رؤى

الساعات الـ 36 الحرجة التي سبقت اندلاع حرب يوم الغفران (5-5)

أمير بن دافيد “زمان يسرائيل”* 24 أيلول 2023

ترجمة وتحرير: الكاتب والمترجم الفلسطيني حيدر العيلة “أبو الأمير”

حيدر

أصوات: في الذكري الخمسين لحرب أكتوبر العظيمة، يُقدّم المترجم والكاتب الفلسطيني الأستاذ حيدر العيلة “أبو الأمير”، ترجمة دقيقة عن العبرية لمقالة طويلة عن الساعات التي سبقت الحرب  عام ١٩٧٣.

سارعت إسرائيل – كما تشرح هذه المقالة- لتقديم روايتها عن الحرب مستجيبة ومستفيدة من قوانين نشر الوثائق بعد مرور ٥٠ عاما، علي وقوع الحدث التاريخ الذي هز  إسرائيل هزا .

المفاجأة والخسائر الضخمة -غير المسبوقة- في الجيش الإسرائيلي، جعلت تل أبيب مصممة علي منع حدوثه مرة أخري، فأغرقت العرب -عبر أبنها  الأمريكي اليهودي البار هنري  كيسنجر- في اتفاقيات تسوية مغبونة، قيدت العرب عمليا وجعلتهم عاجزين عن مواجهتها عسكريا  مرة اخري، وأخذها بالمفاجأة الصاعقة التي زلزلت وجود  الكيان الاستيطاني العنصري نفسه.

إن ما يدحض أسطورة “أن أكتوبر  هي آخر الحروب” التي اقنعت بها إسرائيل العرب- هو أن اتفاقيات كامب ديفيد ومعاهدات السلام المصرية / الإسرائيلية وأوسلو ووادي عربة؛ لم تمنعها هي من غزو بلد عربي واحتلال عاصمته، وهو لبنان ١٩٨٢، وشن حرب أخري علي جنوبه المقاوم في أيلول ٢٠٠٦، وشن ما يزيد عن أربعة حروب صغيرة؛ ولكن مدمرة علي قطاع غزة الصامد.

الرواية الإسرائيلية  تقر -ضمنا- الرواية المصرية، عن حسن التخطيط ونجاح آليات التمويه التكتيكي  للقوات المسلحة المصرية، في إحداث مفاجأة العبور في الثانية ظهر السادس من أكتوبر، العاشر من رمضان؛ ولكنها تتمسك بروايتها بأن عربا بارزين أبلغوها، أن الحرب قادمة ولكنها كانت في حالة عدم تصديق وغرور وإنكار تام.

تثبت هذه المقالة للمرة الألف حاجة المؤرخين العسكريين والمدنيين العرب والأجيال الجديدة لاحترام حقهم في كتابة الرواية العربية المصرية والسورية؛ عبر الإفراج عن الوثائق من الجانب العربي.. وإلا ستسود الرواية الإسرائيلية العالم، وتندثر رواية خطها بالدم والروح بطولات آلاف من الشهداء والجرحى من الجنود والضباط المصريين والسوريين والعرب.

إلي نص المقال المترجم كاملا:

9:05 – أقل من خمس ساعات على اندلاع الحرب

رئيسة الوزراء جولدا مئير تكلف مردخاي غازيت بإطلاع مردخاي على التطورات. يستمر الاجتماع.

وزير الدفاع دايان: لقد طلبت من دادو عدم القيام بدوريات جوية عبر الحدود اليوم، يجب أن يكون واضحا أننا لم نبدأ الحرب.

رئيس أمان زاعيرا: فقط الأمريكيين سيتم إخبارهم بوجود أخبار عن الحرب اليوم.

رئيسة الوزراء مئير: يجب أن يقال إن الروس يغادرون، هناك أنباء عن تمركزات على الحدود، وهناك تجنيد، لكن في هذه المرحلة لا يقال هذا إلا للأمريكيين.

رئيس الأركان العازر: أنا مستعد للتوظيف الجزئي، لكني أريد الفرق المدرعة الأربعة، كل استعداداتي أن اليوم الساعة 18:00 سوف تندلع حرب، تجنيد القوة الجوية بالكامل، وأربع فرق مدرعة، أبحث عن وضع أفضل لنا، المجموع هو 30 ألف شخص آخرين.

وزير الدفاع ديان: هذا الحد الأدنى للتجنيد هو 100-120 ألف شخص، ومن حيث التأثير، من يدري إذا كان 70 ألفًا أم 100 ألف؟

رئيسة الوزراء مئير: فيما يتعلق بالتأثير السياسي، إذا لم تعلن على الفور عن تجنيد عام، فلا يهم 70 أو 100 ألف.

جولدا مائير

وزير الدفاع ديان: اطلبوا تعريفا دقيقا لما يتم تجنيده.

رئيس الأركان العازار: يتم الآن تجنيد كامل القوة الجوية، والإضافات إلى التشكيل النظامي، أي احتياطي الوحدات النظامية، عدديا يتراوح بين 10-12 ألف فرد، أربع فرق احتياطية وما يحتاج لخدمتها، هناك حوالي 12 ألف شخص في القسم، 4 أقسام حوالي 45 ألف شخص، يجب مضاعفة هذا (أضف الهوامش والإكمالات)، إجمالي التوظيف – 100-120 ألف شخص، بما في ذلك كل شيء.

وزير الدفاع دايان: لن أغير رأيي.

رئيسة الوزراء مئير: ما هو رقمك؟

وزير الدفاع دايان: أقل من النصف.. اليوم سيكون العامل الحاسم هو القوة الجوية، القوة الجوية هي الأهم.

رئيس الأركان العازار: غدا لا يمكن للقوات الجوية أن تهاجم في الخطوط.

وزير الدفاع دايان: نحن لا نضع خططا عملية بعد، إذا قمنا بالتعبئة الليلة، سيكون لدينا تأخير لمدة ثماني ساعات فقط، بالنسبة لأنفسنا وللآخرين، أود أن أبدأ بداية متواضعة، رغم كل الصعوبات التي ينطوي عليها الأمر، سوف يخدمنا ذلك.

رئيسة الوزراء مئير: ما هي الصعوبات؟

وزير الدفاع دايان: سنحتاج إلى عدد أقل من القوات للوقوف على الخطوط الأمامية، وسنواجه صعوبة أكبر في التجنيد خلال الحرب.. إذا زاد عدد القوات- فإن وضعنا يكون أفضل، وفي حرب التجنيد، يكون أقل جودة، ولكن هذا لا يعني أننا سنفتقر إلى القوات على الخطوط، لكنني لا أصر على ذلك.

رئيسة الوزراء مئير: لدي معيار مختلف.. إذا كانت هناك حرب بالفعل، فيجب أن نكون في أفضل حالة، في الخارج، إذا كانت هناك حرب، فمن الأفضل أن يغضبوا منا ونحن في حال أفضل، لن يتمكن أحد من قياس عدد المجندين بالضبط، نحن بحاجة إلى التفكير مرة أخرى واتخاذ القرار – إذا كانت هناك حرب، فيجب أن نكون في أفضل حالة.

وزير الدفاع دايان: الأفضل هو التعبئة الكاملة.

رئيسة الوزراء مئير: يجب ألا يكون هناك موقف يصاب فيه عدد أكبر من الناس في الضربة الأولى مما لو كان لدينا المزيد من القوة، معيار واحد: إذا كانت هناك حرب، فيجب أقل قدر ممكن من الضرر، أما بالنسبة للضربة الوقائية – لا يمكننا تفسير ذلك، ولكن هنا أيضا، سنرى لاحقا اليوم، إذا فتح المصريون ولم ينضم السوريون، فسنشل السوريين أيضا.

وزير الدفاع دايان: بالطبع.

الوزير يجال ألون: إذا بدأ السوريون ولم ينضم المصريون، فماذا عن المصريين؟

رئيس الأركان العازار: كما هو مذكور أعلاه.

وزير الدفاع دايان: لست متأكدا من أن السوريين سيتصرفون بهذه الطريقة. لكن في الحالة الأولى، سنخرجهم من الحملة أولا.

09:20 – أربع ساعات و40 دقيقة على اندلاع الحرب

ويختتم ديان اللقاء بالقول إن على رئيس الأركان تعبئة التشكيل بأكمله، كما اقترح رئيس الأركان.

12:00 – ساعتان قبل اندلاع الحرب

اجتماع مجلس الوزراء، مكتب رئيس الوزراء في تل أبيب.

رئيسة الوزراء مئير: ردا على سؤال صدر الآن “تعميم” وقيل إن هناك تعبئة جزئية، في ظل تمركز الجيش على الحدود.

وزير الدفاع دايان: أفترض أن الجميع يعلم بالأخبار التي وصلت منذ بعض الوقت، سأقوم بتحديثكم، وفي هذه العملية سيتبين أن ما كان معروفا من قبل – أقل قليلا، الآن نعرف المزيد الافتراض هو، أساسا على أساس الرسالة التفصيلية، على أساس رسالة المخبر، أنه في المساء اليوم، عندما يحل الظلام، أو قبل حلول الظلام بقليل أو بعده بقليل (يعتمد ذلك على خطة العملية) سيبدأ الهجوم الكامل على الجبهتين – من قبل مصر من جهة، ومن قبل السوريين من جهة أخرى.. ومع حلول الظلام، سيبدأ هجوم منسق من كلا الجانبين.

ويمضي دايان في تفصيل انتشار القوات المصرية والسورية كما هو معروف لدى إسرائيل، ويقدر أن المصريين يعتزمون عبور القناة ليلا، على افتراض أن سلاح الجو الإسرائيلي سيواجه صعوبة في العمل ضدهم في الظلام، ويضيف ويقدر أنهم يعتزمون قصف شرم الشيخ من أجل احتلالها فيما بعد، وفي الوقت نفسه قصف المنشآت النفطية في أبو رديس.

وزير الدفاع دايان: إذا بنوا رأس جسر واحتلوا أبو رديس، فيمكنهم أيضا السفر لمسافة مائة كيلومتر برا، من الطور، والوصول إلى هناك بالمشاة وفي نفس الوقت قصف أماكن أخرى في البلاد، ومن المؤكد أن كل هذا يمكن أن يشمل تل أبيب وأشدود وبئر السبع، أما بالنسبة لتل أبيب، هناك روايات مختلفة: أنهم لن يقصفوا بعمق إلا إذا فعلنا ذلك.

“البدء بإثارة الذعر بين الإسرائيليين وإثقال كاهل تعبئة الاحتياطيات، وأكثر من ذلك، كوسيلة لمثل هذا الهجوم على تل أبيب وأماكن أخرى – لديهم ثلاثة أنواع من الأسلحة القاذفات بعيدة المدى، والتي يمكنها الوصول إلى تل أبيب، لكن قواتنا الجوية تقدر أنه ليس لديها فرصة للوصول إلى تل أبيب، لأنه سيتم اعتراضها في الطريق.

لديهم صاروخ سكود أرض-أرض، وقد حصلوا عليه بأعداد صغيرة -هذا هو رأي المخابرات- ومن المشكوك فيه للغاية أن يكونوا قد تم تدريبهم على استخدامه بوسائلنا.

“إنهم لا يملكون عددا كبيرا، حوالي اثني عشر أو عدد مماثل، من الرءوس الحربية التقليدية، التي يزيد مداها عن 300 كيلومتر، ونيران دقيقة، ونيران غير دقيقة – 400 كيلومتر، أي – إلى ما هو أبعد من نتانيا، إذا لم يتقدموا ويصلوا إلى القناة، ولكن على بعد 40 كيلومترا، يمكن أن يصل شمالا من تل أبيب إلى نتانيا ويغطي السهل الساحلي الجنوبي بأكمله.

إنه سلاح غير دقيق، يمكن أن يكون هناك خطأ يصل إلى كيلومتر واحد، في المطار – قد لا يكون الأمر بهذه الفعالية، لكن مكان مثل تل أبيب، إذا كنت لا تقصد ذلك شخصيا، أينما سقط – سيكون جيدًا… إنه يحمل رأسا يصل مداه إلى 900-800 كيلومتر ومادة متفجرة مئوية، ويمكن أن يؤدي إلى انهيار مبنى متعدد الطوابق.

ما نعرفه هو أن لديهم قاذفات، وأدوات لإرسالها – لديهم أعداد أكبر، على ما يبدو، ولكن عدد الرءوس الحربية التي قدموها لهم، والقنابل نفسها – محدود اليوم، إذا لم أكن مخطئا، إنها حوالي 10-12، وفقا لما نعرفه، ومن الممكن أن يكونوا قد تلقوا خمسين منهم آخرين قبل أسبوع، وهو ما لا نعرف عنه شيئًا.

وأضاف: لديهم نوع ثانٍ يسمى “الضفدع”، وهو موجود في كل من سوريا ومصر، ومداه 70 كيلومترا، وزن الرأس هو نفس الوزن تقريبا، وربما أقل بمئة كيلوغرام، وهو أدق قليلا، وعلى مدى 70 كيلومترا، يمكن للسوريين أن يغطوا ويصلوا حتى حيفا أو تقريبا حتى حيفا وطبرية، ولا يستطيع المصريون، في نطاق سبعين كيلومترا، حتى لو تقدموا إلى القناة، الانتقال إلى أماكن مأهولة”.

وزير المالية بنحاس سابير: هل لديهم أيضا شيء في البحر؟

وزير الدفاع دايان: ليس بشكل خاص، البحر معرض للخطر للغاية من قبل قواتنا الجوية، لدرجة أنهم إذا تمكنوا من إطلاق النار من مكان ما – فسيتم اكتشافهم في الصباح، لأن الإبحار يتطلب ساعات طويلة، ولذلك فإن البحر ليس له أهمية إلا إذا تم إطلاق بعض الصواريخ من السفن، أو حتى من الطائرات.

الخطة السورية أكثر طموحا بكثير وهي قابلة للتنفيذ من الناحية العملية، وهي تهدف إلى الاستيلاء على مرتفعات الجولان بأكملها، إنها طموحة من وجهة نظرهم الوطنية، يقترحون أنهم -في عملية قتالية ناجحة- سيحررون كل الأراضي السورية، ويثبتون أنفسهم على خط دفاعي مناسب، وأن الأردن سيكون لهم وأن سفوح هضبة الجولان ستحميهم.

هنا يوجد فرق جوهري بين الوضع السوري والمصري، المصريون بحاجة لعبور قناة، وإذا نجحوا فسوف يستولون على جزء من الصحراء، ولم يحسموا أي شيء في هذا حتى النهاية، وسيكونون في عداد المفقودين، وضع صعب بالنسبة لهم للدفاع عن أنفسهم السوريون -إذا نجحوا- سيتخلصون من مشكلة خسارة الأيام الستة، ولن يحتاجوا إلى تجاوز الحدود للقيام بذلك، وهنا سيصطفون خلف خط دفاع طبيعي، كما نقف اليوم خلف السويس.

مصر لديها ميزة أنها أكثر حماية منا بعد خط السويس، لأن السويس خط دفاع.

السوريون، إذا فعلوا ونجحوا، فسيكون ذلك إنجازا لهم.

وأضاف: الخطة هي البدء في المساء وخلال الليل لتحريك القوات المسلحة سيرا على الأقدام وفتح قصف مدفعي وتحريك قوات راجلة… والاستيلاء على موقع على بعد 8-10 كيلومترات وفي اليوم التالي تحريك موقع آخر، قسم أو قسمين، إنها مسألة 25 كيلومترا والوصول إلى الأردن، وهذه نهاية الأمر في هضبة الجولان.

خطتنا هي كما يلي: في الخطوة الأولى، من الواضح أن المقر يريد منا أن نقوم بحرب استباقية، أو هجوم استباقي أو ضربة استباقية، قبل أن يفتحوا النار – أن نفتح النار عليهم، ولم أقترح ذلك حتى على رئيس الوزراء، ولم يضغط المقر في هذا الشأن، وكان الافتراض أننا لن نفعل ذلك.

وبعبارة أخرى: إذا لم يفتحوا النار وحتى لا يفتحوا النار، فحتى لو رأينا ونعرف كل هذه الميزة التي يعدونها لنا – فلن نكون أول من يبدأ الحرب. ولكن إذا مصر فتحت النار والسوريون لا يبدأون إلا بعد ساعتين – بمجرد أن يبدأوا الحرب، رغم أن مصر وحدها هي التي فتحت النار – سنفعل ذلك ومن الممكن أن يحدث شيء من هذا القبيل.

نائب رئيس الوزراء يجال ألون: ماذا عن مطاراتنا؟

وزير الدفاع دايان: لا أعلم. ليس لدينا أية مشاكل فيما يتعلق بالإقلاع والهبوط… أما بالنسبة للقوات الجوية، فهناك 300 طائرة، جميعها ستكون جاهزة للطيران.

العمل الليلة، ما هو منتظم – منتظم، وما يجب تعبئته – نعبئه، لصباح الغد، القوة الكاملة متاحة للقوات الجوية.

ويواصل وزير الدفاع شرح تفاصيل جميع خطوات التجنيد المختلفة التي تتم أثناء انعقاد الاجتماع ويصف بإسهاب انتشار قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في سيناء والجولان، ويضيف: ليس هناك شك في أنه إذا لم تكن هناك حرب غدا، فسيكون هناك اضطراب كبير في أسلوب الحياة في البلاد، ليس فقط من حيث القوى العاملة، ولكن أيضا من حيث الغذاء، لأن هذا الحشد بأكمله المكون من 100 ألف شخص سيكون من الضروري إطعام المائة ألف شخص، حتى لو لم تكن هناك حرب.

وحتى لو كان الأمر كذلك، فإننا لا نريد إغلاق المناطق في إسرائيل أمام العرب الذين يأتون للعمل في المناطق سنرى ما سيحدث بعد ذلك، ربما لا يريدون أن يأتوا بأنفسهم، لكننا لن نخبرهم أنه غير مسموح لهم بالمجيء إلى هنا، سيخلق وضعا صعبا للغاية هناك، وفجأة، سيصبحون جميعا بلا عمل أو مصدر رزق ويتشاجرون مع بعضهم البعض، إذا تطور وضعٌ يتعين علينا فيه التعامل مع عرب المناطق بشكل مختلف – فسوف نناقش ذلك، لكن فيما يتعلق بالقرارات المسبقة، حتى لو اندلع الحريق، ستكون الحياة هناك طبيعية.

وزير السياحة موشيه كول: من أين جاءت هذه المعلومات؟ هل ظهرت فجأة اليوم؟ حتى الأمس لم نسمع شيئا من هذا القبيل، عادة المخابرات تعرف مسبقا، إذا بدأت الاستعداد للحرب، هل هذا شيء؟ جاء فجأة أن العرب هنا قرروا الاستفادة من يوم الغفران، ونحن لسنا مستعدين أم أن هناك أخبارا عن تحضيرات وتخطيط مسبق لم نسمع عنها حتى الآن؟

وزير الصحة فيكتور شيم طوف: سؤالي: هل من الممكن شن هجوم جوي على مطاراتنا؟

الوزير بيريز: الفكر السياسي الرئيسي الذي سمعناه من وزير الدفاع هو أن إسرائيل ستوضح قدر الإمكان أننا تعرضنا لهجوم، ولن نعطي أي فرصة هنا، حتى لا يقال أنه كان هناك هجوم. حرب استباقية هنا ولا استفزاز ويخضع برنامج الدفاع بأكمله والبرامج الأخرى لهذا المنطق… من وجهة نظر رسمية، يتعين على اجتماع الحكومة أن يقرر سلسلة من التعيينات، التي لها آثار على مختلف الوزارات: توظيف المركبات، والاتصالات، مثل الهواة والمحطات الخ.

الوزير جليلي: هل سنفعل شيئا لنثبت للمصريين أنهم لن يتمتعوا بميزة المفاجأة؟

وزير العدل يعقوب شمشون شابيرا: هل هناك أي ضمان بأنهم لن يتقدموا في هذه العمليات؟ نتوقع منهم عندما يحل الظلام، وإذا تقدموا؟ أعلم أن هناك أفرادا من الأمم المتحدة وأنا قلق جدا بشأن ذلك، حتى لا يقولوا لاحقا أنهم لم يبدأوا ونحن بدأنا الحرب، إذا أردنا حقا أن نتصرف مثل الأطفال الطيبين هذه المرة، فهل هناك قلق من ألا يكون لدى العالم كله شكوك حول هذا الأمر؟ الجميع يعرف من بدأ ولماذا بدأ.

رئيسة الوزراء مائير: نفس قصة عام 1967، تتكرر هنا حيث أبلغهم الروس أننا نركز قوات هجومية، والصحافة المصرية تكتب عن ذلك، وهذه هي نفس الألحان التي كانت في ذلك الوقت، الأخبار التي تلقيناها بعد ظهر أمس لم تترك أي شك في قلوبنا، وأخبر موشيه دايان هنا ما هي خططهم وماذا يريدون أن يفعلوا، وما إلى ذلك، وقد نقلنا هذا أيضا إلى الأمريكيين. حتى على المستوى الاستخباراتي، ولكن أيضا على المستوى السياسي، تم نقل الأمور.

وإضافة إلى ذلك، دعوت السفير الأمريكي اليوم لأقول له ثلاثة أشياء: أ- أن الله يشهد، وعلى السفير أن يكون شاهدا: نحن لم نقرر الذهاب إلى الحرب، ولكن هذا هو الأمر وهنا وتأكدت مصادرنا وهو أمر لا يقبل الشك وهناك ممثلون للروس يشهدون بذلك، وعلى تمركز القوات المصرية في القناة والقوات السورية المتمركزة،  وتم التحقق من الأخبار، هذا كل شيء، لكن عليه أن يعلم أننا لا نفتح هذا الأمر.

ب- إذا هاجموا، نعتقد أنهم سيحصلون على ما يستحقونه، لكن الشيء الأكثر متعة بالنسبة لنا هو أن ذلك لن يحدث على الإطلاق لذلك، يجب علينا أيضا -قدر الإمكان- أن نتحدث مع الروس، وقبل كل شيء مع المصريين، ونقول لهم إننا لا نستعد للهجوم، ولكن إذا ألحقوا بنا الأذى، فسنرد لهم الضربة وفقًا لقيمتهم.

سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة سيمحا دينيتز: ليس لديهم (مصر) ممثل في واشنطن، لكن لديهم ممثل في الأمم المتحدة، على أي حال، لديهم طريقة للوصول إليه.

رئيسة الوزراء مئير: علينا أن نقول لهم إننا لا ننوي القيام بشيء من هذا القبيل، إذا هاجموا – فسوف يتم ضربهم، الأمران الأخيران – إذا كان الأمريكيون قادرين على التأثير على الروس، فليؤثروا على المصريين أو سيفعلون هم أنفسهم النفوذ، وربما يمكن منع الحرب.

وزير الدفاع دايان: ردا على سؤال الوزير كول: مسألة المعلومات بدأت بحقيقة أن الأمريكيين جاءوا إلينا وقالوا إن لديهم معلومات موثوقة بأنهم سيهاجموننا، وقلنا لهم إن ذلك غير صحيح، كان ذلك قبل أيام قليلة، يوم السبت من الأسبوع الماضي لقد بحثنا في الأمر، لكننا لا نريد أن نصدقه كثيرا، واعتقدنا أنها كانت مغامرة من جانبهم، ولماذا يحتاجون إليها؟ قلنا لهم: اسمعوا، ما الذي يحدث مع مصر، أن لديهم تمرينا كبيرا، ويقومون بمثل هذا التمرين كل عام، وما ترونه تحركا للقوى، هو مجرد تمرين.

ثم أخبرنا الأمريكيون أننا كنا على حق “استجابوا” لنا… قلنا لهم أن هناك تحركا للقوات، لكننا لا نعتقد أنه سيتحول إلى حرب، فقط خلال الـ 48 ساعة الماضية بدأت الأعراض بالظهور، الأول كان خلال الـ 24 ساعة الماضية، في الليلة السابقة، لرحيل الروس، لقد أضاء لنا الضوء الأحمر، وهذا ليس نُزوحا للرجال، بل نُزوحا للعائلات، لقد كانت شحنة سريعة من النساء والأطفال على متن طائرات جاءت من الاتحاد السوفييتي، لتأخذهم في حالة شبه ذعر، وكان ذلك في كل من مصر وسوريا.

الشيء الأكثر دقة وموثوقية كان يعتمد على المعرفة البشرية، والتي حصلنا منها أيضا على تفاصيل الخطة، والتي عرفناها منذ فترة طويلة، وحيث قيل أنه يجب أن يتم ذلك مساء يوم الغفران، لأنه خلال النهار، عندما يكون الإسرائيليون في إجازة، -لأنها أقدس إجازاتهم- فهذا هو الوقت المناسب، وينبغي أن يتم ذلك تحت ستار التمرين الذي يقومون به وستكون مفاجأة أنهم سيفعلون ذلك بعد يوم الغفران وتحريك القوات في اللحظة الأخيرة.

جاءت هذه الأخبار التفصيلية هذه الليلة، بالأمس كان هناك تحذير عام، ولكن الليلة فقط في الساعات المتأخرة، في الرابعة صباحا، جاءت أخبار مفصلة، وعندما جاء الخبر – سألت رئيسة الوزراء وقررت عرض الأمر برمته بالتفصيل على جلسة مجلس الوزراء يوم الأحد – تركيز القوى ذات الميول العدوانية، لكننا لم نعتقد أنه سيكون لهذا اليوم، هذا هو الحال مع هذه الأخبار.

وزير السياحة كول: إذا كان هناك نشاط مدفعي، فهل سيؤدي ذلك على الفور إلى الحرب؟

وزير الدفاع دايان: بنسبة 100%.

رئيسة الوزراء مئير: هذا الصباح، مع وزير الدفاع ورئيس الأركان ورئيس الجمعية العامة ورئيس أمان، جلسنا وتوسل إلينا الآخرون: امنحونا نصف ساعة لاتخاذ إجراء استباقي، ثم سنقضي على مطاراتهم وصواريخهم وننتهي من الأمر، أعترف وأعترف أن قلبي منجذب إليه بشدة، لكنني أعرف نوع العالم الذي نعيش فيه وأعرف مدى جودة الوضع بالنسبة لنا في عالم ما بعد عام 1967، لكن مع ذلك – 1967 ليس 1973، وأنا أفهم درجة العدالة والصدق والإنصاف في العالم… وقلنا جميعا: إنه أمر سيئ للغاية، لكنه لن ينجح…

عندما اتصلت بالسفير الأمريكي، بعد أن أخبرته أن ما نعرفه سيحدث، ولكن إذا بدأوا – فسوف يتعرضون للضرب، سألني: أنت معروفة عمومًا بأنك من أولئك الذين لا يحبون الانتظار حتى يضربوك، هل تستعدين للضرب قبل ذلك قلت له: لا، لكنني أضفت: انظر، يمكننا أن نتحمل الموقف الذي سيبدأون فيه وفي مكان آخر – ليس بعد، أي أردت أن أقول كلمة ما، حتى لا يستطيع أن يقول إنني كذبت عليه بنسبة 100%.

لكن علينا الآن أن نقرر بأنفسنا: إذا بدأنا في مصر – وكل ما هو مطلوب منظم ومرتب في سوريا وبدون أدنى شك لم يتم إحضارهم إلى هناك لتصويرهم – هل يجب أن ننتظر حتى يبدأ السوريون فهذا يعني أنه إذا كان ذلك في النهار – فسيبدأون أيضا بالقوات الجوية وحتى بالمدفعية فقط – أيضا في مصر قد يكون الأمر سيئا إذا لم تصمد معاقلنا، لا سمح الله، لكن الأمر في هضبة الجولان بسيط وسهل تماما، لذلك أنا بالتأكيد أؤيد ذلك، إذا بدأت مصر في توجيه ضربة فلسوريا أيضا.

نائب رئيس الوزراء ألون: حسنا، من وجهة نظر عسكرية، إذا ذهبوا إلى الحرب اليوم – فهم في حرب لا معنى لها، لدينا جيران غير معقولين وحتى عشية حرب الأيام الستة، تصرفوا بطريقة غير عقلانية، لكنهم تصرفوا على هذا النحو، هذه حقيقة وجزء من المشهد الذي نعيش فيه، ومن المحتمل أن يكون لديهم بعض الاعتبارات السياسية لبدء الحملة، وبعد قرار مجلس الأمن أو مناشدة القوى بالموافقة على وقف إطلاق النار، وذلك من أجل الإثبات عمليا أنهم يقصدون التدابير العسكرية إذا لم يكن هناك تحول سياسي.

ولكن في ضوء كل ما قاله وزير الدفاع – ليس هناك شك في أنهم يستطيعون الآن بسهولة الانتقال من حالة الصمت إلى حالة الهجوم في غضون دقائق، إنهم لا يحتاجون إلى مزيد من التقييمات، يجب أن نتعامل مع الأمر بكل جدية.

أعتقد أن القرار كان صحيحا، وهو عدم البدء بالحرب قبل أن يبدأوا، قد يكلفنا ذلك بعض الشيء، ولكن إذا نظرنا إلى الاعتبار السياسي الشامل، فسنجد أن لدينا الآن منظومات أفضل بكثير مما كانت عليه عشية حرب الأيام الستة، لذلك، يمكننا أن نتخلى هذه المرة عن الأولوية العسكرية المتمثلة في الهجوم الوقائي، ونعطيهم خيار المبادرة، على افتراض أننا مستعدون لضربة ساحقة فورية ضخمة، بالقرب من نيرانهم الافتتاحية.

الوزير هليل: أقترح أن تجتمعوا مع أعضاء المعارضة.

رئيسة الوزراء مئير: بحثنا عن زعيم المعارضة (مناحيم بيغن) هذا الصباح وكان في الكنيس يؤدي صلوات الغفران.

بعد نقاش طويل حول السؤال الذي يتكرر طوال اليوم – هل سيتم مهاجمة سوريا حتى لو بدأت الحرب على مصر فقط، ومن المخول باتخاذ القرار في هذا الأمر، وكيفية عرض الأحداث في وسائل الإعلام وفي العالم – الوزير جليلي يقترح عقد اجتماع للحكومة مرة أخرى في الساعة الخامسة بعد الظهر، ويقرر أنه إذا فتحت مصر الحرب السابقة، فيُسمح لرئيس الوزراء ووزير الدفاع بإصدار الأمر بشن هجوم في سوريا.

وزير الدفاع دايان: أنا لست ضد ذلك، لكنني متأكد من شيء واحد: في الساعة الخامسة لن يتمكن رئيس الأركان ولا أنا من التواجد في المدرسة الدينية، لأن هذه هي ساعة العبادة.

رئيسة الوزراء مئير: أقترح أن يكون ذلك في الساعة الخامسة أو السادسة والنصف، بدون وزير الدفاع وبدون رئيس الأركان – لكن أرسل لنا شخصا، إذا كنا بالفعل بعد بدء الحريق، ليخبرنا بما يحدث، لا أنت ولا رئيس الأركان، ليس من الضروري أن تكون هنا في الساعة الخامسة والنصف، ولكن تأكد من وجود شخص ما هنا في مكانك.

الوزير هليل: وماذا سيحدث حتى الساعة الخامسة والنصف؟

رئيسة الوزراء مئير: أقول ذلك في وقت أو آخر، وربما يبدأ في الساعة الرابعة صباحًا، لكنني لا أهتم، إذا كنت تريد – فسيكون في الساعة الرابعة والنصف أو قبل ذلك، لا أستطيع أن أقول بالضبط عندما يبدأون الحرب.

الوزير هليل: آمل أن نلتقي في الساعة الخامسة والنصف، ولكن في هذه الأثناء، الاستنتاج الذي اقترحه إسرائيل جاليلي يظل قائما، وهو أنه إذا حدث شيء ما بحلول ذلك الوقت – فلديك السلطة لبدء العمل ضد سوريا.

الوزير جليلي: هذا كان اقتراحي.

نائب رئيس الوزراء ألون: من الممكن ألا يكون هناك حريق على الإطلاق، وذلك بفضل المبادرات السياسية التي اتخذت هذا الصباح، لكن الأمر بالتواجد في مدرسة دينية لفترة معينة حتى ذلك الحين وتقييد الأيدي أمر خطير.

وزير الصحة فيكتور شيم طوف: يمكننا الجلوس هنا طوال الوقت، إذا تلقينا أخبارا بأنهم يفتحون النار – فعندئذ نقرر.

رئيس الوزراء مئير: أنا بالتأكيد لا أريد تضليلك، لا أعرف متى سيبدأون، أو إذا كانوا سيبدأون عندما لا يزال هناك القليل من الضوء، وإذا لم نفعل أي شيء في سوريا – لقد انتهينا من سوريا في هذا الصدد، لكنني لا أعرف، لا مانع لدي ولن أغادر هنا على أي حال، إذا أراد الأصدقاء الجلوس – بدلا من ذلك، لكن يمكنني أن أخبرك بذلك سنلتقي هنا في الساعة الرابعة والنصف، إذا حدث ذلك…

14:00

اندلعت الحرب، تُسمع صفارات الإنذار وهي تصعد وتنخفض في الخارج

رئيسة الوزراء مئير: …إذا لم يبدأوا الحرب بحلول الساعة الرابعة والنصف، سيكون من الممكن التصويت مرة أخرى، أريد أن أعرف ما هو الوضع، وإذا بدأوا الحرب بحلول الساعة الرابعة والنصف…

ودخل السكرتير العسكري، العميد يسرائيل ليئور، قاعة الاجتماعات

العميد ليئور: لقد بدأ الأمر بالفعل وهناك تطورات في سوريا، السوريون فتحوا النار.

رئيس الوزراء مائير: نحن باقون هنا في اجتماع طوارئ.

العميد ليئور: خلع المصريون كل تمويه وفتحوا المدافع وبدأ السوريون في إطلاق الطائرات.

رئيسة الوزراء تقرر:

أ- مع الأخذ في الاعتبار المعلومات وتمركز القوات في القطاعين المصري والسوري بهدف تنفيذ هجوم منسق اليوم من قبل جيشي مصر وسوريا – تسجل الحكومة أمامها قرار رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بشأن التعبئة الجزئية للاحتياط، والتعبئة الكاملة للقوات الجوية، وتعبئة أربع فرق مدرعة (وملاحق التعبئة) بمعدل حوالي مائة ألف فرد بالإضافة إلى الجيش النظامي.

ب- تسجل الحكومة أمامها الخطوات التي اتخذت لتفعيل العوامل السياسية لمنع الحرب.

جـ- إسرائيل لن تبدأ حربا وقائية.

د- إذا كان التطوير سيتطلب نشاطا عسكريا هجوميا- فسيتم عرض الخطط على الحكومة للموافقة عليها.

هـ – لا يمنع عرب المناطق العاملين في إسرائيل من القدوم إلى العمل.

و- عدم إغلاق الجسور المفتوحة.

ز- تفويض وزير الدفاع بوضع أنظمة الطوارئ.

ح- بموجب صلاحية الحكومة بموجب النظام رقم 1 من أنظمة الطوارئ (صلاحيات خاصة)، تعيين أعضاء الحكومة التالية أسماؤهم لأغراض هذا النظام: رئيسة مجلس الوزراء، وزير المالية، وزير الصحة، وزير الزراعة، وزير التجارة والصناعة، وزير العدل، وزير العمل، وزير الإسكان، وزير الداخلية، وزير المواصلات والاتصالات

ت- تفعيل هيئة الإذاعة اليوم – يوم الغفران – لبث الأخبار المتعلقة بحالة الطوارئ فقط.

انتهى الاجتماع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock