منوعات

كيف لعب “تيك توك” دورًا رئيسيًا في نشر التطرف اليميني المحافظ؟

خصائص التمرير .. والكاريوكي التي تتيحها للمنصة أدت إلى إنشاء آلة معلومات مضللة تم التغاضي عنها.

كتب : مجلة “wired”
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

بعد أكثر من  شهرين من محاولة فهم سبب اقتحام حشد من المتظاهرين الغاضبين لمبنى الكابيتول الأمريكي، لا يزال هناك تأثير كبير مهمل: تيك توك tiktok

في البحث عن المساءلة ، انضم فيسبوك و تويتر و يوتيوب – الملاذات الدائمة للتضليل والتطرف – في مركز الصدارة من قبل منصة هامشية أصغر سنا: منصة بارلر parler.

 في ذروتها ، كان لدى بارلر التي تم إلغاء حق الوصول إليها مؤقتًا أقل من 20 مليون حساب وبلغت ذروتها عند أقل من 3 ملايين مستخدم نشط يوميًا. لدى تيك توك  أكثر من 800 مليون مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم و 50 مليونًا في الولايات المتحدة يسجلون الدخول كل يوم.

كان فريقنا في المؤتمر الوطني للمواطنة يراقب المحتوى على منصة بارلر  بشكل مستمر خلال الأشهر القليلة الماضية ، وما رأيناه يعكس بشكل عام ما ذكره الآخرون: كانت المنصة بؤرة للمعلومات المضللة ونظريات المؤامرة والكراهية والتحريض على العنف. كان هناك أيضًا الكثير من رسائل البريد الإلكتروني العشوائية وغير المرغوب فيها. كانت بارلر ، ولا تزال ، مكانًا قذرًا ومثيرا  للاشمئزاز ، ولكن من حيث الحجم والوصول ، كانت مجرد قطرة في المحيط.

منصة بارلر
منصة بارلر

تسلية حداثية

لقد قمنا أيضًا بمراقبة تيك توك على مدار العامين الماضيين ، حيث نمت المنصة من مجرد شكل من أشكال الحداثة المسلية إلى لاعب مهم يستحوذ على حصة الاهتمام عبر الإنترنت.

قد تكون النكات العملية وميمات الرقص هي المحتوى السائد ، ولكن يوجد أسفل السطح مباشرة تيار أغمق مملوء بالعنف والكراهية يعكس ما نراه في بارلر ، إلا أنه يوجد هنا أتباع ملتزمون أوسع بكثير.

 بينما كانت بارلر تفتخر بأنها ليس لديها اعتدال ضئيل أو معدوم ، فقد تحرك TikTok بقوة لفرض إرشادات المجتمع وإزالة المحتوى.

منطقة رمادية

رغم ذلك ، فإن شريحة كبيرة ومتنامية من المنصة تنشئ وتشارك رسائل إشكالية تهدد بتطرف المستخدمين. يقع العديد من مقاطع الفيديو هذه في منطقة رمادية تجعل من الصعب معالجتها بشكل معتدل.

لفهم هذا التحدي ، اسمحوا لي أن أقدم لكم جولة مختصرة عن الميمات المحافظة على TikTok.

الأغنية التي كنت أسمعها على المنصة منذ شهور هي مقتطف من أغنية “Go to War” (إذهب إلى الحرب) لفرقة “Nothin More”

تم إصدار الأغنية في عام 2017 ، ومنذ ذلك الحين تم استخدامها كموسيقى تصويرية لأكثر من 16000 مقطع فيديو على TikTok. ويرافق العديد منها مقاطع من أعمال الشغب في الكابيتول ، أو أنصار يلوحون بأعلام ترامب ، أو لقطات شاشة لتغريدات ترامب تحتوي على ادعاءات كاذبة حول تزوير الانتخابات. أكثرها شعبية لديها ما يقرب من 2 مليون مشاهدة وحدها. وهي تصور خريطة للولايات المتحدة مكونة من عدد قليل من النقاط الزرقاء الصغيرة المحاطة ببحر من اللون الأحمر ، وتعليق: “لا توجد” ولايات زرقاء “ليست هناك واحدة!” على الرغم من أن الصورة واقعية – فهي خريطة كل مقاطعة على حدة لنتائج انتخابات 2020 – إلا أنها تفتقر إلى السياق المهم.

تلك النقاط الزرقاء هي المدن التي يعيش فيها معظم السكان. يدعي منشئ الفيديو أنه صنع الفيديو لخداع الليبراليين وليس لتضليلهم. ومع ذلك ، يتم تداول هذه الصورة على نطاق واسع على الإنترنت ويتم اعتبارها دليلاً على تأجيج مؤامرة تزوير الانتخابات المنظمة تحت شعار #stopthesteal (اوقفوا سرقة الانتخابات)

تحريض

نية منشئ المحتوى لا تهم. والنتيجة هي نفسها: الجمهور مضلل. والأسوأ من ذلك ، عند إقترانها بكلمات اغنية “فلنذهب إلى الحرب!” يعمل الفيديو كقوة حشد يحتمل أن تحرض على العنف.

يُظهر مقطع فيديو شهير آخر تم تشغيله على موسيقى أغنية “Go to War” تغريدة ترامب: “احتجاج كبير في العاصمة يوم السادس من يناير. كن هناك ، سيكون الأمر جامحًا! ” .. “من سيذهب ؟؟؟؟”.

أشار الكثيرون ، بمن فيهم مديرو المساءلة في مجلس النواب ، إلى هذه التغريدة  هي دليل على تحريض ترامب على العنف. من المؤكد أن إضافة كلمات “دعونا نذهب إلى الحرب” لا يمكن أن تكون مفيدة.

أصبحت اغنية Go to War “أحد الأناشيد غير الرسمية لحركات ماجا MAGA و أوقفوا السرقة StopTheSteal  على نطاق أوسع ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى زر” استخدام هذا الصوت “الفريد من TikTok.

مناصري حركة MAGA
مناصري حركة MAGA

 كان إنشاء مقاطع فيديو جديدة من صوت أشخاص آخرين عاملاً أساسيًا في نجاح TikTok،  لكن هذه الميزة تدعم أيضًا النمو الفيروسي للرسائل التي تروج لتطبيع الأفكار والصور العنيفة.

البداية: سخرية

لا داعي لأن تكون ثمة أغنية. فيديو المحاكاة الساخرة هذا (تمت إزالته الآن) من قبل اوستن مارشال المعروف بكونه محافظاً ومبتكر فيديو TikTok ، و المسمى “اللقطات الفعلية لبداية Civil Wâr 2” ، حصد 1.7 مليون مشاهدة على TikTok منذ إصداره في 12 أكتوبر 2020.

في ذلك الفيديو ، يمثل مارشال الجانبين بإقامة محادثة بين “الليبراليين” و “المحافظين”. يقول الصوت الليبرالي: “إذا أعدتم انتخاب الرجل البرتقالي ، فسنضطر إلى بدء حرب أهلية!” ، فيما يرد المحافظ الجامد بهدوء: “حسنًا ، نحن نقبل”. بعد ذهاب وإياب ، يعلن المحافظ في النهاية ، “لدينا معظم الأسلحة ، يمكننا البدء الآن إذا كنت تريد.

قد يبدو مقطع الفيديو مضحكًا ساخراً و غير ضار إذا تم التعاطي معه بمعزل عن غيره. ولكن على أكبر آلة كاريوكي في العالم ، حدث شيء أكثر خطورة،  حيث تمت مزامنة صوت محاكاة مارشال الساخرة بالشفاه 871 مرة في آخر إحصاء ، وبلغ إجمالي عدد المشاهدات ما يقرب من 7 ملايين مشاهدة – من قبل ضباط الشرطة والميليشيات وأنصار ترامب الصغار والكبار ، ذكورًا وإناثًا ، سود وبيض. و اليوم ، الفكرة موجودة في مئات المقاطع ، على الرغم من حذف الفيديو الأصلي.

ترامب
ترامب

حركة ماجا

لم يبدأ مجتمع “ماجا توك” MAGA-Tok community بالعنف. توضح إحدى أقدم الميمات المحافظة التي ازدهرت على المنصة كيف تعمل ميزة فريدة أخرى للتطبيق على بناء هوية مشتركة مع بعض الخصائص المثيرة للقلق. ظهرت أغنية “Still Counting” لفريق volbeat في عدد لا يحصى من مقاطع الفيديو باستخدام ميزة Dueting  “الثنائي” في TikTok. تسمح خاصية الدويتو للمستخدم بأخذ أي مقطع فيديو موجود على المنصة وإنشاء عرض خاص به ، والذي يتم تقديمه بعد ذلك جنبًا إلى جنب ، كما لو كان الشخصان الغريبان يعزفان دويتو موسيقيا.

 في ميم “استمرار العد” ، نرى الآلاف من أنصار ترامب يرتدون قبعات حركة MAGA ورؤوسهم مائلة إلى أسفل ، مما يحجب وجوههم بينما يقول المغني ، “يعدون جميع المتسكعين في الغرفة.”

 في هذه المرحلة ، يهز كل شخص رأسه إلى الأعلى ليكشف عن ابتسامة للقصة الغنائية ، “أنا بالتأكيد لست وحدي.” يتم تضخيم هذا التأثير من خلال الحلقة اللانهائية التي أصبحت ممكنة بفضل ميزة الثنائي: يقوم كل شخص بالثنائي مع ثنائي لشخص آخر ، مما ينتج عنه قاعة مخيفة من المرايا لأتباع حركة ماجا المبتسمين.

أكثر فعالية

قد يعمل تيك توك على نشر التطرف في الجماهير بشكل أكثر فاعلية من YouTube.

تعد ميزة الكاريوكي في TikTok ، حيث يمكنك إنشاء فيديو جديد من صوت شخص آخر ، آلية قوية أخرى لزيادة مشاركة المستخدم.

 تعمل الخاصية على خفض مستوى شريط إنشاء المحتوى ، بحيث لا تحتاج بعد الآن إلى التفكير في شيء تفعله أو تقوله عند إنشاء مقطع فيديو.

يمكنك فقط تقليد ما فعله شخص آخر بالفعل ، وبذلك ، يمكنك ركوب موجة شعبيته. بالاقتران مع محرك التوصية ، تجعل هذه الميزة المنصة محركًا قويًا لنشر ثقافة “ميمات البوب” ​​ ورسائل التطرف.

 بمجرد أن تعجبك نسخة واحدة من” ميمز المتسكعين” أو محاكاة الحرب الأهلية ، فمن المحتمل أن يتم التفاعل مع المزيد من إصدارات مقاطع الفيديو هذه بمرور الوقت.

 يساعد كل تكرار جديد للميم دودة الأذن على النمو داخل رأسك. في النهاية يمكنك قراءة السطور أو أداء الحركات من الذاكرة. بعد تعزيز الرسالة مرات كافية ، يمكنك اكتساب الثقة للوقوف في شريط الكاريوكي الافتراضي بنفسك والأداء للجمهور. لا توجد وسائط اجتماعية أخرى مصممة لهذا النوع من التكرار المستمر والمتسق.

مناصري ترامب على تيك توك
مناصري ترامب على تيك توك

علاقة حميمية

ما الذي يجعل فيديو تيك توك أكثر فعالية من مشاركة ميم شديدة الحزبية على فيسبوك أو شعار #MAGA المعاد تغريده؟ إنها العلاقة الحميمة. عندما تنشئ مقطع فيديو على المنصة ، فإنك تحدق في صورة معكوسة لنفسك. إنك تجري محادثة شخصية ، تمامًا مثلما تتحدث مع صديق.

 كانت النتيجة بث يوميات فيديو إلى العالم. الجمهور لديه تجربة مماثلة. يساعد هذا الاتصال الشخصي في تحقيق ما يمكن أن يكون أكثر تجريدًا. بدلاً من قراءة فقاعة نصية تنبت من صورة رمزية افتراضية على فيسبوك أو تويتر ، يتيح لك تيك توك الاتصال مباشرة بشخص حقيقي ، وجهاً لوجه.

عندما تنظر إلى أولئك الناس على الجانب الآخر من الزجاج وتستمع إليهم وهم يشاركونهم مخاوفهم وغضبهم ووطنيتهم ​​وأملهم ، فهذا يساعد على إنشاء واقع مشترك. المعلومات المضللة وأنصاف الحقائق التي تبرر الأفعال المتطرفة تكون أكثر تصديقًا عندما تأتي من شخص عادي مثلك تمامًا.

لفهم هذه المنصة ومراقبة مجتمع MAGA-Tok ، قضينا العامين الماضيين في تطوير آليات متابعة من خلال وضع إشارة مرجعية على المحتوى الإشكالي ، والنقر على متابعة الحسابات البارزة ، والتمرير المستمر عبر النظام الأساسي ، قمنا بتدريب خوارزمية التوصية لمشاركة قصة معنا حول تطور هذا المجتمع من سياسي إلى عنيف.

هناك العديد من الميزات الرئيسية التي تميز TikTok عن أي منصة اجتماعية أخرى تقريبًا. على Twitter و Instagram و Facebook و WhatsApp ، يتخذ المستخدمون قرارات نشطة بشأن من يجب أن يكون صديقًا ومن يجب متابعته والمجموعات التي يجب الانضمام إليها والتي تحدد مدى وصول المحتوى وتحد منه.

الوضع في تيك توك مختلف. الصفحة الشخصية “For You Page” عبارة عن خلاصة مخصصة لمقاطع الفيديو من المستخدمين الذين تتابعهم ، ولكنها تتضمن أيضًا مقاطع فيديو من حسابات لم تسمع بها من قبل والتي لها خصائص تعتقد الخوارزمية أنها تلائم ذوقك. التأثير مشابه لخوارزمية التوصيات الخبيثة في YouTube ، والتي تقود المستخدمين إلى المزيد والمزيد من المحتوى المتطرف. بالطبع ، على YouTube ، يمكنك إلغاء تنشيط التشغيل التلقائي ، وتجاهل التوصيات ، واستخدام الخدمة تمامًا مثل Netflix لعرض مقاطع فيديو محددة أتيت لمشاهدتها.

مواقع السوشيال ميديا
مواقع السوشيال ميديا

كيفية النمو

خلال المشهد نسمع صفارات الإنذار المزعجة ، وصوت رقمي يهتف “مبارك آباؤنا المؤسسون الجدد” ،و طلقة ناري. مرارًا وتكرارًا نفس الصوت ، نفس الصوت المزعج ، تم ضبطه على كل شيء من التلويح بأعلام ترامب ، أيقونات حركة QAnon ، صور السياسيين الليبراليين ، أي شيء يثير الغضب أو يغذي الغضب لهذا المجتمع.

ثم جاءت الانتخابات نفسها و أصبح تدفق المحتوى فيضًا سريعًا متزايدًا من المقاطع التي توضح بالتفصيل البحث العبثي عن دليل على تزوير الانتخابات.

تم فحص التسجيلات الواردة من أخبار الشبكة بحثًا عن تغييرات مشبوهة في إحصاء الأصوات ، وزعم مقطع تلو الآخر أن الصور الحادة لن تسجل الأصوات ، ثم في أي مكان يمكن العثور عليه ، أصبحت صور عمال الاقتراع دليلاً على مؤامرة منسقة لتأرجح الانتخابات بشكل غير قانوني.

استمر هذا الفيضان في الارتفاع بعد إعلان انتصار بايدن. شكل كل فيديو جديد مدته 60 ثانية قطعة أخرى من نسيج تآمري عملاق يربط بين آلات تصويت “دومينيون” ، وبطاقات الاقتراع التي تحمل علامة مائية من قبل وكالة المخابرات المركزية ، والناخبون المتوفون وإحصائيو الكراسي الذين تم تشغيل صورهم بشكل متكرر على أغنية “المملكة الحمراء” الخاصة بـفريق Tech 9 ، وهي أغنية مرتبطة أصلاً بلعبة كرة القدم في مدينة كانساس. الفريق ، وعلى نحو متزايد معروف بغناء قصيدة هيب هوب لبريسون جراي لحركة “دونالد ترامب هو رئيسك”.

اخيراً، لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين أن محاربي ميمات تيك توك TikTok meme هم الذين ألهموا الهجمات على مبنى الكابيتول ، ولكن أصبح من الواضح بشكل مؤلم أن  إمكانية  الوصول الهائلة لـ منصة تيك توك لديها القدرة على جعل جمهوره متطرفًا.

مصدر المقالة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock