رؤى

التطرف يفرض لغة جديدة

تعريفات جديدة  قدمتها منظمة الأمن والاستخبارات الاسترالية (ASIO) لوصف الجماعات المتطرفة العنيفة تتجنب بحذر التوصيفات “اليمينية أو اليسارية”. لكن في عدم الدعوة إلى التطرف اليميني ، هل وكالة الأمن القومي الاسترالية مذنبة بارتكاب معايير مزدوجة والانحناء للجانب المحافظ من السياسة؟

كتبت:  ليديا خليل
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

في أبريل / نيسان ، ألقت شرطة جنوب أستراليا والشرطة الفيدرالية الأسترالية القبض على رجلين لحيازتهما عبوة ناسفة ومواد متطرفة. وأكدت مفوضة شرطة جنوب أستراليا بالإنابة ليندا ويليامز ، في بيانها بشأن الاعتقالات ، أن الشرطة نفذت في الواقع عدة مداهمات عبر العاصمة أديلايد كجزء من تحقيق مستمر ، مما أدى في النهاية إلى هذه الاعتقالات المتعلقة بـ “التطرف العنيف”.

أدلت تعليقات المفوض بالوكالة القليل من المعلومات فيما يتعلق بالجماعة التي ينتمي إليها هذان الرجلان  ، أو حتى نوع التطرف العنيف الذي اعتنقاه. لقد ألمحت فقط قائلة ، “إن تقييم التهديد الوطني يشير إلى أن حوالي 40 في المائة من التطرف مرتبط بمخاوف اليمين … لقد كانت قضية مستمرة بالنسبة لنا”.

نازيون جدد و “تفوق ابيض”

 لقد كان أمرا مثيرا حين أكد زعيم إحدى مجموعات النازيين الجدد في أستراليا أن منازل أعضائها قد تعرضت للهجوم حتى تمكن الصحفيون من تحديد الجماعة المتطرفة العنيفة التي شكلت تهديدًا كافياً لتبرير التحقيق والغارة والاعتقال.

لقد كانت الشبكة الاشتراكية الوطنية (NSN) ، وهي مجموعة نازية جديدة ظهرت في أواخر عام 2019 في ملبورن.- لديها الآن أنصار في جميع أنحاء أستراليا ، بعد أن ضمت أنصار التفوق الأبيض من المجموعات السابقة بما في ذلك جمعية Lads و Antipodean Resistance.

جمعيات Antipodean Resistance
جمعيات Antipodean Resistance

حتى الآن ، شارك أعضاء NSN في الغالب في أعمال التخريب ، مثل وضع كتابات عنصرية على الجدران ؛ تصرفات غريبة تهدف إلى التخويف ، بما في ذلك الحرائق المتزامنة الأخيرة في جرامبيان ؛ والاعتداءات الفردية. لكن الاعتقالات الأخيرة والخطاب المتنامي للجماعة الذي يبرر العنف ، يظهر تصعيدًا في التهديد الذي يشكله.

الإشارة الغامضة من الشرطة إلى أن الاعتقالات المتعلقة بالتطرف العنيف “ذي الدوافع الأيديولوجية” كانت غير موصوفة بشكل مثير للفضول ؛ خاصة بعد عقود من تطبيق القانون الأسترالي الذي يحد من خطر  التطرف العنيف  ، وحتى التصريحات الأخيرة الصادرة عن منظمة المخابرات الأمنية الأسترالية (ASIO) بأن التطرف اليميني العنيف كان قضية متنامية وعاجلة في أستراليا. لكن اللغة تعكس تحولًا حديثًا في الطريقة التي تعرف بها وكالات الأمن الأسترالية التهديدات الإرهابية.

إنها مجرد إضافة مستوى آخر إلى التنظير. لماذا تغيير المصطلحات إذا لم يساعد في تصنيف أو توضيح ما نراه؟ “

تعريفات جديدة

في مارس من هذا العام ، قدم المدير العام لـ ASIO ، مايك بورغيس ، تقييم التهديد السنوي للوكالة. وأعلن قائلاً: “اعتبارًا من اليوم ، ستغير ASIO اللغة التي نستخدمها للحديث عن التهديدات العنيفة التي نواجهها. سوف نشير الآن إلى فئتين: التطرف العنيف بدوافع دينية ، والتطرف العنيف بدوافع أيديولوجية. لماذا نقوم بالتغيير؟ ببساطة ، هذا لأن التعريفات الحالية لم تعد مناسبة للغرض ؛ لم يعودوا يصفون بشكل مناسب الظواهر التي نراها … لغتنا بحاجة إلى التطور لتلائم بيئة التهديد المتطورة “.

المدير العام لـ ASIO ، مايك بورغيس
المدير العام لـ ASIO ، مايك بورغيس

إن طيف التطرف العنيف أكثر تعقيدًا وديناميكية مما كان عليه في أعقاب 11 سبتمبر ، عندما شكلت التنظيمات التقليدية  المتطرفة  تيار الإرهاب الأساسي.

بالإضافة إلى الفاعلين  من الجماعات الاسلامية المتطرفة  ، ومجموعة متنامية من المتطرفين اليمينيين والمتفوقين البيض ، تواجه أستراليا والديمقراطيات الغربية الأخرى مجموعة من التهديدات الجديدة.

يشمل ذلك الأفراد والحركات المتطرفة العنيفة التي تغذيها المظالم الفردية والشعور بالإيذاء ، مثل incels – وهي جزء من الإرهاب الذي يمارسه العزَّاب والذي أصبح يحدد الجماعات عبر الإنترنت التي تظهر كراهية شديدة للمرأة.

هناك أيضًا مجموعات تعتنق الفكر التآمري والمشاعر الغامضة المناهضة للحكومة ، بما في ذلك الجماعات المناهضة للإغلاق وأنصار جماعة QAnon.

أكثر مرونة

 القاسم المشترك هو أن هذه التهديدات الجديدة تميل إلى أن تكون أكثر مرونة في التنظيم وأقل تماسكًا أيديولوجيًا. بعض هذه الحركات المتطرفة العنيفة لا يمكن ان تخضع للتصنيف البسيط.

ولكن هل هذان المصطلحان العريضان – التطرف العنيف بدوافع دينية ودوافع أيديولوجية – أكثر ملاءمة للغرض؟ وهل تساعد وكالاتنا الأمنية على فهم بيئة التهديد الحالية والتعامل معها بشكل أفضل؟

حركات incels
حركات incels

تقول ASIO إن الشروط الجديدة التي أعلن عنها Burgess كانت نتيجة لعملية تشاور مطولة مع شركاء أستراليا. في كل من كندا والولايات المتحدة ، والآن أستراليا ، لم تعد وكالات الاستخبارات والأمن تستخدم الاستعارات السياسية اليمينية أو اليسارية لوصف حركات التطرف العنيف.

تصنف كندا التهديدات المتطرفة العنيفة وفقًا لثلاث فئات واسعة: التطرف العنيف بدوافع دينية ، ودوافع أيديولوجية ، والتطرف العنيف بدوافع سياسية.

في الولايات المتحدة ، ابتعدت وزارة الأمن الداخلي أيضًا عن استخدام تسمية التطرف اليميني. ومع ذلك ، بدلاً من المصطلحات الشاملة التي تستخدمها كندا ، والآن أستراليا ، أصبحت الفئات الأمريكية للتطرف العنيف المحلي أكثر تحديدًا.

 وفقًا لأحدث مذكرة حول تهديدات التطرف العنيف المحلي من مكتب الولايات المتحدة لمدير المخابرات الوطنية ، والتي صدرت في مارس / آذار ، هناك سبع فئات منفصلة ، تتراوح من المتطرفين “ذوي الدوافع الإثنية والعرقية” إلى “المتطرفين العنيفين من الميليشيات”. ولكن لم يرد ذكر “الجناح اليميني” في أي مكان في مذكرة ODNI.

انتقادات

على هذا النحو ، كانت هناك انتقادات في بعض الأوساط بأن هذه التغييرات في المصطلحات ناتجة عن الضغط السياسي المحافظ من أولئك الذين لا يريدون مصطلح “الجناح اليميني” المرتبط بالتطرف على الإطلاق.

عضو مجلس الشيوخ عن التحالف كونسيتا فيرافانتي ويلز ، على سبيل المثال ، شعر بالإهانة من استخدام مصطلح التطرف اليميني قائلاً: “هناك العديد من الأشخاص من الخلفيات المحافظة الذين يعترضون على تعرضهم للتشويه بنفس الطريقة”.

البرلمان الأسترالي
البرلمان الأسترالي

تصر ASIO على أنها لا تخضع لضغوط السياسيين والمصالح على اليمين. لكن من الصعب تجاهل المعايير المزدوجة.

يقول البروفيسور جريج بارتون خبير الإرهاب من جامعة ديكين: “تثير المصطلحات الجديدة لـ ASIO أسئلة أكثر مما تجيب”. “الشيء المتعلق بإدراج مايك بورغيس للمصطلحات الجديدة هو أنه يجيب على سؤال لا يطرحه أحد – على الأقل معظم الأشخاص في هذا المجال … ربما كان بعض الأشخاص في العمل السياسي كذلك. يبدو أن الدافع الرئيسي هو إفساح المجال للضغط السياسي حتى تتمكن ASIO من العيش للقتال في يوم آخر بشأن أشياء أكثر أهمية “.

وردد النائب عن حزب العمال ، إد هيوسك ، هذا الشعور في خطاب ألقاه أمام البرلمان ، قائلاً إنه في مواجهة “توجه ضال وقبيح داخل التيار المحافظ” ، فإن الائتلاف يتراجع عن مصطلح “التطرف اليميني”.

الإسلام وإيدولوجية العنف

عندما كان التطرف الإسلامي يشكل التهديد اليومي ، لم يُمنح هيوسك وغيره من القادة من خلفية إسلامية نفس الفرصة لمجرد “إعادة تعريف” التطرف الإسلامي. وبدلاً من ذلك ، كانوا يُجبرون باستمرار على إثبات وإعلان أن الدين الإسلامي في مفهومه الأوسع لا علاقة له بأيديولوجية العنف.

وفي وقت لاحق ، قال هيوسك إنه منزعج من ادعاء منظمة ASIO أن تغيير المصطلحات يستجيب للضغط من المجتمعات الإسلامية.

قالت الوكالة إنها تعالج مخاوف طويلة الأمد من أن التسمية السابقة لـ “التطرف الإسلامي” لوصف الأيديولوجية المتطرفة  للقاعدة أو الدولة الإسلامية هي وصم المجتمع المسلم وربط الدين بأكمله ، بمذاهبه ومدارسه العديدة والمتنوعة.

بالفكر والممارسة بالتطرف

قال هيوسك: “يبدو الأمر كما لو أن هذا التغيير تم إجراؤه لمعالجة وصم المجتمع المسلم بالعار”. “يبدو الأمر كما لو أن قادة المجتمع المسلم هم من طلبوا التغيير الأخير في المصطلحات ، لكن هذا لم يحدث أبدًا. لم يطلبها أحد لأنهم كانوا يعلمون أن وسائل الإعلام اليمينية المتطرفة ستلاحقهم “.

حتى وقت قريب ، سيطرت الجماعات المتطرفة  العنيفة على بؤرة تركيز القادة السياسيين والأجهزة الأمنية ، وتسبب ذلك في وقوع المجتمع الإسلامي الأوسع في دوامة الاضطراب.

مسلمي استراليا
مسلمي استراليا

وقال بلال رؤوف ، المتحدث باسم مجلس الأئمة الوطني الأسترالي ، إن. المجلس “ANIC يرحب بالتغيير من حيث تبني لغة أكثر حيادية وتجنب وصم الجماعات واستهدافها عن طريق الارتباط. إنها بداية جيدة.

“ولكن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به ، لا سيما فيما يتعلق بعمليات وإجراءات ASIO وتخصيص الموارد للتهديدات – لا سيما أنه لا يوجد شكوك حول تنامي الأيديولوجيات اليمينية وتفوق العرق الأبيض وأنشطتها ، ولا سيما في عالم الإنترنت ، وتهديدهم الحقيقي للمجتمع الأسترالي “.

ومع ذلك ، هناك بعض المفارقة في حقيقة أنه من خلال فصل الفئات المتطرفة إلى أيديولوجية ودينية – وليس تسمية التهديد بشكل محدد ودقيق – يؤكد التغيير على الارتباط بالدين. لطالما كان خبراء الإرهاب واضحين في التمييز بين أن الجهادية حركة أيديولوجية وليست معتقدًا دينيًا ، لأن للجهاد برامج وأهدافًا اجتماعية وسياسية. إن تعريف الجماعات الجهادية على أنها جماعات “تطرف عنيف بدوافع دينية” له في الواقع تأثير معاكس للنوايا المعلنة لـ ASIO – فهو يبرز ارتباطه بالدين الإسلامي الأوسع بدلاً من تقليله.

 معضلات مفاهيمية

في اوساط خبراء الإرهاب ، يعد الشاغل الرئيسي هو أن المصطلحات الجديدة غامضة ومربكة للغاية بحيث لا تكون ذات قيمة في وقت يكون فيه التعامل مع التعقيد والفوارق الدقيقة أمرًا أكثر حيوية. “هذان المصطلحان لا يساعداننا في أن نصبح أكثر تحديدًا” ، كما تقول البروفيسور ميشيل غروسمان ، خبير دراسات الإرهاب ورئيس الأبحاث في التنوع ومرونة المجتمع في جامعة ديكين. “بدلاً من ذلك ، يقومون بتسوية الفروق والخصوصيات التي نحتاجها لفهم [الحركات المتطرفة] لمعالجتها بنجاح.”

التطرف الفكري
التطرف الفكري

يقول الدكتور ماريو بيكر ، خبير التطرف اليميني الأسترالي في جامعة فيكتوريا وزميل في مركز تحليل اليمين الراديكالي ، إن هناك أسبابًا صحيحة وغير مسيسة لتجنب التسميات السياسية التقليدية. “من ناحية ، أرى الهدف من الابتعاد عن استخدام تسميات مثل اليمين واليسار والجهادي لأن قسمًا كبيرًا [من المتطرفين] لا يندرجون في أي من هذه الفئات.”

لكن ، كما يقول بيكر ، لسنا في وضع أفضل للتصدي لهذه الحركات العنيفة بهذه الشروط الجديدة. يقول: “إنها مجرد إضافة مستوى آخر إلى التجريد”. “لماذا تغيير المصطلحات إذا لم يساعد في تصنيف أو توضيح ما نراه؟”

على سبيل المثال ، أشارت ASIO إلى أن كندا قد تحولت أيضًا إلى استخدام الفئات الجديدة. لكن الكنديين أدرجوا فئة شاملة أخرى ، والتي حذفتها الحكومة الأسترالية – التطرف العنيف بدوافع سياسية.

يقول جريج بارتون إن الانقسام في أستراليا بين التطرف المستوحى من الدين والمستوحى من الفكر الإيديولوجي واستبعاد مصطلح سياسي يمثل مشكلة ، لأنه سياسي بالكامل. وهو يقول: “حتى حركة مثل الحركات العنيفة ، وهي ليست سياسية تقليدية ، تدور حول تغيير النظام ، مما يجعلها سياسية”.

بصرف النظر عن الاتهامات بازدواجية المعايير والتسييس ، فإن الفئتين اللتين تستخدمهما الآن ASIO بهما عيب مفاهيمي أعمق – الانقسام بين الدين والأيديولوجيا عند مناقشة الحركات المتطرفة العنيفة.

يقول البروفيسور غروسمان إن التمييز بين التطرف العنيف ذي الدوافع الدينية والأيديولوجية “يشير إلى أن التطرف العنيف ذي الدوافع الدينية ليس أيديولوجيًا ، في حين أنه كذلك في الواقع”.

وفقًا لغروسمان ، “كل التطرف أيديولوجي بطبيعته. يأتي التمييز في أي نظام فكري ومعتقد ترتكز عليه الأيديولوجيا. العنف بدوافع دينية يرتكز على تأطير أيديولوجي للدين. يرتكز التطرف اليميني على إطار أيديولوجي آخر – على سبيل المثال ، تفوق البيض ، والتفوق العنصري ، والمحافظة الراديكالية. ليس من المنطقي بالنسبة لي التمييز بين التطرف الأيديولوجي والتطرف الديني لأن كلاهما أيديولوجي. يجب أن نفكر بدلاً من ذلك في استخدام مصطلح “أيديولوجيات التطرف العنيف” لتغطية الطيف بأكمله “.

بعبارة أخرى ، يمكن أن يكون الدين أيديولوجيا ، ويمكن أن تكون الأيديولوجية دينًا. كلاهما في خدمة الأهداف السياسية والاجتماعية.

من خلال هذه التغييرات في التعريفات والمسميات ، جعلت منظمة ASIO “التطرف اليميني” أمرًا شريرًا على قدم المساواة مع إرهاب  لا   يمكن تصنيفه.

 يأتي هذا في وقت نواجه فيه مجموعة من الحركات والأيديولوجيات التي تشترك في سمات مشتركة يمكن أن يطلق عليها عادة الجناح اليميني – وهو ما يطلق عليه المركز الأوروبي لدراسة التطرف “معارضة مناهضة للديمقراطية للمساواة” والتي غالبًا ما تتميز عن طريق العنصرية والتفكير التآمري والاستبداد والقومية الإقصائية.

يرأس السناتور الليبرالي جيمس باترسون التحقيق البرلماني المشترك الحالي في حركات التطرف والراديكالية في أستراليا.

جيمس باترسون
السناتور الليبرالي جيمس باترسون

أهمية التعريف

  وقد أكد السيناتور باترسونعلى  العدد الهائل من الطلبات المقدمة إلى التحقيق في التطرف والتصدي لتهديد التطرف اليميني كما هو مفهوم بشكل عام – مع الفاشيين والنازيين الجدد والمتفوقين للبيض. والأيديولوجيات والحركات القومية الإقصائية.

يقول إنه في حين أن “اللغة التي نستخدمها مهمة بالطبع ، فإن الأشخاص الذين يستحوذ عليهم هذا الأمر ويشتت انتباههم يفقدون هذه النقطة. مهما كانت الدوافع ، إذا كان هؤلاء الأشخاص يعتقدون أن العنف هو وسيلة مشروعة لتحقيق غاياتهم ، فنحن لا نريد أية علاقة بهم ، فنحن بحاجة إلى القضاء على ذلك “.

في سياق التحقيق البرلماني، قال: “لن نشعر بالغموض حيال وصف مجموعة بشكل مباشر بدقة”.

تعتبر فئات مظلة ASIO “مفيدة ولكن لا ينبغي أن نسمح لها بتكريس الحدود. سوف نتعمق أكثر. لن يكون [التحقيق البرلماني] مقيدًا بـ [الشروط الجديدة] ولن نشعر بالقيود في استخدام المصطلحات الأكثر دقة عندما يكون ذلك مناسبًا “.

في تقييمه الأخير للتهديدات ، أشار المدير العام لـ ASIO ، بورغيس ، إلى أن التطرف “ذي الدوافع الأيديولوجية” يمثل الآن 40 في المائة من عبء التحقيق في الوكالة.

 وقال “هذا يعكس اتجاها دوليا متناميا”. كان وزير الشؤون الداخلية مايك بيزولو أكثر صراحة. وفي حديثه على قناة سكاي نيوز ، قال: “ما يقرب من 40 في المائة من قضاياهم في الوقت الحالي تتعلق بما يمكن وصفه على نطاق واسع بأنه إرهاب يميني متطرف أو إرهاب عنصري أبيض”.

إن تعريف هذا النوع من التطرف العنيف أمر مهم بشكل خاص لأن التهديد من الجماعات والحركات اليمينية المتطرفة ، على عكس الحركات الإسلامية العنيفة ، لا يبدأ فقط عندما يرتكبون أعمال عنف.

يشكل التطرف اليميني طبقات متعددة من المخاطر على الديمقراطية والمجتمع مثل أستراليا. لا يشكل خطر العنف فحسب ، بل يشكل أيضًا مخاطر اجتماعية وسياسية. نحن بحاجة إلى معرفة المجموعات والحركات “ذات الدوافع الأيديولوجية” التي تقف وراء هذه التهديدات متعددة الأوجه وتسميتها.

ليس العنف فقط

“إذا كانت مجموعة هامشية إسلامية راديكالية صغيرة مهمشة بالفعل في مجتمعنا ، وليس لديها قوة في العملية السياسية ، لديها أفكار راديكالية للغاية ليست عنيفة ، فمن يهتم؟ بحسب ماريو بيكر.

ينوه بيكر “ليس لدى هولاء القوة للتأثير على الأشياء”. [في المقابل] الحركات اليمينية المتطرفة ليست خطيرة فقط لأنها تنطوي على عنف. التطرف اليميني خطير أيضًا لأسباب أخرى – لتأثيره على تماسك المجتمع ، والشعور بالأمان لدى الأقليات ، واستقرار الأنظمة الديمقراطية.

“إنه تقييم غير مكتمل للمخاطر إذا نظرنا فقط إلى العنف عندما يتعلق الأمر بالجناح اليميني ويخرج من تكافؤ إشكالي نطبقه على أشكال مختلفة من التطرف.”

 ويشير بيكر إلى مجموعة” استعادة استراليا” Reclaim Australia كمثال: ” كانت جماعة سيئة معادية للمسلمين و تسببت في الكثير من الأذى للمجتمع ، ولكن كمجموعة لم تلتزم أبدًا باستخدام العنف.”

ومع ذلك ، فإن الخطر لا يزال قائما عندما يخترق الأفراد هذه الحدود.

كان فيليب جاليا ، أول إرهابي يميني متطرف مدان في أستراليا ، والذي ارتبط ب”استعادة أستراليا” قبل التخطيط لهجوم إرهابي عنيف ضد المواقع “اليسارية” في ملبورن، و حُكم عليه في أواخر عام 2020 بالسجن 12 عامًا.

قد تبدو التغييرات حول المصطلحات نقطة بيروقراطية ، لكن فعل وقوة التعريف والتسمية- كيف يحدد المجتمع العالم من حوله ويصفه ويصنفه – هو أمر بالغ الأهمية.

كيف وماذا نسمي الأشياء يشير إلى ما نعتقد أنه مهم ، وأين يتناسب مع مجتمعنا وكيف يمكننا التواصل بشأنه. تساعدنا التسمية والتعريف على كسر المحظورات ، والإشارة إلى الأولويات ، وإضفاء الشرعية أو الاتجاه،. كلها جوانب أساسية لمعالجة الأطراف العنيفة التي يمكن أن تضر بالمجتمع الأوسع.

قال مايك بورغيس في تقييمه للتهديدات في آذار (مارس): ” نحن ندرك أن التعريفات والعلامات التي نستخدمها مهمة”. “الكلمات مهمة. يمكن أن يكونوا أقوياء للغاية في كيفية تأطير القضية وكيف يفكر الناس فيها “.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock