح الذى لايستطيع أن يروي أرضه هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها، ” بابه ” (خش واقفل البوابة) اتقاء للبرد فى هذا الشهر فى الفترة من 11 اكتوبر إلى 9 نوفمبر    ” هاتور “، أبو الدهب منثور ويقصد به القمح،

“كيهك” صباحك مساك شيل إيدك من غداك حطها ف عشاك، إشارة إلى قصر النهار وطول الليل فى هذا الشهر، ” طوبة ” (بيخلى العجوزة كركوبة) أمشير  ( أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير )

” برمهات  “،(روح الغيط وهات)، ” برمودة ” (دق العامودة ) أى دق سنابل القمح بعد نضجها، ” بشنس ” ( يكنس الغيط كنس )، ” بؤونة ” ( نقل وتخزين المونة) أى المؤنة للاحتفاظ بها بقية العام، “أبيب”  (فيه العنب يطيب)، “مسرى”  (تجرى فيه كل ترعة عسرة) أى تزيد فيه مياه فيضان النيل فتغمر حتى القنوات الصغيرة الجافة طوال العام.

الزراعة في مصر القديمة
الزراعة في مصر القديمة

وحملت شهور التقويم القبطي أيضاً أسماء مصرية قديمة أولها “توت”، نسبة إلى الإله المصري توت أو تحوت إله الحكمة والعلم، “بابه” الاسم الأصلى للأقصر، وكذلك “هتور” نسبة إلى حتحور إلهة العطاء والحب والموسيقى “كيهك ” مشتق من كا – حر ومعناه اجتماع الارواح ، “طوبة” مشتق من تاعبت هو أحد الأعياد، “أمشير” يشير مخير وهو الإله المسئول عن الزوابع ، ثم “برمهات” ينسب إلى امنتحتب وبرمودة إلى إله الحصاد رنودة ،و”بشنس “إلى الإله خونسو إله القمر،  “بؤونة ” نسبة إلى عيد أنت، “أبيب ” عيد الآلهة أبيبى، “مسري” نسبة إلى مسو رع أى ولادة رع ، وأخيراً “النسىء” أو الشهر الصغير يتم الاحتفال بأوزريس فى أوله.. كل عام ومصر بخير.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock