رؤى

البنتاغون: القاعدة وداعش يلزمهما عامين لتجميع الصفوف

أكد البنتاغون أن منظمة القاعدة قد تعيد تنظيم صفوفها “في غضون عامين” من الانسحاب من أفغانستان.

وقال أكبر قائدين عسكريين في البنتاغون أن الجماعات الإرهابية داعش والقاعدة ستشكلان “على الأرجح” تهديدًا للوطن الأمريكي في غضون عامين من انسحاب القوات من أفغانستان.

إعادة التجميع

اتفق وزير الدفاع لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي على أنه يمكن للمنظمات المتطرفة إعادة تجميع صفوفها في أفغانستان في غضون عامين، أو ربما أسرع، بعد مغادرة الولايات المتحدة البلاد بحلول الذكرى العشرين لأحداث 11 سبتمبر.

يأتي التحذير في نفس اليوم الذي صوت فيه مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على إلغاء قرار عام 2002 الذي سمح بغزو العراق، والذي يُنظر إليه على أنه مقدمة للتراجع عن قرار عام 2001 الأكثر اتساعًا والذي سمح بغزو أفغانستان.

أدلى السيد أوستن والسيد ميلي بالتحذير خلال جلسة لجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ بشأن طلب ميزانية وزارة الدفاع لعام 2022.

 وطلب السناتور ليندسي جراهام من الاثنين تقييم احتمالية عودة ظهور منظمة إرهابية دولية في أفغانستان وتشكل تهديد للولايات المتحدة وحلفائها.

أجاب اوستن قائلاً “أقيمها على أنها احتمالات متوسطة. كما أود أن أقول، أيها السناتور، أن الأمر قد يستغرق عامين حتى يطوروا تلك القدرة “.

تريليون دولار

، قال السيد ميلي “وأعتقد أنه إذا حدثت أشياء أخرى معينة – إذا حدث انهيار للحكومة أو حل لقوات الأمن الأفغانية – فإن هذا الخطر سيزداد بشكل واضح ، لكن في الوقت الحالي سأقول” إنه متوسط ​​”وحوالي عامين أو نحو ذلك.

أعلن جو بايدن في أبريل أن الانسحاب النهائي للقوات الأمريكية من أفغانستان سيبدأ في 1 مايو ، بموجب اتفاق تم التفاوض عليه بين الرئيس السابق دونالد ترامب وطالبان ، على أن يكتمل ذلك الانسحاب قبل الذكرى العشرين لهجوم 11 سبتمبر الإرهابي.

تراوحت تقديرات القوات الأمريكية في البلاد بين 2500 إلى 3500 وقت الإعلان ، بالإضافة إلى حوالي 7000 جندي من قوات الناتو ، والذين سينسحبون أيضًا من البلاد.

سينهي الانسحاب ما يقرب من عقدين من الحرب التي أسفرت عن مقتل أكثر من 2200 جندي أمريكي ، وإصابة 20 ألفًا ، وتكلفتها تصل إلى تريليون دولار (720 مليار جنيه إسترليني).

تهديدات أكثر خطورة

في إعلان الانسحاب ، قال بايدن إن الولايات المتحدة حققت أهدافها المتمثلة في قتل أسامة بن لادن وإضعاف تنظيم القاعدة في العراق وأفغانستان ، وأن تفوق البيض أصبح الآن التهديد “الأكثر فتكًا” للوطن الأمريكي.

و قال ميلي إن زيادة بنسبة 160 في المائة في المعابر غير القانونية على الحدود الجنوبية في العام الماضي شكلت أيضًا تهديدًا للأمن القومي للولايات المتحدة من المجرمين والإرهابيين ، في حين أن “الخطر الكبير” على الأجيال القادمة سيأتي من الصين إذا لم يفعلوا ذلك.

 إذا لم تقم أمريكا بمكافحة برنامج الدولة الشيوعية فإن الصين تستطيع تحقيق التفوق العسكري على الولايات المتحدة بحلول عام 2050، بحسب ميلي.

وقال “أعتقد أنه يتعين علينا ، نحن الولايات المتحدة ، أن نتأكد من أننا نحافظ على تفوقنا العسكري مقارنة بالصين ، من أجل الحفاظ على السلام والردع”.

واضاف “إذا فشلنا في القيام بذلك ، فإن رأيي الشخصي والمهني هو أننا سنعرض جيلنا المستقبلي لخطر كبير.”

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock