رؤى

التطرف يحدث في فيسبوك ويوتيوب قبل المنصات سيئة السمعة

ترجمة وعرض: تامر الهلالي
كانت منصات وسائل التواصل الاجتماعي السائدة بمثابة أرض خصبة للتطرف لمطلق النار في كرايستشيرش. التغيير الأساسي وحده هو الذي سيمنع حدوث مآسي مماثلة.

بعد ظهر أحد أيام الصيف الممل عندما كنت طفلاً ، أزعجت أنا وأختي والدي ليأخذنا إلى مكان جديد. فكر للحظة وسألنا عما إذا كنا نريد الذهاب إلى حديقة جديدة قريبة. لم نكن نصدق وجود حديقة في منطقتنا لم نسمع عنها من قبل. أخبرنا والدي أن نفكر في الأمر.

قال “ديل بارك”. “هذا هو الاسم. هل يمكنك أن تتذكر مكانها؟ ” بدأنا على الفور في وضع الفرضيات ، وقضينا نصف ساعة على الأرجح في مناقشة الأجزاء المتخصصة المختلفة من بلدتنا الصغيرة التي يمكن أن تكون الحديقة فيها. بعد التمشيط خلال جميع خياراتنا ، استسلمنا وقال إنه سيأخذنا. سرنا 90 ثانية من منزلنا وتوقف والدي وأشار إلى لافتة شارع – “Dell Park”. لقد نسينا بطريقة ما أنه كان اسم الطريق الموازي لاسمنا.

قرع والدي جرس باب جارنا وضحك كلاهما كما لو كان قالا نكتة. بينما كنا منشغلين بمطاردة غريزتنا الأولى ، فقدنا الإجابة التي كانت أمامنا. ما تعلمناه في ذلك اليوم لم يكن أن نوعًا واحدًا من الإجابات هو ما يتبين في كثير من الأحيان أنه صحيح ، ولكن مدى سهولة تشتيت انتباهك عن الحقيقة فيما يشبه الحل الواضح.

https://www.youtube.com/watch?v=V4uAehEX2gs

اليمين المتطرف

في 8 ديسمبر / كانون الأول 2020 ، صدر تقرير اللجنة الملكية النيوزيلندية حول هجوم كرايستشيرش الإرهابي. وتصدى التقرير لفحص ودراسة حادثتي إطلاق النار المتتاليان اللذان وقعا في آذار / مارس 2019 وأديا إلى مقتل 51 شخصا وإصابة 40 آخرين في مسجدين.

سرعان ما أصبحت الهجمات موضوع اهتمام وسائل الإعلام العالمية، ليس فقط بسبب طبيعتها الشنيعة التي تستهدف على أسس عنصرية، ولكن أيضًا بسبب روابط الجاني مع مجموعات الإنترنت اليمينية المتشددة. قام مطلق النار ببث أول 17 دقيقة من الهجوم على Facebook ، حيث قال خلالها: “تذكروا الفتيان ، اشتركوا في PewDiePie” ، وهي عبارة عن جملة من حملة  لدعوة الجمهور من جانب اليوتيوبر فيليكس كجيلبيرغ  Felix Kjellberg.

قبل الهجوم، قام مطلق النار بتحميل “بيان” من 74 صفحة إلى منتدى الدردشة سيئ السمعة 8chan. كان البيان مليئًا بالنكات الساخرة عبر الإنترنت ، واشتبه الكثيرون في أنه ينتمي إلى ما يعرف ب ” shitposting” وهو أسلوب يلجأ إليه بعض الاشخاص بنشر شيئًا غير منطقي أو سريالي أو ساخر على الإنترنت من أجل تحريض الناس على رد فعل.

في ذلك الوقت ، سارع المعلقون إلى عزو تطرف مطلق النار إلى ثقافة الإنترنت اليمينية المتطرفة ، حيث كتب الكتاب ، بمن فيهم أنا ، شرحًا يربط بين سلوك مطلق النار وبين الميمات طويلة الأمد على منصات متخصصة خبيثة. وأكدنا أن إطلاق النار يعزى جزئيًا إلى الزوال الشامل لـمنصة 8chan ، والتي تم إيقافها عندما سحبت شركة الأمن التابعة لها ، Cloudflare ، استضافتها للموقع بعد أن تم ربط عمليتي إطلاق نار جماعيين به.

https://www.youtube.com/watch?v=BCCcMf-X8tY

نصف الحقيقة

كانت هذه التأكيدات ، حتى الأسبوع الماضي ، تخمينات مستنيرة. استنادًا إلى الميمات التي نشرها المهاجم ومكان نشر بيانه، يبدو أنه كان رجلاً آخر اجتذبه المواقع التي تروج لتفوق البيض. ولكن على الرغم من أن هذه التخمينات كانت مستنيرة جيدًا ، فقد ثبت الآن أنها نصف صحيحة فقط: وجد تقرير الهيئة الملكية أنه على الرغم من ارتباط مطلق النار بهذه المواقع ، فقد تحول إلى التطرف على Facebook و YouTube.

في بيان عقب إصدار التقرير ، اعتذرت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن عن “الإخفاقات” الأمنية ، مشيرة إلى أن الإرهابي لم يكن “معلقًا متكررًا” على المواقع الشائنة وأنه وجد YouTube “مصدرًا مهمًا للمعلومات والإلهام”.

وقالت: “هذه نقطة أخطط لتوجيهها مباشرة إلى قيادة YouTube”.

تضمن التقرير أيضًا تفاصيل أخرى عن تاريخ مطلق النار على الإنترنت ، مثل زياراته لمجموعة “The Lads Society” على فيسبوك ، وتبرعاته الكبيرة للعديد من المنظمات اليمينية المتطرفة. علاوة على ذلك،  زار مطلق النار مواقع مثل 4chan و 8chan ، لكنه لم يكن مشاركًا نشطًا.

خلال الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة ، ستخضع المساحات عبر الإنترنت التي قضى مطلق النار في كرايستشيرش معظم وقته – القنوات ومقاطع الفيديو والمشاركات وصفحات فيسبوك المحددة التي تابعها – لمزيد من التدقيق.

هذا العمل المهم لديه القدرة على منع حفنة من الناس من التطرف بالمثل. لكن قضية كرايستشيرش تمثل محادثة أخرى أجريناها بعد فوات الأوان: أن التطرف لا يحدث فقط في زوايا صغيرة خبيثة من الإنترنت، حيث يحدث ذلك في العلن على الأنظمة الأساسية الرئيسية ومواقع التواصل الاجتماعي الكبرى التي يستخدمها معظمنا.

https://www.youtube.com/watch?v=ydgu49u4WZ4

لفترة طويلة ، كان كل من يوتيوب و فيسبوك. قادرين على الابتعاد عن هذه الحقيقة غير المريحة. في حين أن كلاهما قد يعترف بأن لديه مشاكل مع المعلومات المضللة ونظريات المؤامرة الموجودة على منصتيهما ، إلا أنهما يستطيعان التعامل مع مثل هذه الحالات بفتور .

على الرغم من ذلك،  يوجد الآن دليل على أن رحلة المستخدم الأكثر تطرفًا على هذه المواقع ليست مجرد خداع شخص بمعلومات مضللة أو عن طريق التعلق بنظرية مؤامرة واحدة. إنه تحول زلزالي في النظرة العالمية، ونقطة نهايته هي الأذى الحقيقي وموت الأبرياء. يحدث هذا في هذه المرحلة الثانية ، وهي تحريف كيمياء دماغ الناس نحو أفكار جذرية وخطيرة – وهو مسار نادرًا ما يمكن العودة منه.

https://www.youtube.com/watch?v=H42iBwMRF54

السمعة السيئة

يمكن القول إن السمعة لعبت الدور الأكبر في تشويه هذا الواقع. من السهل تصنيف 4chan كموقع لتفوق العرق الأبيض عندما تظهر الافتراءات العنصرية في كل صفحة تقريبًا ؛ ليس من السهل القيام بذلك على موقع يوتيوب.

على النقيض من ذلك ، عانى موقع فيسبوك من ضرر بسمعته من فضيحة Cambridge Analytica والمعلومات المضللة المتفشية نتيجة لها. ومع ذلك ، فإنه يفلت من اعتباره مركزًا للأخبار المزيفة – و أنه ليس مكانًا يصبح فيه الناس نازيين جدد. على الرغم من أنها ليست إيجابية تمامًا ، إلا أنه يتم تجنب صورة العلامة التجارية الأكثر قتامة.

يمكن لكل من يوتيوب و فيسبوك إلقاء اللوم في النهاية على مواقع 8chan أو 4chan أو حتى Reddit ، حيث غالبًا ما تكون لغة المستخدمين أكثر تطرفًا ويكون التفكير العنيف أكثر وضوحًا. قد تجادل المواقع الكبيرة ، على الرغم من أنها قد تكون نقطة البداية لتطرف المستخدمين ، إلا أنها ليست السبب الحقيقي. ولكن بعد تقرير نيوزيلندا ، فقد هذا الدفاع كل مصداقيته. و أصبح من الضروري الآن على فيسبوك و يوتيوب اتخاذ موقف – وهو أمر تجنبه كلا المؤسستين لفترة طويلة.

ادعاء الحياد

لطالما كان الحياد وعدم التسييس من البنود الملائمة للانطلاق ، مما سمح للمواقع بتهدئة النقاد حتى الأزمة التالية المحتومة. لكن من خلال مثل هذا السلوك ، سمح فيسبوك و يوتيوب لما كان يومًا ما مشكلة خطيرة ولكن يمكن التحكم فيها، بالتحول إلى شيء أسوأ بكثير. على يوتيوب ، يعتبر التطرف أمرًا أساسيًا لتجارب بعض المستخدمين لدرجة أنه سيتطلب مجموعة غير عادية من التغييرات للقضاء على هذا الخطر. يجب إعادة هيكلة الموقع أو ، في الواقع ، أو ربما إغلاقه لمنع نسبة كبيرة من المستخدمين من المعاناة من هذا المصير.

رغم ذلك، يمكن لـ يوتيوب على المدى القريب،إجراء تغييرات جوهرية على البنود والشروط بهدف تقليل المحتوى اليميني المتشدد ، وتفوق العرق الأبيض. يمكن أن تغير المؤسسة خوارزميتها سيئة السمعة ، والتي توفر قنوات ناقلة للمحتوى الأكثر تطرفًا بشكل تدريجي بعد مشاهدة كل مقطع فيديو. لكن هذه التغييرات تتطلب من الموقع التضحية بجزء كبير مما يحافظ على عودة المستخدمين.

الاختيارات السهلة

يدرك يوتيوب أنه من الأسهل – والأبسط من الناحية المالية – الاعتراف بكل حالة على حدة ثم المضي قدمًا. إذن هذا ما تفعله: إنها تعدل خوارزميتها ، وتعدل مبادئها التوجيهية ، وتشيد بعملها ، بينما في الواقع لا تفعل شيئًا تقريبًا لمنع التطرف. كما كتبت الكاتبة التقنية بيكا لويس الأسبوع الماضي ، “غالبًا ما يكون هناك انفصال كبير بين الإجراءات التي يقول يوتيوب إنه يتخذها وما يختبره المستخدمون ومنشئو المحتوى بالفعل … المفارقة الكبرى هي أنه بمحاولة البقاء غير مسيس ، يجعل YouTube دائمًا الخيار السياسي هو “لا للاهتمام بالمجتمعات الضعيفة أو حمايتها” “.

سبب آخر يجعل هذه المهمة تبدو مستحيلة هو أنه من الصعب تحقيق إزالة التطرف. إن منع التطرف هو شيء نعرف كيف نفعله – ولكن ماذا عن عشرات الملايين من الأشخاص الذين تجاوزوا الحد بالفعل؟ الحقيقة هي أننا لا نعرف سوى القليل عن كيفية مساعدة أولئك الذين عانوا من هذا المصير ؛ و لا توجد إرشادات أساسية أو حتى خطوات معقدة يجب اتباعها. وإذا تحمل موقع YouTube المسؤولية ، فسيتم ترك الأمر جزئيًا على الأقل للمواقع للعثور على هذا الحل بعيد المنال.

مع وضع ذلك في الاعتبار، يجب أن نفعل ما في وسعنا لمراقبة يد شركات التكنولوجيا التي نعرف الآن أنها المخطئة. السرد القائل بأن التطرف يحدث في أسوأ المناطق النائية على الإنترنت ما هو إلا جزء واحد من القصة. كلما أسرعنا في الاعتراف بأن التطرف يحدث على المنصات التي يعرفها ويستخدمها معظمنا ، يمكن أن تحدث تغييرات أسرع لمنع المآسي مثل كرايستشيرش. فقط التطرف في العمل هو الذي يضمن أن منصات التواصل الاجتماعي لم تعد أرضًا خصبة للتطرف.

مصدر المقالة

تعريف بالكاتبة
سارة مانافيس:  هي محررة الثقافة الرقمية والتكنولوجية في مجلة ” نيوستيتسمان”

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock