رؤى

حان الوقت لإنهاء «العلاقة الخاصة» بين أمريكا وإسرائيل

لم تعد فوائد الدعم الأمريكي غير المحدود وغير المشروط تفوق التكلفة الباهظة لتلك العلاقة

بقلم:  ستيفن إم والت
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

انتهت الجولة الأخيرة من القتال بين الإسرائيليين والفلسطينيين بالطريقة المعتادة: بوقف إطلاق النار الذي ترك الفلسطينيين أسوأ حالاً مع عدم معالجة القضايا الأساسية. كما قدمت المزيد من الأدلة على أن الولايات المتحدة يجب ألا تمنح إسرائيل بعد الآن دعمًا اقتصاديًا وعسكريًا ودبلوماسيًا غير مشروط. فوائد هذه السياسة صفر ، والتكاليف مرتفعة و آخذة في الارتفاع. وبدلاً من علاقة خاصة ، تحتاج الولايات المتحدة وإسرائيل إلى علاقة طبيعية.

نفاذ المبررات

في وقت ما، كان من الممكن تبرير علاقة خاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل على أسس أخلاقية. كان يُنظر إلى إنشاء دولة يهودية على أنه استجابة مناسبة لقرون من معاداة السامية العنيفة في الغرب المسيحي، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الهولوكوست. ومع ذلك ، كانت الحالة الأخلاقية مقنعة فقط إذا تجاهل المرء العواقب بالنسبة للعرب الذين عاشوا في فلسطين لقرون عديدة ، وإذا اعتقد المرء أن إسرائيل دولة تشترك في القيم الأمريكية الأساسية.

 هنا أيضا كانت الصورة معقدة. ربما كانت إسرائيل هي “الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط” ، لكنها لم تكن ديمقراطية ليبرالية مثل الولايات المتحدة، حيث من المفترض أن تتمتع جميع الأديان والأعراق بحقوق متساوية (على الرغم من عدم تحقق هذا الهدف بشكل كامل في أمريكا). وتمشيا مع الأهداف الأساسية للصهيونية، فضلت إسرائيل اليهود على الآخرين من خلال سياسات متعمدة.

لكن اليوم، قضت عقود من السيطرة الإسرائيلية الوحشية على الحجة الأخلاقية للدعم الأمريكي غير المشروط. قامت الحكومات الإسرائيلية من جميع المشارب بتوسيع المستوطنات ، وحرمت الفلسطينيين من الحقوق السياسية المشروعة ، وعاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية داخل إسرائيل نفسها ، واستخدمت القوة العسكرية الإسرائيلية المتفوقة لقتل وترهيب سكان غزة والضفة الغربية ولبنان مع الإفلات من العقاب تقريبًا.

الدمار الذي لحق بـ غزة
الدمار الذي لحق بـ غزة

بالنظر إلى كل هذا ، فليس من المستغرب أن تقوم منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية بتسيلم مؤخرًا بإصدار تقارير موثقة جيدًا ومقنعة تصف هذه السياسات المختلفة بأنها نظام فصل عنصري. أدى الانجراف نحو اليمين في السياسة الداخلية الإسرائيلية والدور المتنامي للأحزاب المتطرفة في السياسة الإسرائيلية إلى إلحاق المزيد من الضرر بصورة إسرائيل ، بما في ذلك بين العديد من اليهود الأمريكيين.

اسطورة الرصيد الاستراتيجي

في الماضي، كان من الممكن أيضًا القول بأن إسرائيل كانت رصيدًا إستراتيجيًا قيمًا للولايات المتحدة، على الرغم من المبالغة في قيمتها في كثير من الأحيان.

خلال الحرب الباردة، على سبيل المثال ، كان دعم إسرائيل وسيلة فعالة لكبح النفوذ السوفييتي في الشرق الأوسط لأن الجيش الإسرائيلي كان قوة قتالية أعلى بكثير من القوات المسلحة لحلفاء  السوفييت مثل مصر أو سوريا. كما قدمت إسرائيل معلومات استخبارية مفيدة في بعض الأحيان.

لقد انتهت الحرب الباردة منذ 30 عامًا ، ومع ذلك ، فإن الدعم غير المشروط لإسرائيل اليوم يخلق مشاكل لواشنطن أكثر مما يحلها.

لم يمكن لإسرائيل أن تفعل شيئاً لمساعدة الولايات المتحدة في حربيها ضد العراق. في الواقع، كان على الولايات المتحدة إرسال صواريخ باتريوت إلى إسرائيل خلال حرب الخليج الأولى لحمايتها من هجمات سكود العراقية.

حرب الخليج الأولى
حرب الخليج الأولى

حتى لو كانت إسرائيل تستحق الثناء على تدمير مفاعل نووي سوري ناشئ في عام 2007 أو المساعدة في تطوير فيروس “ستوكسنت” الذي أضر مؤقتًا ببعض أجهزة الطرد المركزي الإيرانية ، فإن قيمته الاستراتيجية أقل بكثير مما كانت عليه خلال الحرب الباردة. علاوة على ذلك، لا يتعين على الولايات المتحدة أن تقدم لإسرائيل دعمًا غير مشروط لجني مثل هذه الفوائد.

إهدار للمال والمكانة

في غضون ذلك، تستمر تكاليف العلاقة الخاصة في الارتفاع. غالبًا ما يبدأ منتقدو الدعم الأمريكي لإسرائيل بأكثر من 3 مليارات دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية التي تقدمها واشنطن لإسرائيل كل عام، على الرغم من أن إسرائيل الآن دولة غنية يحتل دخل الفرد فيها المرتبة التاسعة عشرة في العالم. هناك بلا شك طرق أفضل لإنفاق هذه الأموال ، لكنها تمثل قطرة في بحر الولايات المتحدة، الدولة التي يبلغ اقتصادها 21 تريليون دولار. التكاليف الحقيقية للعلاقة الخاصة سياسية.

كما رأينا خلال الأسبوع الماضي، فإن الدعم غير المشروط لإسرائيل يجعل من الصعب على الولايات المتحدة المطالبة بالمكانة الأخلاقية العالية على المسرح العالمي.

إن إدارة بايدن حريصة على استعادة سمعة وصورة الولايات المتحدة بعد أربع سنوات في ظل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. إنها تريد أن تميز بشكل واضح بين سلوك الولايات المتحدة وقيمها وتلك الخاصة بخصومها مثل الصين وروسيا ، وفي هذه العملية ، تعيد ترسيخ نفسها كمحور أساسي لنظام قائم على القواعد.

لهذا السبب، أخبر وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن الإدارة  الأمريكية ستضع “الديمقراطية وحقوق الإنسان في قلب سياستنا الخارجية”. ولكن عندما تقف الولايات المتحدة بمفردها وتستخدم حق النقض ضد ثلاثة قرارات منفصلة لمجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار ، تعيد التأكيد مرارًا وتكرارًا على “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” ، وتفوض بإرسال أسلحة إضافية بقيمة 735 مليون دولار لإسرائيل ، وتقدم للفلسطينيين خطابًا فارغًا فقط حول حقهم في العيش بحرية وأمن مع دعم حل الدولتين (هذا الأخير هو احتمال لم يعد يأخذه عدد قليل من أهل العلم على محمل الجد) ، لذلك فإن ادعاء أمريكا  بالتفوق الأخلاقي مكشوف باعتباره أجوفًا ومنافقًا.

https://www.youtube.com/watch?v=TKlLQ_DDUgQ

استغلال من المنافسين

مما لا يثير الدهشة، مسارعة  الصين في انتقاد الموقف الأمريكي، وسلط وزير الخارجية الصيني وانغ يي الضوء على عجز الولايات المتحدة عن العمل كوسيط عادل من خلال عرض استضافة محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية بدلاً من ذلك. ربما لم يكن عرضًا جادًا ، لكن بكين بالكاد تستطيع أن تفعل ما هو أسوأ مما فعلت واشنطن في العقود الأخيرة.

التكلفة الدائمة الأخرى لـ “العلاقة الخاصة” هي الاستهلاك غير المتناسب للنطاق الترددي للسياسة الخارجية مع إسرائيل. يواجه بايدن وبلينكين ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان مشاكل أكبر مما يدعو للقلق من تصرفات دولة شرق أوسطية صغيرة. ومع ذلك، ها هي الولايات المتحدة مرة أخرى متورطة في أزمة من صنعها إلى حد كبير تتطلب اهتمامها وتستغرق وقتًا ثمينًا بعيدًا عن التعامل مع تغير المناخ ، والصين ، والوباء ، وفك الارتباط الأفغاني ، والانتعاش الاقتصادي ، ومجموعة من المشاكل الأكثر ثقلًا. . إذا كانت للولايات المتحدة علاقة طبيعية مع إسرائيل ، فإنها ستحظى بالاهتمام الذي تستحقه ولكن ليس أكثر.

إسرائيل كعبء

 مرة  ثانية وثالثة   يؤدي الدعم غير المشروط لإسرائيل إلى تعقيد جوانب أخرى من دبلوماسية الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. سيكون التفاوض على اتفاقية جديدة للتراجع عن إمكانات الأسلحة النووية الإيرانية ووضع حد لها أسهل بكثير إذا لم تواجه الإدارة معارضة مستمرة من حكومة نتنياهو ، ناهيك عن المعارضة القاسية للعناصر المتشددة من اللوبي الإسرائيلي هنا في الولايات المتحدة.

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

مرة أخرى، من شأن علاقة طبيعية أكثر منها علاقة خاصة  مع الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي تمتلك بالفعل أسلحة نووية أن تساعد جهود واشنطن طويلة الأمد للحد من الانتشار النووي في أماكن أخرى.

كما أن الرغبة في حماية إسرائيل تجبر الولايات المتحدة أيضًا على الدخول في علاقات مع حكومات الشرق الأوسط الأخرى التي ليس لها معنى استراتيجي أو أخلاقي. إن دعم الولايات المتحدة للديكتاتوريات البغيضة  يهدف جزئيًا إلى إرضاء إسرائيل.

كانت الولايات المتحدة أيضًا أكثر استعدادًا للتسامح مع انتهاكات المملكة العربية السعودية (بما في ذلك حربها الجوية في اليمن وقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي) مع تعمق تحالف الرياض الضمني مع إسرائيل.

إسرائيل مسبباً للإرهاب

 مرة رابعة ، ساعدت عقود من الدعم الأمريكي غير المشروط لإسرائيل في خلق الخطر الذي واجهته الولايات المتحدة من الإرهاب. كان أسامة بن لادن وشخصيات رئيسية أخرى في القاعدة واضحة وضوح الشمس في هذه النقطة: كان مزيج الدعم الأمريكي الثابت لإسرائيل والمعاملة الإسرائيلية القاسية للفلسطينيين أحد الأسباب الرئيسية التي دفعتهم إلى مهاجمة “العدو البعيد”.

أسامة بن لادن
أسامة بن لادن

لم يكن هذا هو السبب الوحيد، لكنه لم يكن مصدر قلق تافه. كما كتب تقرير لجنة 11 سبتمبر الرسمي بشأن خالد شيخ محمد، الذي وصف بأنه “المهندس الرئيسي” للهجوم: “حسب روايته ، فإن عداوة خالد شيخ تجاه الولايات المتحدة لم تنبع من تجاربه هناك باعتباره طالبا ، بل بسبب خلافه العنيف مع السياسة الخارجية للولايات المتحدة لصالح إسرائيل”.

لن تختفي مخاطر الإرهاب إذا كانت للولايات المتحدة علاقة طبيعية مع إسرائيل، لكن الموقف الأكثر عدالة والذي يمكن الدفاع عنه أخلاقياً سيساعد في تقليل معاداة الولايات المتحدة بتقليل أسباب المواقف التي ساهمت في التطرف العنيف في العقود الأخيرة.

إسرائيل وغزو العراق

ترتبط العلاقة الخاصة أيضًا بالمغامرات الكبيرة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، بما في ذلك قرار غزو العراق في عام 2003. لم تقرر إسرائيل ذلك لكن عمل المحافظون الجدد المؤيدون لإسرائيل في الولايات المتحدة على نيل هذا الشرف المشكوك فيه – و عارض بعض القادة الإسرائيليين الفكرة في البداية وأرادوا من إدارة جورج دبليو بوش التركيز على إيران بدلاً من  العراق.

 كان قرار جورج دبليو بوش  الإطاحة بالرئيس العراقي آنذاك صدام حسين الخطوة الأولى في برنامج أوسع لـ “التحول الإقليمي” ، حيث انخرط مسؤولون إسرائيليون كبار – بمن فيهم نتنياهو وإيهود باراك وشمعون بيريز – في الفعل وساعدوا في ترويج الحرب للشعب الأمريكي.

كتب باراك وبيريز حججًا وروجا على وسائل الإعلام الأمريكية لحشد الدعم للحرب ، وذهب نتنياهو إلى الكابيتول هيل لإعطاء رسالة مماثلة إلى الكونجرس.

شمعون بيريز
شمعون بيريز

وعلى الرغم من أن الدراسات الاستقصائية أظهرت أن اليهود الأمريكيين يميلون إلى أن يكونوا أقل دعمًا للحرب من الجمهور ككل ، إلا أن لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية ومنظمات أخرى في اللوبي الإسرائيلي ألقت بثقلها وراء حزب الحرب أيضًا. العلاقة الخاصة لم تتسبب في اندلاع الحرب ، لكن العلاقات الوثيقة بين البلدين ساعدت في تمهيد الطريق.

إهدار الكفاءات الأمريكية

العلاقة الخاصة – والشعار المألوف بأن التزام الولايات المتحدة بإسرائيل “لا يتزعزع” – جعلت أيضًا من كونك مؤيدًا لإسرائيل شرطاً أساسيًا للخدمة في الحكومة ومنعت أي عدد من الأمريكيين القادرين من المساهمة بمواهبهم وتفانيهم في الحياة العامة.

كونك داعمًا بقوة لإسرائيل لا يشكل حاجزًا أمام منصب رفيع في الحكومة – إذا كان هناك أي شيء ، فهو ميزة – ولكن بمجرد كونك منتقدًا بشكل معتدل يعني مشكلة فورية لأي شخص معين.

إن عدم كون شخص مؤهل لمنصب معين غير “مؤيد لإسرائيل بشكل كافٍ” من شأنه ببساطة أن يعرقل التعيين – كما حدث عندما تم اختيار الدبلوماسي المخضرم ومساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق تشاس دبليو فريمان في البداية لرئاسة مجلس الاستخبارات الوطني في عام 2009 – أو يمكن أن يُجبر المرشحين على القيام بتصرفات مهينة لهم و أعمال و.تنازلات و مواقف لا تمثلهم من أجل إرضاء اللوبي الإسرائيلي.

تشاس دبليو فريمان
تشاس دبليو فريمان

حالة “كولين كال” الأخيرة ، الذي حصل ترشيحه لمنصب وكيل وزارة الدفاع للسياسة بالكاد على موافقة مجلس الشيوخ على الرغم من أوراق اعتماده التي لا تشوبها شائبة، هي مثال آخر على هذه المشكلة ، ناهيك عن العديد من الأفراد المؤهلين تأهيلا جيدا الذين لم يتم حتى النظر في تعيينهم  لأسباب تتعلق بمواقفهم من إسرائيل .

 ليس ثمة جدل هنا. اسمحوا لي أن أؤكد أن القلق ليس أن هؤلاء الأفراد لم يكونوا مكرسين بشكل كافٍ للولايات المتحدة ؛ كان الخوف هو أنهم قد لا يكونون ملتزمين بشكل لا لبس فيه بمساعدة دولة أجنبية..إسرائيل .

يمنع هذا الوضع غير الصحي كلاً من الإدارات الديمقراطية والجمهورية من السعي وراء أفضل المواهب ويزيد من تضليل الخطاب العام الأمريكي المتزايد.

يتعلم العاملون بالسياسة الطموحون بسرعة عدم قول ما يفكرون به حقًا بشأن القضايا المتعلقة بإسرائيل، وبدلاً من ذلك ، يتحدثون بالتفاهات المألوفة حتى عندما  تتعارض مع الحقيقة.

 عندما يندلع نزاع مثل العنف الأخير في غزة ، ينتقل المسؤولون العموميون  ومستشاروهم الصحفيون على منصاتهم ، محاولين عدم قول أي شيء قد يوقع أنفسهم أو رؤسائهم في المشاكل. الخطر لا يكمن في الوقوع في كذبة ؛ الخطر الحقيقي هو أنهم قد يقولون الحقيقة عن غير قصد. كيف يمكن للمرء إجراء مناقشة صادقة حول الإخفاقات المتكررة لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط عندما تكون العواقب المهنية لتحدي وجهة النظر التقليدية قاتمة؟

 إنهيار حجاب الجهل

من المؤكد أن الشقوق في العلاقة الخاصة بدأت تظهر. من الأسهل الحديث عن هذا الموضوع أكثر مما كان عليه من قبل (بافتراض أنك لا تأمل في الحصول على وظيفة في وزارة الخارجية أو وزارة الدفاع) ، وقد ساعد أفراد شجعان مثل بيتر بينارت وناثان ثرال في اختراق حجاب الجهل الذي طال أمده.

 لقد غير بعض مؤيدي إسرائيل مواقفهم بطرق تمنحهم الفضل الكبير. في الأسبوع الماضي فقط ، نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالاً يشرح بالتفصيل حقائق الصراع بطريقة نادراً ما حدث ذلك من قبل.

تفقد الصور المبتذلة القديمة حول “حل الدولتين” و “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” قوتها الشديدة وشرعيتها، وحتى بعض أعضاء مجلس الشيوخ والنواب قد خففوا من دعمهم لإسرائيل مؤخرًا – على الأقل بشكل خطابي. لكن السؤال الرئيسي هو ما إذا كان هذا التغيير في الخطاب سيؤدي إلى تغيير حقيقي في سياسة الولايات المتحدة ومتى.

https://www.youtube.com/watch?v=CvpR_HMFFnU

معنى العلاقة الطبيعية

إن الدعوة إلى إنهاء العلاقة الخاصة لا تعني الدعوة إلى المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات أو إنهاء كل الدعم الأمريكي. بل هو دعوة للولايات المتحدة أن تكون لها علاقة طبيعية مع إسرائيل على غرار علاقات واشنطن مع معظم الدول الأخرى. مع وجود علاقة طبيعية ، ستدعم الولايات المتحدة إسرائيل عندما تفعل أشياء تتفق مع مصالح وقيم الولايات المتحدة وتنأى بنفسها عندما تتصرف إسرائيل بطريقة أخرى. لن تعود الولايات المتحدة تحمي إسرائيل من إدانة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلا عندما تستحق إسرائيل هذه الحماية بوضوح. لن يمتنع المسؤولون الأمريكيون  عن الانتقاد المباشر والصريح لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي. سيكون السياسيون والمحللون وصناع القرار الأمريكيون أحرارًا في مدح أو انتقاد تصرفات إسرائيل- كما يفعلون بشكل روتيني مع الدول الأخرى- دون خوف من فقدان وظائفهم أو قتلهم سياسياً و معنويا عبر حملات التشهير ذات الدوافع السياسية.

العلاقة الطبيعية ليست طلاقًا: ستستمر الولايات المتحدة في التجارة مع إسرائيل ، وستظل الشركات الأمريكية تتعاون مع نظيراتها الإسرائيلية في أي عدد من المشاريع. سيستمر الأمريكيون في زيارة الأراضي المقدسة ، وسيواصل الطلاب والأكاديميون من البلدين الدراسة والعمل في جامعات بعضهم البعض.

يمكن أن تستمر الحكومتان في تبادل المعلومات الاستخباراتية حول بعض القضايا والتشاور بشكل متكرر حول مجموعة من موضوعات السياسة الخارجية. لا يزال بإمكان الولايات المتحدة أن تقف على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة لإسرائيل إذا كان بقاؤها  معرضا لخطر كما هو الحال بالنسبة لدول أخرى. ستظل واشنطن أيضًا تعارض بشدة معاداة السامية الحقيقية في العالم العربي وفي دول أجنبية أخرى وفي ساحتها الخلفية.

فوائد لإسرائيل كذلك

يمكن لعلاقة أكثر طبيعية أن تفيد إسرائيل أيضًا. لفترة طويلة الآن، سمح شيك الدعم الأمريكي الفارغ لإسرائيل باتباع سياسات عكست مرارًا وتكرارًا ووضعت مستقبلها على المدى الطويل في شك أكبر. ويأتي على رأسها المشروع الاستيطاني نفسه والرغبة غير الخفية في إنشاء “إسرائيل الكبرى” التي تضم الضفة الغربية وتحصر الفلسطينيين في أرخبيل من الجيوب المعزولة. لكن يمكن للمرء أن يضيف إلى القائمة غزو لبنان عام 1982 الذي أنتج حزب الله ، والهجوم المميت على سفينة إغاثة غزة مافي مرمرة في مايو 2010 ، والحرب الجوية الوحشية ضد لبنان في عام 2006 التي جعلت حزب الله أكثر شعبية ، والاعتداءات السابقة على غزة في أعوام 2008 و 2009 و 2012 و 2014. إن عدم رغبة الولايات المتحدة في جعل المساعدات مشروطة بمنح إسرائيل للفلسطينيين دولة قابلة للحياة ساعد أيضًا في القضاء على عملية أوسلو للسلام ، مما أدى إلى تبديد أفضل فرصة لحل حقيقي يقوم على دولتين.

الغزو الإسرائيلي للبنان عام ١٩٨٢
الغزو الإسرائيلي للبنان عام ١٩٨٢

إن وجود علاقة طبيعية أكثر – علاقة يكون دعم الولايات المتحدة فيها مشروطًا وليس تلقائيًا – من شأنه أن يجبر الإسرائيليين على إعادة النظر في مسارهم الحالي وبذل المزيد لتحقيق سلام حقيقي ودائم. على وجه الخصوص، سيتعين عليهم إعادة التفكير في الاعتقاد بأن الفلسطينيين سوف يختفون ببساطة والبدء في التفكير في الحلول التي من شأنها ضمان الحقوق السياسية لليهود والعرب على حد سواء.

إن  النهج القائم على الحقوق هو  الدواء الشافي وسيواجه العديد من العقبات ، لكنه سيكون متسقًا مع القيم المعلنة للولايات المتحدة ويوفر المزيد من الأمل للمستقبل  بشكل أكثر كثيرا مما تفعله إسرائيل والولايات المتحدة اليوم.

الأهم من ذلك كله ، سيتعين على إسرائيل أن تبدأ في تفكيك نظام الفصل العنصري الذي أنشأته على مدى العقود العديدة الماضية لأنه حتى الولايات المتحدة ستجد صعوبة متزايدة في الحفاظ على علاقة طبيعية إذا ظل هذا النظام كما هو.

هل أتوقع التغييرات التي أطالب بها  هنا في أي وقت قريب؟ لا. على الرغم من أن العلاقة الطبيعية مع إسرائيل – على غرار تلك التي تربط الولايات المتحدة مع جميع دول العالم تقريبًا – لا ينبغي أن تكون فكرة مثيرة للجدل بشكل خاص، لا تزال هناك مجموعات مصالح قوية تدافع عن العلاقة الخاصة والكثير من السياسيين عالقون مع وجهة نظر عفا عليها الزمن للمشكلة. ومع ذلك ، قد يكون التغيير أكثر احتمالًا ووشيكًا مما قد يعتقده المرء ، وهذا هو السبب في أن المدافعين عن الوضع الراهن يسارعون في تشويه وتهميش أي شخص يقترح بدائل. أستطيع أن أتذكر متى كان بإمكانك التدخين على متن الطائرات، ، عندما حكمت موسكو أوروبا الشرقية بقبضة من حديد ، وعندما اعتقد القليل من الناس أنه من الغريب أن ترى النساء أو الأشخاص الملونين نادرًا في مجالس الإدارة ، ، أو في المناصب العامة. بمجرد أن تصبح المناقشة العامة لموضوع ما أكثر انفتاحًا وصدقًا ، يمكن أن تتغير المواقف التي عفا عليها الزمن بسرعة مدهشة وما كان يومًا ما لا يمكن تصوره يمكن أن يصبح ممكنًا و قد يصير طبيعيًا.

تعريف بالكاتب

أستاذ العلاقات الدولية بجامعة هارفارد

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock