رؤى

خمسون عاما على اللقاء السري الثالث.. بين كيسنجر وحافظ إسماعيل

مقدمة أصوات:

يقدم المقال نموذجا للتفكير اليميني المتطرف في إسرائيل، على عكس الوقائع الثابتة، التي تؤكد أن كيسنجر حمى اسرائيل من الانهيار في حرب أكتوبر، وقدم أكبر خدمة استراتيجية لها في اتفاقيتي فصل القوات مع مصر في 1974،1975 باعتراف وليم روجرز وزير الخارجية الذي خدم معه في إدارة نيكسون، بأن كيسنجر يعمل لصالح جماعته (إسرائيل واليهود).

ويدعي د. رامي روم كاتب المقال أن وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر، قد ضلل الصهاينة غير مرة، لدرجة أنه أقنعهم أن العرب لن يبدأوا بشن الحرب في 1973، ثم يزعم أن كسينجر هو من أخّر المساعدات لإسرائيل في الأسبوع الأول من الحرب، وأنه واصل تأخيرها أيضا بعد قرار الرئيس نيكسون؛ بحجة أن ذلك يمكن أن يضر بعلاقات الولايات المتحدة مع العرب!

ويستند الكاتب في رأيه إلى عدد من المراجع، التي لا تصمد وحدها دعما لوجه نظره.. ويدعو في آخر مقاله للتحقيق في تلك الوقائع التي تصم موقف كيسنجر بالانحياز للعرب وتضليل وخداع قادة إسرائيل.

د. رامي روم/ نشره موقع “زمان يسرائيل” بتاريخ 8 أيلول 2023،

ترجمة: أبو الأمير حيدر

أبو الأمير حيدر
أبو الأمير حيدر

في 25 و26 فبراير 1973، في نيويورك، ثم في 20 مايو في “فيلا” ترعاها وكالة المخابرات المركزية بالقرب من باريس، عُقدت جولتان من الاجتماعات السياسية السرية بين مستشاري الأمن الأمريكي والمصري، هنري كيسنجر وحافظ إسماعيل، وكانت الاجتماعات بعلم وموافقة إسرائيل، وفي لقاء عقد في البيت الأبيض بعد أيام قليلة مع الرئيس ريتشارد نيكسون، تم الاتفاق مع رئيسة الوزراء جولدا مائير على أن تستمر المحادثات في القناة السياسية السرية لكيسنجر وإسماعيل، وأن تبقى إسرائيل في الصورة التفاوضية.

وبحسب مذكرات الرئيس المصري أنور السادات، وأيضا بحسب كتاب مستشار إسماعيل في الحرب أحمد أبو الغيط، فإن كيسنجر نقل خلال اللقاء الأول في نيويورك، رسالة مفادها أن مصر لن تتمكن من تلقي المساعدة من الولايات المتحدة في المفاوضات كطرف مهزوم (نكسة 67).

وخلال اللقاء الثاني، اقترح كيسنجر أن يتوصّل إسماعيل إلى تفاهم على أن القناة السرية لن تتضرر حتى في حال قررت مصر القيام بعمل عسكري ضد إسرائيل.

 يُزعم أن كيسنجر أعطى الضوء الأخضر لعمل عسكري مصري لن يتضررَ من القناة السياسية الجديدة لمصر مع الولايات المتحدة، وفي نهاية اللقاء أضاف كيسنجر إلى البروتوكول السري الذي لم يسمح بنشره إلا في السنوات الأخيرة، النقاط الرئيسة التي ظهرت في حديثه مع إسماعيل منفردين في حديقة الفيلا:

  1. ردا على سؤال إسماعيل ما هو الحد الأقصى الذي يمكن أن يحصل عليه من إسرائيل في المفاوضات السياسية، رد كيسنجر بإجابة مهينة هي “السيادة الاسمية” فقط، أي لا سيادة.
  2. قال إسماعيل لكيسنجر إن مصر ستكون مستعدة لتوقيع اتفاق مع إسرائيل قبل سوريا والأردن، وكان كيسنجر يقول لنفسه أنه لا يعتقد أن مصر ستوافق فعليا على اتفاقية منفصلة. وجاء رد كيسنجر على إسماعيل في تناقض حاد مع الرسائل السرية التي تلقاها من جولدا مائير وموشي ديان حول الاتفاق السري على صيغته، وهي الاعتراف الإسرائيلي بالسيادة المصرية الكاملة على سيناء كلها، مع ترتيبات أمنية لإسرائيل.

وجاء رد كيسنجر على إسماعيل في تناقض حاد مع الرسائل السرية التي تلقاها من جولدا وديان حول الاتفاق السري على صيغته، وهي الاعتراف الإسرائيلي بالسيادة المصرية الكاملة على كل سيناء، مع ترتيبات أمنية لإسرائيل.

ولم ينقل كيسنجر هذه الرسائل السياسية المهمة إلى الجانبين، وهي رسائل كان من الممكن أن تحدث انفراجاً سياسيا وتمنع الحرب التي اندلعت بعد أربعة أشهر، واختار أن يقول للجانبين أن المحادثات كانت مخيبة للآمال وأنه لا جديد فيها.

وبعد مرور 25 عاما على الحرب، عُقد مؤتمر في الجامعة العبرية في القدس، بمشاركة المقرّب من موشيه ديان، جاد جاكوبي، الذي كان مديرا عاماً لمكتب رئيس الوزراء خلال الحرب، ومردخاي غازيت، واللواء تسفي زامير، إيلي زايرا، يتسحاق كوفي، أبراهام عيدن وآخرون، سفير إسرائيل في واشنطن آنذاك سمحا دينيتز في محاضرته “حرب يوم الغفران- نظرة جديدة “، تحدث دينيتز عن الضوء الأخضر الذي أعطته غولدا مئير سرا لكيسنجر أثناء زيارتها إلى واشنطن، في الأول من مارس 1973، للتحدث مع حافظ إسماعيل حول صيغة كيسنجر – السيادة المصرية الكاملة على سيناء بأكملها مقابل ترتيبات أمنية لإسرائيل هذه الموافقة السرية والدراماتيكية من “رافضة السلام” جولدا مائير في الأول من مارس/آذار 1973، نقلها كيسنجر إلى المصريين بشكل سلبي ومحايد، وفي 20 مايو، قال كيسنجر لإسماعيل في محادثة خاصة في حديقة الفيلا في باريس إن المصريين لن يحصلوا على ما يريدون من إسرائيل، رغم أنه كان على علم باتفاق جولدا مائير السري لمناقشة السيادة المصرية الكاملة على سيناء بأكملها، وكان كيسنجر قد أخرج المحادثات عن مسارها في 20 مايو/أيار في باريس لأسباب خاصة به، ربما بسبب صراعه المرير مع وزير الخارجية ويليام روجرز الذي لم يحسم لصالحه حتى سبتمبر/أيلول 1973.

ومن الناحية العملية، نجح كيسنجر في إخراج المصريين المحبطين من المأزق السياسي إلى حرب يوم الغفران.. فقد تم نقل الاتفاق السري والدرامي لـ “رافضي السلام” بشكل سلبي ومحايد من قبل كيسنجر إلى المصريين، وعمليًا قام كيسنجر بإخراج المصريين المحبطين من المأزق السياسي إلى حرب يوم الغفران. لقد كذب كيسنجر بشكل صارخ في كتابه، كيسنجر نفسه كتب في نهاية بروتوكول لقائه السري مع إسماعيل في باريس، أن إسماعيل أبلغه أن المصريين مستعدون لاتفاقية منفصلة مع إسرائيل، وكان هذا هو التنازل الكبير الذي جلبه إسماعيل معه من السادات إلى اجتماعهما السري الثاني في باريس، ولم ينقل كيسنجر رسالة جولدا مائير إلى إسماعيل، ولم ينقل إلى سيمحا دينيتز رسالة السلام الحاسمة من الرئيس السادات فيما يتعلق باستعداده لاتفاقية منفصلة مع إسرائيل، وسجل كيسنجر رسالة إسماعيل كملاحظة في محضر الاجتماع لكنه لم يرسلها إلى تل أبيب.

حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

 الأمن القومي المصري

 وفي كتاب حافظ إسماعيل “الأمن القومي المصري” (1987) هناك إشارة إلى الاجتماع السري الثاني مع كيسنجر في باريس، وكذلك إلى الاجتماع الثالث المزمع عقده في سبتمبر/أيلول في مدريد.

وعن اللقاء الثاني في باريس كتب إسماعيل (الترجمة الغربية: يجال شوارتز بإذن من بنحاس مالوفني ): “ولم يستمر اللقاء إلا يوما واحدا، وكان الحوار متعمقا وبوتيرة سريعة، وفي إطاره انكشفت المواقف الأمريكية لدرجة أنني لم أجد مساء يوم 20 مايو أي سبب لمواصلة النقاش، ليوم آخر، عندما غادر الدكتور كيسنجر والوفد المرافق له في المساء، لم أكن متأكدًا على الإطلاق من أننا سنلتقي مرة ثالثة. وتساءلت هل موقف إسرائيل إيجابي أم سلبي؟ هل “اسرائيل” مهتمة بالسلام واتخاذ خطوة كبيرة عام 1973؟ هل ينبغي الافتراض أن استمرار اتصالاتنا يعني أن الولايات المتحدة تشجع الموقف الإسرائيلي الإيجابي؟ ورد كيسنجر بأن هناك قلقا من احتمال اندلاع عمليات عسكرية، وقال إنه لا يريد أن يصبح كبش فداء للضيق أو الإحباط المصري وهذا يتطلب منه الحذر، وطلب فصل محادثاتنا عما تنوي مصر اتخاذه. وتساءلت هل الموقف الأميركي يخدم المصالح الإسرائيلية أم أن هناك مصلحة أميركية تملي عليه؟ وأوضح كيسنجر وجهة نظره بأن الولايات المتحدة ستدعم في المفاوضات الحقيقية تغيير الحدود على نطاق محدود، في حين أن دعمها لمصر سيكون مرتفعا للغاية، وكرر أن موقفهم يعادل الاعتراف بالسيادة المصرية، وهو ما ستعارضه إسرائيل إلى جانب ذلك، مع بعض الإجراءات الأمنية المؤقتة لإسرائيل.

وقدّر كيسنجر أنه من الممكن الترتيب لاجتماع ثالث في مدريد، وطلبت عرض الأمر على الرئيس السادات قبل أن أقرر”.

لغز اللقاء السري الثالث في 9 سبتمبر 1973 في منطقة مدريد

 في وقت مبكر من 15 أبريل 1973، أثار المدير العام لمكتب رئيس الوزراء مردخاي غازيت مخاوفه وشكوكه بشأن قناة كيسنجر السرية مع إسماعيل لرئيسة الوزراء جولدا مائير، وبحسب قوله فإن التقارير التي يتلقونها من القناة السرية هي متناقضة وناقصة. وقد ردت عليه مائير: “لقد ذهب كيسنجر إلى أبعد من ذلك، ولا ينبغي لنا أن نلومه الآن”، لكن رئيسة الوزراء أذنت لغازيت بإرسال رسالة تتضمن أسئلته وادعاءاته بخصوص القناة السرية إلى السفير سيمحا دينيتز، ورد الأخير في رسالة إلى غازيت بأن لديه مخاوف أيضا بشأن القناة السرية؛ لكن عليهم الاستمرار في توجيه القارب، وإذا أرادوا، يمكنهم لاحقًا القضاء على القناة.

وفي عام 1982، كتب مردخاي غازيت في كتابه عملية السلام 1969-1973، في سياق اتصالات كيسنجر السياسية السرية مع إسماعيل، أن الإسرائيليين لم يعرفوا دائمًا ما تم نقله إلى القاهرة وما هو الرد المصري.

 وفي 28 أغسطس، أرسل كيسنجر رسالة إلى إسماعيل، شكره فيها على التهنئة التي أرسلها بمناسبة إعلان تعيينه المرتقب في منصب وزير الخارجية الأمريكي. وكتب كيسنجر أنه بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه، سيقترح على إسماعيل عقد اجتماع آخر، وبعد أيام قليلة، أرسل كيسنجر رسالة ثانية إلى إسماعيل، قال فيها إنه سعيد لأن إسماعيل وافق على أن لقاء آخر بينهما قريبًا سيكون مفيدًا، واقترح عقد الاجتماع في عطلة نهاية الأسبوع من 8 إلى 9 سبتمبر في الولايات المتحدة، منطقة مدريد، كتب كيسنجر بما أنه كان عليه أن يكون في منطقة مدريد في نهاية هذا الأسبوع لأمور أخرى، فيمكنهم إبقاء الاجتماع سراً.

الرسالة الثالثة التي تظهر بعد ذلك مباشرة هي رسالة من الفريق برنت سكوكروفت على ورق يحمل ترويسة البيت الأبيض تقول: “هنري، يبدو الأمر معقولًا بالنسبة لي، إذا كنت لا تمانع في العيش بالقرب من إسماعيل، برنت”. وأضاف سكوكروفت في أسفل الصفحة: “سيتعين على أحدنا أن ينام في مكان آخر”، مما يعني أن ترتيبات الإقامة في منطقة مدريد قد تمت بالفعل، ومن الممكن أن يكون سكوكروفت قد رافق كيسنجر إلى الاجتماع في مدريد مع إسماعيل. اللقاء اقترحه كيسنجر على إسماعيل سرا، في تناقض حاد مع التفاهمات التي تم التوصل إليها نهاية فبراير في البيت الأبيض، في لقاء بين كيسنجر ونيكسون وغولدا مائير وطبعا دون علم سيمحا دينيتز وغازيت، وفي كل الأحوال، نكث كيسنجر وعده بالشفافية مع إسرائيل، حتى لو ألغي اللقاء لاحقا لسبب ما ولم يعقد.

اللقاء اقترحه كيسنجر على إسماعيل سرا، في تناقض حاد مع التفاهمات التي تم التوصل إليها نهاية فبراير في البيت الأبيض، في اللقاء بين كيسنجر ونيكسون وغولدا ودون علم دينيتز وغازيت، وأخلف كيسنجر وعده بالشفافية مع إسرائيل.

ملخص مهمة إسماعيل بعد الحرب

لخص مردخاي غازيت مهمة إسماعيل في تقرير داخلي وسري في ملف في مكتب رئيس الوزراء محفوظ في أرشيف الدولة. ويكتب غازيت أنه وفقا لكيسنجر فإن الاجتماع في باريس كان مخيبا للآمال ولم يغير شيئا، وذكر كيسنجر في المحادثات مع الإسرائيليين أنه لاحظ عدم اهتمام الجانب المصري بالمحادثات، وبدا له أن المحادثات لم تكن مثمرة، أبلغ كيسنجر الرئيس نيكسون أن مصر كانت تتوقع معجزة وليس حوارا سياسيا، وأن كلام إسماعيل في باريس لا معنى له. وفيما يتعلق بالاجتماع الثالث المقرر عقده في سبتمبر، كتب غازيت: “في يوليو 1973، أخبرنا كيسنجر أنه مدين بإجابة لحافظ إسماعيل، ولم يكن ينوي في جوابه صياغة اقتراح للأطراف ويكتفي باقتراح لقاء آخر ليس قبل شهر سبتمبر، والاجتماع المقترح سيسهل عليه في هذه الأثناء التفاوض مع السوفييت، لأنه سيتمكن من إخبارهم بأنه على اتصال بالمصريين. سيتم اللقاء مع حافظ إسماعيل بعد حوالي ستة أسابيع؛ حتى تكون هناك فرص للحديث مع كيسنجر، وكان المقصود أن حافظ إسماعيل كان مكتئبا من اللقاءات وأخبر مستشاره أن كيسنجر كان يراوغ ويلف ويدور به، وهذا الأمر كان صعبا عليه للمتابعة.

في شهر سبتمبر تم تعيين كيسنجر “سكرتيرا للحكومة، وتلقى تهنئة من حافظ اسماعيل، وأجابه كيسنجر بأنه جاهز لمقابلته، وفي حديث لكيسنجر مع سفيرنا قال أنه حسب معرفته فإن هذا اللقاء لن يتم قبل شهر نوفمبر.

ويشير غازيت إلى أن الاجتماع السري الثالث في مدريد، المقرر عقده في سبتمبر لم يتم، ويشير بخيبة أمل إلى أن هذه هي الطريقة التي انتهت بها قضية مهمة إسماعيل.

شاهد على الحرب والسلام

ويكتب مستشار إسماعيل في الحرب، وفيما بعد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في كتابه “شاهد على الحرب والسلام” أنه عندما التقى كيسنجر بعد سنوات من الحرب، سأله إذا كان في نيته -آنذاك- دفع المصريين إلى الحرب عندما قال لهم إنه لن يتمكن من مساعدتهم إذا لم يتم تغيير الوضع العسكري الراهن تجاه إسرائيل؟ وكتب أبو الغيط أن كيسنجر -كما هو متوقع- نفى ذلك بشدة.

ويضيف أبو الغيط في كتابه أنه كان هناك لقاء درامي للرئيس السادات في 30 سبتمبر 1973، مع النخبة الأمنية المصرية، أبلغهم فيه السادات ببدء الحرب في 6 أكتوبر. وطلب مستشار الأمن القومي حافظ إسماعيل من السادات في هذا الاجتماع تأجيل بدء الحرب والسماح له بلقاء كيسنجر مرة أخرى، رفض السادات بشدة طلب تأجيل بدء الحرب، فتنازل حافظ إسماعيل عن المنصب الرفيع، وتولى إسماعيل فهمي مكانه، مسئول اتصال مصري كبير مع كيسنجر.

وزعم أبو الغيط أنه من المستحيل أن يتم اللقاء السري الثالث المقرر عقده في سبتمبر دون علمه، حيث أنه كان مستشارًا مقربًا لإسماعيل واطلع أيضًا على جميع وثائق الأرشيف المصري بعد الحرب ولا يوجد أي ذكر لذلك.

السادات وكيسنجر
السادات وكيسنجر

الاجتماع الثالث

 في الوقت نفسه كان كيسنجر يعقد اجتماعات سرية في عطلات نهاية الأسبوع في أوروبا، واقترح على إسماعيل اهتمام الأمريكيون بإحضاره إلى الاجتماع. وكان من الممكن أن يتم اللقاء يوم الأحد 9 سبتمبر في قاعدة القوات الجوية الأمريكية في منطقة مدريد (سرقسطة) حتى دون علم مساعد إسماعيل، في اليوم التالي، في 10 سبتمبر 1973، التقى كيسنجر مع سيمحا دينيتز في البيت الأبيض ولم يكن يعرف أيضًا مكان وجود مستشار الأمن القومي الأمريكي في نهاية هذا الأسبوع.

وكان من الممكن أن يتم اللقاء في 9 سبتمبر/أيلول، في قاعدة القوات الجوية الأمريكية في سرقسطة، حتى دون علم مساعد إسماعيل.

في اليوم التالي، التقى كيسنجر ودينيتز في البيت الأبيض، ولم يعرف هو أيضًا أين كان كيسنجر في نهاية هذا الأسبوع.

الاقتباس التالي من المقابلة مع كيسنجر هو رده على سؤال المحاور – كيف تمكن من تحويل الوضع الفوضوي في بداية الحرب إلى محادثات الانفصال مع مصر وسوريا في النهاية؟

حسنًا، أولاً، لم نرتجل الأمر عندما بدأت الحرب، في الواقع، في مناقشاتنا الداخلية، أنا ونيكسون مع عدد قليل من الآخرين في بعض الأحيان،  قررنا، كنا نريد دائمًا، أو خططنا، أنه في حالة اندلاع الحرب، هناك طريقتان يمكن من خلالهما إجراء المفاوضات، واحدة مع الضغط الأمريكي بمبادرة أمريكية، والآخر مع  الضغط الأمريكي نتيجة الحرب، وكنا ننوي القيام بذلك، في بداية عام 74، نهاية عام 73، والبدء في البناء عليه في عام 73، ثم عندما اندلعت الحرب،  لقد اندلعت بالفعل في اللحظة التي خططنا فيها لمبادرة السلام على أية حال.

يقول كيسنجر: لم نرتجل عندما اندلعت الحرب. أردنا الضغط على إسرائيل نتيجة الحرب إذا اندلعت. لقد بنينا العملية خلال عام 1973، وكنا نعتزم القيام بذلك على أي حال قرب نهاية عام 1973 أو بداية عام 1974، وذلك عندما اندلعت الحرب.

منع كيسنجر تحقيق اختراق سياسي تاريخي في المفاوضات في القناة السياسية السرية في مايو 1973، ولم يكن كيسنجر يعتقد بإمكانية التوصل إلى اتفاق سلام منفصل بين إسرائيل ومصر، وقام منذ بداية ذلك العام بإعداد خطة عمل عسكرية سياسية تقوم على ممارسة الضغط السياسي على إسرائيل للانسحاب الجزئي من سيناء، ونتيجة لحرب لن تنتصر فيها إسرائيل، ولن توجه ضربة استباقية بسلاح الجو، ولن تحصل على مساعدة عسكرية بديلة أثناء القتال، كل هذا من أجل تحقيق إنجاز عسكري مصري يكسر الهيمنة العسكرية الإسرائيلية في الشرق الأوسط والجمود السياسي.

ولم يكن كيسنجر صديقا لإسرائيل عام 1973، ولم يكن هو من أنقذ إسرائيل في الحرب، كما ادعى في المقابلات التي أجراها مع الصحفيين الإسرائيليين بعد الحرب بكل سخرية وغطرسة ونفاق، عندما قال “تذكروا أننا أنقذناكم”. الرئيس نيكسون ووزير الدفاع الأمريكي جيمس شليزنجر هما اللذان أطلقا القطار الجوي الأمريكي إلى إسرائيل في نهاية الأسبوع الأول من الحرب، وقد حدث ذلك على الرغم من معارضة كيسنجر الشرسة.

 كيسنجر هو الرجل الذي أخر المساعدات لإسرائيل في الأسبوع الأول من الحرب، وواصل تأخيرها أيضا بعد قرار الرئيس نيكسون، لأنه رأى أن القطار الجوي يمكن أن يضر بعلاقات الولايات المتحدة مع العرب، ويعود خطأ القادة الإسرائيليين في تقييم نوايا العرب إلى أن كيسنجر، عشية الحرب، نقل رسائل طمأنة إلى إسرائيل بأن العرب لن يبدأوا الحرب، عبر نائبه الجنرال سكوكروفت، ويضاف إلى ذلك اقتراح كيسنجر على إسماعيل بعقد لقاء سري ثالث في مدريد في نهاية الأسبوع 8-9 سبتمبر 1973، وهو الاجتماع الذي كان مخفيا عن إسرائيل. كل هذه الأمور مجتمعة تلقي بظلالها الثقيلة على تصرفات كيسنجر عشية الحرب، ومن المناسب أن يتم كشف أفعاله والتحقيق فيها حتى اليوم، بعد مرور 50 عاما على الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock