رؤى

مؤلف أمريكي حائز على جوائز : إسرائيل العنصرية المتطرفة بدأت الحرب و مقاومة حماس طبيعية ومشروعة

جيريمي سكاهيل مؤلف الكتب الأكثر مبيعاً على مستوى العالم والمرشح للأوسكار عن فيلم Dirty wars يكتب: ما يحدث من إسرائيل حملة تطهير عرقي وعقاب جماعي

كتب: جيريمي سكاهيل
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

يجب أن نكون واضحين: ما بدأ هذا الرعب هو تكثيف حملة التطهير العرقي الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في القدس الشرقية.

إن حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة المدعومة من الولايات المتحدة بكل تسليحها وتمويلها منخرطة حاليًا في حملة عقاب جماعي منهجية ضد سكان غزة.

 أكثر من مليونيْ فلسطيني  محاصرون في معسكر اعتقال في الهواء الطلق مع عدم وجود مكان للفرار أو الاختباء من عملية الأرض المحروقة. يتم قتل الأطفال. يجري تسوية المباني السكنية المدنية بالأرض.

 في هذه الأثناء ايضاً، تنتشر الميليشيات العرقية القومية في شوارع إسرائيل وترهب جيرانها العرب في حملة عنف جماعي منظم.

يجب أن نكون واضحين: ما بدأ هذا الرعب الفوري هو تكثيف حملة التطهير العرقي الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في القدس الشرقية ، وطرد الناس قسراً من منازلهم لتسليم  هذه المنازل  إلى المستوطنين الإسرائيليين.

 بعدها تفاقم الوضع المدمر خلال شهر رمضان بعد حصار القوات الإسرائيلية لأحد أقدس الأماكن في الإسلام ، المسجد الأقصى في القدس.

إسرائيل قوة نووية ، مسلحة بأحدث الأسلحة وأكثرها فتكًا مما يمكن تخيله، وهي تعمل بشيك على بياض للإفلات من العقاب  ومنحتها هذا الشيك  راعيتها المالية والعسكرية: حكومة الولايات المتحدة.

يتمتع الرئيس جو بايدن بسجل حافل في الدفاع عن أسوأ جرائم إسرائيل، وبصفته رئيسًا ، فإنه يسهل الآن ارتكاب هذه الجريمة القاتلة ضد الإنسانية التي يرتكبها “صديقه المقرب العظيم ” نتنياهو. كل هذا متجذر في حرب الإبادة الإسرائيلية المتعددة  ضد الشعب الفلسطيني.

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

كذبة خبيثة

تروج الحكومتان الإسرائيلية والأمريكية – بل جميع الحكومات الغربية – لكذبة خبيثة عبر حملة دعائية لجعل حماس القضية المركزية في حمام الدم هذا.

والادعاء ، الذي يتكرر مرارًا وتكرارًا ، عن أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس ، يهدف إلى منح إسرائيل درعًا للإفلات من العقاب وتبرير جرائمها ضد الإنسانية.

موقف الولايات المتحدة هو أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس ، ولكن ليس للشعب الفلسطيني اي نوع من الحقوق.

علاوة على ذلك ، فإن أي شخص يتحدث عن الفظائع التي تعرض لها الفلسطينيون العزل بأغلبية ساحقة يواجه مطالبات بإدانة إطلاق حماس للصواريخ على إسرائيل.

إنها محاولة لترويج سردية “كلا الجانبين” لوصف حملة إرهاب غير متكافئة تشنها قوة نووية ضد شعب لا دولة له ولا جيش ولا قوة جوية ولا بحرية وبنية تحتية مدنية غير موجودة تقريبًا.

تروج الحكومتان الإسرائيلية والأمريكية – بل جميع الحكومات الغربية – لكذبة خبيثة عبر حملة دعائية لجعل حماس القضية المركزية في حمام الدم هذا.

الدمار الذي لحق بـ غزةالادعاء ، الذي يتكرر مرارًا وتكرارًا، أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس  يهدف إلى منح إسرائيل درعًا للإفلات من العقاب وتبرير جرائمها ضد الإنسانية.

موقف الولايات المتحدة هو أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس ، ولكن ليس للشعب الفلسطيني اي نوع من الحقوق.

علاوة على ذلك ، فإن أي شخص يتحدث عن الفظائع التي تعرض لها الفلسطينيون العزل بأغلبية ساحقة يواجه مطالبات بإدانة إطلاق حماس للصواريخ على إسرائيل.

إنها محاولة لترويج.سردية “كلا الجانبين” لتوصيف حملة إرهاب غير متكافئة تشنها قوة نووية ضد شعب لا دولة له ولا جيش ولا قوة جوية ولا بحرية وبنية تحتية مدنية غير موجودة تقريبًا.

ضعوا انفسكم مكانهم

من يسألون “ولكن ماذا عن صواريخ حماس؟” عليهم التزام أخلاقي بوضع أنفسهم في مكان الفلسطينيين في غزة والقيام ببعض عمليات البحث الجاد عن النفس.

الدمار الذي لحق بـ غزة

ما هي وجهة نظري الشخصية؟

أتمنى لو عشت في سجن في الهواء الطلق حيث تقُتل عائلتي وجيراني ، ويتم محو إنسانيتي من قبل دولة قوية تدعمها أقوى حكومة على وجه الأرض ، وأن أجد القوة المعنوية لعدم إطلاق الصواريخ على المدنيين في الدولة التي تريد حكومتها قتلي وتحاول بشكل متكرر قتلي.

لكن لا يمكنني القول على وجه اليقين أنني لن ألجأ إلى مثل هذا الرد إذا عشت ، كما يفعل سكان غزة ، محاصرين في “قفص قتل”.

 لا أريد أن يُقتل مدنيون بسبب جرائم حكومتهم ، حتى لو كانوا يهتفون لمحاولتي القتل. في الوقت نفسه ، هذا ليس واقعي ، وليس لدي الحق في الحكم على التكتيكات التي يستخدمها المظلومون ، لا سيما عندما يتم تمويل الإرهاب ضدهم ودعمه علنًا من قبل كل من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء في الولايات المتحدة الرسمية.

الدمار الذي لحق بـ غزة

هناك نشطاء ومواطنون فلسطينيون تحدثوا ضد حماس وقالوا إن أفعالها تضر بقضية التحرير الفلسطينية وتساعد في الحملة الدعائية التي تشنها إسرائيل وحلفاؤها الأقوياء.

يجب الإنصات لهذه الأصوات، لأن لهم الحق الأخلاقي المطلق في تقرير تكتيكات مقاومتهم لأنهم يتعايشون مع عواقبها. لكن الصحفيين والمحللين والسياسيين والمعلقين الغربيين المهووسين حصريًا بأفعال حماس بينما يتجاهلون أو يقللون أو يبررون القصف والتهجير غير المتناسبين الذي تشنه إسرائيل ، يلعبون دور الدفاع عن جرائم الحرب التي ترتكبها دولة عنصرية قومية ضد الشعب المعوز والمعتدى عليه.

معلومات عن الكاتب

جيريمي سكاهيل:

جيريمي سكاهيل هو مراسل أول ومحرر متجول في موقعThe Intercept. وهو أحد المحررين المؤسسين الثلاثة. وهو مراسل استقصائي ومراسل حرب ومؤلف الكتب الأكثر مبيعًا على مستوى العالم ، “الحروب القذرة: العالم هو ساحة معركة” و “بلاكووتر: صعود جيش المرتزقة الأقوى في العالم”. قدم تقارير من أفغانستان والعراق والصومال واليمن ونيجيريا ويوغوسلافيا السابقة وأماكن أخرى في جميع أنحاء العالم. عمل سكاهيل كمراسل للأمن القومي لـ The Nation and Democracy Now !.

أثار عمل سكاهيل العديد من التحقيقات في الكونغرس وحصل على بعض أعلى درجات التكريم في الصحافة. حصل مرتين على جائزة جورج بولك المرموقة ، في عام 1998 عن التقارير الأجنبية وفي عام 2008 عن “بلاك ووتر”. سكاهيل منتج وكاتب للفيلم الحائز على عدة جوائز “الحروب القذرة” ، والذي تم عرضه لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي لعام 2013 وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار.

مصدر الترجمة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock