رؤى

الرهينة الأمريكي السابق في القاعدة “ثيو بادنوس” يحذر ..ويروي تجربته

إرهاب المتطرفين الإسلاميين لم ينته بعد:

ترجمة وعرض : تامر الهلالي
هل تذكر داعش؟ ماذا عن القاعدة؟…منذ وقت ليس ببعيد (في التقويم ، على الأقل) كان من الممكن أن يستدعي أيٌ من الإسمين، إن لم يكن إزعاجًا عميقًا ،  فعلى الأقل ذكرى سيئة .. مثل ذلك  الغثيان الذي اجتاح” ثيو بادنوس” أثناء جلوسه أمام  شاشة تلفزيون في جنوب غرب سوريا صباح 20 أغسطس 2014.

في ذلك الوقت ، كان بادنوس أسيرًا لدى تنظيم القاعدة ، الجماعة الإرهابية التي استحوذت على انتباه  واهتمام العالم بأسره عندما كانت الأيديولوجيا الدينية المتطرفة تُعتبر التهديد الرئيسي للحياة كما نعرفها. ولكن في ذلك الصباح ، شاهد بادنوس في الوقت الحقيقي تدشين نهاية أسامة بن لادن و مشاهدته وهو يفقد أهميته.

في كتابه الجديد Blindfold: A Memoir of Capture، Torture، and Enlightenment (معصوب العينين: مذكرات الأسر والتعذيب والتنوير )،  يحدد الكاتب ملامح المشهد: “بعد ما يقرب من عامين في زنازين صغيرة ، مع فترات استراحة متقطعة للتعذيب ، يتمتع الصحفي الأمريكي بقدر من الحرية.”

 كان بادنوس قد أمضى أيامًا في سيارة “تويوتا هايلوكس” مع زعيم القاعدة القوي في سوريا ، أبو ماريا القحطاني ، وهو يقود سيارته عبر البلاد على رأس قافلة مؤلفة من 60 مركبة.

غلاف كتاب معصوب العينين: مذكرات الأسر والتعذيب والتنوير
غلاف كتاب معصوب العينين: مذكرات الأسر والتعذيب والتنوير

ظهور داعش

خلفهم كانت حقول النفط التي خسرها  تنظيم القاعدة لتوه أمام جماعة إرهابية منافسة من جيل الألفية لم تكن موجودة حتى عندما تم أسر بادنوس لأول مرة: داعش أو تنظيم  الدولة الإسلامية. قبلهم كانت الحدود السورية مع إسرائيل ، حيث سيتم تحرير بادنوس.

كانت دولة خليجية قد وعدت بدفع فدية ضخمة – يقول بادنوس إنه قيل له 11 مليون يورو – مقابل الأمريكي ، وكان أبو ماريا يعتزم أن يكون هناك. أثناء القيادة ، سيتوقف الأمير لتسليم القادة حفنة من النقود من حقيبة التسوق تحت مقعد القفز الذي يستند عليه ذراع بادنوس.

يقول بادنوس عبر الهاتف من منزله في فيرمونت: “لقد باعني عبر قطر، وكان يريد توصيل البضائع”. ”رجل أعمال محترم. لقد دفعوا ، وأراد التأكد من تسليم المنتج في الوقت المحدد وبحالة جيدة “.

في فيلا بالقرب من الحدود ، وجد بادنوس نفسه ممسكًا بجهاز التحكم عن بعد الخاص بالتليفزيون في غرفة حيث كان بعض  قادة القاعدة ينظرون إلى هواتفهم ، وهم يتسكعون في الصباح ويلعبون ألعاب الفيديو. فقط بادنوس هو من كان يشاهد الشاشة الكبيرة ، وما كان يشاهده استوقفه.  شاب أمريكي يرتدي اللون البرتقالي راكعًا على الرمال بجانب رجل يرتدي زي النينجا. الرجل يمسك بسكين. تقرأ الشاشة “قتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي في سوريا”.

 يغير بادنوس القناة. ثم يغيرها مرة أخرى. لاحظ أنه موجود في كل محطة ، وقريبًا على هواتف آسريه ، الذين يقضون بقية اليوم بالتناوب في الإعجاب بفيديو الإعدام والتذمر فيما بينهم. يكتب بادنوس: “لقد شعروا أن العالم نسيهم”. “زملاؤهم القدامى … صنعوا مقطع فيديو ناجحًا. لقد أذهل العالم “.

آلاف الأمريكيين

يعتبر بادنوس نفسه من بين مئات الآلاف من الأمريكيين الذين تغيرت حياتهم بسبب الحرب العالمية على الإرهاب ، التي أثارتها القاعدة بهجمات 11 سبتمبر.

إذا كان الأمر وكأنه لن يُشاهد مرة أخرى ، فما عليك سوى الانتظار ، كما ينصح بادنوس: “إنهم بارعون ، والإرهابيون بارعون في تقديم نوع من الأداء ، نوع من الدراما التي تذكي الصراع مع الإسلام”.

يحذر باندوس: “الأزمة الأساسية بين الثقافتين لا تزال قائمة. ما زلنا لا نفهمهم وما زالوا لا يفهموننا “.

امضى باندوس،  البالغ من العمر 53 عامًا ، أجزاء كبيرة من حياته الراشدة ، ليس فقط في العالم الإسلامي ، ولكن بين الشباب العرب الذين يعانون من الصراع.

المسلم السري

يروي كتابه بادنوس الأول”  Undercover Muslim ” (المسلم السري) ، عن الفترة التي قضاها في اليمن ، حيث تعلم اللغة العربية وسط شبان ساخطين يستعدون للجهاد. كما يروي في فيلم Blindfold وفي Theo Who Lived ، الفيلم الوثائقي المثير للدهشة والمليء بالحيوية حول أسره ، كيف تعرف على آسريه بشكل عميق.

في أحد السجون المؤقتة التي احتُجز فيها ، كان جيرانه قد أُسِروا من مقاتلي داعش. ثمة سجون أخرى  قضى فيها فترات مع المدنيين الذين اشتبكوا مع السلطات الموجودة. في إحدى الليالي استمع إلى رجل عجوز ودود يموت ببطء وحيدًا في الزنزانة التالية بعد نوبة تعذيب.

https://www.youtube.com/watch?v=VuzVAQ28M3A

لقد فهم بادنوس أن آسريه كانوا بلطجية اعتقدوا أنهم شيء مقدس.  “إرهابنا شيء مقدس” ، هكذا تقول إحدى الأناشيد التي غناها المقاتلون المؤمنون  ذلك أن التطبيق القاسي لقواعد بسيطة من شأنه أن يسرّع المواجهة  المروعة مع الغرب.

انجرف المقاتلون من جماعة إلى أخرى ، وكان يقودها أصدقاء قدامى: زعيم القاعدة الذي نقل بادينوس عبر سوريا ذهب إلى المدرسة مع “أبو بكر البغدادي” ، الذي أسس داعش وأطلق على المنطقة التي تسيطر عليها “الخلافة”. ”أو دولة الخلافة الدينية المسلمة السنية.

مجرد مسميات

يوضح بادنوس أن التسميات لا تعني شيئًا يذكر: “قبل وقت طويل من إعلان الخلافة [في يونيو 2014] ، قبل وقت طويل من دخول البغدادي إلى الإنترنت واجتياح الموصل ، كانت هناك خلافة فاعلة في الركن الشمالي الغربي من سوريا. و بالفعل في عام 2012 ، كان الناس يعيشون كما لو أن البغدادي هو الخليفة. إنه مثل الشيء غير المرئي ، إنه شئ نفسي. لا توجد علامات ولا حدود. .. أنت في حالة ذهنية. يعرف جميع السكان المحليين أنه هناك. لكنني لم أتأكد من ذلك”.

قد تكون رواية باندوس عن اعتقاله هي القراءة الأكثر إيلامًا في الكتاب مع قدرلا بأس به من التعذيب. عازمًا على نشر شيء ما ولكن بازدراء للمجموعة الصحفية المتجمعة في بلدة حدودية تركية ، وقع مع اثنين من الشباب السوريين الذين عرضوا بخفة اصطحابه إلى بلدهم لبضعة أيام دون مقابل.

لم يكن بادنوس يبحث عن الأخبار ولكن عن رؤية ما يكفي من أجل “قصة سفر أدبية ، مثل الذي فعلته ريبيكا ويست في يوغوسلافيا ، و إلى حد ما مثل جورج أورويل في داون أند أوت في باريس ولندن. يكتب ، “هذه كانت الفراشة التي طاردتها فوق الهاوية.”

في بعض المستويات الصغيرة ، كان بادنوس يعلم أنه يضع ثقته في الأشخاص الخطأ. بينما كانوا يقفون في مواجهة الحدود كانوا يركضون عبرها،. يصف بادنوس كيف “انتابني رعب أقوى من أي شيء واجهته خلال جميع الرحلات السابقة إلى سوريا. لقد تجاهلت ذلك … “بعد ساعات قليلة ، قام أصدقاؤه الجدد بصفع يديه بالأصفاد ، وبدأ الضرب.

جبهة النصرة

كان فرع القاعدة الذي احتجزه ، والمعروف باسم جبهة النصرة ، هو “الجيش الإسلامي” الوحيد في سوريا في ذلك الوقت ، وكان يركز في الغالب على محاربة النظام السوري.  كانوا يمتلكون بذلة برتقالية واحدة (الزي الذي كان يرتديه سجناء الولايات المتحدة المحتجزون في غوانتانامو) ، لذلك عندما حان الوقت لتصوير مقاطع فيديو كرهائن ، كان على بادنوس ورفاقه من السجناء التناوب على التسلق والخروج منه.

ما فعلته جبهة النصرة هو علاقاتها بقطر ، وهي مملكة خليجية غنية للغاية تستضيف قاعدة جوية أمريكية ضخمة. على أحد المستويات ، تعكس هذه الازدواجية التوترات المستمرة داخل العديد من الدول الإسلامية.

وعلى مستوى أكثر عملية ، فقد أعطت قطر حافزًا لإبرام صفقة رهائن استفادت منها القاعدة وعائلة أمريكية واحدة على الأقل. المواطنون الأمريكيون المعروفون باحتجازهم من قبل داعش – الصحفيون فولي وستيفن سوتلوف ، وعمال الإغاثة كايلا مولر وبيتر كاسيج – واجهوا جميعًا نهايات وحشية.

 في الواقع ، قضى فولي وقتًا في نفس الزنزانة التي كان بادنوس يشغلها “ربما شهرًا أو نحو ذلك” كما أدرك بعد ذلك  – بعد مقارنة الملاحظات مع زميله في الغرفة هناك- الصحفي الفرنسي نيكولاس هينين.

مصدر المقالة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock