عام

ماذا يعني “تحالف الأوكوس” في العلاقات الدولية

 الشراكة بين واشنطن ولندن و كانبرا قد تدمج القدرات العسكرية للقوي الثلاثة

كتب: روري ميدكالف
ترجمة وعرض: تامر الهلالي 

أصبحت بريطانيا للتو جزءًا من شيء بالغ الأهمية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، وهي المنطقة التي تتمحور حول آسيا البحرية وأستراليا حيث تعمل الصين على توسيع قوتها العسكرية العسكرية بسرعة.

لم يقتصر الامر علي علي اتمام ((فريق الضربة)) التابع لحاملة الطائرات البريطانية الملكة اليزابيث موخرا تدريبات بحرية مع كل من القوات البحرية اليابانية والامريكية وقوي اخري في المحيط الهادئ وانما إنضم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الآن إلي زعماء كل من استراليا والولايات المتحدة في اطلاق تحالف امني ثلاثي قوي .

يعزز هذا التحالفات الطويلة الأمد بين أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة مع مجموعة ثلاثية جديدة تسمى “تحالف أوكوس”AUKUS(اختصار لأسماء الدول الثلاث المشاركة: أستراليا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة).، تم إطلاقها في اجتماع افتراضي في 15 سبتمبر بين جونسون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون والرئيس الأمريكي جو بايدن.

ستكون الأولوية الأولى لـلتحالف هي تجميع الخبرات والتكنولوجيا الأمريكية والبريطانية لتطوير أسطول غواصات تعمل بالطاقة النووية لأستراليا على مدى العقود المقبلة. وهذا له أهمية متتالية بالنسبة لأستراليا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ. بالنسبة للصين – هي القوة التي تتعلق إلى حد كبير بجعلهم في مأمن بعيد عن بريطانيا والولايات المتحدة وأوروبا.

استراليا والصين

بالنسبة لأستراليا ، هي صفقة ضخمة ، ومن الناحية العسكرية تكاد تكون وجودية،  حيث اشتدت المخاوف بشأن القوة الصينية مع تحول بكين الشمولي والعدوان في بحر الصين الجنوبي وحملات التدخل السياسي.

جاءت هذه النقطة المنخفضة في العلاقات مع الصين أيضًا مع توتر في العلاقات الاقتصادية ، بعد صراحة كانبيرا في كونها أول من دعا إلى التحقيق في أصول Covid-19.

كقارة جزيرة ، تعتمد على التجارة البحرية ، تحتاج أستراليا إلى قوة بحرية قوية. ولكن في المجال تحت سطح البحر – وهو أمر حيوي للردع البحري وجمع المعلومات الاستخبارية – فقد اعتمدت بشكل متزايد على ست غواصات سويدية التصميم تعود إلى تسعينيات القرن الماضي. يحد دفعها التقليدي المستمد من (الديزل والكهرباء) من قدرتها على البقاء منتشرة بسرية حول واحدة من أكبر المناطق البحرية في العالم.

في غضون ذلك ، أصبحت مياه المحيطين الهندي والهادئ محل نزاع صارخ ، حيث تفوق تحديث البحرية الصينية على مياه اليابان والهند وأستراليا وجميع البلدان الأخرى ، باستثناء أمريكا ، التي تتنافس معها الآن على الهيمنة.

قصة أسطول

منذ عام 2009 ، عندما وعد رئيس وزراء حزب العمال آنذاك كيفين رود أن أستراليا ستصلح هذا الضعف بأسطول إقليمي من 12 غواصة ، كان السؤال “كيف”؟

بدت الإجابة على ذلك في عام 2016 ، عندما وافقت حكومة مالكولم تورنبول المحافظة على صفقة ضخمة لـ “الغواصات المستقبلية” التي سيتم تصميمها وبناؤها في أستراليا من قبل شركة المقاولات الحكومية الفرنسية نيفل جروب Naval Group. كانت اليابان تتوقع الفوز بالمناقصة ، لكنها مضت.

سرعان ما عانى التنسيق بين أستراليا وفرنسا ، مع تغير التفاهمات بشأن السعر والجداول الزمنية والقدرة. أرادت كانبرا غواصة تعمل بالديزل والكهرباء بأداء نووي. وطوال الوقت ، كانت قوة الصين وقلق أستراليا يتصاعدان.

في الوقت نفسه ، عزز موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التعسفي تجاه الحلفاء اهتمام كانبيرا بتنويع شركائها الأمنيين ، سواء مع القوى الآسيوية مثل صداقتها “الرباعية” الهند واليابان ، أو مع فرنسا – أو ، كما اتضح ، مع بريطانيا، التي تبحث عن طريقها الخاص في العالم بعد خروجها.من الاتحاد الأوروبي .

توافق مصالح

أصبحت أمريكا في عهد بايدن وبريطانيا في عهد جونسون يركزان على المخاطر التي تتعرض لها مصالحهما وقيمهما من قوة الصين الحازمة ، بما في ذلك منطقة المحيطين الهندي والهادئ البعيدة – مركز الثقل العالمي للنمو الاقتصادي والتوترات الاستراتيجية على حد سواء.

توافق هذا مع سعي أستراليا للأمن. وهكذا ، على هامش قمة كورنوال G7 في يونيو – تم تكوين عناصر الخطة الجديدة.

يعد التعاون في الغواصات النووية هو العنوان الرئيسي، لأن الاستعداد الأمريكي والبريطاني المفاجئ لمشاركة التكنولوجيا هو ما أقنع أستراليا باتخاذ القرار الصعب بإلغاء الصفقة الفرنسية.

ولكن هناك الكثير في اللعب. يعتمد هذا التحالف الثلاثي الجديد القريب على القدرة ، والمصالح المتقاربة ، وقبل كل شيء ، الثقة.

سيكون من السهل تصوير هذا الحلف في صورة كاريكاتورية على أنها منطقة أنجلوسفيرية عفا عليها الزمن. ومع ذلك فهذه ثلاثة من أكثر الديمقراطيات متعددة الثقافات في العالم ، وهي تحدد هويتها الآن من خلال المثل الليبرالية المشتركة أكثر من التراث.

لقد ألمح الثلاثي إلى التزام أكبر تجاه بعضهم البعض: ليس أقل من دمج القدرات العسكرية والصناعية والعلمية (وهي نقطة أشاد بها علنًا توم توجندهات ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان البريطاني) في المجالات الجديدة المتمثلة في الإنترنت. والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية.

أسئلة صعبة

لكن العمل الشاق يبدأ الآن ، وكذلك الأسئلة الصعبة. لا يمكن لأستراليا تحمل الخطأ في هذا الأمر ، لذلك يجب أن تكون الدول الثلاث جادة وملتزمة على المدى الطويل. حددت الحكومات الثلاث موعدًا نهائيًا مدته 18 شهرًا لرسم تفاصيل خطة الغواصة النووية. ينطوي هذا.على المهمة الهائلة المتمثلة في مشاركة التكنولوجيا النووية المتقدمة مع دولة ليس لديها قطاع نووي مدني.

إحدى المفاجآت هي أن معارضة حزب العمال الأسترالي تبدو مؤيدة إلى حد كبير ، وتوافق الآن على الحاجة إلى التكنولوجيا التي طالما اعتبرتها من المحرمات.

تنتظرنا مهام. دبلوماسية صعبة. العلاقات مع فرنسا سوف تمر بفترة صعبة. من المفهوم أن باريس منزعجة من جميع السلطات الثلاث بشأن إلغاء صفقتها. مهما كانت الضرورات التجارية ، كانت هذه الصفقة رمزا للعب الرئيس ماكرون الأوسع نطاقا لدور فرنسي مؤثر في المحيطين الهندي والهادئ – حيث تم الترحيب بفرنسا وتشجيعها من قبل أستراليا كقوة مقيمة وشريك دبلوماسي.

لدى أستراليا وفرنسا – بل الاتحاد الأوروبي بأسره – تقارب حقيقي في المصالح في منطقة قائمة على القواعد بين المحيطين الهندي والهادئ ولا تهيمن عليها أي قوة بمفردها. ستكون مأساة إذا قام الثلاثي اوكوس ، في تعزيز قدرتهم على تحقيق التوازن في الصين ، بإحباط التضامن الأكثر حذراً القائم.بالفعل.

من ناحية أخرى، من المحتمل أن يكون هناك اندفاع ضئيل لتهدئة إنذار الصين المعلن ، بالنظر إلى أن هذا يتعلق بمساعدة أصدقاء أستراليا في الحصول على حصتها الخاصة من نوع القوة البحرية التي كانت الصين تبنيها لسنوات.

تعريف بالكاتب

البروفيسور روري ميدكالف هو رئيس كلية الأمن القومي في الجامعة الوطنية الأسترالية ومؤلف “إمبراطورية الهند والمحيط الهادئ: الصين وأمريكا ومسابقة المنطقة المحورية في العالم” (مطبعة جامعة مانشستر).

أضغط هنا

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock