رؤى

“الوسيط هو الرسالة”…عن السلاح الذي يجب أن نستخدمه ضد الإرهابيين

ترجمة: تامر الهلالي
يصيبنا الإرهاب على حين غرة ويبعث موجات من الذعر والاضطراب في المجتمع. يصير وسيط العنف نفسه هو الرسالة ويسبب تنافرًا معرفيًا وأخلاقيًا في العقول سريعة التأثر. لذلك، فإن تهديد الإرهاب يظل قائما في المجال الأيديولوجي حتى بعد فترة طويلة من هزيمة تشكيلاته المقاتلة في ساحة المعركة.

رغم ذلك، فمن المفارقات أن معظم تدابير مكافحة الإرهاب اليوم تركز بشكل كبير على العمليات العسكرية أو على إجراءات الكشف والمراقبة والردع وفك الاشتباك. لم يتم إيلاء القدر نفسه من الاهتمام لهزيمة العدو على الجبهة الأيديولوجية. في الواقع ، تكافح معظم الأجهزة الحكومية والأمنية لشرح جاذبية الدعاية الراديكالية وطرق مواجهتها من خلال الاستخدام الفعال للسرديات المضادة. من المدهش أنه في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، تظل السرديات والروايات المضادة سلاحًا متواضعًا إلى حد ما في ترسانة مكافحة التطرف.

عندما ابتكر الفيلسوف الكندي والمفكر الكبير في مجال الميديا مارشال ماكلوهان العبارة الشهيرة الآن في العلاقات العامة “الوسيط هو الرسالة” ، كان يقصد أن معنى الرسالة المنقولة عبر وسيط غالبًا ما تختلط بالوسيط المختار للتعبير به، وبالتالي ، غالبًا ما يتم تحويل المدلول بواسطة الدال وينقل أكثر من المحتوى الأصلي نفسه.

لذلك، من المهم أن نأخذ في الاعتبار مدى ملاءمة الوسيلة المستخدمة لإيصال رسالة (في حالتنا سرد مضاد) ، في مرحلة تصوره وبناءه.

مارشال ماكلوهان
مارشال ماكلوهان

فهم عوامل الدفع والجذب

قبل بدء حملات السرد المضاد، من المهم تقييم العوامل الخارجية المختلفة أو ما يُعرف بعوامل الدفع (القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأمنية) ، وكذلك العوامل الداخلية التي تسمى عوامل الجذب (النفسية / العاطفية). ، والأيديولوجية ، والمالية ، وما إلى ذلك) ، و التي تجذب الناس نحو التطرف في المنطقة حيث هناك حاجة إلى حملة من الخطاب المضاد.

يمكن أن يساعد التقييم والتقدير المناسبان لهذه العوامل في تحديد نوع الرسالة التي يجب إيصالها من أجل الحصول على صدى أكبر للسرد المضاد.

وبالتالي يمكن أن تشمل عوامل الدفع القضايا المتعلقة بالحوكمة الضعيفة ، والاقتصاد السيئ الذي يتجلى في التضخم المفرط والبطالة ، والوجود الكبير لقوات الأمن في المنطقة الذي يعيق حرية الحركة والمشاريع ، والعمل العدواني لقوات الأمن ، وتنميط قطاعات من السكان ، تقويض الهويات العرقية أو الدينية أو الثقافية ، والتمييز السياسي أو الاجتماعي بين المجتمعات من قبل الوكالات الحكومية ، وعمليات الإخلاء القسري أو نهب الموارد الطبيعية من قبل الشركات المدعومة من الحكومة ، والانهيار العام للنظام وانعدام القانون ، والأنشطة الإجرامية وتجارة المخدرات ، بالإضافة إلى التواجد من الدعاة والممولين و / أو القادة المتطرفين في المنطقة.

من ناحية أخرى ، فإن العوامل النفسية أو ما يسمى بعوامل الجذب تشمل الانتقام من أخطاء حقيقية أو متصورة ، وإحداث تغيير اجتماعي سياسي ، وإغراء البنادق والمخدرات والمال السهل ، والشعور بالتواصل مع عائلة بديلة و ما يمنحه الانتماء من الأخوة ، وتأكيد الهوية الشخصية أو الجماعية المكبوتة ، واحتمال الحصول على الاحترام والمكانة داخل جماعة إرهابية ، والإيمان بالمكافأة والنعيم في الحياة الآخرة ، والبهجة الضارة في الأعمال اللاإنسانية بالإضافة إلى إغراء العار ، وكذلك  التوصل لقصة لقيادة حياة مليئة بالمغامرة ومثيرة ، وإن كانت خطيرة.

التطرف الفكري
التطرف الفكري

تحديد الجمهور المستهدف

من المهم جدًا تحديد الجمهور المستهدف لحملة السرد المضاد من أجل تطوير وإيصال رسالة إلى القسم المقصود من السكان. يجب أن يتضمن الوصف الواضح للجمهور المستهدف المحدد العمر والجنس والمستوى التعليمي والتوطين والاهتمامات ذات الأولوية والأنشطة عبر الإنترنت.

تتضمن مظاهر التطرف العنيف ورواياتها عناصر من مختلف الأعراق والقبائل والأديان والخلفيات الاجتماعية. لذلك ، يجب أن تستخدم الروايات أكثر اللغات العامية واللهجات والتعبير الاصطلاحي للجمهور المستهدف. وبالتالي ، يجب على مصمم حملة السرد المضاد أن يأخذ بعين الاعتبار اللغة الرنانة للجمهور المستهدف الذي يحاول الوصول إليه. يجب أيضًا تحديد الأسلوب الأدبي للرسالة وإدارتها حسب نوع الثقافة ومستوى تعليم الجمهور المستهدف.

نوع الخطاب

عندما يتعلق الأمر بالتطرف، يبدو أن الفئات الأكثر تأثرًا وضعفًا هم الشباب. ومع ذلك ، حتى عند استهداف الشباب لحملة خطاب مضاد ، يصبح من المهم تحديد ما إذا كان الشباب في نظام التعليم الرسمي ، أو المتسربين من المدرسة ، أو الشباب في المناطق الحضرية مقابل الشباب في الريف ، أو الشباب في العصابات الإجرامية أو الذين تم إطلاق سراحهم من السجن ، أو الشباب الذين يكافحون الفقر والبطالة ، إلخ.

في بعض الأحيان ، يمكن أيضًا تصنيف الجمهور المستهدف تحت الرؤوس التالية: الجمهور العام ، المؤثرون الرئيسيون والأيديولوجيون ، المؤيدون / المدافعون / المبررون للجماعات المتطرفة العنيفة ، أو حتى الإرهابيين أنفسهم.

بعد التعرف على الرواية الصريحة أو الضمنية المتطرفة العنيفة، تحتاج حملة الخطاب المضاد  إلى تحديد نوع الخطاب المتطرف الذي تنشره الجماعات المتطرفة في المنطقة، حيث يمكن نشر السردية الراديكالية بشكل صريح أو مباشر أو نقله ضمنيًا.

يمكن أن تكون السرديات أيضًا حول مجموعة متنوعة من الموضوعات: السرديات والروايات السياسية والعسكرية ، والسرديات الاجتماعية والثقافية ، والروايات والسرديات العرقية والطائفية ، والروايات الدينية والأيديولوجية ، والسرديات الاقتصادية و التاريخية.

التطرف والارهاب

وبالتالي ، يمكن للسردية أوالرواية السياسية محاولة إيصال أن منظمة إرهابية لديها قدرات أفضل لإدارة أو حكم منطقة ما. بل إنه يمكن أن يرسل رسالة ساخرة مفادها أن توفير الأمن للسكان الأصليين أفضل من الحكومة، حتى أنهم قد يقدمون الرعاية الصحية والتعليم على مستوى بدائي ويضعون أنفسهم أكثر تعاطفا مع قضية السكان الأصليين من الحكومة.

على سبيل المثال،  إذا نشرت الحكومة قوة عسكرية أو فرضت حملة أمنية ، فقد تثير المنظمة الإرهابية الاستياء من خلال تصوير الحكومة على أنها قوة قمعية.

يمكن للمنظمات المتطرفة أن تشكو من التمييز السياسي والاجتماعي ضد المجتمع الذي تمثله أو تتحدث عن تقويض عاداتها الاجتماعية والثقافية. يمكنهم أن يستغلوا الأخطاء التاريخية ضد مجتمعاتهم ، ويمجدوا الأبطال السياسيين والثقافيين الذين قاتلوا من أجل قضية المجتمع.

تثير الجماعات المتطرفة العنيفة ، ولا سيما ما يسمى بالجهاديين ، مخاوف من تهديد الهوية الدينية، أو تتحدث عن إهانة وانتهاك للمشاعر الدينية. إنهم يهدفون إلى تحويل الدين إلى أيديولوجية سياسية متشددة وتوجيهه ضد الحكم الحاكم. مثل داعش ، قد يطلبون من السكان المحليين الهجرة إلى أرض بعيدة للعيش في حالة سلام.  يمكن أن تتحدث الرواية الدينية عن الإطاحة بالحكم العلماني لصالح نظام شيوعي ثيوقراطي أو فاشستي أو يساري متطرف.

لذلك، فإن الشيء المهم هو تحديد السرد أو مجموعة الروايات التي تنشرها مجموعة في منطقة معينة بهدف تحديد ملامح الخطاب التي ستتبناها حملة السرد المضاد.

مناهضة التطرف

تحديد الرسول الفعال

بعد تحديد أهداف وغايات السرد المضاد ، من المهم تحديد المرسل أو الرسل الأكثر ملاءمة وفعالية لإيصال الرسالة. لمعالجة هذه المسألة حول من هو أنسب رسول ، يجب معالجة الأسئلة التالية بوضوح.

ما هي مصداقية ذلك الرسول لدى الجمهور المستهدف؟

ما هي قدرة هذا الرسول على تغيير المواقف؟

ما هي قدرة هذا الرسول على تغيير سلوكياته؟

ما هي الآثار السلبية المحتملة أو المخاطر المرتبطة

اختيار هذا الرسول بعينه؟

في حالة الخطاب المضاد ضد الأيديولوجية الجهادية ، ثمة رسل أكثر فاعلية ومنهم:

ضحايا الهجمات الإرهابية والناجون منها ،

علماء الدين ورؤساء الحوزات والمساجد ونحو ذلك ،

المنشقون والمرتدون من الجماعات الإرهابية ،

وكبار رجال المجتمع وممثليه المحترمين من قادة سياسيين،

و خبراء الدعاية المناهضة للراديكالية في المدارس والمعاهد الدينية والسجون و المؤسسات العامة ، وما إلى ذلك ، علاوة على خبراء استراتيجيين في هذا الموضوع يعملون على المستوى الوطني وعلى المؤسسات الدولية.

نوع الوسيط

على سبيل المثال،  يكون الوسيط الصوتي خاليًا من الصور وعليه سيتعين التركيز على الصوت واللغة لجعله أكثر رنينًا ، بينما يجب أن يكون الخطاب العام عمومًا أكثر انفعاليًا من كونه عميقًا فكريًا ليكون أكثر جاذبية.

في حالة الوسائط المرئية،.يجب أن يكون اختيار اللغة ، والألوان ، والإضاءة ، والأصوات ، واللهجة ، والشخصية ، وما إلى ذلك متزامنًا مع كل من الوسيط والأشخاص الذين يتلقون الرسالة من خلاله لتعزيز قبول الرسالة ، والتي يجب تحديدها في وقت تأطير الرسالة.

يمكن أن يكون هناك العديد من الروايات المضادة للفوري (لإسقاط الغضب العام والعداء في أعقاب التفجيرات المفاجئة) ، وعلى المدى القصير (معالجة قضية اجتماعية أو سياسية كبرى معاصرة مثيرة للانقسام) ، وروايات مضادة متوسطة المدى (الإعلان عن الخطط والحوافز لتقريب المجتمعات على مدى شهور وسنوات) ، وروايات مضادة طويلة المدى (رسائل أساسية للوئام الوطني ويجب تكرارها على مر السنين بهدف تحقيق التماسك الاجتماعي والوطني الأكبر”.

مصدر المقالة

تعريف بالكاتب: باحث وكاتب من الهند متخصص في الدفاع والأمن ومكافحة الجماعات المتطرفة.  عمل في العديد من مراكز الدراسات الاستراتيجية في الهند والإمارات العربية المتحدة.  

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock