رياضة

“شخصية البطل”.. تمنح الأهلي تتويجا جديدا بالسوبر المصري

فاز النادي الأهلي مساء أمس الخميس ببطولة السوبر المصري في شكلها الجديد، والتي أقيمت بالإمارات على ملعب محمد بن زايد.. كان وصول الأهلي للمباراة النهائية على حساب سيراميكا بعد الفوز عليه بهدف دون رد.. جاء الهدف عكسيا في الوقت بدل الضائع بقدم المدافع جاستس أرثر بعد اصطدام كرة إمام عاشور بأسفل القائم الأيمن لبسّام وارتدادها من قدم المدافع إلى داخل المرمى.

التتويج تحقق بالفوز بأربعة أهداف لهدفين على مودرن فيوتشر المتأهل بضربات الترجيح “الماراثونية” على حساب بيراميدز.. كان الأهلي قد عاد من كأس العالم للأندية التي أقيمت بالمملكة العربية متوجا بالميدالية البرونزية.. وقد توجهت بعثة الأهلي للإمارات مباشرة لخوض مباراتي السوبر دون الحصول على راحة.

بدأ الأهلي المباراة بتشكيل يتكون من: مصطفى شوبير بديلا للشناوي المصاب، أمامه محمد هاني ورامي ربيعة ومحمد عبد المنعم وعلي معلول.. وفي خط الوسط: مروان عطية وإمام عاشور وأحمد نبيل “كوكا” وفي الهجوم: حسين الشحات وبيرسي تاو وكهربا.

في حين جاء تشكيل فيوتشر مكونا من: جنِّش في حراسة المرمى، وفي الدفاع جوناثان نجويم ومحمد ربيعة وعلي الفيل وباسم علي،  وفي الوسط: غنام محمد  وبيلو ومحمد صادق وعبدالكبير الوادي.. وفي خط الهجوم: مروان محسن وأحمد عاطف.

بدأ الأهلي المباراة بفاعلية هجومية عالية على أمل حسم اللقاء مبكرا قبل أن تبدأ اللياقة البدنية للاعبيه في الانخفاض بفعل الإجهاد البدني، إذ خاض الفريق سبع مباريات في أقل من شهر.

يسفر الهجوم عن ركنية في الدقيقة الثانية من عمر المباراة مررها معلول للشحات الذي حاول اختراق دفاع فيوتشر الذي نجح في إبعاد الكرة.. أعقب ذلك فاصل من التمريرات القصيرة من لاعبي الأهلي بهدف البحث عن ثغرات في دفاع فيوتشر لاستغلالها.. ولنحوٍ من ثماني دقائق تستمر محاولات الأهلي الهجومية، قبل أن تخرج تسديدة عبد الكبير الوادي على يمين شوبير معلنةً عن حضور فيوتشر الهجومي الأول.

وتشهد الدقيقة الثالثة عشرة هدف الأهلي الأول من رأسية كهربا بعد خروج غير موفق من جنّش الذي حاول التقاط ركنية معلول، لكن كهربا ارتقى فوق الجميع ليصعق فيوتشر بهدف الأهلي الأول.

على مدى خمس دقائق أعقبت الهدف امتلك الأهلي زمام الأمور، في ظل حالة الصدمة التي عانى منها لاعبو فيوتشر بفعل هدف الأهلي المبكر “نسبيا” لكن غنام محمد يكسر هذه الحالة بكرتين متعاقبتين تخرج الأولى على يسار شوبير، وتبتعد الثانية عن المرمى تماما.

عاد الأهلي إلى محاولاته الهجومية لكن بفاعلية أقل، بعد أن افتقدت تمريرات لاعبيه للدقة، والإنهاء السليم للهجمات التي لم يجد مدافعو فيوتشر صعوبة كبيرة في إفسادها.. في ظل خروج بيرسي تاو تقريبا من الخدمة بأداء شابه الفردية وعدم التركيز.

بعد مرور نصف ساعة من عمر المباراة تصل عرضية من معلول إلى كهربا الذي سدد الكرة وظهره للمرمى، لكن جنّش أمسكها بسهولة.. ثم تشهد الدقيقة الرابعة والثلاثين هدف الأهلي الثاني.. بعد تمرير الكرة من كوكا إلى الشحات الذي  انطلق وراوغ ومرر إلى كهربا الذي أعادها له ليجد الشحات نفسه في مواجهة جنّش الذي خرج لملاقاته متأخرا.. ليضعها  الشحات عن يمينه بسهولة داخل الشباك.

قبل أن يطلق الحكم محمد عادل صفارته لاستئناف اللعب، يحرز الوادي هدفا من انفراد بشوبير لكن الحكم يعيد الكرة إلى نقطة المنتصف.

وقبيل انتهاء الشوط الأول ينذر عادل محمد صادق لتعمده إمساك الشحات من الخلف، قبل أن يخفق بيرسي تاو مجددا في اللحاق بتمريرة كهربا لينتهي الشوط بتقدم الأهلي بهدفين دون رد.

مع بداية الشوط الثاني واصل الأهلي سيطرته مع ظهور أعراض الإجهاد البدني على بعض لاعبيه، وتوالت الفرص الضائعة من بيرسي تاو والشحات الذي اضطر كولر لاستبداله ليحل طاهر محله في الدقيقة الرابعة والستين من عمر المباراة، وبعد مرور خمس دقائق من التبديل يهدر طاهر فرصة هدف بعد تسديده الكرة برعونة لتصطدم بالدفاع ويمسكها جنّش.. ثم تبدأ محاولا ت فيوتشر الهجومية في الشوط الثاني عن طريق محمد محمود وأحمد عاطف،  ويجري كولر ثلاث تبديلات في الدقيقة الخامسة والسبعين بنزول كريم فؤاد وموديست والسولية بدلا من إمام عاشور وبيرسي وكهربا.

وينجح عمر السعيد البديل في تعديل النتيجة في الدقيقة 77،عندما استغل خطأ شوبير الذي ارتبك عندما أعاد إليه عبد المنعم الكرة داخل منطقة الأمتار الستة، ليتداخل معه السعيد فتصطدم الكرة بقدمه إلى داخل المرمى.

ويدخل لاعبو الأهلي في حالة “توهان” غير مبررة يفيقون منها على هدف التعادل في الدقيقة الثانية والثمانين، إثر تسديدة من خارج منطقة الجزاء من اللاعب محمد محمود تصطدم بساق كوكا لتستقر في المرمى على يسار شوبير.

يحاول لاعبو الأهلي استعادة زمام المباراة لإحراز هدف الفوز قبل نهاية الوقت الأصلي الذي أضاف إليه الحكم ست دقائق أخرى؛ لكن الوقت يمضي بسرعة، ليعلن الحكم نهاية الوقت الأصلي بالتعادل، واللجوء لوقت إضافي يمتد لنصف ساعة على شوطين.

ينسى لاعبو الأهلي الإجهاد.. وتستمر محاولاتهم الهجومية مستغلين الانخفاض الواضح في معدل اللياقة البدنية لدى معظم لاعبي فيوتشر.. لكن الشوط الأول من الوقت الإضافي ينقضي دون إحراز أي من الفريقين هدف التقدم.. ليشهد الشوط الثاني هدف موديست في الدقيقة 114، من رأسية وصلته من عرضية متقنة لمعلول.. ثم رصاصة الرحمة التي أطلقها كريم فؤاد في الدقيقة 116 داخل شباك جنّش الذي خرج لملاقاته؛ لكن كريم وضعها متقنة من فوق رأسه أثناء خروجه.. لتنتهي المباراة بفوز الاهلي بأربعة أهداف مقابل اثنين وحصوله على بطولة كأس السوبر المصري في نسختها الجديدة، ليرفع الأهلي رصيده من كئوس السوبر المصرية إلى 14 بطولة، وهي البطولة الخامسة التي يتوج بها الأهلي خلال 2023.

ماهر الشيال

باحث وكاتب ومحرر مصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock