رؤى

اعترافات ابراهيم اندرسن: ارتكب 15 جريمة إرهابية بعد إطلاق سراحه

شارك إبراهيم أندرسن دعاية داعش التي تظهر مشاهد قطع رؤؤس الضحايا

كتب: صحيفة الإندبندنت
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

اعترف  إبراهيم أندرسن أحد مؤيدي داعش المدان الذي كان يعرف مهاجم وستمنستر خالد مسعود بنشر دعاية إرهابية بعد إطلاق سراحه من السجن.

شارك إبراهيم أندرسون مقاطع فيديو لداعش ، بما في ذلك بعض مقاطع الفيديو التي تُظهر قطع رؤوس  ضحايا التنظيم وتدعو إلى شن هجمات إرهابية ، وذلك عبر فيسبوك وتطبيق المراسلة تليجرام المشفر.

كما أنه خرق متطلبات الإخطار للإرهابيين المدانين ، وقام بتنزيل مجلات دعاية داعش التي تحتوي على أدلة حول شن هجمات إرهابية.

اعترف أندرسون بارتكاب ما مجموعُه 15 جريمة إرهابية بعد إطلاق سراحه من السجن.

تطرف داخل السجن

تأتي القضية وسط مخاوف متزايدة بشأن تأثير أحكام السجن على مرتكبي جرائم الإرهاب والتطرف داخل السجون وفعالية برامج مكافحة التطرف.

حُكم على أندرسون بالسجن ثلاث سنوات في عام 2016 بتهمة الترويج لداعش خارج متجر Topshop في شارع أكسفورد بلندن.

تبين لاحقًا أنه ذهب إلى نفس صالة Luton الرياضية مثل مهاجم ويستمنستر ، خالد مسعود ، ومقاتل من داعش قتل في غارة بطائرة بدون طيار.

كان أندرسن ، البالغ من العمر الآن 44 عامًا ، واحدًا من العديد من المدانين بالإرهاب المرتبطين بشبكة “المهاجرون”  المحظورة التابعة لأنجم شودري.

بعد إطلاق سراحه من السجن ، خضع  أندرسن لمتطلبات الإخطار الإرهابي ، والتي تهدف إلى تمكين الشرطة من مراقبة المحكوم عليهم وإدارة أي خطر يمثلونه، لكنه تمكن من ارتكاب سلسلة من الجرائم الإرهابية خلال الصيف والخريف العام الماضي.

وأقر أندرسون ، الذي ظهر في “أولد بيلي” بلندن يوم الأربعاء الماضي  ، بالذنب في 10 تهم تتعلق بنشر منشورات إرهابية على فيسبوك وتليغرام في يوليو / تموز، والني كان من بينها أفلام دعاية رسمية لداعش تُظهر الإعدام وقطع الرؤوس والدعوة إلى شن هجمات إرهابية وتمجيد التفجيرات الانتحارية.

اعترف المدعى عليه ، الذي قدم مناشداته عبر رابط فيديو من  سجن HMP Wandsworth ، بأربع تهم أخرى تتعلق بحيازة منشورات إرهابية كانت تتعلق بأعداد من مجلة “رومية ” الرسمية لداعش ، بما في ذلك طبعات  تحتوي على تعليمات بشأن هجمات بالسكاكين والمركبات.

منشورات إبراهيم أندرسن على مواقع التواصل الاجتماعي
منشورات إبراهيم أندرسن على مواقع التواصل الاجتماعي

نشاط على الإنترنت

كما أقر أندرسون بأنه مذنب لخرق متطلبات الإخطار بالإرهابيين من خلال عدم تقديم تفاصيل للشرطة عن حسابات البريد الإلكتروني الحالية.

و قال باتريك هارت، من الدفاع ، لمحكمة أولد بيلي إن أندرسون اعترف بالنشر “على أساس طائش بمعنى أنه لم يكن ينوي تشجيع الإرهاب”.

وأضاف السيد هارت للمحكمة أن موكله قال إنه  قام بتنزيل المستندات الأخرى عن غير قصد عندما قام بتنزيل الأفلام،  مضيفاً إن أندرسون لم يفتحها أو يرسلها إلى أي شخص آخر.

أمر القاضي فيليب كاتز كيو سي بتقرير ما قبل الحكم وأمر باحتجاز أندرسون حتى جلسة استماع أخرى في 30 أبريل.

و أثيرت مخاوف علنية بشأن نشاط أندرسون على الإنترنت قبل الفترة التي تغطيها القضية.

و في عام 2019 ، أفادت صحيفة ” ذي صن” The Sun بأن أندرسن  شارك صورًا بغيضة على صفحته على فيسبوك ، بما في ذلك واحدة تُظهر بندقية هجومية من طراز AK-47 أمام سجادة الصلاة.

و قال التعليق: ” تذكر المجاهدين [المحاربين] في صلاتك لأنهم يقاتلون نيابة عنك”.

“خالد مسعود”

عاش أندرسون في لوتون، حيث تردد على صالة رياضية كان يرتادها متطرفون آخرون.

ورد في التحقيقات في هجوم وستمنستر في مارس 2017 ، الذي أسفر عن مقتل خمسة ضحايا ، أنه يعرف الإرهابي خالد مسعود من خلال صالة الألعاب الرياضية ، وكذلك رجل يُدعى “أبو رهين عزيز” و الذي قُتل فيما بعد أثناء قتاله مع داعش في سوريا.

خالد مسعود مصابًا بعد تنفيذه لأحداث اعتداءات لندن
خالد مسعود مصابًا بعد تنفيذه لأحداث اعتداءات لندن

النشأة والتاريخ

أندرسون، هو ميكانيكي سابق  وهو أب  لخمسة أطفال، لديه إدانات سابقة بالاعتداء وحيازة سلاح ناري مقلد.

وُلد أندرو أندرسون عام 1977 ، واعتنق الإسلام بينما كان يقضي عقوبة بالسجن بتهمة السرقة في التسعينيات.

و قبل إدانته بالسجن عام 2016، كان معروفًا بالوعظ من الأكشاك المرتبطة بشبكة “المهاجرون ” المتطرفة.

في أغسطس 2014 ، شوهد في شارع أكسفورد وهو يوزع منشوراً عن “خلافة” داعش وشاهدته امرأتان مسلمتان و أبلغتا الشرطة عنه.

وأظهرت صور المنشورات التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي أنها تعلن “فجر عهد جديد” وتدعو المسلمين إلى مبايعة ما يسمى بالدولة الإسلامية الجديدة.

أسفرت القضية عن محاكمته بتهمة دعوته لدعم داعش، وهي نفس الجريمة التي استُخدمت ضد قادة “المهاجرون” أنجم شوداري وميزان الرحمن.

و الجدير بالذكر أنه قد تم  الإعلان عن منظمة ” المهاجرون ”  باعتبارها “أخطر جماعة متطرفة” في المملكة المتحدة وحظرها باعتباره منظمة إرهابية منذ عام 2006

رابط المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock