رؤى

كتاب جديد يحذر حكومات أوروبا من التأثير الخطير لجماعة الإخوان

"الدائرة المغلقة" يلقي الضوء على منظمة الإخوان السرية في أوروبا والتي" تنفي حتى وجودها" الكاتب يحذر  الحكومات الأوروبية من اعتبار الجماعة ممثلة للمسلمين

كتبت صحيفة أراب نيوز (Arab News)

ترجمة وعرض: تامر الهلالي

يقول الدكتور لورنزو فيدينو، الخبير في الإسلاموية في الغرب، إن الحكومات الأوروبية يجب ألا تقع في فخ محاولات الإخوان المسلمين لأن يُنظر إليهم على أنهم من يمثلون المسلمين.

وقال فيدينو لصحيفة “عرب نيوز” السعودية في مقابلة حصرية إن جماعة الإخوان “كيان إشكالي داخل المجتمع الإسلامي” ونفوذهم “خطير”.

إن تحديد دور الإخوان في أوروبا “صعب للغاية” لأنه “على عكس الشرق الأوسط … لا توجد مجموعات أو أفراد يُعَرّفون صراحةً على أنهم (مرتبطون) بالإخوان في أي دولة أوروبية” ، حسبما قال فيدينو ، مدير برنامج التطرف بجامعة جورج واشنطن ومؤلف الكتاب المنشور مؤخرًا “الدائرة المغلقة: الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين في الغرب وتركها”.

تأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928 على يد حسن البنا وسعت إلى إقامة خلافة إسلامية عالمية.

  أثرت الجماعة في الحركات الإسلامية في جميع أنحاء العالم من خلال نموذجها للنشاط السياسي جنبًا إلى جانب مع العمل الخيري. بحلول أواخر الأربعينيات من القرن الماضي ، قُدّر عدد أعضاء المجموعة في مصر بنحو 500 ألف عضو ، وانتشرت أفكارها في جميع أنحاء العالم العربي.

حسن البنا وسط أنصاره
حسن البنا وسط أنصاره

تواجد أوروبي مستقل

وفقًا لفيدينو “منذ الستينيات ، انتقل الأفراد والمنظمات الذين لهم صلات بجماعة الإخوان المسلمين في العالم العربي إلى الغرب و أنشأوا شبكات في جميع أنحاء أوروبا أصبحت الآن مستقلة تمامًا عن الشرق الأوسط”.

فيدينو، ركز بحثه على ديناميات التعبئة للشبكات الجهادية في الغرب ، والأنشطة المستوحاة من الإخوان والمنظمات التابعة لها.

يقول فيدينو “لقد تمكنت هذه الشبكات من ممارسة تأثير أكبر بكثير من أعدادها الصغيرة.”

ولفت فيدينو، الذي شغل مناصب في مركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية بجامعة هارفارد ومركز راند للابحاث ومركز الدراسات الأمنية في زيورخ.

إلى أن هذه الديناميات “إشكالية للغاية” بسبب تأثيرها على التماسك الاجتماعي والتكامل في أوروبا.

رسالة استقطابية

ويشرح :”الرسالة التي ينشرونها ، على الأقل داخليًا  أي داخل المجتمع المسلم ، هي رسالة استقطابية للغاية. إنها تخلق عقلية “نحن” و “هم”، علاوة على عقلية الضحية الدائمة، مما يدفع بالفكرة القائلة بأن الغرب يسعى لإخراج المسلمين وأنه ضد الإسلام “.

و يضيف:” من الواضح أن هذا يخلق مجتمعاً شديد الانقسام. يمنع عملية التكامل. إنه يسمم العلاقات بين المجتمعات “.

 ويؤكد معارضو جماعة الإخوان المسلمين بأنها أصبحت أرضًا خصبة للإرهابيين.

 على سبيل المثال، انضم أيمن الظواهري، زعيم القاعدة، إلى جماعة الإخوان في الستينيات ، عندما كان في الرابعة عشرة من عمره ، في تصريحات لـ Arab News العام الماضي ، قال الدكتور حمدان الشهري ، المحلل السياسي السعودي: ” يجب على المرء أن يتذكر أن المنظمات الإرهابية مثل القاعدة وداعش استلهمت أفكارها وقناعاتها من منظري جماعة الإخوان المسلمين “.

الدكتور لورنزو فيدينو
الدكتور لورنزو فيدينو

المملكة المتحدة

في ورقة بحثية نُشرت عام 2015 بعنوان “الإخوان المسلمون في المملكة المتحدة” ، حدد الدكتور فيدينو  فئات من الأفراد والمنظمات العاملة داخل المملكة المتحدة   التي يمكن اعتبارها تشكل .. جماعة الإخوان المسلمين: المنتسبين والمنظمات المتأثرة بالإخوان “.

وأضاف الدكتور فيدينو: “تم إيلاء اهتمام كبير لأنشطة أعضاء الفرع المصري للإخوان المسلمين المقيمين في لندن. هذه المجموعة الصغيرة من حفنة من كبار القادة والنشطاء الشباب تشارك في الجهود الإعلامية والقانونية والضغط التي تهدف إلى تحدي النظام المصري الحالي “.

أعلنت الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية في ديسمبر 2013 ، بعد اتهامها بتنفيذ سلسلة من التفجيرات في القاهرة.

قطر

مع توغل المجموعة في الخفاء في مصر وعدد من الدول العربية الأخرى ، وجد العديد من أعضائها وكبار مؤيديها ملاذًا في تركيا وقطر.

كشف  كتاب نشر العام الماضي من قبل اثنين من المراسلين الاستقصائيين الفرنسيين ، جورج مالبرونو وكريستيان شيسنو ،  عن تفاصيل المدفوعات السخية التي قدمتها قطر  لجماعة الإخوان المسلمين في جميع أنحاء أوروبا.

ويقال إن الكتاب الذي يحمل عنوان “أوراق قطر – كيف تمول الدولة الإسلام في فرنسا وأوروبا” يستند إلى وثائق وشهادات رسمية تلقي الضوء على تمويل الدوحة الواسع للترويج لإيديولوجية الإخوان في القارة.

نشر الكتاب أدلة على الشيكات والتحويلات المالية من قطر التي تم استخدامها في ضمان المشاريع المرتبطة بالإخوان في جميع أنحاء أوروبا.

يقول فيدينو الذي أدلى بشهادته أمام الكونجرس الأمريكي وبرلمانات أخرى وقدم استشاراته لمسؤولي إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم، إن جماعة الإخوان  في الغرب “منظمة سرية للغاية. حتى أنها تنفي وجودها بالفعل “.

 و قال فيدينو ل”أراب نيوز”: “هذا هو السبب في أنني اعتقدت أن إحدى أفضل الطرق للحصول على معلومات عنها وبنيتها ، حول ما تفكر فيه وتريده ، هي إجراء مقابلات مع الأشخاص الذين هم جزء من تلك المنظمة في الغرب ،”.

the closed circle
غلاف الكتاب

ألمانيا

ورد أن المراكز الإسلامية في ألمانيا تمول من قبل مؤسسة قطر الخيرية. وعلى سبيل المثال ، كان تقرير صدر مؤخرًا في وسائل الإعلام الألمانية نشر جزءًا من  وثائق سرية مسربة تلقي الضوء على استخدام قطر لثرواتها وجمعياتها الخيرية لتمويل المساجد واختراقها وتنشيط شبكات الإخوان المسلمين وشراء النفوذ في جميع أنحاء ألمانيا.

تكشف الوثائق أن قطر الخيرية استخدمت جيوبها العميقة لتمويل ما لا يقل عن 140 مسجدًا ومركزًا إسلاميًا في جميع أنحاء ألمانيا منذ أن بدأت حملتها – بتكلفة تقدر بنحو 72 مليون يورو (84.69 مليون دولار).

في عام 2016 وحده ، أنفقت المؤسسة الخيرية ما يقرب من 5 ملايين يورو على العديد من مشاريع البناء في المدن الألمانية الكبرى، بما في ذلك برلين وميونيخ.

أردوغان

ليس بعيدًا عن قطر ، تركيا ، التي قدمت أشكالًا مختلفة من الدعم لجماعة الإخوان المسلمين ، بما في ذلك منح اللجوء لأعضاء الإخوان المطلوبين وتزويدهم بمحطات تلفزيونية وإذاعية فضائية.

في ورقة بحثية حديثة بعنوان “تأثير أردوغان في أوروبا: دراسة حالة سويدية” في منتدى “فكرة” بمعهد واشنطن ، كتب الباحث المساعد ماغنوس نوريل: “يبدو أن القيادة السياسية التركية مستثمرة بعمق في عدد من الأحزاب الأوروبية الصغيرة التي تتماشى مع حزب أردوغان والرؤية السياسية التي ينفذها في تركيا “.

قدمت حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الكثير من الدعم لجماعة الإخوان المسلمين.

 قال نوريل إن أردوغان أوضح سياسته بشكل صريح على تلفزيون ألبانيا في يونيو 2017 ، عندما قال إنه لا حرج في دعم الأحزاب السياسية في البلقان والدول الأوروبية الأخرى التي تشترك في أيديولوجية شبيهة بأيديولوجية حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يتزعمه ، وأنه “لا ينبغي لأحد ان ينزعج من هذا الجهد “.

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

المنبوذون

هناك “تجارب مختلفة” بين أولئك الذين أجرى فيدينو  معهم مقابلات لكتابه .

يقول فيدينو “تم تجنيدهم جميعًا بعد عملية طويلة جدًا. لقد أصبحوا جزءًا مما وصفوه بأنه آلة متطورة جدًا في كل بلد “.

وأضاف فيدينو: “غادروا جميعًا في النهاية لأسباب مختلفة كان بينهم شيء مشترك: لقد رأوا جميعًا فسادًا داخليًا داخل المنظمة وغيابًا للديمقراطية الداخلية. لقد جاءوا جميعًا ليقولوا للإخوان  أنهم مخادعون. لقد رأوا الكثير من النفاق ، والكثير من استخدام الدين لتحقيق أهداف سياسية بحتة “.

وعلق فيدينو” إن الأشخاص الذين يغادرون المجموعة “منبوذون ..لقد فقدوا الكثير من دوائرهم الاجتماعية لأن العضوية في جماعة الإخوان هي تجربة ممتصة تمامًا.”

وأضاف: “من الواضح أنه من الصعب على أي شخص كرس  عشر أو عشرين  عامًا من حياته أن يقول إنه كان مخطئًا ، وأن التنظيم والأيديولوجية التي كرسوا حياتهم من أجلها كانت غير صحيحة يتطلب الأمر الكثير منالشجاعة الفكرية للقيام بذلك

قدرة على التعبئة

في إشارة إلى وجودها في أوروبا ، يصف فيدينو الإخوان المسلمين بأنهم “مجموعة نخبوية للغاية”. “بالنسبة لهم لا يتعلق الأمر بالأرقام الكبيرة. أنت لا تنضم ببساطة. وقال لصحيفة عرب نيوز “إنهم انتقائيون للغاية في من يختارون ويجندون”.

“نحن لا نتحدث عن أرقام كبيرة جدًا. نحن نتحدث عن ربما بضع مئات من الأشخاص في بلد مثل إيطاليا ، وربما 1000 في دول مثل فرنسا أو ألمانيا. تكمن قوتهم في قدرتهم على تعبئة الآخرين ، للتأثير على المجتمع المسلم ، للتأثير في صنع السياسات في الغرب … لديهم قدرة شديدة على التكيف مع البيئة. “

ولفت فيدينو إلى إن أعضاء الإخوان المسلمين يريدون أن ينظر إليهم من قبل “المؤسسات الغربية والحكومات ووسائل الإعلام وما إلى ذلك كممثلين للجاليات المسلمة وأن يصبحوا أساسًا أولئك الذين يشكلون الإسلام في إيطاليا وألمانيا والسويد وبلجيكا وما إلى ذلك. “

في الختام ، قال فيدينو: “الأمر متروك لقدرة الحكومات الأوروبية على فهم أن الإخوان ليسوا ممثلين للمجتمع الإسلامي، وأنهم ،  كيان إشكالي داخل المجتمع المسلم و سيكونون خطرين “.

مصدر الترجمة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock