رؤى

السودان.. محور الصراع الدولي الجديد

هذه المرة ، يمكن أن تكون معركة ثلاثية الأطراف بين الولايات المتحدة وروسيا والصين

كتب:  نيكولا ميكوفيتش
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اتفاق مع السودان لبناء مرفق فني بميناء بحري بقدرات إرساء للسفن التي تعمل بالطاقة النووية. في ذلك الوقت ، لم تكن الخرطوم قد صادقت بعد على الاتفاقية، ولكن يبدو رغم ذلك أنها كانت صفقة تامة.

بعد ستة أشهر، و رغم ذلك، فإن الروس لا يزالون ينتظرون ، ولكن هناك فرصة كبيرة في ألا تحدث الصفقة أبدًا – لأن الولايات المتحدة لن تسمح بذلك.

إن احتمال إنشاء قاعدة عسكرية روسية في إفريقيا ، بالإضافة إلى القاعدة البحرية الصينية في جيبوتي وأكبر قاعدة عسكرية تركية في الخارج في الصومال ، أجبر الولايات المتحدة على إعادة التّفكير في أولوياتها في إفريقيا.

الآن،لم يعد تركيز قيادة الولايات المتحدة في إفريقيا ، والمعروف باسم أفريكوم ، يركز على كبح الإرهاب  ولكن على كبح النفوذ الصيني والروسي في القارة الأفريقية. وفي هذا الإطار  تضاعف تمويل أفريكوم للعمليات في عام 2019.

قوات أفريكوم
قوات أفريكوم

الأسطول الروسي

بالنسبة لروسيا، فإن القاعدة البحرية في شمال شرق إفريقيا تخدم عدة أغراض. ولطالما كانت الدول الأفريقية عملاء رئيسيين للمعدات العسكرية لروسيا. واستثمرت شركات الطاقة الروسية غازبروم ولوك أويل وروستيك وروساتوم بكثافة في القارة.

في الأشهر الستة الماضية ، استخدمت روسيا أيضًا ميناء بورسودان لتزويد شركة الأمن الخاصة Wagner Group ، التي تعمل لصالح الحكومة في جمهورية إفريقيا الوسطى ، بالأسلحة.

(في الماضي القريب ، كانت بورتسودان بمثابة قاعدة شحن لإيران لنقل الأسلحة إلى حزب الله والجهاد الإسلامي).

من الناحية اللوجستية، فإن وجود منشآت عسكرية منتشرة في جميع أنحاء العالم حيث يمكن للأسطول الروسي أن يرسو لإجراء الإصلاحات وإعادة التزود بالوقود أمر مفيد للغاية. ستمنح القاعدة البحرية في بورسودان ، المتمركزة على طريق بحري مزدحم للغاية ، المكانة والفرص لتوسيع النفوذ السياسي والاقتصادي لروسيا في جميع أنحاء شرق ووسط إفريقيا.

لا يخفى على أحد أن الكرملين مهتم بمشاريع الأعمال واسعة النطاق في السودان ، ولا سيما في مجال الاتصالات والطيران والزراعة.

قد يكون السودان من أفقر دول العالم ، لكنه من بين الدول الثلاث الأولى في إفريقيا من حيث تعدين الذهب. كما يمتلك السودان 1.5 مليون طن متري من احتياطيات اليورانيوم المؤكدة ، ويصدر جاره ، جنوب السودان الغني بالنفط ، الطاقة عبر خط أنابيب نفط النيل الكبير الذي يمر عبر السودان.

ميناء بورتسودان
ميناء بورتسودان

إعادة تقييم السودان

ليس من المستغرب إذن أنه بالنسبة للولايات المتحدة ، فإن احتمال استمالة روسيا للسودان لم يكن  تحذيرًا بشأن التهديد المحتمل للمصالح الأمريكية في المنطقة فحسب ، بل أجبر واشنطن أيضًا على إعادة تقييم فائدة السودان – ولهذا  السبب. قام مؤخراً وفد من كبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين بزيارة الخرطوم.

كان أندرو يونغ ، نائب قائد أفريكوم للتعاون المدني العسكري ، والأدميرال هايدي بيرغ ، رئيس وكالة المخابرات البحرية ، هناك في يناير. دخلت سفينة النقل السريع التابعة لقيادة البحرية الأمريكية ، يو إس إن إس كارسون ، بورسودان في 24 فبراير. ثم ، وفي الأول من مارس ، وصلت  المدمرة ذات الصواريخ الموجهة يو إس إس ونستون إس تشرشل.

وعلقت حكومة الخرطوم الإذن بالقاعدة البحرية الروسية التي ستقع شمال بورسودان. ونفت موسكو المزاعم ووصفتها بأنها تثير الشائعات من الغرب. وسواء كان ذلك صحيحًا أم لا ، فإن حقيقة ظهورها على الملأ هي بحد ذاتها مهمة وتوحي بالتأكيد بأن الضغط من واشنطن هو عامل رئيسي في تأخير الخرطوم. إعطاء الإذن.

المناقشات السودانية الروسية
المناقشات السودانية الروسية

المدار الجيوسياسي الأمريكي

في أوائل مارس، تلقى السودان 1.15 مليار دولار من الولايات المتحدة لسداد قرض للبنك الدولي. وردا على ذلك أعلن البنك الدولي استئناف العلاقات مع الخرطوم بعد قرابة ثلاثة عقود من التوقف . كما توصل السودان مؤخرًا إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لتخفيف عبء الديون عن 50 مليار دولار. يمكن النظر إلى كلا الأمرين على أنهما مؤشران على أن السودان على وشك الدخول في المدار الجيوسياسي الأمريكي.

 في مقابل ذلك، ألغت روسيا في 2014 ديونًا بقيمة 17 مليون دولار على أمل الوصول إلى البنية التحتية للنفط والغاز في السودان ، لكن هذه البادرة لم تسفر عن المكافأة المرجوة لموسكو.

في غضون ذلك ، يبدو أن السودان أصبح ساحة لإعادة تنظيم “اللعبة الكبرى” ، المواجهة السياسية والدبلوماسية بين الإمبراطوريتين البريطانية والروسية التي وقعت في أفغانستان وآسيا الوسطى واستمرت معظم القرن التاسع عشر  حتى السنوات الأولى من القرن العشرين.

هذه المرة ، يمكن أن تكون معركة ثلاثية الأطراف بين الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وسوف يتعين على الخرطوم بعد ذلك أن تختار اتجاهًا: شرقًا أم غربًا؟ روسيا أم الولايات المتحدة؟

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock