رؤى

الصين وأمريكا.. حرب باردة جديدة.. سلاحها المعلومات

كتب: روبرت رايش
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

هذا الأسبوع ، تحطمت الأسهم في تطبيق Didi ( ديدي ( الصيني العملاق لطلب سيارات الأجرة بأكثر من 20٪. قبل أيام قليلة ، جمعت ديدي 4.4 مليار دولار في طرح عام أولي ضخم في نيويورك وهو أكبر طرح عام أولي لشركة صينية منذ ظهور علي بابا لأول مرة في عام 2014.

كان السبب المباشر لتحطم ديدي هو إعلان إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية أنها اشتبهت في أن ديدي قام بجمع المعلومات الشخصية واستخدامها بشكل غير قانوني. في انتظار التحقيق ، أمرت Didi بالتوقف عن تسجيل مستخدمين جدد وإزالة تطبيق Didi من متاجر التطبيقات في الصين.

أشارت جلوبال تايمز الصينية المملوكة للدولة في افتتاحية يوم الاثنين إلى أن ديدي لديها معلومات السفر الشخصية الأكثر تفصيلاًللمستخدمين من بين جميع شركات التكنولوجيا الكبيرة ، وأن الشركة تشكل خطرًا محتملاً على الأفراد لأنها قد تجري تحليلًا ضخمًا للبيانات الخاصة بالمستخدمين وعاداتهم وسلوكهم .

الصين والمراقبة
الصين والمراقبة

لكن منذ متى تشعر بكين بالقلق على خصوصية المواطنين الصينيين؟ تبذل حكومة الصين كل ما في وسعها للتجسس عليهم.

على الأرجح، أثار الاكتتاب العام في نيويورك القلق في بكين من أن الولايات المتحدة قد تتمكن من الوصول إلى كميات هائلة من المعلومات الشخصية حول الأماكن التي يعيش فيه الصينيون ويعملون ويسافرون وهي بيانات قد تهدد الأمن القومي للصين.

يوم الأربعاء ، فرضت هيئة مكافحة الاحتكار في الصين غرامة على العديد من شركات الإنترنت ، بما في ذلك ديدي ، بدعوى انتهاك قانون مكافحة الاحتكار في البلاد.

لا تتعلق الحرب الباردة الناشئة بين بكين وواشنطن  بالأسلحة التقليدية بقدر ما تتعلق بجمع البيانات  وتحليلها والاستفادة منها إلى أقصى حد للتغلب على الجانب الآخر

يعتمد الأمن السيبراني على أي جانب يمكنه الوصول إلى مزيد من المعلومات حول الآخر ويمكنه استخدامه بشكل أفضل.

أعلنت الصين هذا الأسبوع أيضًا أنها ستزيد من اللوائح التنظيمية لشركات التكنولوجيا المدرجة في الخارج ، وتراقب نوع المعلومات التي يرسلونها ويتلقونها عبر حدود البلاد و كان الأساس المنطقي الرسمي هو ضمان أمان العملاء الصينيين من الجرائم الإلكترونية وتسريبات المعلومات الشخصية. السبب المحتمل: الأمن القومي.

السياسيون في واشنطن قلقون تقريبًا مثل السياسيين في بكين بشأن تدفق المعلومات إلى الجانب الآخر.

قال السناتور ماركو روبيو لصحيفة فاينانشيال تايمزإنه من المتهور وغير المسؤولأن تسمح بورصة نيويورك لديدي ببيع الأسهم،  حيث قلقه المعلن هو حماية الأمريكيين المتقاعدين.

السيناتور ماركو روبيو
السيناتور ماركو روبيو

قال روبيو: “حتى لو انتعشت الأسهم ، لا يزال المستثمرون الأمريكيون ليس لديهم نظرة ثاقبة في القوة المالية للشركة لأن الحزب الشيوعي الصيني يمنع المنظمين الأمريكيين من مراجعة السجلات“. “هذا يعرض استثمارات المتقاعدين الأمريكيين للخطر ويحول الدولار الأمريكي الذين هم بأمس الحاجة إليه إلى بكين.”

إذا كان روبيو وغيره من المشرعين الأمريكيين عازمين حقًا على حماية المستثمرين الأمريكيين ، فإن روبيو وزملاؤه سيحاولون تقييد مقدار تدفق المدخرات الأمريكية إلى الصين من خلال صناديق التقاعد الأمريكية وصناديق الاستثمار المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة.

رغم ذلك ، فإن الشركات الصينية تشكل الآن الحصة الأكبر من مؤشرات الأسواق الناشئة الرئيسية التي ترشد إلى أين تتحرك المدخرات الأمريكية في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من التوترات الجيوسياسية المتصاعدة ، فقد نمت مخصصات الصين بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية. حتى أن مؤشرات السندات العالمية أضافت سندات حكومية صينية إلى محافظها الاستثمارية.

قد يصل إجمالي استثمارات المحافظ الأمريكية في الشركات الصينية والأوراق المالية الحكومية معًا إلى أكثر من تريليون دولار بحلول نهاية عام 2021.

البورصة الامريكية
البورصة الامريكية

القلق الحقيقي للمشرعين الأمريكيين بشأن ديدي وشركات التكنولوجيا الفائقة الصينية الأخرى التي تكتسب موطئ قدم مالي في الولايات المتحدة هو أنهم قد يجمعون كميات كبيرة من البيانات حول الولايات المتحدة ، ومع ذلك فهم مسؤولون أمام الحكومة الصينية بعبارة أخرى ،  صورة قلق بكين في المرآة.

إن مخاوف أمن البيانات لبكين وواشنطن مفهومة. لكن من الناحية العملية ، فإن الاقتصادين متشابكان. من الناحية الرسمية ، لا يزال الاقتصاد الصيني حكوميًا وشيوعيًا. وبشكل غير رسمي ، فإن زعماء القبائل ذوي التكنولوجيا العالية هم رأسماليون وقد نموا بنفس درجة ثراء نظرائهم الأمريكيين.

يدرك رواد الأعمال والمديرون الماليون والتنفيذيون في كل من الصين والولايات المتحدة جيدًا أن البلدين يشكلان معًا أكبر سوق في العالم. سيستمر البلدان في بذل كل ما في وسعهم لكسب المال في هذه السوق العملاقة ، بغض النظر عن القومية التقنية المتزايدة لسياسيهم.

هذا يعني أن الصراع الأكثر إثارة للاهتمام في المستقبل ليس بين الصين والولايات المتحدة على هذا النحو. إنها بين نخب رجال الأعمال في كلا البلدين الذين يسعون لتحقيق أرباح كبيرة ، والنخب السياسية في كلا البلدين الذين يريدون حماية بلدانهم وكذلك مراكز قوتهم الخاصة.

تعريف بالكاتب

روبرت رايش وزير العمل الأمريكي الأسبق ، وأستاذ السياسة العامة بجامعة كاليفورنيا في بيركلي ومؤلف كتاب إنقاذ الرأسمالية: للكثيرين وليس للقلة والصالح العام“. صدر كتابه الجديد ، النظام: من مزوره ، كيف نصلحه، والآن. هو كاتب عمود في صحيفة جارديان يو إس .

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock