رؤى

كيف سترد إيران على عملية اغتيال فخري زاده؟ 

سيؤدي اغتيال محسن فخري زاده ، وهو عالم نووي بارز ، إلى تعقيد جهود إدارة بايدن القادمة لتجديد الاتفاق النووي - وقد يؤدي إلى مزيد من التصعيد

ترجمة وعرض: تامر الهلالي
أعلنت إيران الجمعة الماضية مقتل لاعبا مهما في أجهزتها الأمنية. كان الهدف من الهجوم محسن فخري زاده، وهو مهندس رئيسي لبرنامج الأسلحة النووية للبلاد المعروف باسم مشروع “عمد” الذي انتهى في عام 2003 (على الرغم من أن عناصر منه استمرت لبضع سنوات بعد ذلك.)

عملية اغتيال فخري زاده تمثل المرة الثانية هذا العام التي استهدف فيها خصم أجنبي شخصية إيرانية كبيرة وتم اغتيالها بنجاح: في يناير ، قتلت الولايات المتحدة قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي (IRGC) – وهي الوحدة المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ الكثير من إستراتيجية الدولة بالوكالة.

خلافا لسليماني ، لم يكن فخري زادة اسما مألوفا في إيران ، ناهيك عن خارج البلاد. في الواقع، و حتى وقت قريب ، تم نشر صور قليلة جدًا لفخري زاده. رغم ذلك ، كان الرجلان متشابهين من حيث أنهما كانا من كبار الضباط في الحرس الثوري الإيراني وكانا عنصرين قياديين فعالين في المشاريع الرئيسية التي نفذها النظام،  حيث قام سليماني وفخرزادة بتوسيع شبكة إيران من الحلفاء والشركاء من غير الدول وإضفاء الطابع المؤسسي عليها، ما عزز من استراتيجية إيران الإقليمية ، بينما ساعد فخري زاده في تطوير القدرات النووية للبلاد. ويمثل اغتيال الرجلين ضربات رمزية ومهمة لإيران، ويسلط الضوء على ضعف الجهاز الأمني للبلاد.

عمليات إسرائيلية ناجحة

بعد مقتل فخري زاده ، سارع المسؤولون الإيرانيون إلى نسب الهجوم إلى أحد خصومهم الرئيسيين: إسرائيل. يُعتقد أيضًا أن إسرائيل كانت وراء انفجار في منشأة نطنز النووية – التي تضم حاليًا جزءًا كبيرًا من برنامج تخصيب اليورانيوم في البلاد – في الصيف الماضي.

لإسرائيل تاريخ في استهداف البرامج النووية للمنافسين ، بما في ذلك إيران. وبحسب ما ورد اغتالت علماء نوويين وشنت هجمات إلكترونية على أمل كبح التقدم النووي لطهران على مدى العقد الماضي. في عام 2011 ، أدى انفجار إلى مقتل مهندس الركيزة الرئيسية الثالثة للدفاع الوطني الإيراني ، حسن طهراني مقدم ، وهو عضو آخر في الحرس الثوري الإيراني ، والذي ساعد في تطوير برنامج الصواريخ في البلاد. وبدا أن إسرائيل متورطة.

وشملت العمليات الإسرائيلية في إيران الاستيلاء على معلومات استخبارية. في عام 2018 ، صادرت المخابرات الإسرائيلية أرشيفًا للوثائق المتعلقة بأنشطة إيران السابقة في مجال الأسلحة النووية ، والتي ألقت مزيدًا من الضوء على الأنشطة التي يقودها فخري زاده. في الواقع ، أثناء تقديم الأرشيف للجمهور قبل عامين ، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أهمية فخري زاده ، قائلًا  “تذكروا هذا الاسم”.

إن نجاح إسرائيل في إجراء مثل هذه العمليات المعقدة على الأراضي الإيرانية – إلى حد ضرب هدف بارز حدده نتنياهو علنًا في الريف خارج طهران – يكشف مرة أخرى فشل الأمن الداخلي للنظام الإيراني و ضعف الدولة أمام العمل السري الأجنبي، و هذا يضع إيران أمام معضلة.

دولة ضعيفة

لدى طهران حافز لتجنب الظهور بمظهر ضعيف وهو ما تعاني منه البلاد وحكومتها على مدار عام 2020 ، على خلفية جائحة كورونا، حيث يناضل النظام لاحتوائها. بالإضافة إلى اغتيال اثنين من الشخصيات الإيرانية البارزة هذا العام وانفجار نطنز ، يبدو أن الولايات المتحدة وإسرائيل قتلتا الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ، أبو محمد المصري ، في طهران في أغسطس. وتواصل إدارة ترامب توسيع قائمة الأفراد والكيانات الإيرانية الخاضعة للعقوبات لممارسة الضغط على إيران ، وتعقيد احتمال عودة إدارة بايدن-هاريس إلى الاتفاق النووي لعام 2015 – الذي انسحب منه ترامب في عام 2018.

لقد تم حساب و قياس رد إيران على هذه الأحداث. لقد حاولت الموازنة بين هدفين متعارضين محتملين: تجنب ترك هذه العمليات والضربات دون رد مع الامتناع عن تصعيد التوترات إلى أبعد من ذلك ، مما قد يؤدي إلى عمل عسكري مباشر من قبل الولايات المتحدة. من خلال القيام بذلك ، واجهت إيران بعض الإخفاقات المحرجة: في يناير ، بعد وقت قصير من وفاة سليماني ، قصفت إيران قاعدتين في العراق تضمان قوات أمريكية.

استعادة الردع

كان من المفترض أن تكون هذه الخطوة الأولى من عدة خطوات ، مصممة لاستعادة الردع والانتقام لاستهداف أحد أهم القادة العسكريين في إيران. مع ذلك ، أسقط الحرس الثوري الإيراني بطريق الخطأ طائرة ركاب أوكرانية ، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم 176 راكبًا وطاقمها ، ثم سعى للتغطية على الخطأ. كان هذا الحادث المأساوي محرجًا للغاية للقوات المسلحة الإيرانية ، التي أثبتت ليس فقط عدم قدرتها على حماية قائد عسكري كبير ، بل قتلت أيضًا مدنيين أبرياء عن طريق الخطأ – وربما دفعهم ذلك الحادث إلى ممارسة بعض ضبط النفس في الأشهر التي تلت ذلك.

لكن الآن ، مع تصاعد الضغط الأمريكي والإسرائيلي ، قد تجد القيادة الإيرانية صعوبة أكبر في الحفاظ على ضبط النفس النسبي. قد ينظر قادة إيران إلى الفشل في الرد كعلامة ضعف أمام الخصوم ، ما قد يغريهم بالقيام بالمزيد من العمليات السرية وحتى الهجوم على بلادهم.

في غضون ذلك، ورد أن الرئيس دونالد ترامب كان يفكر في شن هجوم على نطنز لكن مستشاريه اثنوه عن القيام بذلك. سيكون هناك أيضا تكاليف محلية للتقاعس عن الرد.

يستخدم النظام المصاب بجنون العظمة القوة بشكل روتيني ، ويحتجز ويعذب الأفراد الذين يتهمهم غالبًا بالتجسس لصالح الأعداء ، بينما يفشل في حماية أي شخص من داخل النظام على أرضه.

حسابات معقدة

و يرى بعض المسؤولين الإيرانيين بالفعل أنه يجب على الأمة التحرك للرد على هذا الهجوم وردع الهجمات المستقبلية المحتملة. ويشير آخرون إلى أن العودة إلى الاتفاق النووي في ظل هذه الظروف لا تؤدي إلا إلى تقوية أيدي أعدائها.

يتعارض هذا مع الهدف الآخر الذي يؤمّنه النظام الإيراني: منع المزيد من التصعيد حتى 20 كانون الثاني (يناير) 2021 ، عندما يحلف الرئيس المنتخب جو بايدن اليمين ، حيث من المحتمل أن يكون موقف واشنطن العودة إلى الاتفاق النووي بشكل ما.

وكما رأيت أنا وهنري روما في مجلة فورين بوليسي في سبتمبر ، “على الرغم من الخطوات غير العادية لتحقيق الاستقرار في سوق الأسهم وتغطية عجز الميزانية ، فإن الوضع الاقتصادي لإيران غير مستدام. يكاد يكون من المؤكد أن النظام لن يخاطر بعودة الاحتجاجات على نطاق واسع في ظل التفاقم المتزايد للوضع الاقتصادي الإيراني.

إذا قامت إيران بالانتقام لمقتل فخري زاده أو محاولة استعادة الردع ، فمن شبه المؤكد أنها ستفعل ذلك بطريقة متعمدة ومحسوبة. من المحتمل أن تختار الخيارات التي توفر لها مستوى معينًا من الإنكار المعقول ، كما يحدث غالبًا – بما في ذلك العمليات الإلكترونية والهجمات عبر الوكلاء.

مخاطر

رغم ذلك، لا يزال هناك خطر إثارة سلسلة من ردود الفعل، حيث يمكن لإسرائيل أن تختار الرد بالمثل وأي خطوة من هذا القبيل يمكن أن تزيد من تعقيد عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاقية النووية ، مما قد يحرم إيران من الإغاثة الاقتصادية التي تشتد الحاجة إليها. في مثل هذا السيناريو، فإن ما يسمى بصبر إيران الاستراتيجي على مدى العامين الماضيين سيكون هباءً.

علاوة على ذلك ، أثبت ترامب أنه صانع قرار متقلب وغير متوقع: بعد أن قتلت الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في العراق أمريكيًا في ديسمبر، أمر ترامب بقتل سليماني ونائبه العراقي أبو مهدي المهندس، وبعد أشهر فقط ، في مارس، قتلت هذه القوات اثنين من أفراد الخدمة الأمريكية وجندي بريطاني، وكان رد الولايات المتحدة هو الصمت.

قبل أسابيع فقط من مغادرته منصبه ، يمكن للإيرانيين اختيار انتظار مغادرة ترامب البيت الأبيض أو إذلاله في طريقه للخروج.

و بغض النظر عن الطريقة التي ستقرر إيران الانتقام عبرها من الآن وحتى يوم التنصيب ، لا تخلو أي من خياراتها قصيرة المدى من المخاطر.

إذا استمرت هذه الحوادث في الحدوث في الخمسين يومًا المتبقية من رئاسة ترامب ، فقد تجر إيران إلى مسار تفضل عدم اتباعه. على المدى المتوسط ، قد تصبح طهران أقل ميلًا للتفاوض بشأن حدود ذات مغزى لمجالات أخرى مثيرة للقلق – بما في ذلك برنامجها الصاروخي ودعم الوكلاء – الشىء الذي وعد بايدن خلال الحملة الانتخابية بأن إدارته ستسعى إلى تقليصه.

على المدى الطويل ، قد يتوصل القادة الإيرانيون إلى استنتاج مفاده أن بلادهم بحاجة إلى سلاح نووي لردع الخصوم عن القيام بمثل هذه الأعمال في المستقبل بغض النظر عن التكلفة الاستراتيجية والاقتصادية المترتبة على ذلك.

مبالغة

يرى بعض المراقبين والمحللين الإسرائيليين أن القضاء على فخري زادة سيجعل من الصعب على إيران أن تنجح في بناء رادع نووي. لا شك في أن قيادة فخري زاده ومعرفته كانت حاسمة، لكن هذا الخط من التفكير يبالغ في تقدير أهمية فرد واحد – بغض النظر عن مدى دوره وتأثيره في السابق – في تطوير برنامج إيران النووي.

هذا الطرح يتجاهل كذلك عدد لا يحصى من المؤسسات والمنظمات المشاركة في صنع القرار النووي الإيراني وتطوير برنامجها النووي المدني العلني والأنشطة السرية المتعلقة بالأسلحة. أخيرًا ، يسيء هذا الفكر فهم أحد أهم موروثات فخري زادة للنظام: المساعدة في بناء بنيته التحتية النووية وإنشاء والحفاظ على المعرفة التي يمكنه استخدامها لاحقًا إذا قرر النظام استئناف السعي لإنتاج القنبلة النووية.

يمثل اغتيال فخري زاده على التراب الإيراني ضربة كبيرة للحكومة. وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها طهران للرد ، يمكن أن تكون التأثيرات من الدرجة الثانية والثالثة أكثر أهمية ، مما يؤدي إلى اتخاذ موقف أكثر تشددًا دوليا تجاه النظام إذا وافقت الدولة على البناء على الاتفاق النووي كما تصوره بايدن. الأمر الأكثر إثارة للقلق حتى الآن هو أن إيران قد تقرر أنه يجب عليها توسيع نطاق الأنشطة التي سعت إدارة ترامب إلى منعها من خلال حملة الضغط القصوى ، بما في ذلك إصدار قرارها  بالسعي للحصول على سلاح نووي مجددا.

الكاتبة: اريان طبطائي
زميلة الشرق الأوسط في German Marshall Fund  “صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة”، و زميلة أبحاث أول مساعدة في جامعة كولومبيا. وهي مؤلفة كتاب No Conquest, No Defeat: Iran’s National Security Strategy “لا غزو ولا هزيمة: استراتيجية الأمن القومي الإيراني”

الرابط:

How Will Iran React to Another High-Profile Assassination?

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock