رؤى

المصابون بالاكتئاب يستخدمون اللغة بشكل مختلف – إليك كيفية اكتشافها

كتب: محمد المصيوي
ترجمة وعرض: تامر الهلالي
من الطريقة التي تتحرك بها وتنام ، إلى كيفية تفاعلك مع الأشخاص من حولك ، يغير الاكتئاب كل شيء تقريبًا. بل إنه يمكن ملاحظته في الطريقة التي تتحدث بها وتعبر عن نفسك في الكتابة. في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون لـ “لغة الاكتئاب” تأثير قوي على الآخرين. فكر فقط في تأثير الشعر وكلمات الأغاني لسيلفيا بلاث وكورت كوبين ، اللذين قتلا نفسيهما بعد معاناتهما من الاكتئاب.

حاول العلماء منذ فترة طويلة تحديد العلاقة الدقيقة بين الاكتئاب واللغة، وتساعدنا التكنولوجيا على الاقتراب من الصورة الكاملة. كشفت دراستنا الجديدة ، التي نُشرت في مجلة علوم علم النفس العلاجي Clinical Psychological Science ، عن فئة من الكلمات يمكن أن تساعد في التنبؤ بدقة بما إذا كان شخص ما يعاني من الاكتئاب أم لا

تقليديا ، تم إجراء التحليلات اللغوية في هذا المجال من قبل الباحثين بقراءة وتدوين الملاحظات. في الوقت الحاضر ، تسمح طرق تحليل النص المحوسبة بمعالجة بنوك البيانات الكبيرة للغاية في دقائق.

سيلفيا بلاث وكيرت كوبين
سيلفيا بلاث وكيرت كوبين

 يمكن أن يساعد ذلك في تحديد السمات اللغوية التي قد يفوتها البشر، وحساب النسبة المئوية لانتشار الكلمات وفئات الكلمات ، والتنوع المعجمي ، ومتوسط ​​طول الجملة ، والأنماط النحوية والعديد من المقاييس الأخرى.

حتى الآن، كانت المقالات الشخصية ومذكرات يوميات الأشخاص المصابين بالاكتئاب مفيدة ، وكذلك أعمال فنانين مشهورين مثل كوبين وبلاث.

بالنسبة للكلمة المنطوقة، قدمت أيضًا مقتطفات من اللغة الطبيعية للأشخاص المصابين بالاكتئاب نظرة ثاقبة. تكشف نتائج هذا البحث مجتمعة عن اختلافات واضحة ومتسقة في اللغة بين أولئك الذين يعانون من أعراض الاكتئاب والذين لا يعانون منها.

المحتوى

يمكن تقسيم اللغة إلى مكونين: المحتوى والأسلوب. يتعلق المحتوى بما نعبر عنه – أي معنى أو موضوع البيانات. لن يفاجَأ أحد عندما يعلم أن أولئك الذين يعانون من أعراض الاكتئاب يستخدمون كمية مفرطة من الكلمات التي تنقل المشاعر السلبية ، وخاصة الصفات والظروف السلبية – مثل “وحيد” أو “حزين” أو “بائس”.

https://www.youtube.com/watch?v=p4cJv6s_Yjw

أغنية “بين البارات” للمطرب الأمريكي إليوت سميث الذي انتحر في الثلاثينات من عمره بسبب الاكتئاب ويصف فيها الانفصال الذي يُعانيه

الأكثر إثارة للاهتمام في هذا السياق هو استخدام الضمائر. أولئك الذين يعانون من أعراض الاكتئاب يستخدمون ضمائر مفردة الشخص الأول بشكل ملحوظ – مثل “أنا” و “نفسي” و “أنا” – وعدد أقل بكثير من ضمائر الشخص الثاني والثالث – مثل “هم” أو “هم” أو “هي”. يشير هذا النمط من استخدام الضمير إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يركزون أكثر على أنفسهم وأقل ارتباطًا بالآخرين. أفاد الباحثون أن الضمائر هي في الواقع أكثر موثوقية في تحديد الاكتئاب من كلمات المشاعر السلبية.

نحن نعلم أن الاجترار (الخوض في المشاكل الشخصية) والعزلة الاجتماعية هي سمات شائعة للاكتئاب. ومع ذلك ، لا نعرف ما إذا كانت هذه النتائج تعكس الاختلافات في الانتباه أو أسلوب التفكير. هل يتسبب الاكتئاب في تركيز الناس على أنفسهم ، أم أن الأشخاص الذين يركزون على أنفسهم يعانون من أعراض الاكتئاب؟

الأسلوب

يرتبط أسلوب اللغة بكيفية تعبيرنا عن أنفسنا ، وليس المحتوى الذي نعبر عنه. أجرى مختبرنا مؤخرًا تحليلا نصيا للبيانات الضخمة لـ 64 منتدى مختلف للصحة العقلية عبر الإنترنت ، وفحص أكثر من 6400 عضو. تم العثور على “الكلمات المطلقة” – التي تنقل المقدار المطلق أو الاحتمالات ، مثل “دائمًا” أو “لا شيء” أو “تمامًا” – لتكون علامات اكثر موثوقية. لمنتديات الصحة العقلية من الضمائر أو كلمات المشاعر السلبية.

منذ البداية ، توقعنا أن أولئك الذين يعانون من الاكتئاب سيكون لديهم نظرة أكثر حدية “أبيض وأسود” للعالم ، وأن هذا سيتجلى في أسلوب لغتهم. في 19 منتدى تم فحصهم تم رصد أن انتشار الكلمات المطلقة يزيد بنسبة 50٪ تقريبًا في منتديات القلق والاكتئاب ، وبنسبة حوالي 80٪ أكبر في منتديات التفكير في الانتحار.

روبن ويليامز
“أعتقد أن الحزانى دائمًا ما يبذلوا قصارى جهدهم لجعل الناس سُعداء، لأنهم يعلمون كيف هو الحال أن تكون عديم القيمة، وهذا هو الإحساس الذي لا يريدون لأحد أن يشعر به” مقولة للممثل الكوميدي الأمريكي روبن ويليامز والذي توفى مُنتحرًا

أنتجت الضمائر نمط توزيع مشابهاً للكلمات المطلقة عبر المنتديات ، لكن التأثير كان أقل. على النقيض من ذلك ، كانت كلمات المشاعر السلبية أقل انتشارًا في منتديات التفكير في الانتحار مقارنةً بمنتديات القلق والاكتئاب.

و شمل بحثنا أيضًا منتديات التعافي، حيث يكتب الأعضاء الذين يشعرون أنهم تعافوا من نوبة اكتئاب مشاركات إيجابية ومشجعة حول تعافيهم. وجدنا هنا أنه تم استخدام كلمات المشاعر السلبية بمستويات مماثلة للتحكم في المنتديات ، بينما ارتفعت كلمات المشاعر الإيجابية بنسبة 70٪ تقريبًا. ومع ذلك، ظل انتشار الكلمات المطلقة أكبر بكثير من انتشار الضوابط ، ولكنه أقل قليلاً مما كان عليه في منتديات القلق والاكتئاب.

بشكل حاسم ، أولئك الذين عانوا من أعراض الاكتئاب من قبل هم أكثر عرضة للإصابة بها مرة أخرى. لذلك ، فإن ميلهم الأكبر إلى التفكير المطلق ، حتى في حالة عدم وجود أعراض آنية للاكتئاب، هو علامة على أنه قد يلعب دورًا في التسبب في نوبات الاكتئاب. يظهر نفس التأثير في استخدام الضمائر ، ولكن ليس لكلمات المشاعر السلبية.

نواتج عملية

يمكن أن يساعدنا فهم لغة الاكتئاب في فهم الطريقة التي يفكر بها المصابون بالاكتئاب، ولكن لها أيضًا آثار عملية. يجمع الباحثون بين تحليل النص الآلي والتعلم الآلي (أجهزة الكمبيوتر التي يمكن أن تتعلم من التجربة دون أن تكون مبرمجة) لتصنيف مجموعة متنوعة من حالات الصحة العقلية من عينات نصوص اللغة الطبيعية مثل منشورات المدونات.

ويفوق التصنيف بالفعل التصنيف الذي قام به المعالجون المدربون. الأهم من ذلك ، أن تصنيف التعلم الآلي سوف يتحسن فقط مع توفير المزيد من البيانات وتطوير خوارزميات أكثر تعقيدًا.

https://www.youtube.com/watch?v=WLz7cgkhkAs

فيديو قصير يوضح ماهية الاكتئاب

و يتجاوز هذا النظر إلى الأنماط العامة للحكم المطلق والسلبية والضمائر التي تمت مناقشتها بالفعل. بدأ العمل على استخدام أجهزة الكمبيوتر لتحديد فئات فرعية محددة بشكل متزايد من مشاكل الصحة العقلية – مثل الكمال ومشاكل احترام الذات والقلق الاجتماعي.

ومع ذلك، من الممكن بالطبع استخدام لغة مرتبطة بالاكتئاب دون الشعور بالاكتئاب فعليًا. في النهاية ، ما تشعر به بمرور الوقت هو الذي يحدد ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب أم لا. ولكن كما تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يتعايشون الآن مع الاكتئاب ، بزيادة تزيد عن 18٪ منذ عام 2005 ،  ولكن  وجود المزيد من الأدوات المتاحة لاكتشاف  حالات الاكتئاب  أمر مهم بالتأكيد لتحسين الصحة ومنع حالات الانتحار المأساوية .

تعريف بالكاتب:

محمد المصيوي… باحث دكتوراه في علم النفس ، جامعة ريدينغ بالمملكة المتحدة

مصدر المقالة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock