رؤى

من هم مقاتلو حركة الشباب في شمال موزمبيق؟

ترجمة وعرض: تامر الهلالي
تسبب المسلحون الذين استولوا على بلدة بالما بشمال موزمبيق هذا الأسبوع وقتلوا السكان وأجبروا شركة توتال العملاقة للطاقة على تعليق العمل في مشروع غاز قريب ، في إحداث فوضى في المنطقة لأكثر من ثلاث سنوات.

وفيما يلي نبذة عن الجماعة الإرهابية المسلحة:

 الأصول

في أكتوبر / تشرين الأول 2017 ، شن حوالي 30 مسلحًا مداهمة فجراً على ثلاثة مراكز للشرطة في مدينة  موسيمبوا دا برايا Mocimboa da Praia وهي مدينة ساحلية في مقاطعة كابو ديلجادو، وهي منطقة تقطنها أغلبية مسلمة على الحدود مع تنزانيا.

وقال إمام محلي كان مقره في ذلك الوقت في موسيمبوا دا برايا – على بعد حوالي 80 كيلومترًا جنوب بالما – “كنا نعلم جميعًا أنهم خطرون ، لكننا لم نعتقد أبدًا أنهم قادرون على شن حرب”.

وبعد ثلاث سنوات ، تجذر الصراع وأثارت جماعة أهل السنة والجماعة (ASWJ) أزمة إنسانية شبيهة بنهاية الحرب الأهلية في موزمبيق 1977-1992.

الحرب الأهلية في موزمبيق
الحرب الأهلية في موزمبيق

وتسببت هجماتهم في مقتل 2600 شخص على الأقل نصفهم من المدنيين وتشريد ما يقرب من 700 ألف شخص.

وفي العام الماضي، أصبح الجهاديون أكثر جرأة، وقاموا بتصعيد الهجمات ونشروا مقاطع فيديو صريحة لمقاتلين غير ملثمين يلوحون بالأعلام السوداء ويبايعون داعش.

وفي أغسطس من العام الماضي ، استولوا على بلدة موسيمبوا دا برايا مرة أخرى وما زالوا يسيطرون.

 هجوم بالما

تضمنت التكتيكات التي اتبعوها حرق القرى وقطع رؤوس السكان المحليين بينما تكافح القوات الموزمبيقية لاستعادة الأرض في المقاطعة النائية والغابات ، على الرغم من مساعدة الشركات العسكرية الخاصة.

ويسيطر المتشددون اليوم على مدينة بالما الواقعة على بعد عشرة كيلومترات (ستة أميال) من المركز العصبي لمشروع الغاز الضخم الذي يمثل أحد أكبر الاستثمارات في أفريقيا بقيادة مجموعة توتال الفرنسية للطاقة.

تحرك مسلحون إلى بالما، وهي بلدة ساحلية يبلغ عدد سكانها 75 ألف شخص، من ثلاثة اتجاهات مختلفة بعد ظهر يوم 24 مارس / آذار،  ما نجم عنه فرار السكان المحليين ونحو 200 عامل.

يقول مارتن إيوي ، كبير الباحثين في معهد الدراسات الأمنية ، إن السلطات كانت على علم بالهجوم الوشيك “بسبب وجود معلومات استخبارية تفيد بأن هجومًا كان سيحدث على الأقل لمدة ثلاثة أيام قبل ذلك” ، لكنها لم تفعل شيئًا لمنعه.

قال شهود لـ هيومن رايتس ووتش إن الإرهابيين”أطلقوا النار عشوائيا على الناس والمباني” ، تاركين عدة جثث ملقاة في الشارع.

وكسرت الغارة العنيفة المحسوبة فجوة استمرت ثلاثة أشهر في هجمات الإسلاميين التي نُسبت على نطاق واسع إلى تكتيكات مكافحة التمرد وموسم الأمطار من يناير إلى مارس.

جاء الهجوم بعد أسبوعين بالضبط من تصنيف وزارة الخارجية الأمريكية للجماعة المعروفة أيضًا باسم حركة الشباب ، كجماعة إرهابية، وهي جماعة مرتبطة بداعش، قائلة إنها “أعلنت عن مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية في وقت مبكر من أبريل 2018”.

وأدرجت أبو ياسر حسن على القائمة السوداء قائلة إنه زعيم تنظيم داعش في موزمبيق.

تصاعد في المستوى

تم نشر الآلاف من القوات في كابي ديلجادو ، لكن قدرة موزمبيق على محاربة التمرد موضع تساؤل منذ فترة طويلة ، حيث أشار المحللون إلى ضعف التدريب ونقص المعدات.

استأجرت الحكومة شركة عسكرية خاصة من جنوب إفريقيا هي شركة Dyck Advisory Group (DAG) ، والتي يُقال إنها تتلقى أيضًا مساعدة سرية من المرتزقة الروس ، Wagner.

واتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش المسلحين والقوات الحكومية والشركات العسكرية الخاصة بارتكاب “جرائم حرب” من خلال التسبب في مقتل مئات المدنيين.

قوات الأمن في موزمبيق
قوات الأمن في موزمبيق

و أعلنت الولايات المتحدة هذا الشهر أن العسكريين الأمريكيين سيقضون شهرين في تدريب الجنود في موزمبيق لمساعدة البلاد في محاربة التمرد الجهادي.

وأشار ألكسندر راي ميكرز ، كبير المحللين المتخصصين في شؤون إفريقيا في شركة Verisk Maplecroft لاستخبارات المخاطر ومقرها المملكة المتحدة ، إلى أن المسلحين “استخدموا الهدوء في القتال” للتحضير لعملية “رفيعة المستوى”.

“إنه دليل واضح على أن ASWJ زادت بشكل مطرد من قدراتها العسكرية ، ونمت في التطور واحتفظت بالمبادرة.”

مصدر المقالة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock