رؤى

أسباب الانتكاسة الألمانية في مواجهة كورونا

كتب: اورسولا ميونزيل
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

ظل أصدقائي الأمريكيون يسألونني نفس السؤال هذه الأيام ، ولقد كافحت لأسابيع للعثور على إجابة قاطعة: ماذا حدث لألمانيا؟

قصة النجاح

ألم تكن ألمانيا هي النجم المفضل للعالم في البداية ، حيث تعاملت بكفاءة مع وباء كورونا، وتصرفت بحزم وسرعة ، وفرضت إغلاقًا صارمًا ولكن قصيرًا جعل  العدوى تنخفض ، بينما غرقت الولايات المتحدة في هاوية الفوضى والإنكار لارتفاع معدلات العدوى والوفيات؟

كان روجر كوهين ، كاتب العمود المخضرم في نيويورك تايمز ، في حالة من الإعجاب من قيادة أنجيلا ميركل ، وكان على وشك حرق البخور عند مذبح جين دارك الجديدة التي تسببت في ركوع الوباء على ركبتيه.

توحد الألمان بأغلبية ساحقة وراء مستشارتهم ، التي تعاونت بشكل وثيق مع حكام الولايات الألمانية الستة عشر.

شهد تصنيف التأييد لحزبها الذي يمثل يمين الوسط ، الاتحاد الديمقراطي المسيحي ، انتعاشًا قويًا في حين أن صعود حزب البديل اليميني لألمانيا – الذي عارض الإجراءات الصارمة – تراجع كثيرًا.

عندما زرت بلدي الأصلي في أيلول (سبتمبر) الماضي ، عادت الحياة تقريبًا إلى طبيعتها  . نعم ، كان الناس يرتدون الأقنعة في الداخل ويحافظون على المسافة الإلزامية ، لكن المتاحف والمسارح والمتاجر والمطاعم كانت مفتوحة وتُرتاد بفرح.

عندما عدت إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق من ذلك الشهر ، كان عدد القتلى في ألمانيا يحوم حول 9000 ، في حين أن أمريكا كانت قد وصلت بالفعل إلى أرقام مفزعة.

كورونا في ألمانيا

تراجع متزايد

و الآن؟ يبدو أن كل شيء قد اختلف تماما. ففي حين أن الولايات المتحدة قد غيرت مسار الوباء وتقوم بالتطعيم بكفاءة وبسرعة مذهلة ، فإن ألمانيا متراجعة في الاختبار والتطعيم ، وتتأرجح من حالة إغلاق إلى أخرى بينما تجاوزت الوفيات 80.000.

ما مدى سوء ذلك؟ البلد الذي خرجت منه شركة BioNTech – الشركة التي طورت أول لقاح mRNA جنبًا إلى جنب مع شركة Pfizer – موطنها ، تدرس الآن طلب لقاح “Sputnik” من روسيا.

بعد صيف هادئ نسبيًا ،  شهد تدفق حشود من الألمان غير المنزعجين إلى الشواطئ  ، ظهرت الموجة الثانية من العدوى ، وتفاقمت بسبب انخفاض درجة الحرارة التي جعلت تناول الطعام في الهواء الطلق أمرًا مستحيلًا.

 ظهر جانب مضيء في الأفق عندما أعلنت شركة BioNTech / Pfizer في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) عن اختراع لقاحها الجديد.

حصلت الولايات المتحدة – التي كانت لا تزال تحت إدارة ترامب – على كميات كبيرة ، وسرَّعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة ، وفي غضون شهر أو نحو ذلك بدأت حملة التطعيم. حيث كانت قائمة الأولويات  تضم  الطاقم الطبي في الخطوط الأمامية  بالإضافة إلى كبار السن والضعفاء  ، ومع ازدياد سرعة الوصول ، هدأت الخلافات حول من حصل على الأولوية.

كورونا في ألمانيا

بيروقراطية أوروبية

في القارة العجوز ، تقدم كل شيء بوتيرة أبطأ بكثير ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن كل خطوة يجب أن يتم تنسيقها من قبل بيروقراطية الاتحاد الأوروبي.

لا تسيئوا فهمي: أنا من أشد المؤيدين للفكر الأوروبي- لكنني تعلمت أن أبغض البيروقراطية  تلك التي تخدم مصالحها وتركز على الذات والتي توشك على إفساد الفكرة النبيلة.

حاولت ميركل بقلق تجنب الانطباع بأن “ألمانيا الغنية” انتزعت بأنانية كل اللقاح لنفسها وتركت الأعضاء الأفقر في الظلام.

أثناء وجودي في هيوستن ، تم تحويل ملعب NRG إلى مقر تطعيم جماعي “في السيارات” ، بينما انخرطت البيروقراطيات في ألمانيا والاتحاد الأوروبي في المناقشات.

بعد تأجيل الموافقة على اللقاح ، كانت بداية الحملة وعرة بنفس القدر ، حيث تحولت إلى نقاشات لا نهاية لها حول مكان التطعيم ومن يجب تطعيمه أولاً.

وكان الأمر الأكثر تفاقمًا هو عدم وجود لقاح كافٍ. حتى الآن ، فإن الوعد الجديد للحكومة الألمانية هو إلغاء قائمة الأولويات في شهر يونيو ويمكن للجميع التقدم للحصول على حقنة – بشرط توفر لقاحات كافية. لا يوجد ضمان هناك.

كورونا في ألمانيا

لا حلول سريعة

مع عدم وجود ترياق سريع في متناول اليد ومواجهة أعداد كبيرة  مصابة أو معرضة للعدوى والإصابة في نهاية عام 2020 ، بدت ميركل مذعورة وفرضت مرة أخرى إغلاقًا تامًا ، .ثم تم رفع القيود جزئيًا فقط ليتم فرضها مرة أخرى بعد بضعة أسابيع. وكان آخر إغلاق في أبريل / نيسان.

بدأ الإجماع بين الحكومة الفيدرالية والحكام في الانهيار ، وشعرت الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بالضيق ، في حين تم منح الإعانات الفيدرالية ببطء وبطريقة بيروقراطية مرهقة. وفتحت المدارس أبوابها بعد فترة وجيزة.

 يبدو أنه لا توجد استراتيجية  هنا سوى الافتقار إلى الرؤية ، حيث تقوم الحكومة بالتركيز على  نسبة “معدل الإصابة” – أي عدد الإصابات الجديدة لكل 100.000 شخص خلال فترة 7 أيام.

في غضون ذلك، تم تجاهل الظروف الخاصة وعوامل الخطر المنخفضة. تفتقر بعض القيود إلى الفطرة السليمة ، مما يحظر الأنشطة الخارجية بينما من المعروف أن التجمعات الداخلية تنطوي على أكبر مخاطر.

مصدر المقالة

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock