رؤى

العقول المستقطبة سياسيًا لا تتسامح مع حالة «عدم اليقين»

كتب: موقع ساينس دايلي
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

أظهرت دراسة جديدة حول الاستقطاب السياسي كيف أن النفور من عدم اليقين يرتبط غالبًا بالآراء السياسية حادة الاستقطاب

منذ الخمسينيات من القرن الماضي ، افترض علماء السياسة أن الاستقطاب السياسي – زيادة أعداد “الحزبيين السياسيين” الذين ينظرون إلى العالم بانحياز أيديولوجي – مرتبط بعدم القدرة على تحمل عدم اليقين والحاجة إلى تبني معتقدات يمكن التنبؤ بها حول العالم.

عوامل غير سياسية

لا يُعرف سوى القليل عن الآليات البيولوجية التي من خلالها تنشأ مثل هذه التصورات المتحيزة.

للتحقيق في هذا السؤال، قام العلماء في جامعة براون بقياس ومقارنة نشاط الدماغ للأنصار الملتزمين (كل من الليبراليين والمحافظين) أثناء مشاهدتهم للمناظرات السياسية الحقيقية ونشرات الأخبار.

مناظرة الرئاسة الأمريكية بين ترامب وبايدن
مناظرة الرئاسة الأمريكية بين ترامب وبايدن

في دراسة حديثة ، وجدوا أن الاستقطاب قد تفاقم بالفعل بسبب عدم التسامح مع عدم اليقين: يميل الليبراليون بهذه السمة إلى أن يكونوا أكثر ليبرالية في كيفية رؤيتهم للأحداث السياسية ، والمحافظون بهذه السمة يميلون إلى أن يكونوا أكثر تحفظًا.

رغم ذلك ، كانت الآليات العصبية نفسها تعمل ، مما دفع الأنصار إلى معسكراتهم الأيديولوجية المختلفة.

قال أوريل فيلدمان هول ، المؤلف المشارك في الدراسة ، وهو أستاذ مساعد في العلوم المعرفية واللغوية والنفسية في جامعة براون: “هذا هو البحث الأول الذي نعرفه والذي ربط بين عدم التسامح وعدم اليقين والاستقطاب السياسي “.

 “لذا ، سواء كان شخص ما في عام 2016 من مؤيدي ترامب الملتزمين بشدة أو مؤيدًا ملتزمًا بشدة لكلينتون ، لا يهم. ما يهم هو أن النفور من عدم اليقين يؤدي فقط إلى تفاقم استجابة عقلين محافظين أو عقلين ليبراليين عند استهلاك المحتوى السياسي . “

قال جيروين فان بار ، المؤلف المشارك في الدراسة والباحث السابق لما بعد الدكتوراه في براون ، إن النتائج مهمة لأنها تظهر أن العوامل الأخرى غير المعتقدات السياسية نفسها يمكن أن تؤثر على التحيزات الأيديولوجية للأفراد.

اقتحام الكونجرس
اقتحام الكونجرس

عوامل قابلة للحل

قال فان بار ، وهو الآن باحث مشارك في ، المعهد الهولندي للصحة العقلية و الإدمان: “يُظهر هذا أن بعض العداوة وسوء الفهم التي نراها في المجتمع لا ترجع إلى اختلافات لا يمكن التوفيق بينها في المعتقدات السياسية ، ولكنها تعتمد بدلاً من ذلك على عوامل مفاجئة – وربما قابلة للحل – مثل عدم اليقين الذي يعاني منه الناس في الحياة اليومية.”

نُشرت الدراسة على الإنترنت في دوريةProceedings of the National Academy of Sciences يوم الخميس ، 13 مايو.

لفحص ما إذا كان عدم التسامح مع عدم اليقين يشكل طريقة تفسير و معالجة المعلومات السياسية في الدماغ وكيف يشكل ذلك ، قام الباحثون بتعيين 22 ليبراليًا ملتزمًا و 22 محافظًا.

قام الباحثون باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لقياس نشاط الدماغ بينما شاهد المشاركون ثلاثة أنواع من مقاطع الفيديو: مقطع إخباري محايد الصياغة حول موضوع مشحون سياسياً ، ومقطع نقاش مثير ، وفيلم وثائقي غير سياسي.

بعد جلسة المشاهدة ، أجاب المشاركون على أسئلة حول فهمهم وحكمهم على مقاطع الفيديو وأكملوا مسحًا شاملاً يتضمن خمسة استبيانات سياسية وثلاثة استبيانات معرفية مصممة لقياس سمات مثل عدم تحمل عدم اليقين.

قال فيلدمان هول: “استخدمنا طرقًا جديدة نسبيًا للنظر في ما إذا كانت سمة مثل عدم تحمل عدم اليقين تؤدي إلى تفاقم الاستقطاب ، وفحص ما إذا كانت الاختلافات الفردية في أنماط نشاط الدماغ تتزامن مع أفراد آخرين لديهم معتقدات متشابهة في التفكير”.

اشتباكات بين الحزب الحاكم والحزب المعارض في تركيا
اشتباكات بين الحزب الحاكم والحزب المعارض في تركيا

تزامن عصبي

عندما حلل الباحثون نشاط دماغ المشاركين أثناء معالجة مقاطع الفيديو ، وجدوا أن الاستجابات العصبية تباينت بين الليبراليين والمحافظين ، مما يعكس الاختلافات في التفسير الذاتي للقطات.

الأشخاص الذين تم تعريفهم بوضوح على أنهم  ليبراليين قاموا بالتعاطي مع المحتوى بنفس الطريقة وفي نفس الوقت – وهو ما يشير إليه الباحثون بالتزامن العصبي. وبالمثل ، فإن أدمغة أولئك الذين تم تصنيفهم على أنهم محافظون كانت أيضًا متزامنة عند معالجة المحتوى السياسي.

قال فيلدمان هول: “إذا كنت شخصًا مستقطبًا سياسيًا ، فإن عقلك يتزامن مع الأفراد ذوي التفكير المماثل في حزبك لإدراك المعلومات السياسية بنفس الطريقة”.

يتفاقم هذا التصور المستقطب بسبب سمة الشخصية المتمثلة في عدم تحمل عدم اليقين. هؤلاء المشاركون – من أي أيديولوجية – الذين كانوا أقل تسامحًا مع عدم اليقين في الحياة اليومية (كما ورد في إجاباتهم على الاستطلاع) كان لديهم استجابات دماغية أكثر استقطابًا أيديولوجيًا من أولئك الذين لديهم قدرة أفضل على تحمل عدم اليقين.

كتب الباحثون في الدراسة: “يشير هذا إلى أن النفور من عدم اليقين يحكم كيفية معالجة الدماغ للمعلومات السياسية لتشكيل تفسيرات بالأبيض والأسود للمحتوى السياسي المثير”.

من المثير للاهتمام أن الباحثين لم يلاحظوا تأثير الإدراك المستقطب خلال مقطع فيديو غير سياسي أو حتى أثناء مقطع فيديو عن الإجهاض تم عرضه بنبرة محايدة وغير حزبية.

“هذا أمر أساسي لأنه يشير إلى أن” الأدمغة الليبرالية والمحافظة “لا تختلف فقط بطريقة مستقرة ، مثل بنية الدماغ أو الأداء الأساسي ، كما ادعى باحثون آخرون ، ولكن بدلاً من ذلك تنشأ الاختلافات الأيديولوجية في عمليات الدماغ من التعرض لأسلوب محدد للغاية.

قال فان بار. “هذا يشير إلى أن الحزبيين السياسيين قد يكونون قادرين على المواجهة وجها لوجه – بشرط أن نجد الطريقة الصحيحة للتواصل.”

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock