فن

حصاد دراما رمضان 2021.. منى زكي بلا منافس.. لطفي وكريم ومكي وسَهَر وأمينة.. الأفضل

كل عام وانتم بخير .. مضى رمضان سريعا .. وكل جميل يمضي سريعا ..أيام قليلة تفصلنا  عن عيد الفطر المبارك.. لنحتفل بالعيد ونفتقدرمضان الكريم الفضيل  ..

منذ سنوات أصبحت الدراما عنصرا رئيسيا وملمحا واضحا  من الملامح التي تعود عليها المصريون والعرب في الشهر الكريم .. وفي كل رمضان  يوجد ما يمكن أن نسميه ” مولد الدراما الرمضانية”..وتقريبا لا يتم انتاج مسلسلات تليفزيونية طوال العام الا للعرض خلال رمضان فقط ..وحيث أصبح الشهر الفضيل هو السوق الابرز الذي تعرض من خلاله الاعمال الدرامية التليفزيونية ..

ظواهر جيدة

في رمضان هذا العام يمكن أن نبرز  ميزة أساسية تميزت بها  أغلب المسلسلات التي عرضت على الشاشة الصغيرة وهي التطور الهائل في تقنيات الإخراج والتصوير ويمثل مسلسل الاختيار 2 نموذجا لهذا التطور حيث استعان المخرج بيتر ميمي بمشاهد حقيقية  لبعض بطولات رجال الجيش والشرطة  في مقاومة الارهاب والارهابيين وقيامه بدمجها باحترافية عالية في احداث المسلسل مما أعطى المسلسل المصداقية الكبيرة.

شهدت دراما رمضان ايضا  استمرار ظاهرة ورش الكتابة اي تعاون اكثر من مؤلف في كتابة العمل مثل مسلسل الطاووس الذي كتبه كريم الدليل واشرف على الكتابة محمد ناير وكذلك مسلسل ضد الكسر الذي  كتبه عمرو الدالي واشرف احمد حسني على ورشة الكتابة.

ومن الظواهر التى برزت في رمضان هذا العام  ظاهرة  الثنائيات  التي يقوم بالبطولة فيها بطلان اساسيان مثل كريم عبد العزيز واحمد مكي في الاختيار واحمد السقا وأمير كرارة في نسل الاغراب ومصطفى شعبان وعمرو سعد في ملوك الجدعنة وكذلك يحيي الفخراني ومحمد محمود في نجيب زاهي زركش.

منى زكي .. الافضل

 كانت منى زكي هي نجمة الدراما الرمضانية وأفضل ممثلة بلا منافس ولا منازع في دراما رمضان 2021 بحضورها الرائع  وبضبط انفعالاتها بما يتناسب مع  مواقف وأحداث المسلسل المختلفة التي  تتناول العلاقة بين المراة والرجل ومسئولية اتخاذ القرارات الصعبة فيما يخص هذه العلاقة  في  إطار إنساني  وتميزت منى بقدرتها على خلق التوازن في إيقاع الشخصية وعدم إنجرافها إلى الميلودراما في الأداء فقط  لتحقق للشخصية التي أدتها بعدها الإنساني الحقيقي فكاننا نشاهد شخصية حقيقية من لحم ودم اسمها هنا وليس تمثيلا وتجسيدا لممثلة اسمها منى زكي  وفي لعبة نيوتن أيضا برز الفنان محمد فراج كواحد من الرابحين في دراما رمضان إذ امسك بخيوط شخصية مؤنس الرمادية ودخل في مباراة تمثيلية رائعة مع منى زكي ومحمد ممدوح الممثل ذي القدرات الخاصة التي تجلت في  لعبة نيوتن أيضا.

وتجئ الفنانة  الشابة سهر الصايغ كواحدة من  أهم من  حققوا مكاسب في الدراما الرمضانية بادائها الرائع الذي نال اعجاب الجميع لدور امينة الفتاة التي قام مجموعة من أبناء الذوات باغتصابها في تناول لقصة فتاة الفيرمونت الشهيرة التي حدثت مؤخرا  وذلك في مسلسل الطاووس .. أدت  سهر الدور بتمكن واحترافية وبأداء يجسد المعاناة الحقيقية التي تشعر بها الفتاة التي تتعرض للاغتصاب .. وهو شعور قاتل ومعاناة بشعة جسدتها الصايغ بشكل درامي ممتاز لتحقق  النجاح الكبير في أهم ادوارها في مشوارها الفني حتى الآن  ..كما حققت امينة خليل نجاحا كبيرا في أدائها لشخصية زينب “زيزي  ” في بطولتها الأولى خلى بالك من زيزي  ورغم ان المسلسل يميل الى المسلسلات اللايت ” الكوميديا الاجتماعية الخفيفة التي يمكن أن تطبع الشخصيات بطابع نمطي تقليدي إلا أن أمينة نجحت – وهي الفنانة المثقفة – في تجاوز هذه العقبة لتقدم الشخصية بشكل مختلف وجديد.

اما الفنان طارق لطفي فقد  حقق أداء مبهرا في تجسيده لشخصية القيادي الإرهابي المتطرف رمزي في مسلسل القاهرة كابول بخروجه على التنميط المعتاد لشخصية الارهابي  التي تتميز في معظم الاعمال السابقة بالانفعال المستمر والمباشرة والخطابية الصارخة   قدم طارق شخصية ا لقيادي المتطرف بمكونات ومقومات تتفق ووجود مثل هذه الشخصية على ارض الواقع وما تتمتع به من مكر ودهاء  وما يمكن أن تلجا إليه من اساليب  مختلفة في صراعاتها مثل اصطناع الهدوء في بعض المواقف التي تستلزم هذا الهدوء.

وبالطبع  كان النجاح والتحقق الكبير من نصيب الثنائي كريم عبد العزيز في دور  الضابط زكريا يونس واحمد مكي في دور الضابط أحمد الرفاعي  في مسلسل الاختيار 2 وكلاهما ممثل كبير استطاع  التعامل مع الشخصية من منظورها الوطني والإنساني وأمسك بخيوطها  بشكل متفرد.

نجوم الأدوار الثانية

من أصحاب الادوار الثانية برز بشكل خاص الفنان القدير نبيل الحلفاوي  في القاهرة كابول من خلال دور عم حسن مدرس التاريخ و والد البطلة  منال ” حنان مطاوع” وهو يمثل نموذج المصري المتدين الوسطي  المحب لوطنه الذي يقدم دروسا في حب الوطن والإنسانية ويؤديه الحلفاوي بشكل سهل وبسيط ومؤثر.

وبرز ايضا  كل من ريهام عبد الغفور في شخصية عايدة  في مسلسل قصر النيل ونيرمين الفقي في شخصية شمس البائعة في الصاغة في مسلسل النمر   كما تقوم الفقي بشخصية  هدى زوجة البطل “جلال ” ياسر جلال في مسلسل ضل راجل وتؤدي الدور على كرسي متحرك طوال الحلقات .. وعلى كرسي متحرك أيضا تؤدي الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد دور الست نجاة ام الضابط علي في مسلسل نسل الاغراب وهما فردوس ونيرمين من أبرز أصحاب الأدوار الثانية في دراما رمضان.

ومن الوجوه الجديدة التي  اثبتت حضورها وتفوقها في  دراما رمضان مايان السيد في مسلسل حرب اهلية ورنا رئيس في مسلسل ضل راجل وآدم الشرقاوي في لعبة نيوتن.

مخرجون ومؤلفون

بالنسبة للإخراج يجئ في مقدمة المخرجين الذين استحقوا التميز والإشادة في دراما رمضان محمد سلامة مخرج مسلسل موسى وبيتر ميمي مخرج الاختيار 2 و رؤوف عبد العزيز مخرج الطاووس وحسام علي مخرج  القاهرة كابول وتامر محسن مخرج لعبة نيوتن

 اما بالنسبة للتاليف فيبرز عبد الرحيم كمال مؤلف القاهرة كابول وهاني سرحان مؤلف الاختيار 2 ومها الوزير المشرفة على السيناريو والحوار للعبة نيوتن وكريم الدليل ومحمد ناير  مؤلفا  الطاووس و عمرو الدالي مؤلف  ضد الكسر..

يبقى أن نقول أن نقول  إن  تفشي جائحة كورونا في موجتها الثالثة اثر بشكل عام على نمسب المشاهدة لجميع المسلسلات الدرامية كما انصرف عدد غير قليل من الأسر المصرية المنتمية للطبقة المتوسطة عن هذه الدراما المعروضة في رمضان نتيجة  إيحاءات جنسية و تجاوزات لفظية غريبة على المجتمع المصري  ومشاهد بلطجة  في بعض الاعمال مثل لحم غزال وملوك الجدعنة . جعلت بعض المشاهدين يتخذون موقفا مضادا للدراما  بشكل عام ويعزفون عن مشاهدتها بالإضافة إلى  أن اشتعال المنافسة بين الاهلي والزمالك في بطولة الدوري العام  جعلت عددا كبيرا من جمهور الفريقين يتابع مبارياتهما التي اقيم عدد غير قليل منها في ليالي رمضان وبالتالي  انصرافهم عن مشاهدة مسلسلات كانوا يحرصون على متابعتها . ويبقى أيضا أن  زحام المسلسلات الشديد  ظلم بعض الاعمال الجادة التي نالت اهتمام المشاهدين والنقاد في البداية ثم تراجع الكلام عنها ومتابعتها مع تعاقب ايام الشهر الكريم واحتداد المنافسة  الدرامية  مثل ولاد ناس والمداح وقصر النيل.

غير ان الشئ الملفت هو أنه رغم زحام الاعمال وجائحة كورونا حققت الدراما مكاسب مادية  هائلة فيما يخص الإعلانات الكثيرة في فواصل المسلسلات . وهو بالتأكيد المكسب الأهم الذي ينتظره صناع الدراما كل رمضان . وكل رمضان وأنتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock