رؤى

دراسة جديدة تكشف سمات الشخصية المتطرفة

كتب: موقع ساينس دايلي
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

ثمة مزيج خاص من سمات الشخصية والإدراك اللاواعي – الطرق التي تأخذ بها أدمغتنا المعلومات الأساسية – قد يصير هذا المزيج مؤشراً قوياً على وجهات النظر المتطرفة عبر مجموعة من المعتقدات ، بما في ذلك القومية والمتعصبة دينيا.

و تشمل هذه الخصائص العقلية ذاكرة عاملة أضعف و “استراتيجيات إدراكية” أبطأ – ما يسبب المعالجة اللاواعية للمحفزات المتغيرة ، مثل الشكل واللون – بالإضافة إلى الميول نحو الاندفاع والبحث عن الإثارة.

يتنبأ هذا المزيج من السمات المعرفية والعاطفية المرتبطة بتأييد العنف لدعم “المجموعة” الأيديولوجية للشخص ، وفقًا للنتائج التي نشرت في دورية Philosophical Transactions of the Royal Society B.

الحذر المعرفي

تحدد الدراسة أيضًا ” التواقيع ” النفسية التي تقوم عليها المحافظة السياسية الشرسة ، وكذلك “الدوغمائية”: الأشخاص الذين لديهم رؤية ثابتة للعالم ومقاومون للأدلة.

وجد علماء النفس أن النزعة المحافظة مرتبطة بـ “الحذر” المعرفي. الذي يدفع إلى اتخاذ قرارات غير واعية بطيئة ودقيقة ، مقارنة بـ “الاستراتيجيات الإدراكية” السريعة وغير الدقيقة الموجودة في العقول الأكثر ليبرالية.

التطرف الفكري
عقل المتطرف

تكون أدمغة الأشخاص الأكثر دوغماتية أبطأ في معالجة الأدلة الإدراكية ، لكنهم أكثر اندفاعًا من حيث الشخصية. إن التوقيع العقلي للتطرف في جميع المجالات هو مزيج من علم النفس المحافظ والعقائدي.

يقول باحثون من جامعة كامبريدج إنه بينما لا يزال البحث في مراحله المبكرة ، يمكن أن يساعد هذا البحث في تحديد ودعم الأشخاص الأكثر عرضة للتطرف عبر الطيف السياسي والديني بشكل أفضل.

تعتمد مقاربات سياسة التطرف بشكل أساسي على المعلومات الديموغرافية الأساسية مثل العمر والعرق والجنس

توقع الأيديولوجيا

 من خلال إضافة التقييمات المعرفية والشخصية ، أنشأ علماء النفس نموذجًا إحصائيًا أقوى من أربعة إلى خمسة عشر مرة في توقع وجهات النظر الأيديولوجية للعالم من العوامل الديموغرافية وحدها.

يقول الدكتور ليور زميجرود ، المؤلف الرئيسي من قسم علم النفس بجامعة كامبريدج: “أنا مهتم بالدور الذي تلعبه الوظائف المعرفية المخفية في نحت التفكير الأيديولوجي”.

“سيعرف الكثير من الناس  في مجتمعاتهم أولئك  الذين أصبحوا متطرفين أو تبنوا وجهات نظر سياسية متطرفة بشكل متزايد ، سواء على اليسار أو اليمين. نريد أن نعرف لماذا يكون أفراد معينون أكثر عرضة للتطرف “.

اقتحام الكونجرس
اقتحام الكونجرس من قِبل اليمين المتعصب

قال زميجرود: “من خلال فحص الإدراك العاطفي” الساخن “جنبًا إلى جنب مع الإدراك اللاواعي” البارد “لمعالجة المعلومات الأساسية ، يمكننا أن نرى بصمة نفسية لأولئك المعرضين لخطر الانخراط في أيديولوجيا بطريقة متطرفة”.

قد تدفع الصعوبات الخفية في المعالجة العقلية المعقدة الناس بشكل لا شعوري نحو المذاهب المتطرفة التي تقدم تفسيرات أوضح وأكثر تحديدًا للعالم ، مما يجعلها عرضة للأشكال السامة من الأيديولوجيات العقائدية والسلطوية “.

نُشر البحث كجزء من عدد خاص من مجلة الجمعية الملكية مخصص لـ “العقل السياسي” من إعداد زميجرود الذي شارك أيضا  في تحريره.

 الأيديولوجيا والإدراك

تأتي الدراسة ضمن  سلسلة دراسات أجراها زميجرود   تبحث في العلاقة بين الأيديولوجيا والإدراك. وقد نشرت سابقًا نتائج حول الروابط بين “عدم المرونة” الإدراكي والتطرف الديني ، والاستعداد للتضحية بالنفس من أجل قضية ما ، والتصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

أظهرت دراسة أجراها زميجرود عام 2019 أن عدم المرونة الإدراكية توجد لدى أولئك الذين لديهم مواقف متطرفة في أقصى اليمين وأقصى يسار الانقسام السياسي.

يعتمد البحث الأخير على عمل من جامعة ستانفورد حيث أجرى المئات من المشاركين في الدراسة 37 مهمة معرفية مختلفة وأجروا 22 دراسة استقصائية شخصية مختلفة في عامي 2016 و 2017.

أجرى زميجرود وزملاؤه ، بمن فيهم عالم النفس من جامعة كامبريدج البروفيسور تريفور روبنز ، سلسلة من اختبارات المتابعة في عام 2018 على 334 من المشاركين الأصليين ، باستخدام 16 دراسة استقصائية أخرى لتحديد المواقف وقوة الشعور تجاه الأيديولوجيات المختلفة.

تفجيرات داعش في سوريا
احدى التفجيرات التي قام بها متطرفوا داعش

التطرف الديني و المحافظة السياسية

كان التحفظ السياسي والقومي مرتبطيْن بـ “الحذر” في اتخاذ القرار اللاواعي ، وكذلك “الحسم الزمني” – عندما يُنظر إلى المكافآت على أنها تفقد قيمتها إذا تأخرت – وتقليل معالجة المعلومات الاستراتيجية بشكل طفيف في المجال المعرفي.

تضمنت سمات الشخصية للمتحفظين سياسيا وقوميا  قدرًا أكبر من التوجيه نحو الهدف والاندفاع وحساسية المكافأة وتقليل المخاطرة الاجتماعية. كان للتركيبة السكانية وحدها قوة تنبؤية أقل من 8٪ لهذه الأيديولوجيات ، لكن إضافة التوقيع النفسي عززها إلى 32.5٪.

ارتبطت الدوغماتية بانخفاض سرعة “تراكم الأدلة” الإدراكي ، وتقليل المخاطرة الاجتماعية والقبول ، لكنها زادت من الاندفاع والمخاطرة الأخلاقية في مجال الشخصية.

كان التطرف الديني مشابهًا من الناحية المعرفية للمحافظة السياسية، ولكن مع مستويات أعلى من القبول و “إدراك المخاطر”.

أدت إضافة التواقيع النفسية إلى التركيبة السكانية إلى زيادة القدرة التنبؤية للدوغماتية من 1.53٪ إلى 23.6٪ ، والتدين من 2.9٪ إلى 23.4٪.

في جميع الأيديولوجيات التي حقق فيها الباحثون ، كان الأشخاص الذين أيدوا “العمل المتطرف المؤيد للجماعة” ، بما في ذلك العنف بدوافع أيديولوجية ضد الآخرين ، لديهم ملامح نفسية متسقة بشكل مدهش.

وأضاف زميجرود: “يبدو أن هناك أوجه تشابه خفية في أذهان أولئك الذين يرغبون في اتخاذ تدابير متطرفة لدعم عقائدهم الأيديولوجية. ويمكن أن يساعدنا فهم هذا في دعم هؤلاء الأفراد المعرضين للتطرف ، وتعزيز التفاهم الاجتماعي عبر الانقسامات الأيديولوجية.”

مصدر المقال

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock