رؤى

انتفاضة الوجه البحري.. يوم عاينت فرنسا أبواب الجحيم!

في مثل هذه الأيام من صيف عام 1798، كان الفرنسيون على موعد مع موجة ثورية عاتية تجتاح مدن الوجه البحري وقراه.. بدأت الأحداث بحصار أهالي المنصورة لمعسكر الفرنسيين وإضرام النار فيه، فلما لاذ الفرنسيون بالفرار في السفن النيلية؛ تبعهم الأهالي ومنعوهم، فحاولوا الهروب برا صوب دمياط، لكن الثوار تبعوهم وأفنوهم عن آخرهم ولم ينج سوى ثلاثة أسرهم الأهالي وكانت جراح أحدهم بالغة.

“كانت الثورة كحية ذات مئة رأس، كلما أخمدها السيف والنار في ناحية ظهرت في ناحية أخرى أقوى وأشد مما كانت، فكأنما كانت تعظم، ويتسع مداها، كلما ارتحلت من بلد إلى آخر” كانت هذه كلمات الضابط الفرنسي “ريبو” أحد رجال الحملة على مصر، والذي أيقن أن إخضاع المصريين بالقوة الغاشمة بات مستحيلا، كما أن محاولات التقرب لهم بشتى الطرق باءت بالفشل.

في كتابه “النضال الشعبي ضد الحملة الفرنسية” يذكر ضابط الجيش المصري المقدم محمد فرج أن إقليم المنزلة أثناء الحملة كان يخضع لرجل من المصريين يدعى حسن طوبار، وكان هذا الرجل معتبرا من جانب الفرنسيين كأحد المحرضين على الثورة، فأرسلت قيادة الحملة له الجنرال “داماس” ليتفاوض معه.. ويصف الضابط “ريبو” أهل المنزلة والمناطق المحيطة بها بأنهم “قوم أشداء ذوو نخوة، ولهم جلد وصبر، وهم أشد باسا وقوة من سائر المصريين…”.

حسن طوبار
حسن طوبار

لم تفلح المفاوضات مع طوبار فصدرت الأوامر إلى الجنرالين “داماس” و” داستنج” بأسر الرجل، وتدمير أسطوله المتواجد في بحيرة المنزلة – كان الأسطول يربو على الخمسمئة مركب– تقدم “داماس” بقوة تبلغ ثلاثمئة جندي نحو البحيرة، بينما صدرت الأوامر لـ “داستنج” بالتراجع إلى المنصورة.

تحركت القوة الفرنسية على متن عدة سفن، وعند بحر أشمون بالقرب من قرية الجمّالية، تعطلت السفن بسبب ضحالة المياه، وكان الثوار ينتظرون تلك اللحظة، فشنوا هجوما عنيفا على الفرنسيين وأمطروهم بالرصاص وبوابل من الحجارة، واستمر القتال لأربع ساعات، ولم ينته إلى بعد أن أضرم الفرنسيون النار في قرية الجمالية، وانسحبوا عائدين إلى المنصورة.

وبرغم من أن الجنرال “دوجا” قد أرسل إلى “داماس” يحفزه على الهجوم مجددا، ويعده بمزيد من الدعم إلا أن ما رآه “داماس” ورجاله من ويلات في نواحي المنزلة بسبب هجمات الأهالي المتكررة عليهم، جعله يفضل التراجع متعللا بأن الهجوم على النحو المعتاد – مهما زادت القوات- لن يؤتي ثماره.

حاول الفرنسيون مجددا استمالة طوبار وإغرائه بالهدايا، فاستدعاه الجنرال فيال إلى مدينة دمياط، لاستلام هدايا نابليون لكن طوبار رفض كل ذلك واستعد لحرب الفرنسيين، واتصل بالأتراك، وجال بنفسه في نواحي الإقليم محرضا على الثورة.. ودارت المعركة بين الجانبين في 16 سبتمبر1798، واستطاع الفرنسيون بقيادة فيال صد هجمات الثوار، وردهم إلى قرية الشعراء بنواحي دمياط، لكن المدد وصل للثوار المتمترسين فيها، عبر بحيرة المنزلة.

دمياط

استطاع الجنرال أندريوس اقتحام “الشعراء” والاستيلاء عليها بعد مقاومة شديدة، كما استولى على عدد من سفن الثوار وأضرم فيها النيران، فأخلى الأهالي القرى المتاخمة، وتراجعوا نحو مدينة المنزلة.. وبلغ من غضب الفرنسيين مما حدث أن جهزوا حملة برية تحركت من المنصورة، وأخرى بحرية تحركت من دمياط للقضاء على الثوار، واعتقال قائدهم واحتلال المنزلة.

خرج رجال المطرية بمراكب الصيد واستطاعوا رد الحملة الآتية من دمياط، ودار القتال برا وبحرا لأيام بين شد وجذب إلى أن استطاع الفرنسيون دخول المنزلة في السادس من أكتوبر1798، بعد أن أخلاها طوبار من الأهالي، ثم احتلوا المطرية بعد أن غادر طوبار الإقليم متجها إلى غزة التي قضى بها أكثر من عام، ليعود عام1800، ويلقى ربه ويدفن في ثرى الإقليم الذي شهد بطولاته.

وقد ذكر عبد الرحمن الرفاعي في تاريخه “أن مدينة المنزلة تم احتلالها في 6 أكتوبر سنة 1798، حيث وصلت إليها كتيبة فرنسية بحثا عن حسن طوبار ورجاله إلا أنهم لم يجدوا في المدينة إلا الشيوخ والعجائز من النساء بعد ما أخلاها حسن طوبار ولكنها لم تسلم من نهب الجنود الفرنسيين وعبثهم مما جعل الجنرال داماس المكلف بالقضاء على طوبار وثورته يصدر أوامره المشددة لمنع النهب أما الجنرال أندريوس المكلف من قبل نابليون مباشرة لتحسين مصب النيل والسيطرة على دمياط واتخاذها موقعا حربيا وكذا دراسة بحيرة المنزلة لاستخدامها استراتيجيا في عملياته العسكرية وهجومه على كلٍ من مصر وسوريا؛ فقد مضى بأسطوله في البحيرة وأقلعت مراكبه من دمياط يوم 3 أكتوبر قبيل الفجر صوب المطرية وقطع الأسطول المسلح بالمدافع هذه المسافة في 8 ساعات ولكنه ذهل من هول ما رأى فقد فوجئ بأسطول بحري مكون من 100 مركب يخرج من خلف الجزر التي تحجبها بالقرب من المطرية وقد أقبل الصيادون من أهالي المطرية ومعهم أعوان حسن طوبار على ظهر هذه المراكب قاصدين إغراق مراكب وسفن الفرنساوية وأطلقت المراكب المصرية النار على العدو، فنكص راجعا فرارا من الموت المحقق والهلاك على أيدي المصريين إذا هو حاول المقاومة”.

نابليون بونابرت
نابليون بونابرت

تبادل الأسطولان إطلاق النار حتى أرسل الليل ظلامه فكف الفريقان عن ذلك وبلغ من بأس الصيادين واستبسالهم في القتال أن أرسل أندريوس إلى نابليون رسالة ذكر فيها “أن استبسال العدو في الهجوم على دمياط يثبت أهمية هذا الموقع ويظهر أن الأنباء التي كانت وصلتنا عن قرب هجوم أهل المطرية والمنزلة على دمياط وانتظار حسن طوبار المدد من سوريا لم تكن بعيدة عن الحقيقة؛ لأني لا أعتقد أن الهجوم الذي فوجئنا به في البحيرة يستطيع أن يقوم به جماعة من الصيادين فلا يمكن لمثل هؤلاء أن ينظموا مثل هذا الهجوم ويحكموه بمثل الحالة التي شاهدناها”.

ويضيف الرافعي أنه بعد احتلال المنزلة والمطرية على يد قوة بقيادة الكولونيل جازلاس.. وصلت إليها السفن الفرنسية من طريق بحيرة المنزلة بعد أن أخلاها أهلها وغادروها على ظهر مراكبهم.. قضى احتلال المنزلة والمطرية على قوة المقاومة التي كان يديرها حسن طوبار فلم يجد أمامه سوى الهجرة إلى غزة، وبذلك انتهت تلك الحركة الواسعة المدى التي أقلقت بال الفرنسيين زمنا وكان ذلك في أواخر أكتوبر سنة 1798، وكان تطوع أهالي المطرية بأسطولهم البحري المكون من أكثر من مائة مركب صيد إيذانا بمولد حمية وطنية، وظفت مع مرور الزمن للدفاع عن أرض مصر بكافة الطرق وشتى الوسائل في أصعب الظروف وأشد المواقف خلال الحروب التي خاضتها مصر لاحقا مع أعدائها فكان أهالي المطرية دائما على أهبه الاستعداد لبذل كل غال ونفيس للدفاع عن مصر.

لقد سطرت مدن وقرى الوجه البحري تلك أروع صفحات النضال الشعبي ضد المحتل الفرنسي الغاشم الذي عاد بعد ذلك إلى بلاده خائبا، وقد فقد أكثر من نصف جنوده على أرض مصر التي صارت لهم مقبرة، بعد أن كان ظنهم أنها ستكون جنتهم الموعودة.

ماهر الشيال

باحث وكاتب ومحرر مصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock