رؤى

المائة يوم الاولي من حكم بايدن.. التخلص من إرث ترامب مهمة صعبة للغاية

كتب: ريتشارد إن هاس
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

أمضى جو بايدن في منصبه رئيسًا للولايات المتحدة مائة يوم، أي أقل من 7٪ من الوقت الذي استغرقه لينتخب للمنصب،  رغم ذلك، يمكن  استخلاص بعض الاستنتاجات المبدئية حول طبيعة رئاسته.

كوفيد-19

يتمثل الإنجاز الرئيسي لبايدن حتى الآن في توسيع إمدادات لقاح كوفيد-19 وتسريع التحصين المحلي.

 تم إعطاء حوالي 220 مليون جرعة في الولايات المتحدة منذ تولى بايدن منصبه. يوجد أكثر من الإمدادات الكافية لضمان تحصين كل شخص بالغ. انخفض عدد الوفيات اليومية من المرض من أكثر من 4000 شخص في اليوم إلى أقل من 1،000.

توسيع إمدادات لقاح كوفيد-19 في أمريكا
توسيع إمدادات لقاح كوفيد-19 في أمريكا

الاقتصاد والهجرة

في سياق آخر، الاقتصاد مهيأ للانطلاق، حتى أن البعض قلق من احتمال ارتفاع درجة  وتيرته.

في هذه الأيام المائة نفسها ، ظهرت المرتكزات الأساسية لرئاسة بايدن ، والتي تم تحديدها في خطابه في 28 أبريل أمام الكونغرس ، وهي: التركيز على معالجة التحديات المحلية ، ودور موسع للحكومة الفيدرالية في كل من تحفيز الاقتصاد وتوفير الأساسيات. الخدمات والدعم المالي للمواطنين ، والالتزام بمواجهة العنصرية ، وتحديث البنية التحتية ، وزيادة تنافسية الدولة ، ومكافحة تغير المناخ.

هناك أيضًا استعداد لزيادة الضرائب على الشركات والأثرياء لدفع بعض ما ستكلفه هذه المبادرات. يبقى أن نرى مقدار ما يمكن تحقيقه من هذه الأجندة ؛ في الوقت الحالي ، حيث تعتبر المقارنات بين بايدن وفرانكلين ديلانو روزفلت أو ليندون بي جونسون مفهومة ولكنها سابقة لأوانها إلى حد ما.

يمثل الكثير مما فعله بايدن أو يريد القيام به خروجًا حادًا عن سلفه ، دونالد ترامب ، ويحظى بشعبية لدى العديد من الأمريكيين.

فيما يتعلق بالهجرة ، . يرى البعض أن رسالته مسؤولة جزئيًا عن الزيادة في عدد الأشخاص الذين يحاولون دخول الولايات المتحدة عبر حدودها الجنوبية.

في الوقت نفسه ، فإن السقوف المفروضة على قبول اللاجئين مرتفعة للغاية بالنسبة للعديد من الجمهوريين وليست عالية بما يكفي للعديد من الديمقراطيين.

عودة التحالفات التقليدية

رغم ذلك ، فإن المقارنات مع ترامب هي الأكثر إثارة للاهتمام في السياسة الخارجية. للوهلة الأولى ، لا يمكن أن يكون بايدن أكثر اختلافًا. بشكل كبير لكنه اتخذ خطوات تختلف تماما عما تركه ترامب

اعتنق بايدن التعددية وأعاد الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية واتفاقية باريس للمناخ، كما تعمل إدارته على إعادة تفعيل الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران الذي انسحب منه ترامب من جانب واحد.

أعاد بايدن كذلك الحلفاء والتحالفات التقليدية إلى موقع أساسي في السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

 استضاف بايدن بالفعل رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في واشنطن ، وسوف يقوم بأول رحلة خارجية له إلى أوروبا في يونيو لحضور قمة مجموعة السبع،.واعلن انه لن يتم سحب أي قوات أمريكية من ألمانيا ، وهو أمر أعلن ترامب أنه سيفعله.

جعلت إدارة بايدن حقوق الإنسان محور سياستها الخارجية ، وانتقدت بانتظام روسيا والصين ، وفرضت عقوبات على ميانمار ، ونشرت تقريرًا يحمل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المسؤولية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

تقاطعات مع ترامب

لكن هناك خطوط استمرارية في السياسة الخارجية بين بايدن وترامب أكثر مما تراه العين في البداية. خذ أفغانستان على سبيل المثال ، حيث يبلغ الفرق بينهما ما يزيد قليلاً عن أربعة أشهر: وقع ترامب اتفاقية مع طالبان ألزمت الولايات المتحدة بسحب جميع قواتها العسكرية بحلول الأول من مايو ؛ التزم بايدن بالقيام بذلك بحلول 11 سبتمبر. وبنفس الأهمية ، كرر بايدن إصرار ترامب على أن التقويم ، وليس الظروف المحلية ، هو الذي سيحدد توقيت الانسحاب العسكري الأمريكي.

هناك استمرارية كبيرة عندما يتعلق الأمر بالسياسة تجاه الصين أيضًا. لم يعد أحد يسمع دعوات لتغيير النظام ، لكن الاتصال الدبلوماسي رفيع المستوى بين المسؤولين الأمريكيين والصينيين لم يكن من الممكن أن يكون أقل دبلوماسية.

في الوقت نفسه ، حافظت إدارة بايدن على الرسوم الجمركية وضوابط التصدير، واستمرت في إرسال السفن الحربية الأمريكية لتحدي مزاعم الصين في بحر الصين الجنوبي ، وكررت وصف الإجراءات الصينية في شينجيانغ بأنها إبادة جماعية ، وفرضت عقوبات على المسؤولين الصينيين ، وحافظت على اتصالات رفيعة المستوى. مع تايوان.

أما بالنسبة للتجارة ، فإن الثابت هو عدم وجود مبادرة. إن عدم وجود سياسة قوية فيما عدا ذلك تجاه الصين هو  علامة على أن الولايات المتحدة تعيد النظر في عدم رغبتها في الانضمام إلى التجمعات التجارية الإقليمية لآسيا والمحيط الهادئ.

بدلاً من ذلك، هناك التزام مستمر بـ “شراء المنتجات الأمريكية” جنبًا إلى جنب مع الحديث عن السياسة الخارجية للطبقة الوسطى ، وهو شعار فارغ يشير إلى أن التجارة ستظل ذات أولوية منخفضة نظرًا لمدى الجدل الذي يظل قائمًا مع العديد من الأمريكيين.

حتى في حالة كوفيد-19، تبنت رئاسة بايدن شيئًا من نهج “أمريكا أولاً” عندما يتعلق الأمر بمشاركة (أو بالأحرى رفض مشاركة) اللقاحات الأمريكية الصنع مع بقية العالم.

يتغير ذلك بشكل متأخر، مع الالتزام بمشاركة إمدادات غير مستغلة من لقاح استرازينيكا مع الآخرين.

 لكن التحول محدود، وقد أتاح التأخير فرصًا استراتيجية للصين وروسيا ، وأدى إلى تباطؤ الانتعاش الاقتصادي في جميع أنحاء العالم ، وزاد من المصاعب ، ومنح متغيرات كوفيد- 19 فرصة أكبر للظهور واكتساب المزيد من الزخم.

باختصار، في حين أن ترامب لم يعد في المكتب البيضاوي ، فإن “الترامبية” Trumpism, لا تزال تلوح في الأفق.

إن هجمات ترامب على التجارة الحرة وموقفه من الهجرة ، والترويج لوجهة نظر ضيقة والتي تعرف ب”أمريكا أولاً” للعالم ، والانحياز نحو التخندق هي الآن وفي المستقبل المنظور جزء من النسيج السياسي.

في سياق آخر، لا يزال البلد مستقطباً. الكونجرس منقسم بالتساوي تقريبا،  وهذا يجعل المجال امام بايدن محدودًا للمناورة حيث يسعى إلى تعزيز الديمقراطية الاعتماد على الدبلوماسية وتنشيط المؤسسات العالمية.

مثل جميع الرؤساء الأمريكيين، لا يزال بايدن يتمتع بقوة ونفوذ كبيرين. ولكن، كما أظهرت الأيام المائة الأولى من حكمه ، فإن الشيء الوحيد الذي لا يستطيع الرؤساء الأمريكيون السيطرة عليه هو السياق الذي يعملون فيه.

تعريف بالكاتب

ريتشارد هاس : رئيس مجلس العلاقات الخارجية ، شغل سابقًا منصب مدير تخطيط السياسات في وزارة الخارجية الأمريكية (2001-2003) ، وكان المبعوث الخاص للرئيس جورج دبليو بوش إلى أيرلندا الشمالية ومنسق مستقبل أفغانستان. وهو مؤلف كتاب The World: A Brief Introduction (Penguin Press ، 2020).

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock