رؤى

نوران الحمد تكتب في واشنطن بوست: كفلسطينية أمريكية قلبي منفطر لكني أيضًا فخورة بالفلسطينيين

كتبت: نوران الحمد
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

آخر مرة صليت فيها في القدس كانت قبل أربع سنوات. ضغطت على جبهتي على الحجر الدافئ للمسجد الأقصى ، وهمست: “سبحان الله تعالى”. قبل أن أغادر ، صليت مرة أخرى أتمنى في المرة القادمة التي أكون فيها هنا ، أن يكون أجدادي بجانبي.

في عام 1948 ، تم تهجير أجدادي من فلسطين بالقوة خلال الحرب. سارت جدتي على الأقدام من يافا ، تل أبيب الآن ، إلى القاهرة.

فر أجدادي لوالدي من قريتهم في أمسية حارة رطبة من شهر يوليو / تموز بعد أن قتل أعضاء صهيونيون عمي الأكبر ليلة زفافه.

جميع أجدادي الأربعة عاشوا حياة السلب ، في مخيمات اللاجئين والمنفى الدائم.
عندما عدت من رحلتي إلى فلسطين في عام 2017 ، الممنوحة لي بحكم جنسيتي الأمريكية ، كان علي أن أعيد سرد كل التفاصيل لأجدادي ، الذين استمعوا باهتمام والدموع في عيونهم.

فلسطين الشيخ جراحقمع وظلم

كانت زيارة فلسطين كفلسطينية أمريكية تجربة تحويلية. لم يكن الأمر عاطفيًا فقط لزيارة المدن التي ولد فيها أجدادي والصلاة في أقدس الأماكن فيها – بل كان مثيراً للغضب أيضًا أن أشهد عن كثب مستوى القمع والظلم الذي يمارس ضد شعبي.

قبل بضع ليالٍ ، بقيت متسمرة على شاشة هاتفي وأنا أشاهد المصلين الفلسطينيين في الأقصى يتعرضون للاعتداء من قبل جنود إسرائيليين أثناء أدائهم الصلاة في أحد أقدس ليالي رمضان ، شهر الصيام الإسلامي.

لم أنم ثانية واحدة في تلك الليلة – لقد أصبت بالشلل ، وأقوم باستمرار بتحديث موجز تويتر الخاص بي ومحاولة احتساب عدد الإصابات والاعتقالات.

كانت مشاهد هذا العنف تتكشف عبر منشورات انستغرام Instagram Stories والتغريدات تجربة مخيبة للآمال بالنسبة لي وللعديد من الفلسطينيين في الشتات.

لقد أصبح جزءًا من تقليد عائلتي الرمضاني أن نكسر صيامنا باستخدام Instagram لمتابعة قصص الشقيقين محمد ومنى الكرد ، من حي الشيخ جراح في القدس.

يواجه الأخ والأخت الإخلاء القسري من المنزل الذي تعيش فيه عائلتهما منذ أجيال على أيدي المستوطنين المتعصبين الذين يحميهم الجيش الإسرائيلي.

لقد استجبت لنداء الشقيقين الكرد ، وكان من المفترض أن أتحدث في أي وقت وفي أي مكان أستطيع فيه عن محنة الشيخ جراح على وسائل التواصل الاجتماعي. من منزل عائلتي في ساحل نيو هامبشاير – أثناء محاولتي إكمال أوراقي النهائية كطالبة دراسات عليا وعملي كباحثة – قمت بالتغريد وإعادة النشر والمشاركة والكتابة دون توقف.

فلسطين الشيخ جراحوسائل التواصل” دور مشبوه”

في وقت سابق من هذا الشهر ، عندما انتشر وسم #SaveSheikhJarrah ، أدركت برعب أن العديد من قصص Instagram التي نشرتها قد اختفت. تكرر ذلك مع أصدقائي هذا أيضًا.

بدأت منصات وسائل التواصل الاجتماعي فجأة في إزالة المحتوى المتعلق بفلسطين ، وادعت لاحقًا أن عمليات الإزالة كانت بسبب “مشكلة فنية”.
شعرت بصفعة على الوجه لمعرفة أن المنصات التي استخدمتها أنا والآخرون لإيصال أصوات شعبنا ونشر قصصنا كانت تفرض رقابة علينا في النهاية ، بغض النظر عن نواياهم المزعومة.

بينما كنت أتعامل مع الحزن الذي يصاحب مشاهدة الأطفال في غزة وهم يُقتلون في الغارات الجوية الإسرائيلية ، بدأت أيضًا في تحمل سيل من المضايقات عبر الإنترنت؛ وصفتني حسابات المتصيدين بالإرهابية ، وزعمت أنني معادية للسامية ، وهددوني بالعنف ، وتوعدوني بطردي من وظيفتي وطردي من برنامج التخرج.

وبينما كان هذا مقززًا ، لم يكن شيئًا جديدًا بالنسبة لي: كوني امرأة فلسطينية على الإنترنت دافعت عن الحرية والحقوق الفلسطينية قبل اندلاع ، جعلني هذا دائمًا هدفاً للهجوم .

جزء آخر مني يشعر بالذنب الهائل لمشاهدته الرعب يجتاح فلسطين من منزلي المريح ، خلف الشاشة. لولا الصدفة المطلقة ، لكان من السهل جدًا أن أكون ولدت في مخيم للاجئين وان أعاني من الإرهاب الذي يعاني منه الفلسطينيون الآن.

أسباب للتفاؤل

لكن الغالبية العظمى من الناس تشعر بالفخر والأمل. أنا فخورة بأبناء  شعبي ، الذين احتجوا أثناء صيامهم نهارًا ضد إسرائيل لإرهاب سكان الشيخ جراح ، وأفطروا ليلا وهم يغنون أمام نفس المستوطنين والجنود – لإرسال رسالة واضحة لهم بأنهم لن يغادروا منازلهم أبدًا.

 أنا أيضا متفائلة. متفائلة لأنه لأول مرة في حياتي البالغة ، أشاهد الأمريكيين ، من الجيران إلى المشاهير ، وهم يفيقون. إنهم يعيدون نشر المحتوى الفلسطيني. إنهم يتواصلون معي ويسألون عما يمكنهم فعله لدعم الفلسطينيين خلال هذا الوقت. إنهم يتضامنون مع الأشخاص الذين تم تجريدهم من   إنسانيتهم  من قبل وسائل الإعلام الأمريكية الرئيسية لدرجة أنه حتى وقت قريب ، كان من المقبول عمومًا وصف الأطفال الذين قتلوا في غزة “بأضرار جانبية” و “دروع بشرية”.

أنا متفائلة لأنه في حين أن صور المعاناة على الإنترنت وفيرة ، كذلك صور آلاف الفلسطينيين عبر فلسطين التاريخية ، في حيفا والناصرة ويافا ، يحتجون ويرفضون إسكاتهم.

أنا متفائلة لأنني أؤمن حقًا أنه خلال حياتي ، سأصطحب أجدادي إلى المسجد الأقصى للصلاة معي.

تعريف بالكاتبة

نوران الحمدان طالبة ماجستير في مركز الدراسات العربية المعاصرة في جامعة جورج تاون وزميلة أبحاث عليا في معهد الشرق الأوسط.

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock