رؤى

تآكل الثقة وبث الخوف: الروابط التاريخية بين الأوبئة والتطرف

ترجمة و مراجعة: تامر الهلالي
اعتاد آدم كريغلر تقديم محتوى خال من السياسة على موقعه و كان يركز على الأحاديث حول الكائنات الفضائية والأفلام والتزلج وألعاب الفيديو.

 ثم جاء وباء كورونا والآن ، يكرس كريغلر الكثير من برنامجه الحواري لتأكيده أن الأوامر بارتداء القناع هي اعتداء على الحرية الشخصية وأن الديمقراطيين سرقوا بطريقة ما انتخابات 2020 من دونالد ترامب. النتيجة: جمهور أكبر بكثير.

قال كريغلر: “لقد دفع الوباء المزيد من الناس إلى إلقاء اللوم على شخص آخر لأنهم فقدوا وظائفهم أو أنهم وحيدون”.

من جهته،  إيان باين ، الذي كان محترفًا في الحملات الانتخابية ، ترك السياسة و بدأ حياته المهنية في مجال العقارات.  عاد إلى نشاطه السياسي من جديد ، بعد أن ضرب كوفيد البلاد  وساهم باين في إطلاق حملة “No Mask Nevada ،” لا للقناع في نيفادا”، حيث نظم عشرات المسيرات ضد التقنيع لأنه قال إن الحكومة تضخم خطر فيروس كورونا.

يقول باين: “الناس منعزلون ، وحيدون ، ويحتاجون إلى التعبير عن أنفسهم. “لا أعرف لماذا فوجئنا بوجود المزيد من التطرف الآن. جاء الناس إلى مسيراتنا لأنهم اشتهوا التفاعل البشري “.

مسيرات لا للقناع في نيفادا
مسيرات لا للقناع في نيفادا

تحولات حادة

منذ العصور القديمة ، أدت الأوبئة إلى تحولات حادة في المعتقدات السياسية ، مما أدى إلى ظهور حركات متطرفة ، وموجات من عدم الثقة ورفض شامل للسلطات.

 يقول المؤرخون وعلماء الدين وخبراء آخرون ، بعد ما يقرب من عام من أزمة فيروس كورونا ، إن الأمريكيين يقعون فريسة للظاهرة نفسها ، كما يتضح من استطلاع حديث لـمؤسسة NPR-Ipsos حيث قال ما يقرب من 1 من كل 5 إنهم يؤمنون أن ثمة جماعات تمارس عبادة الشيطان واستعباد الأطفال و تسعى للسيطرة على العالم.

و نظراً لأن عمليات الإغلاق شلّت الاقتصاد في الأشهر الأولى من الوباء ، زاد الأمريكيون بشكل حاد من عمليات البحث عن المواد المتطرفة والعنصرية البيضاء عبر الإنترنت ، وفقًا لشركة Moonshot CVE ، وهي شركة متخصصة في أبحاث تدرس التطرف.

 لم تكن الولايات المتحدة الدولة الوحيدة المتضررة: وجدت دراسة بريطانية أن الوباء عزز التطرف على مستوى العالم ، حيث وجد الناس المزيد من الوقت للخوض في الحجج المتطرفة.

غذت المخاوف الجديدة من انعدام الأمن  كما زاد الوباء من  تآكل الثقة الحالي في القادة والمؤسسات ، وفقًا لأولئك الذين درسوا كيف يتفاعل الناس مع الأمراض المتفشية التي لا يمكن السيطرة عليها.

بعض حالات عدم الأمان هذه سبقت الوباء: العديد من الذين تم القبض عليهم في أعمال الشغب في الكابيتول يمتلكون شركات أو يعملون في وظائف ذوي الياقات البيضاء ، ووجد تحليل واشنطن بوست للسجلات العامة أن ما يقرب من 60 في المائة من الأشخاص الذين يواجهون اتهامات واجهوا مشاكل مالية سابقة ، بما في ذلك حالات الإفلاس و الضرائب غير المسددة. لكن الكثيرين لم ينخرطوا في السياسة إلا بعد أن أدت عمليات الإغلاق المرتبطة بالفيروسات إلى إعاقة مواردهم المالية الشخصية.

الشعب الأمريكي في مواجهة كورونا
الشعب الأمريكي في مواجهة كورونا

العزلة الاجتماعية

وقال ريتشارد لاند ، رئيس المدرسة الإنجيلية الجنوبية في الخارج ، بين ذلك الوضع الاقتصادي والضربة القاتلة للمرض ، “ذكّر كوفيد -19 الأمريكيين بالموت” وخلق شعورًا “بالاضطراب الاجتماعي وفقدان الثقة في جميع المؤسسات”.

والنتيجة ، كما قال  ريشارد ، هي اندلاع موجة من التطرف على اليمين واليسار ، بما في ذلك تبني واسع النطاق للنسخ المضادة للواقع للأحداث الجارية.

قال لاند: “في مجتمع سليم ، تقول الحكومة والكنيسة ،” هذا هراء “، وسيصدقهم الناس”. لكن أثناء الوباء ، قال ، إن عملية. التحقق من الدوافع المتطرفة قد فشلت بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يتوقون إلى التواصل مع الآخرين: “لقد خلقنا الله كمخلوقات اجتماعية ، وعندما نعزل عن البشر الآخرين ، فإننا نميل إلى التعطل”.

على مدار العام الماضي ، كان الوباء بمثابة تيار خفي مستمر حيث نزل الأمريكيون إلى الشوارع للاحتجاج على الظلم العنصري ووحشية الشرطة وانتصار الرئيس بايدن في انتخابات 2020.

و بقدر ما كانت دوافعهم هي الأسباب نفسها ، فإن العديد من الذين شاركوا في أعمال الشوارع كانوا على الأرجح حريصين أيضًا على التواصل البشري ، وفقًا لعلماء النفس الذين درسوا آثار العزلة الاجتماعية.

الاحتجاجات الأمريكية بسبب مقتل جورج فلويد
الاحتجاجات الأمريكية بسبب مقتل جورج فلويد

الإيمان بشئ ما

وبحسب هذا الرأي ، كان هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول مؤامرة تمرد ولقاء مرتجل ، واعتداء على البنية التحتية للديمقراطية الأمريكية وتجمعًا اجتماعيًا للأشخاص الذين اعتقدوا أنهم يدافعون عن فكرتهم عن الدولة.

في أعقاب كوفيد -19 ، يبدو أن المتطرفين اليمينيين اكتشفوا مدى خوف الناس من السيطرة الاجتماعية وفقدان الحرية وأدركوا مدى سهولة التلاعب بالمواطنين الذين قد لا يشتركون عادة في الأيديولوجية المتطرفة ، ” هكذا خلص عالم النفس الاجتماعي بولاية ماريلاند ، آري كروغلانسكي ، في دراسة حديثة حول الصلة بين فيروس كورونا والتطرف.

وقال كروغلانسكي إن الوباء يقوض الثقة – الثقة في الحكومة والعلم للحد من انتشار المرض ، والثقة في الجيران والغرباء الذين قد يحملون العدوى. و “في غياب الثقة ، يحتاج الناس إلى الإيمان بشيء ما.

أحداث الكونجرس
أحداث الكونجرس

رئيس إلهي

مع إغلاق العديد من دور العبادة والمدارس وأماكن العمل معظم العام الماضي ، سعى الملايين إلى البحث عن مجتمع عبر الإنترنت. وجد البعض واعتمدوا أوهامًا لا أساس لها من الصحة حول مؤامرات في الحكومة وبين نخب الأمة: تزوير الانتخابات ، ونظريات روجت لها منظمة QAnon حول “الدولة العميقة” الخبيثة ، والتأكيدات الزائفة عن أصول فيروس كورونا.

قال جون في ، المؤرخ في جامعة المسيح ، وهي مدرسة مسيحية إنجيلية في ميكانيكسبرج ، في بنسلفانيا: “كان عام 2020 عاصفة كاملة. كان لدينا العديد من الإنجيليين الذين يعتقدون أن هذا الرئيس القوي “ترامب” كان يحميهم من العلمنة. كان لديهم هذا الإيمان برئيس معين من الله لم يكن يفعل أي شيء ضد الوباء ، والذي كان يغذي موقف “لا تطلب مني ارتداء قناع”. إنه مزيج متفجر بشكل لا يصدق هو ما  أدى إلى هجوم 6 يناير – والآن فإن هؤلاء لديهم عقلية اصحاب القضية الخاسرة وهم من يرددون”علينا القتال من أجل ترامب”.

قال جون في: “الأوبئة أدت دائمًا إلى التفكير المروع في نهاية العالم.”

مسيرات لمنظمة QAnon
مسيرات لمنظمة QAnon

عودة للسياسة

باين ، 47 عامًا ، عمل في السياسة و الحملات الانتخابية لسنوات لكنه اعتقد أنه ترك تلك المرحلة من حياته وراءه. قبل انتشار الوباء ، كان يبيع العقارات ويدرس في كلية الحقوق عبر الإنترنت. ثم أعاده الفيروس إلى النشاط.

قال باين ، نائب رئيس شركة نو ماسك نيفادا: “لم أكن لأشارك في السياسة لولا كوفيد”. مع انتشار الفيروس ، أصبح باين مقتنعًا بأن كوفيد لم يكن خطيرًا بشكل رهيب ، وأن عمليات الإغلاق وأوامر التخفي ترقى إلى استيلاء الحكومة على السلطة ، وأن الأمريكيين أخيرًا تم تحريرهم  للتحدث بصراحة عن شكوكهم في النخب القوية.

ويضيف “الكثيرون  من الناس يقولون أن كوفيد مجرد إنفلونزا”. “لا أحد يعتقد أن لف جورب حول وجهك سيوقف مرضًا مميتًا.”

و تابع باين ، الذي قال إن والدته البالغة من العمر 72 عامًا أصيبت بالفيروس وتعافت في غضون ثلاثة أيام -انه يشعر الآن أنه “أفضل مما كان عليه في أي وقت مضى و أن نشاطه جعله يشعر بقدرة أفضل على الوقوف في وجه الحكومة والسيطرة على حياته.

نظرية المؤامرة

قال الخبراء إن الوباء  كان فرصة للوقوف على  مخاوف طويلة الأمد وسمح للناس بالاتحاد معاً في بحثهم عن إجابات ، سواء عن المرض أو عن الهجرة أو حول العولمة أو الاشتراكية أو عن أي من المعاني الأخرى التي تحركت حركات هامشية في العام الماضي.

قال كروغلانسكي: “تخلق الأوبئة انعدام الأمن ، بينما يوفر التطرف نوعًا من اليقين”. “خاصة الآن ، عندما تكون الثقة منخفضة في الحكومة والكونغرس والعلوم والطب والكنيسة – لا يوجد شخص يمكنك الوثوق به ، لذلك تثق بأصدقائك وقبيلتك.

ويشرح كروغلانسكي: “المتطرفون يعرضون وجهة نظر قائمة على الأسود والأبيض، حيث هناك متهم مسؤول عن خطة شريرة لتدمير الأمة ، وهم لديهم خطة لاستعادة العظمة”.

في الوباء الحالي ، استخدمت جماعات التفوق الأبيض والنازيون الجدد عمليات الإغلاق وإصدار اوامر بارتداء اقنعة الوجه لتجنيد أتباع ، وتقديم نظام معتقد موحد يلقي باللوم على الآخر – من الصينيين إلى اليهود إلى الاشتراكيين – ويقترح حل المخاوف من خلال مهاجمة بنية السلطة الحالية.

مسيرات النازيين الجدد في أمريكا
مسيرات النازيين الجدد في أمريكا

انحدار اخلاقي وسياسي

لا يقتصر التطرف الأمريكي على الأوقات الصعبة. طالما كانت ظاهرة التطرف موجودة في كل جيل، لكنها بقيت بشكل أساسي على الهامش ، حيث دخلت في التيار السائد خلال فترات التغيير السريع والمزعج ، مثل أثناء التحضير للحرب العالمية الثانية ، و أثناء الثورة الاجتماعية في أواخر الستينيات ، وبعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية واليوم ، وسط تغير تكنولوجي جذري ووباء قاتل.

قالت سوزان سونتاغ في مقالها المؤثر عام 1988 ، إن الأمراض الوبائية المنتشرة – وخاصة الأوبئة مثل الإيدز ، والإيبولا ، والسارس ، والفيروسات التي يُعتقد أنها جاءت من مكان غريب – تبلور وتفاقم المخاوف الأساسية لعصرنا. “.

 واضافت “تعتبر الأوبئة دائمًا أحكامًا على المجتمع. . . و علامة على التراخي الأخلاقي أو الانحدار السياسي”.

وتابعت” ..من الطاعون الأسود في العصور الوسطى إلى جائحة “الأنفلونزا الإسبانية” عام 1918 ، فُسرت الأوبئة على أنها محركات لعدالة قاسية وشرسة”.

عندما تسببت إنفلونزا عام 1918 في مقتل حوالي 675000 أمريكي ، جادل العديد من المسيحيين بأن الخضوع لنداءات مسؤولي الصحة العامة لارتداء الأقنعة “يمثل نقصًا في الإيمان” ، على حد قول “جون في”.

و اضاف “في” “في ذلك الوقت ، كما هو الحال الآن ، أدى التمرد ضد ارتداء الأقنعة إلى نقاش حول ما إذا كان يمكن الوثوق بالعلماء ، حيث اعتبرت بعض الجماعات الإنجيلية أن التفويضات الصحية الحكومية “محاولة للحد من انتشار الإنجيل”.

و تابع “هناك قدر كبير من الاستمرارية بين مناهضة الفكر لعام 1918 والموقف المناهض للعلم في عام 2020 في كلتا الحالتين ، قال الناس ” لا ، الله يحمينا “.

سوزان سونتاغ
سوزان سونتاغ

الانتماء والرفقة

بصفته محترفًا في التزلج على الألواح ولاعبًا وموسيقيًا وعارض أزياء ، طور “كريغلر” امكانية المتابعة لحساباته. عبر الإنترنت قبل انتشار الفيروس.

ولكن في العام الماضي ، عندما حول المحتوى في عروضه اليومية على يوتيوب و موقع تويتش Twitch للتركيز على الأوامر بارتداء القناع والمزاعم التي لا أساس لها بخصوص تزوير الانتخابات ، وانتشر ذلك بين جمهوره بشكل كبير.

يعزو كريغلر ، البالغ من العمر 36 عامًا ، شعبيته المزدهرة – لديه الآن ما يقرب من 200000 مشترك على YouTube – إلى الوباء.

يقول كريغلر “الناس لديهم الكثير من الوقت بين أيديهم…الفيروس جعل الكثير من الأشخاص على الإنترنت لوقت اكبر بحثًا عن رفقة .”

كان كريغلر، الذي لم ينخرط سياسياً في معظم حياته ، يميل إلى التصويت لصالح الديمقراطيين. ولكن إذا سئل عن الحزب الذي انضم إليه ، “سأقول” لا أعرف “لأنني لم أهتم ، لم أكن أهتم.”

كان كريغلر ضيفًا متكررًا على برنامج صديقه “تيم بول” عبر الإنترنت ، وكان يتحدث غالبًا عن ثقافة البوب.

 قال كريغلر بعد ذلك في الصيف الماضي ، “بسبب مرض كوفيد وأعمال الشغب ، أصبحت معرضاً بشكل ووقت اكبر سياسيًا ، وشعرت أنني أتقاعس”. “لذلك بدأت في إجراء بحثي الخاص.”

دفعت استكشافاته عبر الإنترنت كريغلر إلى الاعتقاد بأن الانتخابات الرئاسية سُرقت من ترامب. لكنه يقول أيضًا إن حملة “أوقفوا السرقة” ، ومظاهرات الصيف ضد وحشية الشرطة ، والاحتجاجات – على مستوى البلاد – ضد الأقنعة ربما لم تكن لتحدث – أو لم تكن لتكتسب نفس القدر من الدعم  لو لم يكن الأمريكيون عالقين في منازلهم.

يقول كريغلر “لم يكن الناس معتادين  على أن يكونوا بمفردهم كثيرًا”. “الناس يريدون الانتماء.”

و قال لاند، الذي عمل في المجلس الاستشاري الإنجيلي لترامب ، إن المجتمع الحديث ترك الناس في أمس الحاجة إلى الرفقة. وقال: “هناك أعداد متزايدة من الأمريكيين ، من اليسار واليمين ، الذين يشعرون بأنهم غير مسموعين”. “أعداد كبيرة من الأمريكيين ليس لديهم أصدقاء مقربون. لدينا عدد من الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم أكثر من أي وقت مضى في تاريخنا “.

واضاف لاند “في تلك الصورة لأمة منعزلة ، يضيف الوباء جرعة كبيرة من القلق بشأن الحياة نفسها.  لقد تم تذكيرنا بالطبيعة المؤقتة للوجود”، بحسب لاند .

يقول المؤرخون إن الأوبئة غالبًا ما تؤدي إلى الاستقالة أو القدرية – وهو اعتقاد بأن المرض منتشر للغاية بحيث لا يمكن إيقافه بفعل الإنسان.

قبل أن يصاب بالفيروس ووفاته العام الماضي بسبب كوفيد -19 ، طلب الأسقف جيرالد جلين من كنيسة نيو ديليفيرانس الإنجيلية في تشيسترفيلد بولاية فرجينيا ، من أتباعه التفكير في سبب لسماح الله بالوباء و أن يسالوا “هل هذا الفيروس علامة على نهاية الزمان؟” .

الأسقف جيرالد جلين
الأسقف جيرالد جلين

وبينما يعتنق البعض الاستسلام للمرض ، يجد البعض الآخر الراحة في رفض حقيقة التهديد.

قال كروغلانسكي: “الاعتقاد بأن الفيروس خدعة يوحي بأنك ذكي ، وأنك لا تنخدع”. “العثور على شخص للومه هو طبيعة بشرية. وراء كل وباء مذنب “.

وجدت العديد من الدراسات حول الاستجابة للأوبئة أنه كلما زادت الصدمات التي يعاني منها الناس ، زاد احتمال تحولهم إلى الأفكار المتطرفة.، و في السنوات التي أعقبت جائحة إنفلونزا عام 1918 مباشرة ، شهدت مناطق ألمانيا التي شهدت أعلى عدد من القتلى  زيادات كبيرة في التصويت للحزب النازي ، وفقًا لتحليل حديث أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

مثل الأوبئة ، تنتهي تشنجات التطرف في نهاية المطاف. يحذر بعض المؤرخين من أن هذه النهايات لا تصل بالضرورة إلى مسار متقطع ، لكن كروغلانسكي يرى أن عملية التخفيف من التطرف تبدأ بالنهج الذي يراه في إدارة بايدن ، والتي يبدو أنها تبنت استراتيجية “تهدئة الحرارة ، والحضور”. للقضية ، وتحقيق نتائج ملموسة ومرئية “.

وقال كروغلانسكي إنه إذا تمت السيطرة على الوباء ، “فإن ذلك سيهدئ الحماس لنظريات المؤامرة”. وسيعود الناس إلى همومهم اليومية.

مصدر المقالة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

Related Articles

Back to top button

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker