رؤى

الصين تهدد العلاقات الأمريكية – الصهيونية أكثر من إيران

كتب: ألون بينكاس
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

في الأول من يوليو الجاري  ، احتفل الحزب الشيوعي الصيني بالذكرى المئوية لتأسيسه. تأسس الحزب “العظيم المجيد والصحيح” ، كما يصف نفسه بزهو، في عام 1921 في خضم حرب أهلية ، وتولى السلطة في عام 1949 بعد الحرب العالمية الثانية والاحتلال الياباني ، وحكم الصين لمدة 72 عامًا متواصلة.

“رجل آسيا المريض” ، كما وُصفت الصين ذات مرة ، كانت في ذلك الوقت دولة فقيرة ومتخلفة يبلغ عدد سكانها 400 مليون نسمة ، استولى عليها الشيوعيون الذين أصبحوا علامة تجارية فريدة للماويين.

أودت “القفزة العظيمة للأمام” لماو تسي تونغ بحياة ما يقرب من 36 مليون شخص ، ولم تبدأ الصين في الظهور من تلك الفترة حتى وفاة ماو في عام 1976.

يبلغ عدد سكان الصين اليوم أكثر من 1.4 مليار ويقدر ناتجها المحلي الإجمالي بنحو 15.6 تريليون دولار ، مما يجعلها ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر الصين قوة عظمى اقتصادية وعسكرية ، قادرة وراغبة في إبراز قوتها وتوسيع نفوذها في غرب المحيط الهادئ ، الممتد من شبه الجزيرة الكورية واليابان في الشمال ، وصولا إلى تايوان ، مما يؤدي إلى جنوب شرق آسيا ، في قلب آسيا ، وأبعد جنوبا وغربا إلى إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.

لم تتحقق التنبؤات الغربية بشأن الانحدار الوشيك والحتمي للحزب الشيوعي الصيني. استندت هذه التنبؤات إلى أنماط التفكير الغربية: حكم الحزب الواحد لا يتوافق مع الحريات التي تصاحب اقتصاد ريادة الأعمال. سوف تطالب الطبقة الوسطى الواسعة والمتنامية والمزدهرة بالحريات السياسية ؛ الاقتصاد سيفقد قوته.

كانوا جميعًا مرتبكين من قبل الحزب الشيوعي الصيني. يبدو أن الصينيين ممتنون للحزب ومدينون له على مكانتهم الجديدة ويستمتعون بمكانة الصين في العالم.

حقيقة أنهم يتعرضون للقمع والمراقبة ، ووجودهم على الإنترنت وتفضيلاتهم يتم مراقبتها والرقابة عليها. تغيير ذلك ، إذا كان على الإطلاق ، سيتعين عليه الانتظار بعد  شي بينغ.

الولايات المتحدة والصين

في نفس اليوم الذي احتفل فيه الصينيون ، قدمت خدمة أبحاث الكونغرس تقريرًا إلى الكونجرس الأمريكي بعنوان “تحديث البحرية الصينية: الآثار المترتبة على قدرات البحرية الأمريكية”.

في الفقرة الأولى من الملخص التنفيذي للتقرير المكون من 56 صفحة، حدد الباحثون ما يلي، مما يعكس ويحدِّد أسلوب التفكير الأمريكي المعاصر بشأن الصين: التركيز على التخطيط الدفاعي الأمريكي والميزانية.

 البحرية الصينية، التي تعمل الصين على تحديثها بشكل مطرد لأكثر من 25 عامًا ، منذ أوائل إلى منتصف التسعينيات ، أصبحت قوة عسكرية هائلة داخل منطقة البحار القريبة من الصين ، وتقوم بعدد متزايد من العمليات في المياه البعيدة. ، بما في ذلك المياه الأوسع لغرب المحيط الهادئ والمحيط الهندي والمياه حول أوروبا “.

بعد بضعة أيام ، في أعقاب سحق بكين المستمر للمعارضة السياسية في هونغ كونغ ، حذر كورت كامبل ، منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ ، الصين من أن الولايات المتحدة حاولت إرسال “رسالة ردع واضحة عبر مضيق تايوان” وأن أي محاولة من جانب الصين للتحرك في تايوان ستكون “كارثية”. وصرح نائب رئيس الوزراء الياباني ، تارو آسو ، أن اليابان ستدافع عن تايوان إلى جانب الولايات المتحدة ، “إذا هاجمت الصين الجزيرة”.

في الشهر الماضي ، أصدر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن “توجيهًا على مستوى الوزارة بشأن توصيات فرقة العمل الصينية” ، مشيرًا إلى أن بكين هي “التحدي الأول الذي تواجهه واشنطن.” وبناءً على ذلك ، فإن ميزانية البنتاغون لعام 2022 تواصل الاتجاه المتمثل في معاملة الصين على أنها تهديد طويل الأمد ، ما يسمى بتهديد “تجاوز الأفق”.

وعلى الرغم من أن الصين ليست دولة محاربة ، ولم تكن عدوانية عسكريا منذ عام 1949 ، إلا أن الولايات المتحدة تعتبرها منافسًا وتهديدًا محتملاً. يعتقد التفكير التقليدي في واشنطن أن الصين تهدد النظام وتعطل علاقات القوة بطريقة تعرض المصالح الأمريكية للخطر.

سواء كانت العلاقات التجارية والاختلالات ، أو قضايا الملكية الفكرية ، أو التجسس الإلكتروني ، أو إسقاط القوة البحرية أو التطلعات الجيوسياسية ، و الهيمنة ، فإن الصين أصبحت تدريجياً بالنسبة للولايات المتحدة كما كان الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة.

ماذا تريد الصين؟

يُعزى نجاح الحزب الشيوعي الصيني إلى ثلاثة عوامل:

1. لقد كان قاسياً بلا هوادة ، وتغلب على أزمات مثل احتجاجات ميدان تيانانمين في عام 1989 ، وتفكك الاتحاد السوفيتي ، ومؤخرا ، المعارضة في هونغ كونغ.

2. خفة الحركة الأيديولوجية: سنتان بعد وفاة ماو تسي تونغ.

المرونة الأيديولوجية: بعد عامين من وفاة ماو تسي تونغ ، قام خليفته ، دينغ شياو بينغ ، بإلغاء الكوميونات العمالية ، وسمح “لقوى السوق” السيئة والمحتقرة بتوجيه اقتصاد الصين جزئيًا (من خلال مراقبة الحزب).

بمجرد أن بدأت الصين في الازدهار والنمو ، عاد الزعيم الحالي والقوي شي إلى العقيدة الإيديولوجية. خضع الحزب والبيروقراطية والجيش والشرطة لعمليات تطهير تحت ستار “مكافحة الفساد”. في الوقت نفسه ، طورت الصين سياسة خارجية موسعة في جهد شامل ومنهجي لتشكيل الصين والحفاظ عليها كقوة عظمى تستحق حجمها وقوتها الاقتصادية المتنامية.

3. تجنبت الصين أن تصبح دولة كليبتوقراطية. هذا لا يعني أنه لا يوجد فساد ، ولكن بالنظر إلى حجم الأنشطة ، فإن خطر الانحدار إلى نظام حكم اللصوص كان حقيقياً ومنع الحزب من أن تتركز الثروة في أيدي عدد قليل من العائلات أو الشركات المملوكة للدولة.

في السياسة الخارجية ، سرّع شي اندماج الصين في العالم من خلال تحدي الوضع الراهن. تعد مبادرة الحزام والطريق ، سواء كانت طرقها البرية أو البحرية ، حقيقة استراتيجية من حقائق الحياة.

لدى الصين قوة بحرية كبيرة والعديد من القواعد البحرية (تتطلع الصين إلى قواعد جديدة في كمبوديا وتنزانيا والأكثر إثارة للقلق بالنسبة للولايات المتحدة ، في الإمارات وجزيرة كيريباتي في المحيط الهادئ) ، وقد قامت بتحديث الترسانة النووية للبلاد (119 صومعة جديدة  بنيت في صحراء قانسو في شمال وسط الصين).

تم تصميم الجهد بعناية ، بناءً على الجغرافيا: بالقرب من الوطن (تايوان ، هونغ كونغ ، شبه الجزيرة الكورية) ، في بحر الصين الجنوبي ، على طول جنوب شرق آسيا ، وغربًا إلى الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب أوروبا.

الصين وإسرائيل

بعد إقامة علاقات دبلوماسية كاملة في عام 1992 ، توسعت العلاقات الصينية الإسرائيلية بمعدل يتناسب مع صعود الصين. شهدت التسعينيات نمو التجارة الثنائية من 25 مليون دولار إلى مليار دولار في عام 2001. وارتفع هذا الحجم بين عامي 2001 و 2018 إلى 12 مليار دولار. تظهر الأرقام الأخيرة لما قبل الوباء في 2019-20 أن الصادرات الإسرائيلية إلى الصين تبلغ 3.3 مليار دولار والواردات من الصين عند 6.6 مليار دولار. وبينما تسعى الصين وراء ابتكار التكنولوجيا الإسرائيلية في مجال تكنولوجيا المعلومات ومشتقاتها ، تستورد إسرائيل السلع الاستهلاكية في المقام الأول.

شي جين بينغ ونتنياهو
شي جين بينغ ونتنياهو

رأت إسرائيل الصين كسوق مستهدف محتمل لمبيعات أنظمة الأسلحة المتقدمة ، ولكن تم تجاوز صفقتين رئيسيتين بسبب المخاوف والاعتراضات الأمريكية. أُلغيت عملية البيع الفاشلة الشهيرة لنظام رادار فالكون المحمول جواً للإنذار المبكر في عام 2000 بعدما لم تمنح إدارة كلينتون إسرائيل أي خيار ، بينما تم إلغاء صفقة طائرات “هاربي” المسلحة بدون طيار في عام 2005 بمجرد أن أوضحت إدارة بوش معارضتها بشكل واضح.

وبينما كانت الصين تدرك الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على إسرائيل ، في ضوء “علاقتهما الخاصة” ، أوضحت هذه الأحداث للصين أن هناك حدودًا لعلاقتها مع إسرائيل.

أما بالنسبة لاستثمارات الصين في إسرائيل ، فقد ركزت على البنية التحتية، بما يتوافق مع مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها شي: محطة لتحلية المياه في سوريك ، وميناء حيفا ، ونظام القطار الخفيف في تل أبيب ومشاريع أخرى.

في نهاية المطاف ، فازت شركة إسرائيلية ” “IDE ، بعقد تحلية المياه على الشركة الصينية Hutchison Whampoa (المعروفة الآن باسم CK Hutchison) ، بعد أن أعربت الولايات المتحدة عن عدم ارتياحها بشأن الشركة التي يقع مقرها في هونغ كونغ.

وبالمثل ، بعد أن أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات الأمريكية أن شركتي الاتصالات الصينيتين Huawei و ZTE بمثابة “تهديدات للأمن القومي … مع العلاقات مع المؤسسة الأمنية الصينية” في يونيو 2020 ، توقفت إسرائيل عن أي خطط لديها للسماح لهواوي بتثبيت البنية التحتية لشبكة 5G الخلوية عبر تل أبيب .

التقطت الصين الرسالة. عند الاضطرار إلى الاختيار بين الولايات المتحدة والصين ، بغض النظر عن القضية ، ستفعل إسرائيل دائمًا ما يطلبه الأمريكيون ، حتى ضد مصالحها الاقتصادية والدبلوماسية.

خلال العام الماضي ، تراجعت العلاقات الصينية الإسرائيلية تدريجياً. لم يحدث أي شيء مذهل أو لافت  ، لكن أولئك الذين يتبعون مسار العلاقات الصينية الإسرائيلية رأوا العلامات الواضحة بشكل لا لبس فيه.

أولاً ، جاءت الشراكة الإستراتيجية التي أبرمتها الصين مع إيران على مدى 25 عامًا بقيمة 400 مليار دولار. بينما تجاهلت إسرائيل الصفقة ، موضحة بشكل دفاعي أنها لن تؤتي ثمارها إلا بعد سنوات من الآن ولا تتضمن أنظمة أسلحة متطورة (لا تعرف ذلك في الواقع) ، يعلم مراقبو المخابرات الإسرائيلية ومراقبو إيران أنها قد تكون صفقة كبيرة جدًا. قد لا يخفف ذلك على الفور العبء عن الاقتصاد الإيراني أو يخفف من تأثير العقوبات الأمريكية، لكن من منظور إيراني ، فإن الصين حليف يمكنه حماية ومحاولة إخراج طهران من العزلة والحصار الدبلوماسي.

ثم جاء التصعيد الأخير في غزة. كانت الصين ، العضو الدائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، من أشد المنتقدين لإسرائيل.

تقليديا ، اتبعت الصين خطى موسكو في مجلس الأمن على أساس بديهية قديمة: إذا كانت الولايات المتحدة تؤيدها ، فنحن ضدها (والعكس صحيح).

ولكن هذه المرة كان الأمر مختلفا. دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي “جميع الأطراف ، وخاصة إسرائيل” إلى “ضبط النفس ووقف العداء،.في لغة دبلوماسية امتنعت روسيا عنها.

قلل البعض في إسرائيل من أهمية ذلك باعتباره حيلة صينية لتحويل الانتباه عن القمع والقتل على نطاق واسع لأفراد مجتمع الأويغور في شينجيانغ. ومع ذلك ، إذا قمت بربط النقاط – ضغط أمريكي ملموس على إسرائيل لتقليص العلاقات الاقتصادية مع الصين ؛ حق النقض الافتراضي على العلاقات الدفاعية ؛ تعهد إسرائيلي عام بالولاء لرؤساء الولايات المتحدة ؛ الاتفاق مع إيران. رد فعل على احداث غزة. وعلاقات إسرائيل المتوسعة مع الهند ، المنافس الآسيوي الأكثر رعباً للصين – صورة لعلاقة مقيدة منذ البدء.

هل يمكن أن يكون هناك خلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن الصين؟

معضلة إسرائيل هي عدم إجبارها على الاختيار الثنائي بين الولايات المتحدة والصين. من حيث أهميتها النسبية لإسرائيل ، فهي في الأساس غير متكافئة وغير متساوية بشكل واضح. إن الصين قوة عظمى صاعدة تتمتع بقوة اقتصادية واسعة وعميقة بشكل هائل ، ولها دور متزايد ونفوذ متزايد في الشؤون الدولية. تدرك إسرائيل تمام الإدراك هذا الواقع الذي يشكل السياسة العالمية.

الولايات المتحدة هي ركيزة أساسية لا غنى عنها للأمن القومي الإسرائيلي ، وتتجلى في المساعدة العسكرية ، والوصول إلى التقنيات العسكرية المتقدمة ومظلة دبلوماسية واسعة.

لكن كلما ازدادت حدة التنافس بين الولايات المتحدة والصين ، كلما طالت فترة استمراره واتسعت المناطق التي يمتد إليها – ناهيك عن تصعيد غير معقول (ولكن ليس بعيدًا عن الخيال) في منطقة المحيط الهادئ – كلما زادت احتمالية أن تجد إسرائيل نفسها مضطرة لاختيار جانب.

سيكون هذا الجانب بلا شك الولايات المتحدة ، بغض النظر عما إذا كان على صواب أو خطأ في أي قضية معينة. على الرغم من ذلك ، فإنه سيختبر الاستقلال الدبلوماسي لإسرائيل ومجالها للمناورة.

إذا كانت هناك قضية واحدة تهدد سلامة العلاقة الأمريكية الإسرائيلية ، فهي ليست الصفقة النووية الإيرانية أو الصراع الفلسطيني. قد تكون الصين.

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock