رؤى

ميركل…دروس في عبقرية الاعتذار السياسي

 المستشارة الألمانية طلبت العفو عن خطة فاشلة لإغلاق البلاد بمناسبة عيد الفصح

كتب: بوليتيكو ايه يو
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

من كان يعلم أن أنجيلا ميركل ومحمد علي كانا رفقاء الروح؟

بعد أن تم دعمها في التعاطي COVID-19 من قبل الملاكمين السياسيين المنافسين. في برلين هذا الأسبوع ، فاجأت الزعيمة الألمانية المنهكة بشكل واضح خصومها بوميض مفاجئ من العبقرية غير المتوقعة ، نسختها الخاصة من أسطورة  الملاكم محمد علي المعروفة في رياضة الملاكمة باستراتيجية الحبل المخدر.

حبل المخدر هو أسلوب قتال ملاكمة أشهر ارتباطه بمحمد علي في مباراة Rumble in the Jungle عام 1974 ضد بطل العالم للوزن الثقيل جورج فورمان.

في العديد من المواقف التنافسية ، يتم استخدام مصطلح “حبل مخدر” لوصف الاستراتيجيات التي يسحب فيها أحد المتنافسين لكمات هجومية غير مؤذية للسماح لخصمهم بالتعب بنفسه. هذا يعطي المنافس ميزة عندما يصبح الخصم متعبًا ، مما يسمح للمنافس بتنفيذ مناورات هجومية مدمرة وبالتالي الفوز.

الخطأ خطئي وحدي

قالت ميركل أمام البوندستاغ يوم الأربعاء: “الخطأ هو خطئي وحدي”. “أطلب المغفرة من الشعب ومنكم ، أيها الزملاء الأعزاء.”

و قالت ميركل إنها تعتذر عن قرار (تراجعت عنه منذ ذلك الحين) اتخذته في وقت سابق من الأسبوع لإغلاق البلاد لمدة خمسة أيام خلال عيد الفصح من أجل إبطاء انتشار الفيروس التاجي.

لا يعني ذلك أن الأمر كان مهمًا جدًا حقًا. وقفت ميركل الثانية وطلبت المغفرة ، وكان سبب اعتذارها بعيدًا عن الهدف. خلال الـ 24 ساعة التالية ، سيطر على الأخبار قضية واحدة – اعتذار ميركل. من أجل حسن التدبير ، منحت ميركل مقابلة فردية نادرة مع التلفزيون العام الألماني للاعتذار مرة أخرى.

خدمة للديمقراطية

كانت ردود الفعل في معظمها ، من باريس إلى مدريد إلى برلين ، واحدة من الإعجاب والامتنان الصادقين ، حتى بين خصومها السياسيين.

“هذه خدمة للديمقراطية” ، هكذا أعلنت كاترين جورينج إيكاردت ، الزعيمة المشاركة لحزب الخضر في البرلمان.

قد يناقش علماء السياسة هذا الاستنتاج ، لكن لا ينبغي أن يكون هناك شك في الخدمة التي قدمتها ميركل لأجندتها الخاصة من خلال الاعتراف.

عدة عصافير بحجر

كان ظهور ميركل في البرلمان يوم الأربعاء – وهي واحدة من مناسبات قليلة فقط أمام النواب خلال العام لطرح أسئلتها بشكل مباشر – قد وعد بأن يكون فرصة للمعارضة لتوجيه ضربات حول ما يعتبره الكثيرون سوء تعامل الحكومة مع الاستجابة الوبائية.

بدلاً من ذلك ، وجدوا أنفسهم يتأرجحون في الهواء.

ميركل في طريقها إلى البرلمان
ميركل في طريقها إلى البرلمان

حتى قبل دخولها القاعة ، سرقت ميركل صوت النواب باعتذارها أولاً في مؤتمر صحفي. بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى البوندستاغ ، كانت الأخبار قد خرجت. بعد ذلك ، وقفت المستشارة في موقف حرج ، حيث هاجمها نواب تلو الآخر بسبب أشياء اعتذرت عنها بالفعل. بالنسبة للمشاهد العادي  يبدو المظهر المعارضة غير مبرر بعد الاعتذار وعليهم ان يكونوا ممتنين.

بدا أن قلة من المتحدثين أدركوا ما هو واضح – أن ميركل لم تفز بالجولة فحسب ، بل في المباراة.

مشكلات عديدة

لقد أثبتت ميركل نفسها منذ زمن بعيد كخبير تكتيكي. ما أثبتته هذا الأسبوع هو أنه حتى بعد 16 عامًا في المنصب ، ما زالت لها مدرستها الخاصة بها. ومع ذلك ، وكما هو حتمي لأي شخص وقف في الحلبة لسنوات عديدة ، فإنها تظهر أيضًا علامات واضحة على التآكل والحكم المشكوك فيه..

ربما اعتذرت ميركل عن محاولة الدفع بإغلاق غير شعبي في عيد الفصح ، لكن خطأها الحقيقي لم يكن توقع رد فعل الجمهور.

كان تفسير المستشارة للخطأ – أن إغلاق عيد الفصح قد قُدِّم على عجل بعد 15 ساعة من المفاوضات مع القادة الإقليميين – كان ضعيفًا في أحسن الأحوال. كما يعلم أي شخص مطلع على طريقة عمل ميركل ، فإن تاريخها في التفاوض مع المحاورين المنهكين من أجل الخضوع السياسي هو مادة تصلح كأسطورة ، سواء كان ذلك في بروكسل أو برلين. قليلون هم من يمكنهم مضاهاة قدرة ميركل على التحمل أو تصميمها على التوصل إلى اتفاق قبل شروق الشمس.

بالنسبة لميركل ، المفاوضات الماراثونية ليست الاستثناء بل القاعدة.

تلقيح العاملين الطبيين في مستشفيات ميونيخ
تلقيح العاملين الطبيين في مستشفيات ميونيخ

اهداف

كان هدف ميركل هذا الأسبوع هو التوصل لاتفاق بين 16 منطقة متصدعة في ألمانيا بشأن تدابير لكسر ما وصفه المسؤولون الطبيون بالموجة الثالثة من COVID-19. مع غضب السكان بالفعل من ضغوط القيود الحالية ، والتي كانت مفروضة منذ شهور ، فإن إيجاد توافق في الآراء بشأن المزيد من القيود لن يكون سهلاً.

ومع ذلك ، تمكنت ميركل من القيام بذلك ، حيث قدمت اقتراحًا بإغلاق عيد الفصح ، وهو إغلاق لمدة خمسة أيام خلال عطلة نهاية الأسبوع الممتدة. في حين أن هذا سيكون أطول قليلاً فقط من فترة الراحة التقليدية لمدة ثلاثة أو أربعة أيام التي يتمتع بها الألمان خلال العطلة على أي حال ، تساءل خبراء قانونيون وضرائب عن كيفية تصنيف أيام الإجازة الإضافية ، كعطلة فيدرالية أو “أيام راحة” ، مثل الأحد؟

لكن الأهم من التفاصيل البيروقراطية هو أن الألمان غير راضين. أدى طرح الحكومة البطيء للقاحات والفساد المشتبه به في شراء الأقنعة التي شملت أعضاء بارزين في حزب ميركل-يمين الوسط- إلى إثارة غضب العديد من الألمان. كان احتمال التواجد في المنزل لمدة خمسة أيام خلال عيد الفصح بالنسبة للكثيرين بمثابة جسر بعيد جدًا.

برلين أثناء الإغلاق بسبب كورونا
برلين أثناء الإغلاق بسبب كورونا

عبقرية

يُحسب لميركل أنها فهمت الرسالة وتصرفت. ولكن حتى لو لم يطالب السياسيون كل يوم علانية بالمغفرة ، فمن الجدير أيضًا أن نتذكر أن ميركل ليس لديها الكثير لتخسره. مع بقاء ستة أشهر فقط قبل الانتخابات ، فهي في الواقع بطة عرجاء.

وبالمقارنة مع بعض أخطائها السابقة (مثل معاملتها لليونان أثناء أزمة الديون أو الأخطاء التي ارتكبتها في أوروبا بشأن سياسة اللاجئين ، والتي لم تعتذر عنها) ، فإن زلاتها في عيد الفصح كانت بسيطة نسبيًا.

ولكن هنا تكمن عبقرية ميركل. بعد سنوات من الآن ، سيتذكر القليلون سبب اعتذارها ، فقط لأنها كانت لديها الشجاعة للوقوف والقول بنبرة متواضعة وبدون تحفظ ، “كنت مخطئًا”.

لهذا السبب عندما يتعلق الأمر بالغريزة السياسية ، سيتم تذكر ميركل ، مثل علي في حلبة الملاكمة ، ببساطة باعتبارها “الأعظم”.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock