مختارات

نقص في رقائق الكمبيوتر وأوراق المرحاض: كل ما تود أن تعرفه عن أزمة سلاسل التوريد

المصدر: نيويورك تايمز
ترجمة : أحمد ليثي
نقلًا عن موقع (مركز الإنذار المبكر)، للقراءة من المصدر الأصلي اضغط هنا

رقائق الكمبيوتر. معدات التمرين. حبوب الإفطار. كلها منتجات قد نفدت.

بتنا نعاني من صدمة عدم قدرتنا على شراء ورق التواليت، والانتظار لشهور لوصول الستائر، والحاجة إلى التنازل عن لون سياراتنا الجديدة، وذلك في عصر اعتدنا فيه على النقر وانتظار ما نرغب وصوله حتى أبوابنا.

والأهم من ذلك بكثير أننا عانينا من وباء بدون أدوات وقائية كافية. إذ لم يعد الأطباء قادرون على الحصول على الأدوية اللازمة. في ألاسكا، يكافح الناس للعثور على ما يكفي من المعاطف الشتوية. وتأخرت الطائرات في الإقلاع انتظارا لتوريد وجبات الطعام.

لماذا يحدث هذا؟

لقد عطل الوباء تقريبا كل أجزاء سلسلة التوريد العالمية – وهذا هو المسار غير المرئي عادةً للتصنيع والنقل والخدمات اللوجستية التي تنقل البضائع من مكان تصنيعها أو تعدينها إلى حيث تتجه. ففي نهاية السلسلة، هناك شركة أخرى أو مستهلك دفع ثمن المنتج النهائي. وقد تسببت ندرة المنتجات في ارتفاع أسعار العديد من الأشياء.

متى بدأت الأزمة؟

تعود الاضطرابات إلى أوائل العام الماضي، إلى المراحل الأولى للوباء. إذ تضررت المصانع التي لديها قدرة تصنيعية كبيرة في أماكن كثيرة من العالم – دول مثل الصين وكوريا الجنوبية وتايوان وكذلك دول جنوب شرق آسيا مثل فيتنام وعمالقة الصناعة الأوروبية مثل ألمانيا – بشدة من انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا. تم إغلاق العديد من المصانع أو اضطرت إلى خفض الإنتاج بسبب مرض العمال أو الإغلاق. ردا على ذلك، خفضت شركات الشحن جداولها تحسبا لانخفاض الطلب على نقل البضائع حول العالم.

ثبت أن هذا خطأ فادح. إذ كان الطلب على بعض الأشياء – وجبات المطاعم، والرحلات السياحية، وخدمات المنتجعات الصحية – محطم بالفعل.

لكن الأمريكيين أخذوا الأموال التي اعتادوا إنفاقها على مثل هذه الأشياء وأعادوا توجيهها إلى سلع في منازلهم، والتي تضاعفت فجأة كمكاتب وفصول دراسية. لقد وضعوا كراسي مكتب وطابعات جديدة في غرف نومهم، بينما أضافوا معدات رياضية ووحدات تحكم ألعاب الفيديو إلى أقبيتهم. كما اشتروا الطلاء والأخشاب للمشاريع التي أضافت مساحة أو جعلت أماكنهم الحالية أكثر راحة. أضافوا الخلاطات إلى مطابخهم، حيث أصبح الآباء طهاة للوجبات السريعة للأطفال المقيدين في المنازل. لقد أدى ارتفاع الطلب على مشتريات المستهلكين إلى إغراق النظام. تم تكثيف المصانع التي يميل إنتاجها إلى أن يكون متوقعا إلى حد ما لتلبية طفرة الطلبات.

لماذا لا تستطيع المصانع إنتاج المزيد؟

فعل الكثيرون ذلك، لكن هذا تسبب في مشاكل أخرى. تحتاج المصانع عموما إلى إحضار مكونات لصنع الأشياء التي تصدرها. على سبيل المثال، قد يتطلب الكمبيوتر الذي تم تجميعه في الصين شريحة مصنوعة في تايوان أو ماليزيا، وشاشة عرض مسطحة من كوريا الجنوبية، وعشرات من الأجهزة الإلكترونية الأخرى التي تأتي من جميع أنحاء العالم، والتي تتطلب مواد كيميائية متخصصة من أجزاء أخرى من الصين أو أوروبا.

أدى الارتفاع الكبير في الطلب إلى تعثر نظام نقل البضائع إلى المصانع التي تحتاجها. في الوقت نفسه، تراكمت المنتجات النهائية – العديد منها صنع في الصين – في المستودعات والموانئ في جميع أنحاء آسيا بسبب النقص الشديد في حاويات الشحن.

ماذا حدث لجميع سفن الحاويات العملاقة؟

بعبارات أبسط، لقد باتت المنتجات عالقة بعد انتهاء تصنيعها تقريبا. في المرحلة الأولى من الوباء، حيث شحنت الصين كميات هائلة من معدات الحماية مثل أقنعة الوجه وأردية المستشفيات في جميع أنحاء العالم، تم تفريغ الحاويات في أماكن لا ترسل بشكل عام الكثير من المنتجات إلى الصين –مناطق مثل غرب إفريقيا وجنوب آسيا . في تلك الأماكن، تراكمت الحاويات الفارغة بينما كانت المصانع الصينية تنتج طفرة هائلة من البضائع الأخرى الموجهة للأسواق الغنية في أمريكا الشمالية وأوروبا.

لأن الحاويات كانت نادرة والطلب على الشحن مكثفا، ارتفعت تكلفة نقل البضائع بشكل كبير. قبل الوباء، ربما كان إرسال حاوية من شنجهاي إلى لوس أنجلوس يكلف 2000 دولار. بحلول أوائل عام 2021، كانت الرحلة نفسها تجلب ما يصل إلى 25000 دولار. كما تصطدم العديد من الحاويات بالسفن وأجبرت على الانتظار، مما زاد من التأخير في جميع مراحل سلسلة التوريد. حتى الشركات الضخمة مثل تارجت وهوم ديبورت اضطرت إلى الانتظار لأسابيع وحتى أشهر لنقل منتجات مصانعها النهائية إلى السفن.

في الوقت نفسه، في موانئ أمريكا الشمالية وأوروبا، حيث كانت تصل الحاويات، كان التدفق الكثيف للسفن أكبر مما تحتمل الموانئ. في موانئ مثل لوس أنجلوس وأوكلاند، أُجبرت عشرات السفن على الرسو في المحيط لعدة أيام قبل أن تتمكن من التحميل والتفريغ. في الوقت نفسه، علق سائقو الشاحنات وعمال الرصيف في الحجر الصحي، مما قلل من توافر الأشخاص لتفريغ البضائع، وزاد من تباطؤ العملية. تفاقم هذا الوضع مع إغلاق قناة السويس بعد أن علقت سفينة حاويات عملاقة هناك، ثم إغلاق الموانئ الرئيسية في الصين استجابة لحالات كوفيد الجديدة.

استجابت العديد من الشركات للنقص الأولي عن طريق طلب مواد إضافية، والإضافة إلى الضغوط على الموانئ وملء المستودعات. مع امتلاء المستودعات، تراكمت الحاويات – التي أصبحت فجأة بمثابة مناطق تخزين – في الموانئ. كانت النتيجة أم كل الاختناقات المرورية.

ما هي المنتجات الناقصة بالضبط؟

أي شيء يتم إنتاجه أو تصنيعه – من المواد الكيميائية إلى الإلكترونيات إلى أحذية الجري. النقص يولد المزيد من النقص. قد تكون الشركة المصنعة للطلاء التي تحتاج إلى 27 مادة كيميائية لتصنيع منتجاتها قادرة على شراء كل المواد باستثناء مادة واحدة، ولكن تلك المادة – ربما تكون عالقة على متن سفينة حاويات قبالة جنوب كاليفورنيا – قد تكون كافية لوقف الإنتاج.

لماذا يصعب العثور على سيارات جديدة؟

تستخدم السيارات رقائق الكمبيوتر – الكثير منها – ونقص الرقائق زاد من صعوبة إنتاج السيارات. وهذا بدوره جعل شراء السيارات أكثر صعوبة وأكثر تكلفة.

لماذا تعاني بعض مخازن الطعام من نقص في السلع ؟

أثر نقص سلسلة التوريد العالمية على مجموعات المساعدة والمنظمات غير الربحية من خلال زيادة صعوبة حصولهم على مخزون فائض من الشركات الربحية التي تتعامل هي نفسها مع قضايا سلسلة التوريد.

هل هذا حقا كان بسبب الوباء؟

من المؤكد أن الوباء قد جعل العرض والطلب متقلبين للغاية، ويتحولان بشكل أسرع مما يمكن أن تتكيف معه سلسلة التوريد. لكن ذلك جاء علاوة على عقود من المخزونات الهزيلة للغاية التي احتفظت بها الشركات للحد من تكاليفها.

الدولار الذي تنفقه شركة السيارات لتخزين رقائق الكمبيوتر كتحوط ضد مشاكل سلسلة التوريد هو دولار لا يمكنها استخدامه في شيء آخر، بما في ذلك المكافآت للمديرين التنفيذيين أو توزيعات الأرباح للمساهمين. تساعد الميول الاحتكارية أيضًا في تفسير النقص. لحوم البقر نادرة والأسعار مرتفعة، لكن هذا يرجع إلى حد كبير إلى أن مصنعي اللحوم قد عززوا القدرة وألغوا القدرة على ذلك كوسيلة لتعزيز الأسعار والربحية. توجد هذه الأنواع من نقاط الاختناق في جميع أنحاء سلسلة التوريد.

متى ستنتهي الأزمة؟

لا أحد يعرف حقًا، ولكن هناك أسباب وجيهة للشك في أن هذه المشاكل ستتواصل حتى عام 2022 وربما لفترة أطول. من المحتمل أن يؤثر النقص والتأخير على موسم التسوق في عيد الميلاد والعطلات هذا العام من خلال زيادة صعوبة العثور على السلع الأساسية. ان طلب الكثير من الشركات للكثير من المكونات أدى إلى تفاقم النقص، وإرسال المزيد من الزيادات في البضائع نحو الموانئ والمستودعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock