رؤى

قادة مجموعة السبع الغنية يفشلون في توفير مليار جرعة لقاح لفقراء العالم

فشل قادة مجموعة الدول السبع الغنية في توفير مليار جرعة لقاح كورونا بشكل مباشر للدول الفقيرة خلال العام المقبل.

و كشف البيان الختامي للقمة التي استضافها بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني  في كورنوال أن القادة تمكنوا فقط من الالتزام بمشاركة 870 مليون جرعة احتياطية خلال العام المقبل ، على الرغم من التعهد بتقديم مليار جرعة.

تصر الوثيقة على أنه إذا تم احتساب عدد الجرعات التي تم توفيرها علاوة على الالتزامات المالية المنفصلة ، فهذا يعني أن مجموعة الدول السبع قد شاركت أكثر من ملياري جرعة منذ بداية الوباء ، وقد حققت الهدف البالغ مليار في العام المقبل.

لكن القادة يواجهون انتقادات من   بعض المنظمات مثل  منظمة أوكسفام ، التي اتهمت القادة بـما وصفته ب”التلاعب بالسجلات” وفي أرقام اللقاحات الخاصة بها.

وقالت المنظمة الخيرية: “كان من الممكن أن تكون جرعة مليار لقاح قطرة في بحر ، لكنهم لم يتمكنوا من إدارة ذلك”.

في وقت سابق ، قال رئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون إن القمة ستوصف على أنها “فشل أخلاقي لا يغتفر”، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن 11 مليار جرعة – أكثر من عشرة أضعاف العدد الذي تم التعهد به – ضرورية للقضاء على الوباء.

رئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون
رئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون

في مؤتمر القمة الصحفي الختامي ، رفض جونسون انتقادات براون ، مسلطًا الضوء على التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بتوفير500 مليون جرعة لقاح من شركة فايزر لـ 92 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل و دول الاتحاد الأفريقي.

و قال رئيس الوزراء البريطاني: “هذا مليار آخر تشكل من مساهمة ضخمة من الولايات المتحدة وأصدقاء آخرين”.

ولفت إلى أن مساهمة المملكة المتحدة هي 100 مليون  جرعة أخرى من الآن وحتى يونيو المقبل من اللقاحات.

و قال جونسون: ” من أصل 1.5 مليار لقاح تم توزيعها بالفعل  في جميع أنحاء العالم ، أعتقد أن الناس في هذا البلد يجب أن يفخروا  بأن نصف مليار لقاح ناتج عن الإجراءات التي اتخذتها حكومة المملكة المتحدة للقيام بذلك من خلال الاتفاق مع علماء أكسفورد وشركة استرازينيكا لتوزيعها بسعر التكلفة “.

وأضاف: “نحن نتحرك بسرعة وننتج اللقاحات بأسرع ما يمكن ، ونقوم بتوزيعها بأسرع ما يمكن”.

وتابع ” إن هدف تطعيم العالم بحلول نهاية العام المقبل سيتحقق “إلى حد كبير بفضل جهود البلدان التي أتت إلى هنا اليوم”.

تلاعب

لكن رئيس لجنة سياسة عدم المساواة في منظمة أوكسفام ، ماكس لوسون ، قال إن القادة “تلاعبوا بالأرقام” بشأن اللقاحات و “فشلوا تمامًا” في مواجهة التحدي المتمثل في أكبر حالة طوارئ صحية منذ قرن.

واختتم حديثه قائلاً: “ستعيش قمة مجموعة السبع هذه على العار”.

وقال إدوين إخوريا ، من الحملة الأولى لمكافحة الفقر: “طوال القمة سمعنا كلمات قوية من القادة ولكن دون الاستثمار الحقيقي لجعل طموحاتهم حقيقة”.

“بشكل حاسم ، يعني الفشل في توفير اللقاحات المنقذة للحياة على الكوكب بأسرع ما يمكن ،  أن هذه لم تكن اللحظة التاريخية التي كان الناس في جميع أنحاء العالم يأملون فيها بحيث يتمكن العالم قريبًا من إنهاء الوباء.”

تطعيم فيروس كورونا
تطعيم فيروس كورونا

البحث عن “كورونا”

 لكن ..ما هي الأشياء الأخرى التي تم الاتفاق عليها في قمة مجموعة السبع؟

لقد جدد قادة مجموعة السبع دعواتهم لإجراء مزيد من التحقيق في تتبع أصل فيروسCovid -19 ، بعد قرار بايدن المفاجئ بإصدار أوامر لوكالات المخابرات الأمريكية بمواصلة التحقيق في نظرية “تسرب المختبر” في ووهان.

و دعا البيان الختامي للقمة إلى “عملية بحث حول منشأ كوفيد-19 في الوقت المناسب ، وبشفافية ، بقيادة الخبراء ، و بحيث.تكون قائمة على أساس علمي لمنظمة الصحة العالمية.

وقال جونسون إن أفضل المعلومات المتاحة له هي أن الفيروس انتقل من الحيوان.

ومع ذلك ، قال إنه من المهم أن نكون منفتحًين على معرفة ما حدث بالضبط.

وقال: “في الوقت الحالي ، المعلومات التي تلقيناها هي أنه لا يبدو كما لو أن هذا المرض المحدد من أصل حيواني المنشأ جاء من المختبر”.

“من الواضح أن أي شخص عاقل يريد أن يظل متفتحًا بشأن ذلك.”

بوريس جونسون
بوريس جونسون

الصين

يستمر حذر أمريكا من الصين على الرغم من  حلول  بايدن  محل دونالد ترامب في البيت الأبيض.

نجح الرئيس الأمريكي في إقناع القادة بالتوقيع على منافس لبرنامج الاستثمار الحزام والطريق المؤثر في بكين في محاولة لمواجهة النفوذ الصيني المتنامي.

سيقوم برنامج Build Back Better World (B3W) بتمويل البنية التحتية ، بما في ذلك التكنولوجيا الخضراء ، ودعم النمو في البلدان النامية.

في غضون ذلك ، تعهد القادة بدعوة الصين إلى “احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية” ، بما في ذلك في شينجيانغ حيث يُعتقد أن الأويغور يعانون من انتهاكات وحشية لحقوق الإنسان يقول البعض إنها ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

كما أثير النقاش حول الوضع في هونغ كونغ ، وتمت دعوة بكين إلى احترام “حقوقها وحرياتها ودرجة عالية من الحكم الذاتي”.

لكن التقارير تشير إلى وجود بعض الخلافات حول مدى القوة التي يجب أن تكون عليها اللغة في مواجهة الصين.

البيئة

تعهدت مجموعة السبع بدعم “ثورة خضراء” تخلق فرص عمل وتحُّد من الانبعاثات وتسعى للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة.

و حدد القادة الإجراءات التي سيتخذونها لخفض انبعاثات الكربون ، بما في ذلك تدابير مثل إنهاء استخدام طاقة الفحم بلا هوادة – على الرغم من أنهم لم يتمكنوا من تحديد موعد نهائي لذلك.

و تعهد القادة كذلك بإنهاء التمويل للمشاريع الخارجية المسببة لانبعاثات الكربون بحلول نهاية العام ، لكن الفشل في الاتفاق على جدول زمني قد يثير قلق جونسون في الفترة التي تسبق قمة المناخ  في جلاسكو والتي يأمل أن يحقق فيها الكثير.

المناخ

حددت مجموعة الدول السبع أيضًا هدفًا يتمثل في الحفاظ على أو حماية ما لا يقل عن 30٪ من مناطقها البرية والبحرية بحلول عام 2030 كجزء من الدفع للوصول إلى هذا المستوى من الحماية عالميًا.

لكن منظمة أوكسفام انتقدت الفشل في تقديم تعهدات جديدة لتمويل المناخ ، بحجة أن الدول النامية كانت تتطلع لإحراز تقدم قبل مؤتمر قمة المناخ القادم

وقالت المنظمة الخيرية: “الوعود الغامضة بتمويل جديد لمشاريع التنمية الخضراء يجب ألا تصرف الانتباه عن هذا الهدف”.
المعروف إن الدول السبع هي أميركا واليابان والمانيا وفرنسا وإيطاليا وإنجلترا وكندا.

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock