رؤى

بعد استبعادهم من فيسبوك: “إنستغرام” وجهة المتطرفين في إندونيسيا

 ترجمة: تامر الهلالي 
مع وجود أكثر من 130 مليون مستخدم في إندونيسيا وحدها ، لطالما كان فيسبوك المنصة المفضلة للمتطرفين في الأرخبيل. لكن مع تشديد فيسبوك سيطرته على المحتوى المتطرف ، يلجأ الكثيرون إلى إنستغرام للترويج للتطرف.

بالنسبة للمتطرفين عبر الإنترنت مثل “Ik”, وهوأحد المناصرين الإندونيسيين لتنظيم الدولة الإسلامية، والذي كان يدير موقعًا مؤيدًا لداعش، ليس من السهل الترويج للخطاب الجهادي على فيسبوك.

قال Ik “أنا شخصيًا لم أستخدم فيسبوك منذ فترة طويلة…الوصول إلى المحتوى المتطرف صار صعبًا بالفعل ، تحظره العديد من منصات التواصل الاجتماعي إذا كان مرتبطًا بداعش. ولكن لا يزال بإمكانك العثور على الكثير من محتوى داعش على إنستغرام “.

بذل فيسبوك، أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخدامًا في إندونيسيا، والذي يضم 137 مليون مستخدم ، جهودًا كبيرة للقضاء على أنواع معينة من المحتوى، مدعيًا أنه في عام 2018 أزال 14 مليون قطعة من المحتوى الإرهابي الذي يروج لتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة والتنظيمات التابعة لهما. أدى هذا التحول في النظام البيئي الرقمي إلى تحول IK وآخرين مثله إلى الإنستغرام ، وهي منصة أقل استخدامًا في الأرخبيل والتي تقدم الآن مكانًا أكثر انفتاحًا لمنشوراته.

المحتوى الإرهابي على وسائل التواصل الاجتماعي
المحتوى الإرهابي على وسائل التواصل الاجتماعي

في السياق نفسه ، قال الإرهابي المدان السابق عارف بودي سيتياوان لصحيفة جلوب، إن إنستغرام أصبح الآن وسيلة شائعة للمتطرفين عبر الإنترنت لنشر الدعاية، لأن المنصة ليست صارمة مثل فيسبوك في تصفية المحتوى، حيث يستخدم المتطرفون طرقًا معينة حتى لا يتم تمييز تحميلاتهم على أنها خطيرة.

” هذه طريقتهم في تجنب الحجب…إنهم يحمّلون صورًا تحتوي على روايات عن تعاليمهم وجمل دعائية بلغة جيدة ولا تحتوي على صور تظهر العنف. عندها لن يتعرف النظام عليه على أنه محتوى خطير'” بحسب عارف ، وهو كاتب في منصة RuangObrol ، وهي نشرة على الإنترنت تهدف إلى مكافحة التطرف والإرهاب “.

بناءً على شهادة IK ، تصفحت صحيفة جلوب العديد من حسابات Instagram. من خلال حسابات مثلdakwahtawheed و @ infoakhirzaman1 وTawheedReturn و @ al.mujahidd وdakwahpingeratdiri وغيرها ، وجد أحد المراسلين أجزاء لا حصر لها من المحتوى المتطرف تم تحميله ونشره في الأسابيع الأخيرة ، سواء في الحسابات نفسها أو داخل شبكتهم الاجتماعية. هناك أيضًا العديد من الحسابات الأخرى التي تقوم بتحميل محتوى متطرف تمامًا مثل حسابات @ hamzahwijaya43 و @ abifarhan12 وputriii_dzlt.

الإرهابيين على انستجرام
الإرهابيين على انستجرام

يشارك المتطرفون عبر الإنترنت المحتوى مع بعضهم البعض ويتم ربطهم من خلال متابعي إنستغرام، وتم إنشاء الكثير من المحتوى الذي تم تحميله حول رجل الدين الإندونيسي الراديكالي والمجنّد في تنظيم الدولة الإسلامية “أمان عبد الرحمن”.

مثل العديد من الجهاديين اتخذ عبد الرحمن قبل اعتقاله ، اسماء متعددة ، بما في ذلك عُمان رحمان وأبو سليمان، لكن لم تكن الهوية المتغيرة كافية لتغطية آثاره ، وحُكم عليه بالإعدام في عام 2018 بتهمة تحريض أتباعه على تنفيذ ما لا يقل عن خمس هجمات إرهابية في إندونيسيا. وعلى الرغم من أن أمان عبد الرحمن موجود حاليًا في سجن شديد الحراسة في جزيرة نوساكامبانجان ، إلا أن محاضراته لا تزال منتشرة على نطاق واسع عبر الإنترنت.

تزايد كبير

تُظهر البيانات الصادرة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإندونيسية (Kominfo) أن المحتوى المحظور على إنستغرام و فيسبوك ارتفع من ثماني حالات خلال الفترة 2009-2017 ، إلى 7160 قطعة من المحتوى المتطرف في عام 2018 وحده. ويقدر المحتوى المتطرف الذي تمت إزالته من تويتر (1،316) و من يوتيوب (677) و 502 حساب تيليغرام وهي تبدو ارقامًا ضئيلة بالمقارنة.

حدث الارتفاع بعد أن استخدمت “Kominfo تقنية ذكاء اصطناعي للكشف عن المحتوى المسيء. توفر الوكالة تسهيلات للإبلاغ عن المحتوى ، بما في ذلك من خلال موقع الويب الخاص بهم وحسابهم على تويتر.

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإندونيسية
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإندونيسية

وفقًا للسلطات الإندونيسية و مؤسسة عمالقة التكنولوجيا في مواجهة داعش Tech Giants vs ISIS، وبحسب تقرير صدر في يوليو 2018 من قبل معهد تحليل سياسات الصراع ومقره جاكرتا – فإن عدة حسابات تتخذ اسمي Saveme Project و Gen 5.54 وهما منتجان رئيسيان للمحتوى المتطرف في إندونيسيا. و قطعت منصات وسائل التواصل الاجتماعي خطوات واسعة في خنق محتوى Gen 5.54 ، وهي منصة ظهرت في أكتوبر 2017.

“كانت مجموعات Gen 5.54 أكثر إبداعًا ومهارات تقنية. ومع ذلك ، حظرت منصة تيليغرام مجموعات Gen 5.54 في مايو 2018 وأصبح تطبيق أندرويد الخاص بها غير قابل للوصول في نفس الوقت تقريبًا ،” حسبما ذكر التقرير.

و تم حظر حسابات مشروع Saveme أيضًا على Instagram و YouTube و Telegram في حوالي عام 2018 ، ولكن من الصعب التخلص من تراث محتواهم.

على سبيل المثال، قام حساب @ al.mujahidd بتحميل العديد من مقاطع الفيديو القصيرة في يونيو 2019 بواسطة مشروع Saveme والتي تحتوي على تسجيل لمحاضرات أمان عبد الرحمن.

يُظهر منشور آخر مقطع فيديو للجهادي من إندونيسيا ، أبو محمد الإندونيسي المعروف ب”بحرومسية” ، يدعو المسلمين إلى الجهاد في سوريا. الفيديو ، الذي صدر لأول مرة في 2014 ، أعيد تحميله على الحساب في 9 يونيو 2019.

نماذج للمغردين على إنستجرام
نماذج للمغردين على إنستجرام

ليست مفاجأة

قال متطرف عبر الإنترنت يستخدم الاسم المستعار “ليبا مودا” لـ “ذا جلوب”، عبر تيليغرام إنه لم يعد مفاجأة للجهاديين عبر الإنترنت أن يتم تعليق حساباتهم لنشرها محتوى مرتبط بداعش على منصات رقمية مثل فيسبوك.

و أشار ليبا مودا إلى أن بعض أصدقائه أعضاء في مجموعة متطرفة على واتس آب تسمى Sayap Merah (Red Wings) ، يتبادل من خلالها أنصار داعش المحتوى المتطرف على شكل مقاطع فيديو وصور وملاحظات وملفات MP3 ، ويتم نشرها على فيسبوك و إنستغرام .

وأضاف ليبا مودا أن أعضاء المجموعة يشكون في كثير من الأحيان من تعليق حساباتهم وحظر محتواهم منذ أن طبق فيسبوك معايير أمنية أكثر صرامة في نهاية عام 2019.

تأكيدًا لذلك ، حاول مراسل للجريدة في منتصف أكتوبر الوصول إلى صفحات وحسابات ومجموعات ومنشورات على فيسبوك تتعلق بداعش والإرهاب دون نجاح. وهذا يتناقض مع العام الماضي، عندما كان من السهل الوصول إلى المحتوى المتطرف عن طريق كتابة الكلمات الرئيسية مثلTawheed  التوحيد ، ghuroba الغربة، والطاغوت thaghut.

انتشار المتطرفين على الانترنت
انتشار المتطرفين على الانترنت

أكثر ذكاء

لكن هذا النقص في المحتوى قد يكون جزئيًا نتيجة لأن المتطرفين أصبحوا أكثر ذكاءً وإدراكًا للرقابة. قال مودا إنه اختار الآن “الطريقة الآمنة” لنشر معتقداته على فيسبوك من خلال عدم تحميل المحتوى المتعلق بداعش، ولكن بدلاً من ذلك نشر محتوى يتعلق بتعليم التوحيد.

هذه طريقة لجعل حسابي يدوم طويلًا. تم تعليق حسابي بواسطة فيسبوك مرات. لكن بفضل الله ، لا يزال حسابي الأخير نشطًا لمدة عامين تقريبًا “.

فحصت صحيفة ” ذا جلوب” حساب ليبا مودا، على فيسبوك ووجدت عدة منشورات تتعلق بالتعاليم المتطرفة نُشرت في الأسابيع الأخيرة. في 10 أكتوبر / تشرين الأول ، حمّل مودا مقطع فيديو متعلقًا بدعاية داعش ، قبل يوم واحد من تحميل مقطع فيديو يحتوي على تسجيل صوتي لأمان عبد الرحمن.

ولم يتسن الاتصال بممثل فيسبوك لإندونيسيا وتيمور الشرقية للتعليق.

قال عارف، الإرهابي الذي تحول إلى إصلاحي ، إن الطبيعة المشتتة وعدم التنسيق بين المتطرفين عبر الإنترنت في إندونيسيا تجعل من الصعب تحديد هويتهم. وأضاف أن الكثيرين يرون أن انتشار المحتوى عبر الإنترنت هو الحد الأدنى من المتطلبات لتعزيز القضية.

قال الشاب البالغ من العمر 36 عامًا: “أدنى مستوى من الولاء بالنسبة لهم هو نشر المحتوى”. ثم المستوى التالي هو تمويل الأنشطة المتعلقة بالإرهاب ، وأعلى مستوى هو تنفيذ الأعمال الإرهابية.

و يشجع عارف الناس على الإبلاغ بنشاط عن الحسابات التي تنشر التعاليم والدعاية المتطرفة ، جنبًا إلى جنب مع الحكومة و منصات مراقبة هذه الحسابات والمحتوى وإزالتها.

وقال عارف “كل الأطراف لها دور تلعبه في التغلب على انتشار المحتوى المتطرف على الإنترنت”. يبحث المتطرفون عبر الإنترنت دائمًا عن طرق لنشر دعايتهم ، لذا لا تكن مهملًا”.

مصدر الترجمة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock