رؤى

مسؤولون أمنيون امريكيون : التدريب على الإشارات السلوكية يمكن أن يساعد في كبح الإرهاب

كتبت: بريدجيت جونسون
ترجمة: وعرض تامر الهلالي

قال مسؤولو وزارة الأمن الداخلي للكونجرس إن أعمال العنف التي تحركها أيديولوجية أو مظالم يمكن في كثير من الأحيان إيقافها من خلال نهج متعدد الأبعاد يقوم بمراقبة النشاط المتطرف من خلال التدريب على المؤشرات السلوكية والخطابات المضادة.

و قال جون كوهين ، المنسق التكنولوجي لمكافحة الإرهاب ومساعد وزير مكافحة الإرهاب والتهديدات الناشئة في وزارة الأمن الداخلي  ، أمام اللجنة الفرعية لتخصيصات مجلس النواب للأمن الداخلي الأربعاء  أنه في حين أن الدوافع وراء عمليات القتل المفاجئة هذا الشهر في صالات التدليك في منطقة أتلانتا وإطلاق النار الجماعي الأسبوع الماضي في  محل بقالة في بولدر ، كولورادو لا يزال  قيد التحقيق..  إلا أننا نعلم بالفعل أن هناك أوجه تشابه صارخة بين كل من تلك الحوادث والحوادث التي حدثت في جميع أنحاء البلاد في الماضي.”

ادعاء خاطئ

و يستدرك كوهين “لكننا كثيرًا ما نسمع من الناس بعد هذه الأنواع من الحوادث أنه لا يمكن منعها ، فهي صعبة.

 يقول كوهين: “سأخبرك كشخص قضى أكثر من 35 عامًا في تطبيق القانون والأمن الداخلي ، هذا ببساطة غير صحيح.. يمكن منع هذه الأنواع من الهجمات. هناك أشياء يمكننا القيام بها لتقليل تكرارها “.

“هناك بالفعل أمثلة في جميع أنحاء البلاد حيث تم منع الهجمات الموجهة ضد المدارس ودور العبادة. في بعض الحالات ، تم منعهم من خلال تصرفات فرقة عمل مشتركة معنية بالإرهاب أو تحقيق ومحاكمة أخرى لإنفاذ القانون ، ولكن هناك عددًا متزايدًا من الحوادث التي تم منعها … من خلال تصرفات أخصائيي الصحة العقلية ، ومجموعات المجتمع ، والقادة الدينيين – وهذه الأنواع من أنشطة الوقاية هي التي نسعى للتوسع فيها من خلال مكتب مكافحة العنف المستهدف ومنع الإرهاب “.

وأشار كوهين إلى أنه خلال السنوات العديدة الماضية “شهدت الولايات المتحدة عددًا من الهجمات من قبل أفراد غاضبين وساخطين…. وفي بعض الحالات بدافع من أيديولوجيات أو أيديولوجيات متطرفة لمنظمات إرهابية أجنبية وفي حالات أخرى بدافع من شكل من أشكال المظالم الشخصية.

وقال: “في كل حالة ، أمضى هؤلاء الأفراد وقتًا طويلاً للغاية على الإنترنت – حيث كانوا يشاهدون مواد عنيفة متطرفة ، ويتفاعلون مع أفراد متشابهين في التفكير ، وفي النهاية يتواصلون عبر الإنترنت مع نيتهم ارتكاب نوع من الأعمال العنيفة”.

يشرح كوهين : “في كثير من الحالات ، يستلهم هؤلاء الأفراد من نظريات المؤامرة أو الروايات المتطرفة التي تنتشر عبر الإنترنت من قبل مجموعة متنوعة من الخصوم الأجانب أو قادة الفكر المحليين… استهدفت هذه الهجمات قطاعًا عريضًا من مجتمعنا ، وتم استهداف الأشخاص والمرافق بسبب عقيدتهم أو عرقهم أو جنسهم . لقد استهدفوا المنشآت الحكومية ، وإنفاذ القانون ، وأعضاء الكونغرس … كما استهدفوا ببساطة الأماكن التي يتجمع فيها الناس. إن معالجة هذا التهديد أمر معقد ، ويتطلب نهجًا متعدد الأبعاد ، وقد اتخذت الدائرة عددًا من الخطوات لتوسيع قدرتنا ، والعمل مع بقية الإدارة ، وشركائنا المحليين  في القطاع الخاص والهيئات غير الحكومية “.

الدوافع

قال مكتب مدير المخابرات الوطنية ووزارة العدل ووزارة الأمن الداخلي في تقييم استخباراتي مشترك هذا الشهر إن احتمالية الهجمات المتطرفة المحلية وقوتها المميتة قد ارتفعت هذا العام ، مع وجود متطرفين ذوي دوافع عنصرية “على الأرجح لشن هجمات تؤدي إلى وقوع إصابات جماعية ضد المدنيين “والمتطرفين العنيفين من الميليشيات” التي تستهدف عادة سلطات إنفاذ القانون والموظفين الحكوميين والمرافق. “

أكد كوهين للمشرعين أنه “في هذا العدد الإجمالي لأولئك الذين ارتكبوا أعمال عنف بدافع من أيديولوجيات متطرفة على مدى السنوات العديدة الماضية ، كان العدد الأكبر من هؤلاء المهاجمين بدافع تفوق البيض أو الميليشيات المناهضة للحكومة أو مزيج من هاتين الأيديولوجيتين المتطرفتين “.

وتابع كوهين “الدافع وراء هذا إلى حد كبير تشمل  في عاملين: الطبيعة الغاضبة والمستقطبة لمجتمعنا إلى جانب حقيقة أن وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات عبر الإنترنت توفر الفرصة لهؤلاء الأشخاص الغاضبين الساخطين للاستهلاك والتواصل مع كمية كبيرة من المعلومات هذا في نهاية المطاف بمثابة مصدر إلهام لأعمالهم العنيفة،.

و تابع: “تظهر الأبحاث مرارًا وتكرارًا أن هؤلاء الأفراد غالبًا ما يظهرون مؤشرات سلوكية يفهمها على أفضل وجه أولئك الأقرب إلى الفرد ، مثل الأقران والعائلة والأصدقاء.

https://www.youtube.com/watch?v=Fx6EvK6Emr8

الحريات المدنية

و يتألف مكتب مكافحة العنف الموجه ومنع الإرهاب من خمسة فرق تدعم أطر الوقاية المحلية.

قال بيكاريلي: “يقوم منسقو الوقاية الإقليميون في فريق العمليات الميدانية لدينا بتنمية شراكات موثوقة بين العديد من أصحاب المصلحة المحليين المطلوبين لبناء فرق متعددة التخصصات تشكل العمود الفقري لأطر الوقاية المحلية هذه”.

تعمل الفرق جنبًا إلى جنب مع الزملاء من الوكالات الفيدرالية والعديد من الشركاء في الولايات والشركاء المحليين لبناء أطر عمل ، والإشراف على برنامج منح العنف المستهدف ومنع الإرهاب الذي يستثمر في أطر الوقاية المحلية ، ويقدم التثقيف الوقائي ، وإشراك الممثلين الوطنيين لأصحاب المصلحة في مجال الوقاية ، وصياغة قدرات أساسية شاملة تحديد المتطلبات الوظيفية الدنيا الموصى بها والضرورية لأطر الوقاية المحلية الفعالة. ويطلق المكتب أيضًا حملة توعية عامة على مستوى البلاد في وقت لاحق من هذا العام مصممة لتوفير معلومات عملية حول كيفية المشاركة في جهود الوقاية المحلية.

وقال بيكاريلي للمشرعين: “يتفهم مكتبي أن جهود المنع يمكن أن تتعدى على الخطاب المحمي أو على الحقوق المدنية والحريات المدنية الأخرى …نحن الآن بصدد تدشين عملية مشاركة مجتمعية مستمرة لمعالجة هذا الموضوع بشكل أكبر مع مجتمع CRCL ، ونواصل العمل عن كثب مع مكتب وزارة الأمن الداخلي للحقوق المدنية والحريات المدنية لضمان مراعاة جميع البرامج للتأثير المحتمل على هذه الحقوق والحريات قبل التطبيق.”

التواصل الاجتماعي

تساءلت رئيسة اللجنة لوسيل رويال-ألارد (ديمقراطية من كاليفورنيا) عما إذا كانت وزارة الأمن الوطني تعمل “مع شركات وسائل التواصل الاجتماعي لتقليل كمية المحتوى الراديكالي” ، وذلك “بالنظر إلى محورية الإنترنت في نشر الأيديولوجية المتطرفة”.

وتابعت “وماذا نعتقد أنهم يستطيعون – الدور الذي يمكن أن يلعبوه – في مواجهة الخطاب المتطرف؟” .

يرد كوهين بأن “جزء كبير من جهودنا … الانخراط في صناعة التكنولوجيا ، مع الأوساط الأكاديمية ، مع المنظمات غير الحكومية الأخرى التي تجري قدرًا كبيرًا من البحث في الروايات ، ورسمية هذه الروايات ، وكيف تؤثر هذه الروايات على العنف”.

ويلفت “بعض التحليلات التي نتطلع إلى أن نكون قادرين على القيام بها بشكل أكثر فاعلية في القسم هي العمل مع تلك الكيانات الخارجية ، وفهم الروايات الناشئة – سواء تم تقديمها في النظام البيئي من قبل خدمة استخبارات أجنبية ، منظمة إرهابية دولية أو جماعة متطرفة محليةثم  سنقوم بتقييم أي من هذه الروايات من المرجح أن تؤدي إلى نشاط عنيف ثم الأهداف المحتملة لهذا النشاط العنيف حتى نتمكن من العمل مع المجتمعات لاتخاذ خطوات للتخفيف من هذا الخطر.”

 ويستنتج  “ما وجدناه هو أنه مع تركيز المزيد والمزيد من أنشطة إنفاذ القانون على التدقيق في هذا العمل سنحقق النجاح”

ولدى سؤاله لاحقًا عما إذا كان المتطرفون أو المعرضون للتطرف ينقلون اتصالاتهم بشكل متزايد إلى الويب المظلم ، أجاب كوهين بنعم.

وأضاف: “في حين أن هناك مستوى كبير من النشاط الذي يحدث على المواقع العامة ، وهذا في الواقع عنصر من قواعد اللعبة التي يستخدمها قادة الفكر المتطرف والجماعات الإرهابية وأجهزة المخابرات الأجنبية للتحريض على العنف من قبل الناس” “ما وجدناه هو أنه مع تركيز المزيد والمزيد من أنشطة إنفاذ القانون على التدقيق في هذا النشاط ، فإن هذه الجماعات المتطرفة التي تشارك في التخطيط التشغيلي تنتقل إلى المواقع المشفرة على وجه الخصوص وتستخدم التطبيقات المشفرة.”

الأمية الرقمية

وقال بيكاريلي إن مكتب مكافحة العنف الموجه ومنع الإرهاب على وشك إطلاق مواد جديدة لحملة محو الأمية الرقمية ، وقد أطلق في وقت سابق من هذا العام برنامجًا “لتمويل نهج تنافسي بين الطلاب في  المرحلة الجامعية في 25 جامعة وكلية في جميع أنحاء البلاد للاستفادة من ابتكاراتهم.و خلق هذا لديهم روحاً وجعلهم يساعدوننا في التفكير في طرق جديدة قد نتمكن من التعامل معها على الإنترنت. “

أمة في خطر

وجهت النائبة روزا ديلورو (ديمقراطية من كونيكت) سؤالها  لمسؤوليْ وزارة الأمن الداخلي. كوهين  وبيكاريلي  و أجاب كلاهما بنعم.

كان السؤال”هل توافق على أن هذا البلد لديه مشكلة ، أو خطر ، إذا صح التعبير ، من مجموعات الميليشيات الخاصة غير المصرح بها؟”

وقال كوهين “سؤالك يواجه في الواقع مشكلة أساسية لأن جزءًا من التحدي في معالجة التطرف العنيف المحلي هو القدرة على التمييز بين السلوك الذي قد يكون محميًا دستوريًا بموجب حقوق حرية التعبير والتجمع وهذا السلوك المرتبط بالعنف والنشاط غير المشروع . ولذا فإن مجرد الانضمام إلى مجموعة قد لا يكون مخالفًا للدستور أو غير قانوني. لكن الانضمام إلى جماعة لديها نية لارتكاب أعمال عنف. وما يتعين علينا القيام به هو التأكد من أن لدينا المعلومات ، والقدرات الاستخباراتية ، وقدرات التحقيق حتى نتمكن من التمييز بين تصرفات الفرد أو المجموعة التي قد تصدر خطابًا محميًا دستوريًا ومتى يكون هذا الانتقال إلى سلوك غير قانوني أو عنيف. “

وأضاف: “من حيث صلته بمجموعات الميليشيات ، هذه هي النقطة بالضبط” ، مشددًا على مدى أهمية قيام وزارة الأمن الوطني “بتزويد محللينا بالتدريب حتى يتمكنوا من التمييز بين الكلام الذي هو مجرد شخص يعبر عن غضبه أو عدم موافقتهم مع الحكومة أو ما إذا كان نشاطًا مرتبطًا بالتهديد  وهذا أمر مهم “.

وسأل النائب  ديلاورو”إذا كان لدينا وسائل الفحص والأدوات والتدريب وما نحتاجه ، فهل يجب أن يكون لدينا قانون يحظر مجموعات الميليشيات الخاصة غير المصرح بها؟”.

قال كوهين: “أي جماعة تشارك في نشاط غير قانوني وأنشطة عنيفة يجب أن تكون جماعة تنتهك القانون”. “استنادًا إلى سؤالك تحديدًا ، سيعتمد الأمر إلى حد كبير على لغة القانون.”

و قال بيكاريلي: “أكثر ما يقلقنا هو المؤشرات السلوكية التي يمكننا توفيرها لعائلة وأصدقاء الأفراد وهم يتفهمون متى قد يتطرف شخص ما إلى العنف”.

تساءلت النائبة أشلي هينسون (جمهورية من ولاية أيوا) عن الكيفية التي تنظر بها وزارة الأمن الوطني في استهداف “المناطق الريفية على وجه التحديد حيث قد لا تمتلك وكالات إنفاذ القانون لدينا البنية التحتية الرئيسية الموجودة في بعض مدننا الرئيسية”.

و رد بيكاريلي: “نحن بحاجة إلى أن تتسع برامجنا الوقائية لتلائم تلك البنية التحتية فقط…لذلك ، نحن نعمل من خلال منسقي الوقاية الإقليميين في المناطق الريفية لفهم كيفية تقديم خدمات الصحة السلوكية لدينا وتحديدها. كيف يتم توفير المدارس؟ والعمل ضمن تلك البنى التحتية لتكوين الوقاية … نحن نبحث في كيفية عمل هذا في بلادنا بأسرها ، وهو تحدٍ آخر من منظورنا من حيث الاختصاص القضائي المختلف ، والشعور المختلف بالسيادة وما إلى ذلك. “

ترجمة المقال

تعريف بالكاتب

بريدجيت جونسون هي مديرة التحرير لموقع الامن الوطني اليوم

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock