رياضة

موسيماني نجح في مهمته.. رغم كل التحفظات

خاض النادي الاهلي في شهر ابريل ٧ مباريات يختتمها بمباراة ثامنة اليوم امام الجونة.

وفي هذه المباريات السبع كانت اطول  فترة راحة حصل عليها الفريق خلال مواجهاته كانت ٥ ايام بين مباراة المريخ في السودان،  وسيمبا في القاهرة.

ليعود للمعترك المحلي وبطولته المفضلة “الدوري العام” ليجد جدولا مضغوطاً حيث يلعب الاهلي مباراة كل ٣ ايام واحياناً كل يومين. لعب الاهلي مباراته امام المصري المؤجلة ويتبقي له مباراة مؤجلة ايضاً  مع الجونة .

وقد تم التغافل عن وضع ميعاد مباراة اسوان التي من المفترض  ان تلعب في القاهرة بعد قرار فريق اسوان بلعب مبارياته في القاهرة.

اذن نحن امام شهر هو الاصعب بدنياً ونفسياً علي لاعبي الاهلي في ظل هذا التزاحم. لكن هل واجه الاهلي فقط صعوبات تتمثل في جدول كروي مزدحم ؟ للاسف الاجابة لا

فقد فقد الاهلي في هذه الفترة الاصعب اهم لاعبيه الذين يشكلون قوام  الفريق. بدءاً من معلول ظهير ايسر الفريق ومفتاح لعبه واصابة بديله محمود وحيد مروراً بحمدي فتحي قلب وسط ملعب الاهلي الذي اصيب مع منتخبنا الوطني حتي اصيب الظهير الايمن الاساسي محمد هاني ومن بعده بيكهام واصابة قلب الدفاع ياسر ابراهيم واخيرا وليس آخراً اصابة جونيور اجاي قبل لقاء القمة وانتهت بغياب حارس مصر الشناوي مباراة الزمالك وان كان عاد بعدها.

علي معلول
علي معلول

اذن نحن امام مدير فني وجهاز فني كان مطلوبا منه ان يلعب ٨ مباريات في ابريل وبغياب قوامه الاساسي عن الفريق وكعادة الاهلي وجمهوره  فانه يجب ان  يلعبهم ويكسبهم.

لنري ماذا حقق موسيماني في تلك المباريات مع كل هذه الظروف؟

لعب الاهلي امام المريخ ٣ ابريل تعادل وتأهل من هناك ٢-٢-

امام سيمبا ٩ ابريل فاز الاهلي بهدف للاشئ ٠-

امام النصر في كاس مصر ١٤ ابريل وفاز ٢-١-

فاز في القمة ١٨ ابريل في غياب ٧ عناصر اساسية علي الزمالك المكتمل صفوفه ٢-١ –

خسر من سموحة ١-٢ يوم ٢١ ابريل –

فاز علي انبي ٣-١ في ٢٤ ابريل –

فاز علي المصري ٢-١ في ٢٧ ابريل –

اذن لعب ٧ مباريات وتبقت له مباراة واحدة امام الجونة في ٣٠ ابريل. في ال٧ مباريات فاز خمس مرات / تعادل مرة/ خسر مرة

بنسبة نجاح قد تصل الي ٧٠٪؜ مع كل هذه الظروف وخسارة الفريق لجهد بعض اهم لاعبيه.

اذن قام موسيماني حقيقة بعمل جيد واستطاع كسب جمهور الاهلي من خلال تفوقه علي كارتيرون في مباراة القمة والفوز بها.

 ويبدو انه اخذ قراراً فنياً مع لاعبيه بالفوز في جميع هذه المباريات لانه يعلم انه مدرب الاهلي واتخذ هذا القرار علي ان يفوز اياً كانت الطريقة والاسلوب الاهم ان يفوز الاهلي ويبقي منافساً علي الثلاثية التي حققها علي يد نفس الرجل العام الماضي الدوري والكاس ودوري ابطال افريقيا.

هذه الطرق اختلفت من مباراة لاخري ففاز الاهلي علي ارضه باقل مجهود علي سيمبا في حالة من التراخي رغم ان الكل توقع ان يثأر الاهلي كروياً لهزيمته في تنزانيا ويسعي لتسجيل وفرة منم الاهداف .

وفاز الاهلي علي النصر بادخال موسيماني عناصر من الشباب و متابعةعملية تدوير اللاعبين لسد الغيابات وكانت النتائج الفوز.

خاض مباراة القمة بدون ظهيره الايمن والايسر وقلب دفاعه وقلب وسط ملعبه وحارسه الاساسي وجناحه الايمن جونيور ورغم ذلك فاز علي المارد الابيض.

الاخفاق الرئيسي كان في مباراة سموحة عندما دخلها واثقاً ثقة زائدة ولعب مباراة مفتوحة عاقب فيها سموحة  موسيماني علي غرور لاعبيه فخسر في اخر ثواني المباراة .

لكنه عاد وفاز علي انبي بذكاء مستغلا قدرات مدافعيه علي ضرب اي دفاع في الدوري المصري بارسال كرات طويلة متقنة من الخلف واستغلال سرعات المهاجمين من لاعبي الاهلي (الاسرع في الدوري المصري) وسجل هدفين في دقيقتين بنفس الطريقة.

فاز علي المصري في مباراة جميلة وتنافسية من الفريقين، وان عاب بعض الجماهير علي موسيماني ان الاهلي لعب مدافعاً حتي ولو في شوط المباراة الثاني فقط .

ولكن  في النهاية فاز بالمباراة  الفريق الاكثر خبرة والاكثر رغبة في الفوز .اذن نحن امام مدرب عرف كيف يحقق ٧٠٪؜ من المهمةاياً كانت طريقة الفوز خاصة وانه يحرزه وبدون لاعبيه الاساسيين.

مكاسب موسيماني لم تكن فقط  في الفوز في ٥ مباريات من السبع بل كانت ايضاً باهداء واكتشاف نجم جديد من شباب الاهلي هو احمد نبيل كوكا لاعب ياختصار “اهلاوي” ويملك شخصية الاهلي واستمرت هدايا موسيماني بعودة  ربيعة لمستواه  المعهود وقيادته خط ظهر الاهلي في ظل تساقط جميع لاعبي قلب الدفاع سواء للاصابة او للاجهاد.

يستحق موسيماني ان نشيد به ونعطيه حقه الادبي والفني ولكن ننصحه فقط مع عودة لاعبيه  المصابين ان يعود الاهلي  لاسلوب الهجوم والضغط علي الخصم فالاهلي لا يدافع في وسط ملعبه ولا ينتظر اي فريق ايا كان اسمه، الاهلي يهاجم اي فريق ويلعب للفوز من الدقيقة الاولي وحتي الدقيقة المحببة لجمهوره +٩٠.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock