رياضة

الأهلي في الصدارة بالفوز على المصري.. بعد تعادل الزمالك وبيراميدز

تصدّر الأهلي أخيرا جدول الدوري العام برصيد 69 نقطة، بعد فوزه على المصري البورسعيدي باستاد برج العرب، بهدف دون مقابل أحرزه وسام أبو علي بضربة رأس رائعة سكنت الزاوية العليا على يسار محمود جاد في الدقيقة 62 من زمن المباراة إثر عرضية متقنة وصلته من المغربي رضا سليم الذي انطلق بالكرة من قرب منتصف الملعب في حراسة مزدوجة من لاعبي المصري، حتى وصل بالكرة إلى لخط المرمى؛ ليلعبها بالمقاس على رأس وسام.

في التوقيت نفسه تعادل الزمالك وبيراميدز بهدف لكل فريق على ملعب استاد القاهرة، تقدم الزمالك في الشوط الأول بهدف أحرزه مصطفى شلبي من انفراد، بينما تعادل لبيراميدز فخري لكاي في الدقيقة 74 من ضربة جزاء.. وقد استطاع الحارس الصاعد محمود الشناوي إنقاذ مرمى الزمالك من ثلاثة أهداف مؤكدة، ما جعل الكثيرون يتوقعون فوزه بجائزة رجل المباراة؛ لكن الجائزة ذهبت لزميله عمر جابر.

بذلك يتساوى الأهلي وبيراميدز في رصيد النقاط (69) نقطة ويتفوق الاهلي بفارق الأهداف والمواجهات المباشرة إذ فاز الأهلي على بيراميدز ذهابا وإيابا بنتيجة (3-2) و(0-1). وتتبقى للأهلي ثلاث مؤجلات.

الانتصار الذي حققه الأهلي على المصري هو الانتصار السادس عشر على التوالي في مسابقة الدوري هذا العام، تحت قيادة السويسري مارسيل كولر الذي بقي له مباراة واحدة ليعادل رقم مانويل خوزيه في مرات الفوز المتتالي.. وستكون مباراة الأهلي القادمة أمام سيراميكا كيلوباترا مساء الإثنين القادم.

بدأ كولر المباراة بتشكيل يتكون من: الشناوي في المرمى مع عودة هاني بسبب إيقاف خالد عبد الفتاح، وفي القلب منعم وربيعة وفي اليسار كريم فؤاد.. وشهد خط وسط الاهلي عودة كريم وليد بديلا للعريس مروان عطية، مع أكرم توفيق وإمام عاشور.. وفي الهجوم الثلاثي رضا سليم، حسين الشحات، وسام أبو علي.

بينما بدأ على ماهر المباراة بجاد في حراسة المرمى أمامه في الدفاع عمرو موسى، محمد دبش، عمرو سعداوي وفي الوسط معتز زدام، محمود حمادة، حسين فيصل، سمير فكري. وفي الهجوم ميدو جابر، محمد الشامي، صلاح محسن.

بدأ المصري المباراة بخطة اعتمدت على الضغط على لاعبي الأهلي بطول الملعب مع السيطرة على منطقة المناورات، وهي طريقة معروفة يتبعها المدرب علي ماهر دائما أمام الأهلي.. وقد نجح المصري إلى حد كبير في تنفيذ خطته خلال مجريات الشوط الأول الذي انتهى سلبيا.

تشهد الدقيقة الثامنة أول فرصة للمصري عندما حوّل صلاح محسن كرة عرضية برأسه في اتجاه مرمى الشناوي؛ لكن كرته مرت بجوار القائم الأيسر إلى خارج الملعب.

وينجح الشناوي في إمساك تسديدة الشامي قبل أن يطيح هاني بالكرة التي تهيأت له أعلى عارضة جاد، ليرد صلاح محسن بإهدار كرة وصلته من منعم عن طريق الخطأ؛ ليسددها محسن خارج المرمى في الدقيقة الثامنة عشرة.

يحاول لاعبو المصري التسديد من خارج المنطقة، ولكن كراتهم تصل سهلة بين يدي الشناوي أو إلى خارج الملعب.. قبل أن يسدد الشحات صاروخا أعلى المقص الأيمن للحارس جاد.

تتواصل هجمات الأهلي لكنها تنتهي إلى خارج الملعب بأقدام إمام عاشور ووسام أبو علي لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين دون أهداف.

بدأ الشوط الثاني بمحاولات هجومية من المصري الذي حصل على ركنيتين في الدقائق الأولي من عمر الشوط؛ لكن لاعبيه لا يحسنوا استغلالها، بينما كاد الاهلي أن يسجل من ركنية حولها رامي ربيعة برأسه أرضية على يسار جاد الذي نجح في إبعادها بصعوبة لترتطم بالقائم، وينجح الدفاع في إبعادها إلى ركنية في الدقيقة الحادية والخمسين.

بعد مرور ساعة تبديل للمصري.. دخول فخر الدين بن يوسف وخروج صلاح محسن.

يستعيد الأهلي زمام المباراة وتتوالى هجماته إلى أن ينجح وسام في الدقيقة الحادية والستين في إحراز هدف المباراة الوحيد.

وتشهد الدقيقة الثامنة والستين فرصة هدف للمصري عندما حوّل ميدو جابر كرة عرضية برأسه في اتجاه المرمى من داخل المنطقة؛ لكن الشناوي ينجح في إبعادها ببراعة ليشتتها الدفاع.

ويرد وسام بتسديدة يتصدى لها جاد بثبات.. ويحاول ماهر تنشيط الهجوم المصراوي فيشرك دغموم بديلا للشامي.. وفي الدقيقة الثامنة والسبعين يدخل كهربا وأفشة بدلا من وسام والشحات.. وبعد عشر دقائق يشارك عمر كمال بديلا لإمام.

ويحتسب الحكم الفرنسي ثماني دقائق وقتا بدلا من الضائع، حاول النادي المصري إدراك التعادل دون جدوي، وكثر خلال هذه الدقائق سقوط اللاعبين بسبب الإرهاق وحرارة الجو الشديدة.. ليعلن الحكم نهاية المباراة بفوز الأهلي واعتلائه قمة الدوري.

ماهر الشيال

باحث وكاتب ومحرر مصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock